الأحد 06/سبتمبر/2015 - 04:11 م يحكى أن ذئباً قد اختلف مع الحمار على لون العشب. فقال الحمار « لون العشب أصفر» لكن الذئب قال «لون العشب أخضر».. اختلف الاثنان ولم يصلا إلى حل فقررا أن يتحاكما إلى الأسد « ملك الغابة». بدأت المحاكمة، وأدلى كل منهما بحجته. إذا «بالأسد» يحكم على «الذئب» بالسجن لمدة شهر وبراءة الحمار!! دهش الذئب من الحكم واستنكره وقال «للأسد»: «سيدى.. أليس لون العشب أخضر؟». فقال الأسد «بلى... » فقال الذئب: «إذن لماذا حكمت علىَّ بالسجن وأنا لم أخطئ الرأى؟». فقال «الأسد»: «صحيح أنك لم تخطئ الرأى.. لكنك اخطأت عندما جادلت الحمار على مسألة كهذه. لا تجادل الاحمق حتى لا يصعب التفرقة بينكما. لذلك أمرت بسجنك لكى تتعلم ألا تجادل من لا يستوعب ولا يفهم وليس بأهل لذلك»!!! صدقت يا ملك الغابة.... تذكرت هذه القصة وأنا أتابع مجادلات وحوارات هزلية، عقيمة، سوفسطائية، عقيمة، بلا معنى، بلاهدف مع من لا يستوعب ولا يفهم، مع عقول فارغة لا تستوعب الحقيقة تملأ الفضائيات، عقول عنيدة تحيط بنا، متشبثة برأيها عن جهل، مغرورة، لا تريد أن تستوعب أو تفتح عقلها وقلبها لأفكار جديدة مختلفة عنها بل ترفض حتى الاستماع وتظل منغلقة على نفسها، أسيرة التعصب، الطائفية، التخلف، الجهل.
لا تصحبن الأحمقا هناك أرجوزة جميلة للشاعر أحمد بن علي بن حسين بن مشرف الوهيبي التميمي المولود سنة 1285 ه وهو فقيه مالكي من أهل الإحساء له منظومات في التوحيد، ومدائح جمعت في (ديوان ابن مشرف). البعض يقول إن الناظم الأصلي هو صدر الدين السيد علي خان المدني الشيرازي، ولكن بن مشرف أعاد نظم القصيدة لما فيها من ألفاظ تخل بالعقيدة، ولذلك ينسبها البعض لابن مشرف والله أعلم. الأرجوزة في ديوان بن مشرف باسم (نغمة الأغاني في عشرة الإخوان)، وفيها الكثير من الفوائد فيما يتعلق بالصحبة وادابها، والعشرة وأنواعها.
7 كَلامُ الحِكْمَةِ الَّذِي يَقُولُهُ الحَمقَى يُشبِهُ رِجلَ المَشلُولِ. 8 مَنْ يُعطِي المَجدَ لِلأحْمَقِ يُشبِهُ مَنْ يَربِطُ حَجَراً بِالمِقلاعِ. 9 كَلامُ الحِكْمَةِ الَّذِي يَقُولُهُ الحَمقَى يُشبِهُ السِّكِّيرَ الَّذِي يُمسِكُ شَوكاً بِيَدِهِ. 10 مَنْ يسْتَأْجِرُ أحْمَقَ أوْ عابِرَ سَبِيلٍ لِيَقُومَ بِعَمَلِهِ، يُشْبِهُ مَنْ يَضْرِبُ السِّهامَ فَيَجْرَحَ الكُلَّ. 11 الأحْمَقُ الَّذِي يُكَرِّرُ تَصَرُّفاتِهِ الحَمْقاءَ، كَالكَلْبِ يَعُودُ إلَى قَيئِهِ. 12 أرَأيتَ رَجُلاً يَظُنُّ نَفسَهُ حَكِيماً، قَدْ يُصبِحُ الأحْمَقُ حَكِيماً أمّا هَذا فَلا. أمثال عن مجادلة الأحمق:- العجب عنوانه الحماقة. الجمال والحماقة أصدقاء قدماء. كانت الانسانية لتكون سعيدة منذ زمن لو أن الرجال استخدمو عبقريتهم في عدم ارتكاب الحماقات بدل أن يشتغلوا بإصلاح حماقات ارتكبها. تحب الحماقة الشهادة في سبيل الشهرة. الإختبار لا يحول بيننا و بين ارتكاب حماقة إنه فقط يمنعنا من ارتكابها بجذل. لا تجادل الأحمق .. فقد يخطئ الناس في التفريق بينكما. كلام الحكيم حماقة في نظر المجنون. الوعي المتأخر خير من الحماقة المستدامة. مقالات قد تعجبك: _ نصري الصايغ. الحُب، هو الاجتماع على الحماقة.
النقد ^ سورة القدر الآية 1 سورة الدخان الآية 4-5 سورة القدر الآية 5 صحيح البخاري ، البخاري ، أبو هريرة ، 1901 ، صحيح
[3] تغفر فيها الذنوب: من قام ليلة القدر ابتغاء مرضاة الله، تحبابا به، صفح وعنه وغفر ذنبه ومعصيته، عن أبي هُريرةَ -رَضِيَ اللهُ عنه-، عنِ النَّبيِّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- قال: {مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ومَن صَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا واحْتِسَابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ.
[2] أيام ليلة القدر لقد أشارت الأحاديث الصحيحة المذكورة عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أن تلك الليلة غير ثابتة في العشر الأواخر من شهر رمضان، فهو من غير المعروف في أي ليلة منهم تكون، حيث إنه من الممكن أن تكون في الليلة الحادية والعشرين من رمضان، كما يمكن أن تكون في الليلة الثالثة والعشرين، الليلة الخامسة والعشرين، الليلة السابعة والعشرين، والليلة التاسعة والعشرين، علاوةً على إمكانية كونها في الأشفاع، والجدير بالذكر أنه من قام الليالي العشر جميعها إيمانًا واحتسابًا أدرك تلك الليلة دون شك، وحصل على ما وعد الله أهلها به. [3] شاهد أيضًا: هل صلاة ليلة القدر واجبة علامات ليلة القدر إن ليلة القدر هي من الليالي المباركة التي نزل فيها كتاب الله عز وجل، بالإضافة إلى كونها في وتر العشر الأواخر من شهر رمضان، وكذلك، فإن الملائكة تشهدها، ومن العلامات التي ذكرت حولها أنها ليلة معتدلة، ليست حارة ولا باردة، إلى جانب كون الشمس في نهارها تصبح بيضاء ليس لها شعاع، ومن المستحب فيها الدعاء، فمن لاحظ علامات ليلة القدر من المسلمين، يُفضل له أن يدركها ليفوز بعظيم أجرها.