تنتظر الجماهير الرياضية موعد المباراة النهائية لكأس خادم الحرمين الشريفين للأندية الأبطال والتي ستجمع مساء غد الأربعاء في نسختها السادسة فريقي الاتحاد والشباب في ملعب الملك فهد بالرياض تحت رعاية أمير منطقة الرياض الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز.. وكان فريق الشباب تغلب على فريق الأهلي إيابا بالرياض 2ـ0 بعد أن كان خسر مواجهة الذهاب في جدة 0ـ1 فيما أزاح فريق الاتحاد في الدور نصف النهائي فريق الفتح (بطل دوري زين) هذا الموسم.. فى مباراة الفرصة الأخيرة .. الأهلى يواجه الشباب بكأس الملك | بوابة أخبار اليوم الإلكترونية. ذهابا وإيابا في جدة 2ـ0 وفي الإحساء 4ـ0، "الرياضية" تقدم رصدا مختلفاً لهذه البطولة الأغلى محليا في السطور التالية. توجيه سامي باستحداث البطولة تم استحداث البطولة بعد موافقة المقام السامي في (30) من مايو العام 2007، الذي أصدر توجيهاً كريماً بالموافقة على المشروع الجديد لمسابقات كرة القدم الذي أقره في ذلك الوقت مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم الذي كان يرأسه وقتها الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب. وتضمنت الموافقة السامية في فقرتها الثانية ما يلي: ثانياً: استحداث مسابقة جديدة في منافسات كرة القدم تسمى (كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال)، كما تضمنت الموافقة السامية بأن تكون مزايا هذه المسابقات كالتالي: 1ـ مسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال: تشارك فيها 8 فرق هي بطل كأس ولي العهد وبطل كأس الأمير فيصل بن فهد والفرق الستة الأولى في ترتيب الدوري العام.
وسوف يتم نقل المباراة عبر شاشة قناة ssc1. معلق مباراة الأهلي والشباب سوف يقوم بالتعليق على المباراة المعلق المتألق دائماً عبد الله الحربي.
ـ المدرب الأرجنتيني انزو هكتور حقق اللقب ثلاث مرات مرتين مع فريق الشباب والثالثة مع فريق الاتحاد. مشاهدة مباراة الشباب والاهلي. ـ أقيمت المباراة النهائية ثلاث مرات في الرياض ومرتين في جدة. ـ النسخة السادسة سوف تقام المباراة في الرياض على أرض ملعب الملك فهد. ـ أكبر النتائج فوز الشباب على الأهلي 6ـ1 في النسخة الأولى (ذهابا في جدة) يليها فوز الهلال على النصر في النسخة الثالثة في مباراة الذهاب 5ـ1 والتي قادها الحكم الدولي خليل جلال بعد تعذر وصول الحكام الأجانب بسبب آثار البركان الذي أثر على الأجواء الأوروبية 2010 ـ جميع النهائيات الخمسة الماضية قادها حكام أجانب. ـ النسخة السادسة شاركت بها فرق الفتح (بطل الدوري) الهلال (بطل كأس ولي العهد) وفرق الأهلي والشباب والنصر والاتفاق والرائد.
