412 مشاهدة اين احمد حسين خضير السامرائي سُئل مارس 31، 2019 بواسطة اوس عُدل يوليو 7، 2019 1 إجابة واحدة 0 تصويت احمد حسين خضير السامرائى فى بغداد.
ومن الطريف أن لأحمد حسين شقيقا أصبح وزيراً في عهد الرئيس السادات هو المهندس عبد العزيز حسين وكان وزيراً للدولة للمجتمعات الزراعية والصناعية في وزارة ممدوح سالم. وكان صاحب استقالة غير مشهورة في عهد السادات حين وجد الرئيس استقبل مستثمرا أجنبيا في مجال يتبع وزارته عن طريق المهندس عثمان أحمد عثمان نائب رئيس الوزراء للتنمية الشعبية وبدون علمه أو حضوره فآثر الاستقالة وقد كان هذا من الذكاء السياسي فقد كان بالطبع على قائمة من سيتركون الوزارة في أقرب فرصة، إذ كانت وزارته نفسها وزارة مصطنعة لمحاولة الإفادة من وجوده هو نفسه وزيرا للدولة. عرف الدكتور أحمد حسين رمزا لثانية الموجتين الجديدتين من الشباب الوفدى، أما الموجة الأهم فكانت هي الطليعة الوفدية و من ناحية النسب والمصاهرة ، فقد كانت زوجته السيدة عزيزة حسين ١٩١٩- ٢٠١٥ رائدة العمل الاجتماعى و نجمة من نجوم المجتمع السياسي منذ عهد السادات، وقد فضلت هي و شقيقاتها أن يتسمين نسبة إلى أزواجهن ، وقد عرضت الوزارة عليها فاعتذرت عن عدم قبولها، وذاع هذا الخبر فعاشت عليه أربعين عاما إذ امتدت حياتها إلى ما بعد الانقلاب العسكري ، وقد كانت امرأة لطيفة متزنة سعدت باللقاء بها أكثر من مرة.
وفي مقابل هذا تدور أقوال مشابهة عن علاقة أحمد مرتضى المراغي الذي كان مرشحا لأن يكون رئيس وزراء في القريب العاجل بل إن أحمد نجيب الهلالي نفسه بالطريقة التي أدار بها الحكم كان على حد تعبيري في هذه المدونات كمن يعزف مقدمة موسيقية أمريكية لانقلاب عسكري آت. وعلى كل الأحوال فإنه يبدو من تعقل أحمد حسين باشا وعقليته المتأثرة بتجربة الالمان أنه كان من الذكاء بحيث لم يحترق بسرعة مثل المراغي باشا ولا مثل زكي عبد المتعال ولا حتى مثل الهلالي باشا وإنما بقي حتى أصبح هو سفير عبد الناصر إلى الولايات المتحدة الأمريكية. وهنا يطرح السؤل نفسه هل كان أحمد حسين سفيراً لمصلحة مصر أم لمصلحة الولايات المتحدة الأمريكية وهل كان سفيراً لمصلحة عبد الناصر أم لطاعة عبد الناصر فحسب؟.. ومن الواضح أن المحصلة النهائية لعمل أحمد حسين سفيراً كانت أقل بكثير جداً من نجاحات عبد الرءوف الريدي ولا نقول من نجاحات أشرف غربال وهنا يكمن الدرس الأعظم في ممارسة السياسة في دول العالم الثالث وهو أن العلاقة المحايدة أو الباردة للسفير المصري إلى دولة كبيرة أفضل بكثير من العلاقة الدافئة للسفير بهذا البلد. احمد حسين خضير. من الطريف أن اسم الدكتور أحمد حسين كان يحتل الرقم 84 في مخالفات الكتاب الأسود الذي نشره مكرم عبيد تشنيعا على الوفد وفيه ذكر أن الدكتور أحمد حسين الذي هو نجل وزير الأوقاف السابق علي باشا حسين وكان في ذلك الوقت عضو مجلس الشيوخ قد رقى للدرجة الثانية ورفع مرتبه من 45 إلى 60 جنيها.
