أهلًا بكِ عزيزتي السائلة، يُعدّ الحليب من المكونات الرائعة للحصول على بشرة نقية خالية من أي شوائب، ويُمكنكِ استخدامه وذلك باتّباع الخطوات الآتية: اغمسي قطعة من القطن في القليل من الحليب البقري البارد. امسحي بشرتكِ بالقطن، واتركيها لمدة دقيقتين. اغسلي بشرتكِ بالماء البارد. كيف اصفي بشرتي من الحبوب. كرري استخدام هذه الطريقة مرتين يوميًا. ومن الجدير بالذكر أنه توجد طريقة أخرى لاستخدامه وهي موضحة فيما يأتي: اسكبي الحليب البقري في قالب مكعبات الثلج وانتظري حتى يتجمد. خذي مكعب من الحليب، ثم دلكي به بشرتكِ بحركات دائرية لمدة 3 دقائق. اغسلي وجهكِ بالماء البارد. وأخيرًا يُمكنكِ عمل قناع عن طريق مزج الحليب السائل مع العسل وتدليك بشركِ بحركات دائرية لمدة دقيقتين، ثم ترك القناع لمدة 20 دقيقة، ثم اغسليه بالماء البارد، تجدر الإشارة إلى أنّ الحليب يحتوي على الفيتامينات والبروتينات والمعادن التي تُساعد على تفتيح البشرة.
يُوضَع الخليط على الوجه والرقبة مع التركيز على الحبوب. يُترَك الخليط على الوجه والرقبة حتى يجف. يُشطَف الوجه والرقبة بالماء جيداً. تُكرَّر هذه الطريقة مرة واحدة يوماً بعد يومٍ للحصول على أفضل النتائج. النيم يحتوي النيم المعروف بـ (أوراق الأزدرخت) على خصائص مضادة للفطريات، والبكتيريا، التي تنقي الدم، وهو من العقاقير الطبيعية التي لها دور في التخلص من البكتيريا المسببة للحبوب، والحد من ظهور هذه الحبوب مرةً أخرى، كما يضاف إليه الكركم لزيادة فاعلية الخلطة، وطريقته هي: [٣] كمية كافية من أوراق النيم. نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم. تُسحَق أوراق النيم لتكوين عجينة. يُضاف مسحوق الكركم إلى عجينة النيم وتخلَط. تُوضَع عجينة النيم والكركم على المنطقة المصابة بالحبوب. تُترَك العجينة على المناطق المصابة مدة 20 دقيقة. يُغسَل الوجه بالماء الدافئ. تُكرَّر هذه الطريقة مرة واحدة يومياً للحصول على أفضل النتائج. كيف أصفي بشرتي في أسبوع - اكيو. المراجع ↑ Mandy Ferreira (2018-3-1), "How to Best Treat Acne Scars" ،, Retrieved 2019-3-30. Edited. ↑ Shaheen Naser (2018-10-24), "How To Get Rid Of Acne Scars And Pimple Marks" ،, Retrieved 2019-3-30.
[٢] نصائح لعلاج حبوب الشباب يوجد العديد من النصائح، التي تحد من ظهور حب الشباب، ومنها: [٣] تناول العقاقير المضادة للاندروجين؛ لتقليل الهرمون الذكوري (الاندروجين) في الجسم؛ لأنه يعد المسبب في زيادة انتاج الزهم، والذي يسبب في ظهور حب الشباب، وينصح بمراجعة الطبيب في ذلك. غسل الوجه بانتظام دون الإفراط في ذلك، واستخدام الصابون المعتدل والماء الدافئ، وتجنب استخاد الماء الساخن. تجنب استخدام المقشرات القاسية على البشرة. ينصح بوضع المكياج الذي يحتوي ضمن مكوناته على الماء، وذلك يشير إلى أنه لن يساهم في سد مسام البشرة. المراجع ^ أ ب "19 Best tips on how to use baking soda for acne scars removal",, Retrieved 7-4-2019. Edited. ↑ Stephanie S. Gardner, MD (02-11-2018), "Understanding Acne Treatment" ،, Retrieved 7-4-2019. كيف أصفي بشرتي في أسبوع - بيت DZ. Edited. ↑ Top10HomeRemedies Team (25-05-2018), "How to Treat Hormonal Acne" ،, Retrieved 7-4-2019. Edited.