ما هو الموت الرحيم أو القتل الرحيم؟ نشأة وتاريخ الموت الرحيم والدول التي تسمح بموت الشفقة، قوانين الموت الرحيم والدوافع الأخلاقية للقتل الرحيم، إضافة إلى رأي الشرع الإسلامي في القتل الرحيم وحجج ضد الموت الرحيم مفهوم الموت الرحيم والجدل حول القتل الرحيم تشير الإحصاءات إلى أن الولايات التي تسمح بالموت الرحيم في أمريكا تشهد بين 0. 5 و4. 5% من حالات الموت الرحيم من مجمل الوفيات، لكن في أكثر من نصف حالات الموت الرحيم لم يكن الألم هو الدافع الرئيسي لإنهاء الحياة، بل الشعور باليأس وفقدان الكرامة وفقدان القدرة على الاستمتاع بأنشطة الحياة. من هو الرحيم مزخرفه. في هذا المقال؛ نتعرَّف أكثر إلى مفهوم ونشأة الموت الرحيم وتاريخه، الدول التي تسمح بالموت الرحيم، ونتحدث عن دوافع ومبررات القتل الرحيم وأنواعه، إضافة إلى حكم الموت الرحيم في الإسلام والآراء والحجج المناهضة للقتل الرحيم. الموت الرحيم أو القتل الرحيم Euthanasia ويعرف أيضاً باسم الانتحار بمساعدة طبية physician-assisted suicide، هو باختصار شديد عملية إنهاء حياة الشخص من قبل الطبيب أو من يقدم الرعاية الطبية، وعادة ما يقترن الموت الرحيم بحالة ميؤوس منها غالباً ما تكون مرض مستعصي يسبب الكثير من الألم وتكون نهايته الوفاة على أي حال، وفي حالات أندر يتم تنفيذ القتل الرحيم مع أشخاص يعانون من إعاقات جسدية أو عقلية غير قابلة للعلاج ويعتقدون أنهم غير قادرين على التأقلم معها.
وبعد انتهاء الحرب العالمية الثانية ظهرت الكثير من الدعوات لتقنين الموت الرحيم في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا، وعلى الرغم من وضع قوانين تسمح بالموت الرحيم في أكثر من دولة أبرزها هولندا وبلجيكا فإن الجدل الأخلاقي والقانوني والديني ما زال قائماً حول فكرة إنهاء الحياة بكرامة أو القتل الرحيم. من هو الرحيم خطوط. يمكن تصنيف الموت الرحيم من حيث إرادة المريض في ثلاثة أنواع رئيسية هي: 1- القتل الرحيم الطوعي أو الإرادي Voluntary Euthanasia: وهو عندما يكون المريض قادراً على اتخاذ القرار ويشرف بنفسه على طلب إنهاء حياته، وهذا النوع هو أكثر أنواع القتل الرحيم الذي يدافع عنه مؤيدو الموت الرحيم. 2- القتل الرحيم غير الطوعي Non-voluntary Euthanasia: حيث يكون المريض غير قادر على إعطاء رأيه الصريح بخصوص إنهاء حياته لسبب من الأسباب، كما يحدث في الموت الرحيم للأطفال أو في حالات الغيبوبة أو الخرف. 3- القتل الرحيم بالإكراه Involuntary Euthanasia: وهذه الحالة هي الأكثر انتقاداً، حيث يكون الشخص قادراً على اتخاذ القرار ولا يرغب في إنهاء حياته لكن أحدهم قرر إنهاء حياته من باب إيقاف الألم وإنهاء العذاب، وذلك أن القاتل يعتقد أن حياة الشخص ستنتهي بطريقة مأسوية.
أما عن المعايير الأخلاقية التي يقدمها مؤيدو الموت الرحيم فهي بشكل أساسي احترام رغبة المريض بإيقاف العذاب الناتج عن الألم والعلاج، وأما عن شروط الموت الرحيم فغالباً ما يشترط مقدمو الرعاية الطبية موافقة المريض وإرادته الكاملة بإنهاء حياته، ويلجؤون إلى الفحوص الطبية التي تؤكد أن المريض لن ينجو وأن عذابه سينتهي بالموت المحتم. ويمكن تلخيص أبرز المفاهيم التي يطرحها مؤيدو الموت الرحيم في النقاط التالية: - يعتبر الموت الرحيم في المقام الأول وسيلة لإنهاء عذاب المريض بإرادته في الحالات الميؤوس منها، فإذا كان المريض سيتلقى علاجاً لإطالة حياته لكن حياته ستكون عبارة عن ألم لا يحتمل، فقد يرغب في إنهاء حياته ويجب أن نحترم هذه الرغبة. القتل الرحيم. - يساعد الموت الرحيم الأهل على تقبُّل موت المريض وتوديعه وهم يعرفون أنه ذاهب إلى الموت في موعد معلوم. - من شأن الموت الرحيم أن يزيح الكثير من الأعباء الاقتصادية عن كاهل الأهل في الحالات المستعصية، وكذلك عن كاهل المجتمع والدولة. - في الكثير من الدول يحقُّ للمريض أن يمتنع عن أخذ العلاج ما يعتبر موتاً رحيماً سلبياً، والجدل الأكبر حول الموت الرحيم النشط أو حقنة الموت الرحيم.