شغل بشير علوان المنصب حتى 25 أيار 1994، شغل بعده وزير الري نزار جمعة علي القصير منصب وزير الزراعة بالوكالة وزير الري نزار جمعة علي القصير كانت الوزارة السابقة تسمى وزارة الزراعة والري والتي كان يشغلها الوزير عبد الوهاب محمود عبد الله الصباغ.
تاريخ الإضافة: 28/2/2022 ميلادي - 27/7/1443 هجري الزيارات: 848 وَابْتَغُواْ إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ لقد قضت مشيئة الله أن خلق الناس برحمته متشابهين لا متطابقين، فقد خلقهم من نفس واحدة؛ ﴿ هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ ﴾ [الأعراف: 189]، ﴿ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ ﴾ [النساء: 1]. فهناك خصائص مشتركة بين بني البشر يتميز بها الإنسان عن باقي المخلوقات، وفي الوقت نفسه جعل الله البشر مختلفين في الخصائص الإنسانية، فهم درجات متفاوتة في كل خاصية من خصائص الإنسان. ﴿ وَهُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلَائِفَ الْأَرْضِ وَرَفَعَ بَعْضَكُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ إِنَّ رَبَّكَ سَرِيعُ الْعِقَابِ وَإِنَّهُ لَغَفُورٌ رَحِيمٌ ﴾ [الأنعام: 165]. القرآن الكريم - تفسير السعدي - تفسير سورة المائدة - الآية 35. ﴿ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ ﴾ [الحجرات: 13]. لقد قضتْ سُنَّة الله سبحانه وتعالى في خلقه أن يكونوا مختلفين، وهذه السنة الإلهية العظيمة كانت منذ بداية الخلق، ففي الحديث: عَن أَبِي مُوسَى الأَشعَرِيِّ قالَ: قالَ رَسُولُ اللَّهِ صلّى اللَّهُ عَلَيهِ وسلَّمَ: « إِنَّ اللَّهَ تعالى خلقَ آدمَ مِن قَبضةٍ قَبضَها مِن جَميعِ الأَرضِ، فجاءَ بنُو آدمَ على قَدْرِ الأَرضِ، فجاءَ منهُم الأَحمَرُ والأَبيَضُ والأَسوَدُ وبَينَ ذلكَ، والسَّهلُ والحَزْنُ والخَبِيثُ والطَّـيِّبُ »؛ (الترمذي).
حديث آخر في صحيح مسلم: من حديث كعب عن علقمة عن عبد الرحمن بن جبير عن عبد الله بن عمرو بن العاص أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول ، ثم صلوا علي ، فإنه من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا ، ثم سلوا الله لي الوسيلة ، فإنها منزلة في الجنة ، لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله ، وأرجو أن أكون أنا هو ، فمن سأل لي الوسيلة حلت عليه الشفاعة " حديث آخر: قال الإمام أحمد: حدثنا عبد الرزاق أخبرنا سفيان عن ليث عن كعب عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إذا صليتم علي فسلوا لي الوسيلة ". قيل: يا رسول الله ، وما الوسيلة؟ قال: " أعلى درجة في الجنة ، لا ينالها إلا رجل واحد وأرجو أن أكون أنا هو ". تفسير قوله تعالى يا أيها الذين ءامنوا اتقوا الله وابتغوا إليه الوسيلة.. - إسلام ويب - مركز الفتوى. ورواه الترمذي عن بندار عن أبي عاصم عن سفيان - هو الثوري - عن ليث بن أبي سليم عن كعب قال: حدثني أبو هريرة به. ثم قال: غريب وكعب ليس بمعروف ، لا نعرف أحدا روى عنه غير ليث بن أبي سليم. طريق أخرى: عن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال أبو بكر بن مردويه: حدثنا عبد الباقي بن قانع حدثنا محمد بن نصر الترمذي حدثنا عبد الحميد بن صالح حدثنا أبو شهاب عن ليث عن المعلى عن محمد بن كعب عن أبي هريرة رفعه قال: " صلوا علي صلاتكم ، وسلوا الله لي الوسيلة ".
