ويبلغ عدد سكان مدينة حفر الباطن حوالي 400993 إلى 600000 نسمة بحسب إحصائيات عام 2010، وتحتوي مدينة حفر الباطن على أكثر من 35 قرية في ضواحيها. أهم المناطق السياحية في مدينة حفر الباطن: متحف السعيرة: يقع متحف السعيرة في داخل مدينة حفر الباطن، ويتكون المتحف من ثلاثة قاعات، ويوجد في المتحف الكثير من التراث العتيق، والتي تتكون من أنواع مختلفة من القطع الأثرية. فساتين حفر الباطن انستقرام تحميل. كما تجذب هذه القطع الأثرية العديد من السياح إليها ليتعرفوا على هذه الفنون التراثية الفريدة. ويحتوي المتحف أيضاً على ساحة كبيرة، تقوم على ربط ثلاثة قاعات في المتحف. كما يوجد في الساحة العديد من السيارات القديمة التي تمثل تحف ديكورية للمتحف، تعود ملكيتها إلى مالك المتحف، والذي يسمى (هايف بن سعود). كما يستطيع السائح أن يتنقل بين هذه القاعات، ومشاهدة القطع النادرة المعروضة في هذا المتحف، حيث يحتوي المتحف على أواني للمطبخ، معالق خشبية، القدور الضخمة، أواني الشاي، أوني القهوة، المنسوجات اليدوية ، البندقيات، العملات بكافة أشكالها، أجهزة كهربائية وغيرها الكثير. كما تستطيع في هذا المتحف أن تستخرج الماء من البئر بالطرق القديمة التقليدية، حيث يستمتع الزوار بمشاهدة ذلك.
نبذة عن مدينة حفر الباطن تاريخ مدينة حفر الباطن وعدد سكانها أهم المناطق السياحية في مدينة حفر الباطن مناخ مدينة حفر الباطن نبذة عن مدينة حفر الباطن: تعد مدينة حفر الباطن من مدن المملكة العربية السعودية ، وتعد المدينة من ضمن حدود المنطقة الشرقية. تبعد هذه المدينة مسافة 480 كم إلى جهة الشمال من مدينة الرياض، وتقع على بعد حوالي 90 كم عن حدود دولة الكويت، وتقع على بعد حوالي 70 كم عن حدود دولة العراق. ويتصل بها شبكة طرق دولية، حيث تربط المملكة العربية السعودية بالكويت من الجهة الشرقية، وتكمن أهميتها في موقعها بكونها موقع تجاري. فساتين حفر الباطن انستقرام بحث. كانت مدينة حفر الباطن في السابق تقتصر على كونها طريق في الصحراء يعبر خلاله الحجاج من مكة للحج. ولم تكن هذه الأرض تحتوي على أي أنواع الماء في ذلك الحين. واشتق اسم حفر الباطن من الوادي الموجودة فيه، والذي يسمى وادي الباطن، ويعني هذا الاسم (حفرة وادي الباطن). تاريخ مدينة حفر الباطن وعدد سكانها: في عام 638 م، لم يكن هناك أي ذكر لمدينة حفر الباطن، حيث أنها كانت فقط عبارة عن طريق. كما كان الحجاج يستخدمون هذه الطريق للسفر من دولة العراق إلى مكة، وكانت هذه الطريق تفتقر إلى الماء، حتى بعد ذلك في عهد الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه (644 – 656 م)، كما اشتكى الكثير من الحجاج من نقص الماء، حيث تم حفر آبار جديدة على طول الطريق في وادي الباطن.
