نقدم لكم من خلال موقع احلم مجموعة من الالغاز و الاسئلة الصعبة التي تحتاج منك الى ان تفكر كثيرا قبل الاجابة ، و من امتع المسابقات التي نراها هذه الايام هي الالغاز ، فما اجمل ان نجمع الاصدقاء و الاقارب و نقوم بتكوين فريقين و من يجيب على اسئلة و الغاز اكثر يعتبر هو الفائز ، وبذلك نحصل على المتعة و الفائدة في آن واحد ، وهناك مجموعة من هذه الاسئلة سهلة للغاية و لكن عقلك سيذهب بعيد لان هناك الكثيرين يرون ان الالغاز هي اسئلة مستحيل الاجابة عنها ، لذلك نتمنى ان تستمتعوا من هذه الاسئلة و الالغاز و نتمنى ان تنال اعجابكم. اسئلة و الغاز ستجد صعوبة بالغة في الاجابة عنها: س/ شيئ يحرق نفسه من اجل الآخرين ، فما هو هذا الشيئ؟ ج/ الشمعة. س/ ما هو الشيئ الذي يستطيع الكتابة لكنه لا يقرأ؟ ج/ القلم. س/ شيئ اذا قمت بغليه فسوف يتجمد؟ ج/ البيض. س/ شيئ نراه في كل دقيقة مرتين و في القرن مرة واحدة فقط و لا نراه في الساعة ابدا؟ ج/ حرف القاف. س/ ما هو الشيئ الذي يستطيع رؤية كل ما حوله و لكن لا يمتلك عيون؟ ج/ المرآة. س/ يمتلك اسنان ولكن لا يعض؟ ج/ المشط. ما جمع كلمة .. طماطم ....؟؟. س/ اي نوع من انواع الشجر الذي ليس لها ظل ولا تنتج ثمار؟ ج/ شجرة العائلة.
04/11 08:31 هل تعرف ما هو جمع "اخطبوط"؟ وماذا عن "حليب" و"سكر" و"نعناع"؟ اذا طال تفكيرك وفشلت في العثور علي جمع هذه الكلمات لا تشعر بالقلق، فهناك الالاف مثلك لا يعرفون، حتي ان هذه الكلمات، بالاضافه الي كلمات "وحي، حسام، انسان، حياه، الابيض، تراث، بقدونس" ضمن الكلمات الاشهر التي دائمًا ما يبحث المصريون عن جمعها من خلال محرك البحث "جوجل" حتي انه اصبح يقترحها عليك بمجرد ان تكتب "جمع كلمه. "
لَيْسَ تأتي على وجهين: الأوّل: فعل ماضٍ جامد (1) يفيد النفي، يرفع الاسم وينصب الخبر، نحو: [ ليس خالدٌ مقصِّراً]. والثاني: حرف نفي لا عمل لها، بمن ْ زلة [ ما] و [ لا] النافيتين، وذلك إذا دخلت على الجملة الفعلية نحو: [ ليس يعلم الغيبَ إلاّ الله] و[ ليس خلَق الله مثلَه]. * * * نماذج فصيحة من استعمال [ليس] ·] أليسَ اللهُ بكافٍ عبدَه [ (الزمر 39/36) [أليس]: الهمزة للاستفهام، و [ليس] فعل ماضٍ ناقص من أخوات [كان] ترفع الاسم وتنصب الخبر. لفظ الجلالة: اسمها، والباء حرف جرّ زائد، والخبر [كافٍ] مجرور لفظاً بالباء الزائدة، منصوب محلاًّ. ودخول هذه الباء على خبر [ليس] كثير جدّاً في كلامهم. كلمات ليس لها جمع الاعداد. · قال النابغة الذبياني (الديوان /84): يَهدِي كتائبَ خُضراً ليس يَعْصِمُها إلاّ ابتدارٌ إلى موتٍ بإِلجامِ (يقول: إنّ حامل اللواء في جيش ممدوحيه بطلٌ يتقدّم كتائب خضراً تُرى مسودّة من كثرة السلاح، يعصمها من عدوِّها إلجام الخيل لا الهرب). [ليس يعصمها]: ليس، حرف نفي بمن ْ زلة [لا] النافية، لا عمل لها. وكذلك تكون حين تدخل على جملة فعلية. · قال البحتريّ (الديوان 2/1160): ليس يُدرَى أصُنْعُ إنسٍ لِجِنٍّ سكنوه أم صنعُ جِنٍّ لإنْسِ [ليس يُدرى]: ليس، حرف نفي بمن ْ زلة [لا] النافية، لا عمل لها.