عندما يصل المريض إلى حالة يصعب فيها تحمل الآلام ويطلب على إثرها إنهاء حياته فإنه يصير في حالة معقدة حسب تحليل الدكتور محمد الشرقاوي الاختصاصي في الأمراض النفسية، فطلب القتل الرحيم ترجمة لحالة اليأس والمعاناة التي تسيطر على المريض، ممّا يجعله يشعر بفقدان الثقة في نفسه وفي الأطباء وكلامهم عن الأمل في حالته. القتل الرحيم .. انتهاك للحق في الحياة أم حلٌ لإنهاء المعاناة؟. من هذا المنطلق يمكن القول حسب الدكتور الشرقاوي، إن المتابعة النفسية يُمكن في بعض الحالات أن تحُول دون التفكير في قرار القتل الرحيم، أو أحيانا في التراجع عنها، إذ يبدأ دور الطبيب النفساني في الاستماع إلى المريض وتوفير المساعدة له في تقبل حالته الجسدية من خلال تقنيات العلاج النفسي. ويؤكد الدكتور الشرقاوي أن التفكير في الموت بصفة عامة أو الموت الرحيم بصفة خاصة ليست نتيجة الغضب أو اليأس فقط، بل أحيانا يتعدى ذلك ليصبح فلسفة حياة، إذ أن المريض يصبح يفكر في حقه في الموت بكرامة، يقول الشرقاوي. وتبقى حالات طلب الموت الرحيم في المغرب منتفية، لكن أمنية التخلص من حياة صعبة بسبب مرض مزمن أو حالة صحية لا رجاء في شفائها أمر واقعي تعيشه أسر كثيرة، وتحاول جاهدة تغيير الواقع عبر الدعم المعنوي والمادي للفرد الذي يعيش تلك المأساة في صمت.
العلاقة بالدين في الجانب الديني، يعد «القتل الرحيم» مرفوضاً، وعلى الرغم من نقاش بعض رجال الدين للقضية، إلا أن الاتجاه العام في اليهودية والمسيحية هو تجريمه باعتباره تدخلاً في الإرادة الإلهية، ويصنف كحالة انتحار في حال موافقة المريض، وكحالة قتل في حال كان المريض غير واعٍ. ومن وجهة نظر الإسلام، فإن إجماع الآراء هو عدم جواز القتل الرحيم بأي شكل من الأشكال، ويعد كل من طلب القتل الرحيم وساعد في إنهاء حياة المريض بأي طريقة آثماً ومخالفاً لشرع الله تعالى، وذلك أن الموت إرادة إلهية لا يجوز لأحد أن يتدخل بها، ولا يقدر أحدٌ على تأجيل الموت أو تعجيله إلا بإرادة من الله، وكذلك هي الحياة، فالله وحده من يعرف إن كان المريض يشفى أم لا، مهما كان مرضه أو حاله، فهو بين يدي ربه لا يمكن التنبؤ بشفائه من عدمه بشكل قاطع، وإقدامه على قتل نفسه بمقام الانتحار، ومن ساعده على إنهاء حياته فهو قاتل عمد.