منذ شهرين 364 مشاهدة وظائف في القطاع الخاص تطرحها غرفة المدينة المنورة 1- محاسب صندوق – كاشير – مكان العمل (حفر الباطن). – شهادة الثانوية العامة. – لا يُشترط وجود خبرة سابقة. 2- بائع ملابس اضغط هنا للتقديم شارك الخبر:
حديقة ومتنزه أبو موسى الأشعري: تقع حديقة أبو موسى الأشعري في موقع مميز في مدينة حفر الباطن. وتعتبر من أهم المناطق السياحة في مدينة حفر الباطن، ولذلك حظيت باهتمام زائد من قبل المسئولين، مما ساهم في تطويرها لتكون من الحدائق الترفيهية الهامة، وتحظى الحديقة بإقبال كثير من الزوار. وتضم هذه الحديقة العديد من المساحات الخضراء الواسعة، وتحتوي المساحات على العديد من الأشجار والأزهار الفريدة، ويصبح بها المكان أكثر جمالاً وروعة. فساتين حفر الباطن انستقرام تسجيل. تحتوي الحديقة على أماكن معينة يستطيع الأطفال اللعب فيها بأمان، وتحتوي أيضاً على مقهى ومطعم، وتحتوي على ساحة للمشي مجهزة لممارسة رياضة السير. منتزه الملك سلمان: تم افتتاح هذا المنتزه سنة 2016م ويقع في مدينة حفر الباطن، ويهدف هذا المنتزه إلى توفير جو من المتعة والمرح للزائرين، كما أن الدخول إلى المنتزه بشكل مجاني. كما أن شكل هذا المنتزه يشبه الوديان و الصخور، ويقع على مساحة كبيرة، تصل إلى نحو 3. 4 مليون متر مربع من داخل الصحراء. كما يوجد في المنتزه الكثير من المناطق الممتعة، ومنها ملاعب للأطفال ومناطق مخصصة للسفاري، كما يوجد بعض من الخيم ليستطيع الزائر قضاء وقت مميز وممتع، وأهم ما يجعل منتزه الملك سلمان مميزاً، هو أنه المنتزه الوحيد يحتوي على العديد من التشكلات الصخرية المتنوعة.
واستأذنه جابر بن عبد الله ، وقال: يا رسول الله! إني أحب ألا تشهد مشهداً إلا كنت معك، وإنما خلفني أبي على بناته، فأذن لي أسير معك، فأذن له فسار رسول الله صلى الله عليه وسلم والمسلمون معه حتى بلغوا حمراء الأسد، أقبل معبد بن أبي معبد الخزاعي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأسلم، فأمره أن يلحق ب أبي سفيان فيخذله، فلحقه بالروحاء، ولم يعلم بإسلامه، فقال: ما وراءك يا معبد ؟ فقال: محمد وأصحابه، قد تحرقوا عليكم، وخرجوا في جمع لم يخرجوا في مثله، وقد ندم من كان تخلف عنهم من أصحابهم، فقال: ما تقول؟ فقال: ما أرى أن ترتحل حتى يطلع أول الجيش من وراء هذه الأكمة. فقال أبو سفيان: والله لقد أجمعنا الكرة عليهم لنستأصلهم. قال: فلا تفعل، فإني لك ناصح، فرجعوا على أعقابهم إلى مكة، ولقي أبو سفيان بعض المشركين يريد المدينة، فقال: هل لك أن تبلغ محمداً رسالة، وأُوقر لك راحلتك زبيباً إذا أتيت إلى مكة؟ قال: نعم. قال: أبلغ محمداً أنا قد أجمعنا الكرة لنستأصله، ونستأصل أصحابه، فلما بلغهم قوله، قالوا: { حسبنا الله ونعم الوكيل * فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء واتبعوا رضوان الله والله ذو فضل عظيم}. وبما ذكره ابن القيم يتبين أن سبب نزول الآية خروج المسلمين إلى حمراء الأسد، وإن كان قد ذكر أن أبا سفيان قد ناداهم، فقال: موعدكم الموسم ببدر، وهو ما ذكره عكرمة أيضاً في الحديث، لكن عكرمة جعله سبب النزول، و ابن القيم وغيره جعلوه موعداً، وسبب النزول خروجهم إلى حمراء الأسد.
Dec-06-2014, 12:02 PM #1 مشرفة المنتدى الإسلامي فانقلبوا بنعمة من الله وفضل [ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;"][CELL="filter:;"] [ALIGN=center]فانقلبوا بنعمة من الله وفضل بعد منصرف المشركين من غزوة أحد تتالت أحداث سجلها القرآن الكريم في قوله سبحانه: {فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء واتبعوا رضوان الله والله ذو فضل عظيم} (آل عمران:174)، وقفتنا مع هذه الآية حول سبب نزولها.