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ وَجَاهِدُوا فِي سَبِيلِهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (35) يقول تعالى آمرا عباده المؤمنين بتقواه ، وهي إذا قرنت بالطاعة كان المراد بها الانكفاف عن المحارم وترك المنهيات ، وقد قال بعدها: ( وابتغوا إليه الوسيلة) قال سفيان الثوري حدثنا أبي ، عن طلحة عن عطاء عن ابن عباس: أي القربة. وكذا قال مجاهد [ وعطاء] وأبو وائل والحسن وقتادة وعبد الله بن كثير والسدي وابن زيد. وقال قتادة: أي تقربوا إليه بطاعته والعمل بما يرضيه.
ومنه قول عنترة: يعني بالوسيلة القربة، ومنه قول الآخر: إذا غفل الواشون عدنا لوصلها ♦♦♦ وعاد التصافي بيننا والوسائل وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل، ثم روى بعد ذلك عطاء أنها القربة، وعن مجاهد "ابتغوا إليه الوسيلة" أي تقربوا إليه بطاعته والعمل بما يرضيه. أسوق إلى فطنتك هذه النصوص الصريحة الواضحة من أقوال اللغويين والمفسرين، وإليهم يرجع الأمر في فهم معاني الكلمات القرآنية، عسى أن تقتنع بأن الوسيلة هي كل ما يتقرب به إلى الله تعالى من فعل الطاعات وترك المعاصي. وأن التوسل هو ابتغاء الوسيلة إلى الله تعالى أي التقرب إليه تلك هي الوسيلة الحق التي يدعو الله الناس إليها، فأداء الفرائض وسيلة، وترك المحرمات وسيلة، وطلب العلم النافع وسيلة وتلاوة القرآن مع التدبر وسيلة، والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وسيلة، والصدقة وسيلة، والإصلاح بين الناس وسيلة، الكلمة الطيبة تدخل بها السرور على المؤمن وسيلة، والاشتراك في أعمال البر وسيلة والمعروف وسيلة، وإماطة الأذى عن الطريق وسيلة. القرآن الكريم - تفسير الطبري - تفسير سورة المائدة - الآية 35. وبعد ذلك العرض لأقوال المفسرين خلص –رحمه الله- إلى أن قوله تبارك وتعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ وَجَاهِدُوا فِي سَبِيلِهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ﴾ [المائدة: 35]، يتضمن خمس أمور: 1- نداء المؤمنين لتنبيههم إلى ما يراد منهم.
ثانيها: النداء، كقولك: يا زيد، وكما في قوله تعالى: ( يَوْمَ يَدْعُوكُمْ فَتَسْتَجِيبُونَ بِحَمْدِهِ وَتَظُنُّونَ إِنْ لَبِثْتُمْ إِلَّا قَلِيلاً) (الإسراء: 52) ، أي يناديكم. ثالثها: التسمية، كقولهم: دعوتُ ابني زيداً، أي أسميته، قال تعالى: ( لا تَجْعَلُوا دُعَاءَ الرَّسُولِ بَيْنَكُمْ كَدُعَاءِ بَعْضِكُمْ بَعْضاً)(النور: 63). رابعها: الطلب، كما في قوله تعالى: ( وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ)(غافر: 60). خامسها: الاستغاثة، كما في قوله تعالى: ( قُلْ أَرَأَيْتَكُمْ إِنْ أَتَاكُمْ عَذَابُ اللَّهِ أَوْ أَتَتْكُمُ السَّاعَةُ أَغَيْرَ اللَّهِ تَدْعُونَ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ * بَلْ إِيَّاهُ تَدْعُونَ فَيَكْشِفُ مَا تَدْعُونَ إِلَيْهِ إِنْ شَاءَ وَتَنْسَوْنَ مَا تُشْرِكُونَ) (الأنعام: 40، 41). وغير ذلك. ومنه يتبيَّن أن العبادة هي أحد معاني الدعاء، وأن الاستغاثة وإن اشتملت على نداء أو طلب حاجة، لكنها لا تكون عبادة بالضرورة؛ إذ ليس كل نداء وطلب حاجةٍ عبادة. 2- أن الدعاء إنما يكون عبادة إذا كان مقترناً باعتقاد الألوهية في المدعو، وأما إذا لم يكن كذلك فليس بعبادة، ولولا ذلك لكان كل دعاء عبادة، وهذا لا يقوله جاهل فضلاً عن فاضل.