تغيير العادات: حيث يكون هذا من خلال اتباع العادات الصحية، والابتعاد عن التفكير السلبيّ، والتشاؤم، والقلق ؛ وذلك من خلال تقبل الذات، وكذلك ممارسة النشاط البدني بانتظام. من هو الرحيم. المرونة: إذ يُعتبر العامل الرئيسيّ للتغيير للأفضل، ويكون ذلك عن طريق تجربة الأمور الصحية الجديدة كالعادات الغذائية أو اليومية. اتباع النظام الغذائي المتوازن توضح النقاط الآتية بعض جوانب المُتعلقة بتغيير النظام الغذائي، ويكون ذلك من خلال: [٣] تقليل السعرات الحرارية: حيث إنّ مقدمي الرعاية الصحيّة يبحث في العادات اليومية المُتعلقة بالأكل والشرب للأشخاص، وذلك لتقليل عدد السعرات الحرارية المتناولة يومياً بالطريقة المناسبة للشخص، وهذا بهدف تقليل الوزن، ويجدر الذكر أنّ النساء تحتاج عادةً لتناول ما بين 1200 إلى 1500 سعرةٍ حراريةٍ، أمّا الرجال فقد يحتاجون بين 1500 و1800. اختيار الأطعمة المُشبعة: حيث إنّها تقلل الشعور بالجوع، ويتم ذلك من خلال تناول أطعمة ذات كثافة غذائية عالية وسعرات حرارية منخفضة؛ مثل؛ الفواكه، والخضروات، والابتعاد عن استهلاك الحلويات، والدهون ، والأغذية المُصنعة. اختيار الأطعمة الصحيّة: إذ إنّها تعتبر طريقةً لجعل النظام الغذائيّ صحيّاً، حيث إنّ تناول كميات أكثر من الأغذية النباتية ؛ كالفواكه، والخضروات، والحبوب الكاملة كمصدرٍ للكربوهيدرات ، بالإضافة إلى تناول المصادر البروتينية الخالية من الدهون كالعدس، والصويا، واللحوم، ويجب تناول كمياتٍ قليلةٍ من الدهون؛ والتي يُوصى أن تكون مصادرها صحيّة؛ كزيت الزيتون ، والكانولا، وزيوت المكسرات، ويُنصح بتناول السمك مرتين أسبوعياً.
تحل ذكرى ميلاد المطرب الشعبى شعبان عبد الرحيم ، أو كما يلقبه الجمهور بـ "شعبولا"، اليوم الثلاثاء الموافق 15 مارس، واشتهر شعبان عبد الرحيم بأغنياته المميزة والمختلفة عن باقى المطربين حيث استطاع أن يحقق شهرة واسعة في وقت قصير وكانت لأغنياته السبب في ذلك والتي كانت تتسم بشكل مختلف عن باقى المطربين الشعبيين، كما اتسم شعبولا بطيبته الشديدة التي جعلته محبوبا سواء داخل الوسط الفني أو خارجه. لم يكن الفنان شعبان عبد الرحيم مجرد مطرب شعبى فقط، بل شارك في التمثيل من خلال السينما والدراما والمسرح، فقدم في السينما 10 أفلام أهمها، مواطن ومخبر وحرامى، رشة جريئة، فلاح في الكونجرس، وعلى مستوى الدراما قدم 18 عمل ما بين المسلسلات والسيت كوم أهمها، تامر وشوقية، قط وفار فايق ستار، اللى اختشوا ماتوا. قدم الفنان شعبان عبد الرحيم، أيضا 7 مسرحيات، أهمها، مسرحية "دو رى مى فاصوليا" مع الفنان الراحل سمير غانم، ومسرحية "مرسى عاوز كرسى " مع الفنان أحمد بدير، ومسرحية "مسافرة جت على غقلة" مع شيرين ولطفى لبيب، ومسرحية "سيبونى أغنى" مع الفنان الراحل سمير غانم، وغيرها. ولد شعبان عبد الرحيم في حي الشرابية في القاهرة باسم "قاسم" واختار بنفسه اسم "شعبان" بالوسط الفني وحتى حياته الشخصية نسبة إلى ولادته في شهر شعبان، ومن أشهر أغانيه "أنا بكره إسرائيل" التي استوحاها من أحداث الانتفاضة الفلسطينية، عام 2000، والتي أثارت ردود فعل كبيرة محليا وعربيا واعتبرها، وكانت الأغنية سبباً في شهرته.