ودمتم سالمين. 18/03/2007, 02:06 AM #11 أحسنت أخ منذر وبارك الله بك على هذه التذكرة المفيدة. وعلى ذلك أصحح ما قلته في تلك الألفاظ من أنها ( أسماء جمع) فحسب. 19/03/2007, 12:00 AM #12 الإخوة الكرام. تحية لكم. كلمات ليس لها جمع مذكر سالم. إذا كان من حقي التدخل في الأمر ثانية، لتوضيح ما التبس عليكم، وربما علي، فاسمحوا لي أن أعيدكم للسؤال الذي طرحه الأستاذ غالب، والذي بناء عليه تترتب الإجابة. والسؤال المطروح هو: السؤال المشروع: هل هناك فرق بين الجمع واسم الجمع أم لا؟ إن كان هناك فرق، فما الداعي إلى الإجابة عما لم يرد في السؤال؟ أو ليس من الدقة في الإجابة التقيّد بالسؤال؟ أرجو إبداء الرأي، حتى نتعرّف طرق الإجابة مستقبلاً. ولكم التحية. هلال. 19/03/2007, 12:20 AM #13 أخانا الكريم ( هلال) لا أعتقد أن الإجابات التي قدمت كانت بعيدة عن السؤال لأن الجمع المسؤول عنه بمجرد كونه ممتنعا عن الإفراد بلفظه فقد أصبح اسم جمع مع احتفاظه بأصالته المعنوية للجمع. وشكرا على ملاحظتك. 19/03/2007, 12:27 AM #14 أخي الكيرم أبا حمزة. أشكرك على التوضيح، واسمح لي أن أشير فقط إلى أن الجمع الذي لا مفرد له، هو ما ورد في اللغة على صيغة منتهى الجموع التي يلي ألفها ثلاثة حروف ( مفاعيل على أساس الوزن) وفي هذا إشارة إلى اختصاص جمع من جموع الكثرة بعينه في الجموع التي لا مفرد لها من جنسها، على عكس أسماء الجمع التي لا يجمعها اطّراد في صيغة ما.
نسخ الإنترنت من المعاجم تحل المشكلة ولمعرفة مرادف أو جمع أى كلمة، نصح "إبراهيم" باللجوء إلى معاجم اللغة العربية، وقال "المعاجم كثيرة مثل لسان العرب لابن منظور الإفريقى، ومختار الصحاح والقاموس المحيط، والوسيط والوجيز، والتى يختلف كل منها فى حجم المادة المتوفرة به، ويشير إلى أن النسخ الورقية من هذه القواميس والمعاجم تتطلب معرفة جذر الكلمة، ولكن الأمر ليس بهذه الصعوبة عندما نلجأ إلى المعاجم المتوفرة على الإنترنت، والتى لا تجعلنا مضطرين لإيجاد جذر الكلمة". وأضاف "من أفضل المواقع التى يُمكنك اللجوء إليها، للبحث عن معنى كلمة، أو جمعها "قاموس المعانى"، الذى يتيح لك البحث عن معنى الكلمة فى أكثر من معجم، وكذلك مترادفات الكلمة وأضدادها، وهناك أيضًا موقع "عرب ديكت"، وميزته أنه يتيح لك البحث عبر طائفة أوسع من المعاجم، مثل لسان العرب، والمحيط، وتاج العروس، وغيرها، كما يمكن الاستفادة أيضًا، من موقع الباحث العربى. كلمات دالة:
ج/ مائة وأربعة عشر سورة. س/ كم يبلغ عدد المرات التي ذكر فيها اسم رمضان بالقرآن الكريم؟ (مرتين ، مرة واحدة ، ثلاث مرات ، خمس مرات). ج/ مرة واحدة فقط وقد ذكرت بسورة البقرة. لعبة اسئلة للاذكياء: س/ كم يبلغ عدد السجدات الموجودة بالقرآن الكريم؟ (مائة وأربعة عشر سجدة ، خمسة عشر سجدة ، أربعة عشر سجدة ، عشرون سجدة). ج/ خمسة عشر سجدة. س/ كم تبلغ عدد المرات التي ذكر فيها اسم النبي محمد صلى الله عليه وسلم بالقرآن الكريم؟ (عشرون مرة ، عشرة مرات ، خمس مرات ، أربعة مرات). ج/ أربعة مرات. س/ من هي آسيا وقد ذكرت في القرآن الكريم؟ (زوجة نبي الله محمد ، زوجة نبي الله عيسى ، زوجة نبي الله موسى ، زوجة فرعون). كلمات لا جمع لها - منتديات منابر ثقافية. ج/ زوجة فرعون. س/ ما اسم النبي الذي سوف يقتل المسيح الدجال؟ (عيسى ، لوط ، شعيب ، هود). ج/ عيسى بن مريم عليه السلام. س/ ما اسم النبي الذي يعد أول من يقرع باب الجنة يوم القيامة؟ (محمد ، سليمان ، إبراهيم ، نوح) عليهم السلام. ج/ محمد صلى الله عليه وسلم. س/ كم يبلغ طول نبي الله آدم عليه السلام؟ (خمسون ذراع ، خمسة وخمسون ذراع ، ستون ذراع ، خمسة وستون ذراع). ج/ ستون ذراع. س/ ما اسم النبي الذي قبض روحه بالسماء؟ (عيسى ، محمد ، إدريس ، إبراهيم) عليهم السلام.