قال الحافظ ابن حجر: أخرجه النسائي، ورجاله رجال الصحيح، إلا أن المحفوظ إرساله عن عكرمة، ليس فيه عن ابن عباس. هذه الرواية تفيد أن الآية نزلت في خروج النبي صلى الله عليه وسلم إلى بدر الصغرى، وبهذا قال عكرمة ومجاهد؛ وذلك أنه خرج لميعاد أبي سفيان في أُحد، إذ قال: موعدنا بدر من العام المقبل، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: قولوا: نعم. فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم قِبَل بدر، وكان بها سوق عظيم، فأعطى رسول الله صلى الله عليه وسلم أصحابه دراهم، وقَرُبَ من بدر، فجاءه نعيم بن مسعود الأشجعي، فأخبره أن قريشاً قد اجتمعت، وأقبلت لحربه، هي ومن انضاف إليها، فأشفق المسلمون من ذلك، لكنهم قالوا: {حسبنا الله ونعم الوكيل}، وصمموا، حتى أتوا بدراً، فلم يجدوا عدواً، ووجدوا السوق، فاشتروا بدراهمهم، أُدُماً -جمع إدام: وهو كل ما يؤكل مع الخبز- وتجارة، وانقلبوا، ولم يلقوا كيداً، وربحوا في تجارتهم؛ فذلك قوله تعالى: {فانقلبوا بنعمة من الله وفضل}. غير أن الصواب في سبب نزول هذه الآية ما قاله الجمهور، وهو أنها نزلت في غزوة حمراء الأسد. وقد وصف القرطبي قول عكرمة ومجاهد بأنها نزلت في بدر الصغرى بأنه قول شاذ. وقد ساق ابن القيم ما جرى سياقاً مرتباً، بيَّن فيه سبب نزول هذا الآية، فقال: "ولما انقضت الحرب، انكفأ المشركون، فظن المسلمون أنهم قصدوا المدينة لإحراز الذراري والأموال، فشق ذلك عليهم فقال النبي صلى الله عليه وسلم لعلي رضي الله عنه: (اخرج في آثار القوم، فانظر ماذا يصنعون، وماذا يريدون، فإن هم جنبوا الخيل، وامتطوا الإبل، فإنهم يريدون مكة، وإن ركبوا الخيل، وساقوا الإبل، فإنهم يريدون المدينة، فوالذي نفسي بيده لئن أرادوها، لأسيرن إليهم، ثم لأناجزنهم فيها).
* * * وبنحو الذي قلنا في ذلك قال جماعة من أهل التأويل. * ذكر من قال ذلك: 8251 - حدثني محمد بن عمرو قال، حدثنا أبو عاصم، عن عيسى، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد: " فانقلبوا بنعمة من الله وفضل " ، قال: والفضل ما أصابوا من التجارة والأجر. 8252 - حدثنا القاسم قال، حدثنا الحسين قال، حدثني حجاج، عن ابن جريج، عن مجاهد قال، وافقوا السوق فابتاعوا، وذلك قوله: " فانقلبوا بنعمة من الله وفضل ". قال: الفضل ما أصابوا من التجارة والأجر= قال ابن جريج: ما أصابوا من البيع نعمة من الله وفضل، أصابوا عَفْوه وغِرَّته (7) لا ينازعهم فيه أحد= قال: وقوله: " لم يمسسهم سوء " ، قال: قتل= " واتبعوا رضوان الله " ، قال: طاعة النبيّ صلى الله عليه وسلم. 8253 - حدثنا ابن حميد قال، حدثنا سلمة، عن ابن إسحاق: " والله ذو فضل عظيم " ، لما صرف عنهم من لقاء عدوهم. (8) 8254 - حدثنا محمد بن سعد قال، حدثني أبي قال، حدثني عمي قال، حدثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس قال: أطاعوا الله وابتغوا حاجتهم، ولم يؤذهم أحد، " فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء واتبعوا رضوان الله والله ذو فضل عظيم ". 8255 - حدثنا محمد قال، حدثنا أحمد قال، حدثنا أسباط، عن السدي قال: أعطي رسول الله صلى الله عليه وسلم - يعني حين خرج إلى غزوة بدر الصغرى- ببدر دراهم، (9) ابتاعوا بها من موسم بدر فأصابوا تجارة، فذلك قول الله: " فانقلبوا بنعمة من لله وفضل لم يمسسهم سوء واتبعوا رضوان الله ".
