مورتي: أنا غبي، لكني بائس أيضًا يدرك ريك أن حياته نفسها لا قيمة لها أو معنى، ناهيك بحياة الآخرين، بمن فيهم حفيده وشريك مغامراته «مورتي». ريك اند مورتي حلقة 1. في إحدى الحلقات، نعرف أن عددًا كبيرًا من نسخ ريك قرر إنشاء قلعة توحدهم ضد حكومة المجرة وغيرها من المنظمات التي واجهوها في مغامراتهم، لكن ريك بطل المسلسل يرفض الانضمام إليهم بدعوى أن مجرد فكرة تحالفهم معًا ضد الحكومة تجعل منهم حكومة، وهو يرفض الانضمام إلى كيان يجعل منه فردًا في قطيع، بينما لا يرى مشكلة في أن يكون مورتي جزءًا من قطيع كهذا، لأن كل مورتي عبر الأكوان لا يستطيع النجاة دون ريك يحميه، بالإضافة إلى أن موجات المخ «المورتية» تعمل كساتر ممتاز لإخفاء موجات مخ ريك العبقرية عن أعدائه. العلاقة بين الجد وحفيده معقدة للغاية، فمورتي ينظر إلى ريك بعين الإعجاب، لكنه كثيرًا ما يُصدم بأفعاله المتطرفة، كأن يقيم مدينة ملاهٍ كاملة داخل جسد أحد متشردي الشوارع، أو يجعل كونًا بأكمله يعمل على توليد الطاقة لبطارية سيارته، أو يبيع سلاحًا لقاتل فضائي مقابل مبلغ من المال يقضي به يومًا من الترفيه. تقول نظريات مشاهدي ريك اند مورتي، إن نهاية الخط الدرامي لمورتي ستكون إما بقتل ريك أو تحوله إليه، والإشارات إلى هذا وذاك موجودة بالفعل.
منذ سنوات طويلة ومسلسلات قليلة لها السيادة المطلقة في مجال الرسوم المتحركة، يفضل الجمهور بعضها على غيره، لكن الإجابة التي سيُجمع عليها الكل تقريبًا إذا سألتهم عن هذه المسلسلات لن تخرج عن « The Simpsons » و« Family Guy » و« South Park »، وهي أعمال استحقت ما نالته من شهرة ونجاح، وإن وقعت مع الوقت، كما يحدث كثيرًا، في فخ التكرار والنمطية، وهو فخ تقع فيه المسلسلات التي تطول مدة عرضها أعوامًا وأعوامًا، فتبدأ في إعادة تدوير ما لديها من أفكار قديمة، وسرعان ما يصاب المشاهدون بالملل ويبحثون عن شيء جديد. في فترة، احتل مسلسل « Futurama » الصدارة بشخصياته شديدة الطرافة ومغامراتها المثيرة في الفضاء وعبر الزمن، وعُدَّ أفضل مسلسل خيال علمي كوميدي من فئة الرسوم المتحركة على الإطلاق، لا سيما أن فريقًا من الفيزيائيين الحقيقيين كان يشارك في كتابة حلقاته، لضمان أن يكون الخيال قائمًا على نظريات علمية. لكن، مثلما يحدث طيلة الوقت مع أعمال ناجحة يحسب المرء أنها ستدوم طويلًا، خضع المسلسل في النهاية لحسابات المكسب والخسارة لدى شبكات التلفزيون، وانتهى الأمر بوقفه في ذروة نجاحه، وهو ما أصاب الملايين بخيبة أمل شديدة، وجعلهم يظنون أن سنوات ستمر قبل أن يجدوا عملًا مشابهًا يثير خيالهم ويستفز حِس الدعابة لديهم، ويمنحهم شخصيات تستحق أن يتابعوها أسبوعًا بعد أسبوع.