28-10-2015, 11:46 PM ما جمع كلمة حليب ؟ ما الاسم الجمع لكلمة حليب؟ تساؤل منذ فترة. 29-10-2015, 07:30 PM حياك الله. الحليب ( فعيل) بمعنى ( مفعول) ، فهو اللبن المحلوب ، وهو اسم جنس إفرادي ، لا واحد له ، لا من لفظه ، ولا من غيرِ لفظه ، مثل: الماء ، والزيت ، والعصير ،.... الخ. ولكن إذا أردت تعدد الأنواع جاز لك أن تعامله معاملة الواحد الذي له جمع ، فتقيسه على ما يشبهه ، كرغيف = أرغفة ؛ تقول: حليب = أحلبة ، وتعني: حليب البقر ، وحليب الغنم ، وحليب الجاموس ، وحليب النوق ، وحليب العصافير! ، وحليب السمك!! أو تعني: حليب ( نادك) ، حليب ( أبقار العين) ، حليب ( مرموم) ، حليب ( الروابي).....!!! ولا تعني تعدده في ذاته ، حلبت من البقرة اليوم حليبة واحدة ، وحليبتين ، وثلاثة أحلبة!!!! كلمات ليس لها جمع البيانات. وإن كان هذا لم يسمع عن العرب ، وهذا كما جمع الفقهاء ( الماء) باعتبار أنواعه: طهور ، وطاهر ، ونجس ؛ فقالوا: مياه. والله أعلم. __________________ 29-10-2015, 09:00 PM زادك الله من فضله أجبتني وخلصتني من هم هذا التساؤل شكر الله سعيك وزاد من أمثالك 29-10-2015, 09:03 PM تاريخ الانضمام: Sep 2015 التخصص: دراسات عليا في علوم اللسان العربي النوع: ذكر المشاركات: 50 جزاكما الله خيرا أخي أبا محمّد، "المياه"جمع قد شاع استعماله عند العرب، وهم يطلقونه ولا يريدون به إلاّ جمع الكثرة؛ من حيث إنّهم لا يعنون بقولهم"أمواه"إلاّ ما دلّ على جمع القلّة.
ديانة جميل راتب – عالم الأسئلة سررنا بكم زوارنا الكرام الى موقع دروب تايمز الذي يقدم لكم جميع مايدور في عالمنا الان وكل مايتم تداوله على منصات السوشيال ميديا ونتعرف وإياكم اليوم على بعض المعلومات حول ديانة جميل راتب – عالم الأسئلة الذي يبحث الكثير عنه.
د أحمد الخميسي: د. أحمد الخميسي عام 1928 استطاع العالم الاسكتلندي الكسندر فلمنج أن يشتق من العفن أول مضاد حيوي وهو البنسلين. لكن أحدا لم يستطع إلي يومنا أن يشتق شيئا مفيدا من العفن الثقافي المخيم على رؤوس من تساءلوا: الفنان جميل راتب مسلم أم مسيحي؟ عفن عقلي لا يشتق منه شيئ مفيد إلا لو كان" مضاد وطني" يحقن به الفكر لتجزئة وتقسيم الوطن والفن والعلم والبشر والموهبة حسب الديانة. دين الفنان جميل راتب. ومن المدهش أن يكون السؤال حينما يغادر فنان كبير عالمنا هو: أمسلم هو أم مسيحي؟ بدلا من أن يكون: هل أفاد الوطن بفنه؟ هل كان مخلصا لعمله؟ هل أجاد فيه؟ هل أسعد الناس بما قدمه؟ أما الديانة فإن الله سبحانه وتعالى هو الذي سيحاسب الجميع عليها وليس نحن البشر الزائلين، خاصة إن كان ذلك القسم من البشر منافق وكذاب وناهب ثروات ورشوة ومحمل بكل الذنوب الأخلاقية الأخرى. أولئك حين يذهبون بأطفالهم لتطعيمهم بمصل الجدري لا يسألون عن ديانة إدوارد جينر المسيحي الذي اخترع المصل، لأن المسألة هنا تتعلق بمصلحتهم المباشرة، وهم أيضا لا ينبسون بحرف عن ديانة جوناس سولك اليهودي مخترع لقاح شلل الأطفال الذي يطعمون به أطفالهم، لأن كل ما يعنيهم ألا يصاب اولادهم بالشلل.
وقد استقر من زمن في ضمير الشعب المصري أن"الدين لله والوطن للجميع"، وحتى جيل الستينيات لم نكن نعرف ذلك العفن العقلي الذي ينتشر الآن كالفطر ويغطى النفوس. تبقى عبارة الكاتب الروسي العظيم فيودور دوستيوفسكي ملهمة ومشعة:" الذين يتوقون للتعرف إلي إله حي عليهم أن يبحثوا عنه في المحبة البشرية"، أما العفن العقلي والثقافي والروحي فلن تغسله إلا أمطار التنوير والفن والعدالة والعلم. ديانة جميل راتب - عالم الأسئلة - دروب تايمز. د. أحمد الخميسي. قاص وكاتب مصري المجلة الثقافية مجلة جزائرية، غير ربحية تسعى إلى خلق فضاء ثقافي وأدبي جاد، وفاعل، ترحب بكل الأقلام الجزائرية والمغاربية والعربية، فهي منكم وإليكم، لا تشترط المجلة من السادة الكتاب سوى النزاهة