من المهم أيضاً شرب كميات وافرة من المياه لا تقل عن ليترين يومياً، إضافة إلى إحداث التغييرات في النظام الغذائي والتركيز على الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات الغنية بالفيتامينات وبمضادات الأكسدة التي تحمي البشرة من الإلتهابات، كما أنها تحتوي على الألياف الغذائية وعلى البروتينات التي تساعد في بناء الخلايا وتجددها. حماية البشرة من الشمس تبعد عنها الحروق والإلتهابات، لذلك يجب الحرص على تطبيق واقي الشمس يومياً في كل أيام السنة. وننصحكِ في هذا المجال بالاعتماد على واقيات الشمس الفعّالة التي تؤمن الحماية من الاشعة ما فوق البنفسجية الطويلة والقصيرة المدى مثل: * AVENE VERY HIGH PROTECTION 50+ CREAM * BIOAGE BIO-SUNPROTECT GEL CREAM ANTI-AGE SPF60 * THE ORGANIC PHARMACY CELLULAR PROTECTION SUN CREAM SPF50 الابتعاد عن مصادر التوتّر والعصبية قدر الإمكان ومحاولة الاسترخاء، كما أن النوم لثماني ساعات متواصلة يومياً يساهم بشكل فعلي في تنقية البشرة وجعلها تبدو مشرقة وحيوية. كيف أصفي بشرتي من الحبوب والبقع - موضوع. يمكن أيضاً استعمال أنواع الأقنعة المغذية والمعقمة للبشرة لترطيبها من الداخل وحمايتها من الإلتهابات والبثور والرؤوس السوداء.
[١] الكريمات الطبيّة تتوفّر الكثير من الكريمات الطبيّة التي تُسرّع عملية الشفاء، وتحدّ من التهاب البشرة خاصةً تلك التي تحتوي على مادة الكورتيزون، كما يُوصى باستخدام كريمات تبييض البشرة أيضاً؛ وذلك لأنّها تحتوي على بعض المكونات التي تُعالج فرط التصبّغ الذي يُسبّبه حبّ الشباب، كما تتميز تلك الكريمات بأنّها لا تُسبّب تلف البشرة أو تهيّجها، كما تُعدّ الكريمات المحتوية على مُستخلص عرق السوس، وحمض الكوجيك، أو مادة أربوتين فعّالةً في علاج آثار حبّ الشباب. [٢] استخدام قناع الأفوكادو يُنظّف الأفوكادو مسامات البشرة، كما يقيها من تفشّي مشكلة حبّ الشباب، إضافةً لاحتوائِه على فيتامين C الذي يُفتّح بُقع البشرة الدّاكنة وندوب حبّ الشباب بشكلٍ فعّال، ويُمكن تحضير الوصفة باتّباع الآتي: [٣] المكونات: حبة من الأفوكادو. عصير نصف حبة من الليمون. ملعقة كبيرة من العسل. طريقة التحضير: يُهرس الأفوكادو للحصول على عجينةٍ ناعمة. يُضاف العسل وعصير الليمون لعجينة الأفوكادو، وتُخلط المكونات مع بعضها جيداً. يُوضع الماسك على آثار حبّ الشباب بالتساوي، ويُترك لمدّة 20-30 دقيقة. تُغسل البشرة بالماء، وتُجفّف. تُكرّر الوصفة يوماً بعد يومٍ.
ما المقصود بكلمة «أحصاها» في حديث الرسول الكريم «صلى الله عليه وسلم»؟ معنى قوله: «من أحصاها» يحتمل وجوها: - أن يعدها حتى يستوفيها حفظاً، ويدعو ربه بها، ويثني عليه بجميعها: كقوله تعالى: «لِيَعْلَمَ أَن قَدْ أَبْلَغُوا رِسَالَاتِ رَبِّهِمْ وَأَحَاطَ بِمَا لَدَيْهِمْ وَأَحْصَى كُلَّ شَيْءٍ عَدَدًا» «الجن: 28». واستدل له الخطابي بقوله صلى الله عليه وسلم – كما في الرواية الأخرى– «من حفظها دخل الجنة». وقال النووي: قال البخاري وغيره من المحققين: معناه حفظها، وهذا هو الأظهر لثبوته نصاً في الخبر. وقال ابن الجوزي: لما ثبت في بعض طرق الحديث «من حفظها» بدل «من أحصاها»، اخترنا أن المراد «العد» أي: من عدها ليستوفيها حفظاً. إسلام ويب - فتح الباري شرح صحيح البخاري - كتاب التوحيد - باب إن لله مائة اسم إلا واحدا- الجزء رقم13. ورد هذا القول الحافظ فقال: وفيه نظر، لأنه لا يلزم من مجيئه بلفظ «حفظها» تعيين السرد عن ظهر قلب، بل يحتمل الحفظ المعنوي. وقال الأصيلي: ليس المراد بالإحصاء عدها فقط، لأنه قد يعدها الفاجر، وإنما المراد العلم بها. - أن يكون المراد بالإحصاء (الإطاقة): كقوله تعالى: «عَلِمَ أَن لَّن تُحْصُوهُ» «المزمل: 20» أي لن تطيقوه، وكقول النبي صلى الله عليه وسلم «استقيموا ولن تحصوا.. ». أي: لن تبلغوا كل الاستقامة.