9 حقائق | ريك و مورتي - YouTube
هذه النظرية استطاع ريك تطبيقها باختراع مسدس الأبعاد الذي يتيح له الانتقال لحظيًّا من واقع إلى آخر. وفي الحلقات دلائل تشير إلى أن هذا الاختراع كان بداية التحول في شخصيته، فعندما تكون هناك نسخ لا نهائية مطابقة لابنتك وحفيديك وكل من تعرفه، وعندما تكون الأرض ذرة رمل على شاطئ واحد بين عدد لا محدود من الشواطئ، وعندما تذوب كل قيمة للحياة والموت لأن كل شيء وكل شخص وكل مكان قابِل للاستبدال بمجرد ضغطة على زناد، وعندما تكون كل الاحتمالات ممكنة، كأن يكتشف هتلر في أحد العوالم علاجًا للسرطان ، فلا يعود هناك معنًى لأي شيء، وهي النقطة التي يتحرر عندها ريك من أي قيود أخلاقية أو عاطفية، ويصبح شاغله الشاغل تخدير الألم الشديد الذي يسيطر على كيانه بعد هذا الاكتشاف. 10 حقائق مثيرة حول المسلسل الكرتوني الشهير (ريك ومورتي) Rick and Morty | Post For Fun. يشرب الجد العبقري جرعات هائلة من الكحول ويتعاطى المخدرات، يخوض مغامرات مجنونة لا تنتهي وفي أحيان كثيرة تكاد تُكلفه حياته، يجري تجارب متطرفة على نفسه، كأن ينقل مخه من جسده العجوز إلى جسد مراهق، أو يحول نفسه إلى قطعة من الخيار المخلل، أو يواعد كوكبًا كاملًا في الآن نفسه. هذا شخص لا يسعى إلا إلى النسيان اللحظي لحياته البائسة، فلا عجب أن عبارته الشهيرة «وابا لابا داب داب»، التي يرددها باستمرار ويعتبرها المُشاهد طريفة، تعني في الحقيقة: « ساعدوني، أنا أشعر بألم شديد ».
10 حقائق مثيرة عن أشهر مسلسل كرتوني ريك و مورتي - YouTube
[ ص: 145] حدثنا ابن وكيع وابن حميد قالا: ثنا جرير ، عن منصور ، عن مجاهد ( ولا تصعر خدك للناس) قال: الرجل يكون بينه وبين أخيه الحنة ، فيراه فيعرض عنه. حدثنا ابن بشار قال: ثنا أبو أحمد قال: ثنا سفيان ، عن منصور ، عن مجاهد في قوله: ( ولا تصعر خدك للناس) قال: هو الرجل بينه وبين أخيه حنة فيعرض عنه. وقال آخرون: هو التشديق. حدثنا ابن وكيع قال: ثني أبي ، عن جعفر الرازي ، عن مغيرة ، عن إبراهيم قال: هو التشديق. حدثنا ابن بشار قال: ثنا أبو أحمد قال: ثنا سفيان ، عن المغيرة ، عن إبراهيم قال: هو التشديق أو التشدق " الطبري يشك ". حدثنا يحيى بن طلحة قال: ثنا فضيل بن عياض ، عن منصور ، عن إبراهيم ، بمثله. وقوله: ( ولا تمش في الأرض مرحا) يقول: ولا تمش في الأرض مختالا. كما حدثت عن الحسين قال: سمعت أبا معاذ يقول: أخبرنا عبيد قال: سمعت الضحاك يقول في قوله: ( ولا تمش في الأرض مرحا) يقول: بالخيلاء. حدثنا بشر قال: ثنا يزيد قال: ثنا سعيد ، عن قتادة قوله: ( ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحا إن الله لا يحب كل مختال فخور) قال: نهاه عن التكبر ، قوله: ( إن الله لا يحب كل مختال) متكبر ذي فخر. إسلام ويب - تفسير الطبري - تفسير سورة لقمان - القول في تأويل قوله تعالى " ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحا "- الجزء رقم20. كما حدثني محمد بن عمرو قال: ثنا أبو عاصم قال: ثنا عيسى ، وحدثني الحارث قال: ثنا الحسن قال: ثنا ورقاء ، جميعا عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد قوله: ( كل مختال فخور) قال: متكبر.