واستأذنه جابر بن عبد الله، وقال: يا رسول الله! إني أحب ألا تشهد مشهداً إلا كنت معك، وإنما خلفني أبي على بناته، فأذن لي أسير معك، فأذن له فسار رسول الله صلى الله عليه وسلم والمسلمون معه حتى بلغوا حمراء الأسد، أقبل معبد بن أبي معبد الخزاعي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأسلم، فأمره أن يلحق بأبي سفيان فيخذله، فلحقه بالروحاء، ولم يعلم بإسلامه، فقال: ما وراءك يا معبد؟ فقال: محمد وأصحابه، قد تحرقوا عليكم، وخرجوا في جمع لم يخرجوا في مثله، وقد ندم من كان تخلف عنهم من أصحابهم، فقال: ما تقول؟ فقال: ما أرى أن ترتحل حتى يطلع أول الجيش من وراء هذه الأكمة. فقال أبو سفيان: والله لقد أجمعنا الكرة عليهم لنستأصلهم. قال: فلا تفعل، فإني لك ناصح، فرجعوا على أعقابهم إلى مكة، ولقي أبو سفيان بعض المشركين يريد المدينة، فقال: هل لك أن تبلغ محمداً رسالة، وأُوقر لك راحلتك زبيباً إذا أتيت إلى مكة؟ قال: نعم. قال: أبلغ محمداً أنا قد أجمعنا الكرة لنستأصله، ونستأصل أصحابه، فلما بلغهم قوله، قالوا: {حسبنا الله ونعم الوكيل * فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء واتبعوا رضوان الله والله ذو فضل عظيم}. وبما ذكره ابن القيم يتبين أن سبب نزول الآية خروج المسلمين إلى حمراء الأسد، وإن كان قد ذكر أن أبا سفيان قد ناداهم، فقال: موعدكم الموسم ببدر، وهو ما ذكره عكرمة أيضاً في الحديث، لكن عكرمة جعله سبب النزول، وابن القيم وغيره جعلوه موعداً، وسبب النزول خروجهم إلى حمراء الأسد.
وَمَا أَصَابَكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ فَبِإِذْنِ اللَّهِ وَلِيَعْلَمَ الْمُؤْمِنِينَ (166) القول في تأويل قوله: وَمَا أَصَابَكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ فَبِإِذْنِ اللَّهِ وَلِيَعْلَمَ الْمُؤْمِنِينَ (166) وَلِيَعْلَمَ الَّذِينَ نَافَقُوا قال أبو جعفر: يعني تعالى ذكره بذلك: والذي أصابكم " يوم التقى الجمعان " ، وهو يوم أحد، حين التقى جمع المسلمين والمشركين. ويعني بـ " الذي أصابهم " ، ما نال من القتل مَنْ قُتِل منهم، ومن الجراح من جرح منهم = " فبإذن الله،" يقول: فهو بإذن الله كان = يعني: بقضائه وقدَره فيكم. (1). * * * وأجاب " ما " بالفاء، لأن " ما " حرف جزاء، وقد بينت نظير ذلك فيما مضى قبل (2). * * * = " وليعلم المؤمنين * وليعلم الذين نافقوا " ، بمعنى: وليعلم الله المؤمنين، وليعلم الذين نافقوا، أصابكم ما أصابكم يوم التقى الجمعان بأحد، ليميِّز أهلُ الإيمان بالله ورسوله المؤمنين منكم من المنافقين فيعرفونهم، لا يخفى عليهم أمر الفريقين. وقد بينا تأويل قوله: " وليعلم المؤمنين " فيما مضى، وما وجه ذلك، بما أغنى عن إعادته في هذا الموضع. (3). * * * وبنحو ما قلنا في ذلك قال ابن إسحاق.