2. حديث عائشة _رضي الله عنها_:أن رسول الله _صلّى الله عليه وسلّم_ كان يقول في دعائه وهو ساجد:(اللهم أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك)، رواه مسلم. قال شيخ الاسلام ابن تيمية:(فأخبر أنّه صلّى الله عليه وسلّم لا يحصي ثناءً عليه، ولو أحصى جميع أسماءه لأحصى صفاتها كلّها، فكان يحصي الثناء عليه، لأن صفاته إنّما يعبر عنها بأسمائه). 3. حديث أبي هريرة في الشفاعة، وفيه أن النّبي صلّى الله عليه وسلّم قال:(ثمّ يفتح الله عليّ من محامده وحسن الثناء عليه شيئًا لم يفتحه على أحد قبلي)، متفق عليه. ان لله تسعة وتسعين اسما من احصاها دخل الجنة. ووجه الاستشهاد لهذا الحديث:أن حمد النّبي صلّى الله عليه وسلّم لربّه وثناءه عليه إنّما يكون بأسماءه وصفاته،وقد اختص نبينا صلّى الله عليه وسلّم في هذا المقام بقدر زائد على ما هو معلوم منها، بدليل قوله:( لم يفتحه على أحد قبلي)، وهذا يدّل على أن أسماء الله تعالى غير محصورة بالتسعة والتسعين. قال القرطبي:(وقد دّل أن لله أسماءً أخر ماقدمناه من قوله صلّى الله عليه وسلّم:( فأحمده بمحامده أقدرّ عليها، إلا أن يلهمينها الله). القول الثاني: أن أسماء الله تعالى محصورة بهذا العدد المذكور في الحديث-تسعة وتسعين- لا تتجاوزه، وهي المنصوص عليها في الكتاب والسنّة.
وقال أيضا:"قول رسول الله صلّى الله عليه وسلّم (مائة غير واحد) مانع من أن يكون له أكثر من ذلك، ولو جاز كان قوله عليه الصلاة والسلام كذبا، وهذا كفر ممن أجازه، وبالله التوفيق. المطلب الثالث. الترجيح: لا ريب أن القول الأوّل –وهو قول الجمهور- هو المتعين، فالحديث لا يفيد حصر اسماء الله تعالى في التسعة والتسعين، غاية ما فيه أن من أحصى هذا العدد فهو موعود بدخول الجنّة ، وليس فيه ا،ّها لا تريد على هذا العدد، فهو كقول القائل: عندي مائة مملوك أعددتهم للعتق ،فإنّ هذا لا ينفي وجود مماليك سواهم غير معدين للعتق. فالتقييد في الحديث بالعدد المذكور هو في الموصوف لهذه الصفة، لا في أصل استحقاقه لذلك العدد، فإنّه لم يقل: إن أسماء الله تسعة وتسعون. الدرر السنية. وقد قال الله تعالى في كتابه:(ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها) [الأعراف:180]، فأمر أن يدّعى بأسمائه الحسنى مطلقا، ولم يقل، ليست أسماؤها الحسنى إلا تسعة وتسعين اسمًا. وجاءت الأدلة الصحيحة بما يفيد زيادتها على هذا العدد، كما في أدلة القول الأوّل. وأمّا القول الثاني، وهو القول بأن أسماء الله تعالى محصورة بهذا العدد الوارد في الحديث وأنّها لا تزيد عليه البتّة، فقول ضعيف شاذ، لم أجد من قال به-بعد البحث- غير ابن حزم رحمه الله تعالى، وقد أشار شيخ الاسلام ابن تيمية، الى أنّه قول ابن حزم وطائفة، لكنّه لم يسم أحداً.
السؤال: هل حديث: "إن لله تسعة وتسعين اسماً" صحيح؟ الإجابة: هذا الحديث وارد عن جمع من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولم يثبت إلا من حديث أبي هريرة رضي الله عنه، وأخرج ذلك الشيخان إماما الدنيا محمد بن إسماعيل البخاري ومسلم بن الحجاج النيسابوري، وقد ورد أيضاً عن علي وسلمان وابن عباس وابن عمر رضي الله عن الجميع، أخرج ذلك أبو نعيم في جزئه الخاص في "التسع والتسعين اسم من أسماء الله تعالى" ولكن أسانيد ذلك ضعيفة، فهذا حديث ثابت في الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه، ولم يثبت إلا عنه. وقد ادعى ابن عطية الأندلسي في تفسيره (المحرر الوجيز) أنه قد تواتر عن أبي هريرة رضي الله عنه، وليس الأمر كذلك عند التحقيق، فقد رواه ثلاثة عشر نفساً عن أبي هريرة ست أو سبع منها ضعيفة والباقي آحاد غريبة، فالحديث ثابت صحيح وليس بمتواتر، وأما سرد الأسماء فقد وقع عند الترمذي وفيه إدراج، ولم يثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومعنى الحديث إن لله تسعة وتسعون اسماً من أحصاها حفظاً وعملاً ؛ أي من حفظ أسماء الله تعالى وعمل بمقتضاها في هذه الحياة كانت له الجنة. 3 1 18, 798