وقوله: (فخور) قال: يعدّد ما أعطى الله، وهو لا يشكر الله. --------------------- الهوامش: (3) البيت لعمرو بن حني (بالنون) التغلبي (معجم الشعراء للمرزباني ص 206 - 207) وهو فارس جاهلي مذكور، يقول في قتلهم عمرو بن هند، على رواية محمد بن داود: نُعَـاطِي المُلُـوكَ الحَـقَّ مَا قَصَدُوا بِنَا وَلَيْسَ عَلَيْنَـــا قَتْلُهُـــمْ بِمُحَــرَّمِ أنِفْـتُ لَهُـمْ مِـنْ عَقْلِ عَمْرِو بنِ مَرْثَدٍ إذَا وَرَدُوا مَــاءً وَرُمْـح بـنِ هَـرْثَمِ وَكُنَّــا إذَا الجَبَّــارُ صَعَّــرَ خَـدَّهُ أقَمْنَــا لَــهُ مِــنْ مَيْلِــهِ فَتَقَـوَّمِ قال: يريد: فتقوم أنت. وَلا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلا تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرَحًا - مجتمع رجيم. وهذا البيت يروى من قصيدة المتلمس التي أولها: يُعَـيِّرُنِي أُمِّـي رِجَـالٌ وَلَـنْ تَـرَى أخــا كــرمٍ إلا بِــأنْ يَتَكَرمَّــا وبعده البيت، وآخره: "أقمنا لــه مــن ميلــه فتقومـا" وغيره يروون هذه الأبيات لجابر بن حني التغلبي. وقال أبو عبيدة في تفسير قوله تعالى: (ولا تصعر خدك للناس): مجازه: لا تقلب وجهك، ولا تعرض بوجهك في ناحية، من الكبر؛ ومنه الصعر الذي يأخذ الإبل في رءوسها، حتى يلفت أعناقها عن رءوسها. وقال عمرو بن حني التغلبي: "وكنا... فتقوما".
حدثني محمد بن عمرو قال: ثنا أبو عاصم قال: ثنا عيسى ، وحدثني الحارث قال: ثنا الحسن قال: ثنا ورقاء ، جميعا عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ( ولا تصعر) قال: الصدود والإعراض بالوجه عن الناس. حدثني علي بن سهل قال: ثنا زيد بن أبي الزرقاء ، عن جعفر بن برقان ، عن يزيد في هذه الآية ( ولا تصعر خدك للناس) قال: إذا كلمك الإنسان لويت وجهك ، وأعرضت عنه محقرة له. حدثنا ابن وكيع قال: ثنا خالد بن حيان الرقي ، عن جعفر بن ميمون بن مهران قال: هو الرجل يكلم الرجل فيلوي وجهه. حدثنا عبد الرحمن بن الأسود قال: ثنا محمد بن ربيعة قال: ثنا أبو مكين ، عن عكرمة في قوله: ( ولا تصعر خدك للناس) قال: لا تعرض بوجهك. حدثت عن الحسين قال: سمعت أبا معاذ يقول: أخبرنا عبيد قال: سمعت الضحاك يقول في قوله: ( ولا تصعر خدك للناس) يقول: لا تعرض عن الناس ، يقول: أقبل على الناس بوجهك وحسن خلقك. حدثني يونس قال: أخبرنا ابن وهب قال: قال ابن زيد في قوله: ( ولا تصعر خدك للناس) قال: تصعير الخد: التجبر والتكبر على الناس ومحقرتهم. حدثنا ابن وكيع قال: ثنا أبي ، عن أبي مكين ، عن عكرمة قال: الإعراض. وقال آخرون: إنما نهاه عن ذلك أن يفعله لمن بينه وبينه صعر ، لا على وجه التكبر.