8-طرف اللسان مع أصول الثنايا العليا: ويعد هذا المخرج موضع خروج حرف الطاء والتاء والدال مثل: طريق، دليل، تليفون. 9-طرف اللسان مع ما بين الثنايا العليا والسفلى: وهو مخرج حرف الصاد والزاي والسين مثل صدر، وزار، وسيارة. 10-طرف اللسان مع أطراف الثنايا العليا: وهو مخرج حرف الظاء والذال والثاء مثل ظبي، ثعلب، ذئب. 4- الشفتان تضم الشفتان مخرجان وهما كالتالي: 1-بطن الشفة السفلى مع أطراف الثنايا العليا وهى موضع خروج حرف الفاء مثل فيلا. ﴿ تعليم تجويد القرآن الكريم ﴾: 19. مخرج أحرف الصفير (الصاد والسين والزاي). 2-الشفتين معًا وهما موضع خروج الحروف الشفوية وهى الميم والباء، والواو مثل موعد، وبلال، ووردة. 5- الخيشوم الخيشوم هو الفتحة الواصلة بين أقصى الأنف والحلق وهو موضع خروج الغنة كما في إنَّ وللغنة شروط وأحكام لذلك يجب عدم الإفراط في استخدامها قبل التعرف على هذه الشروط. كانت هذه هى مخارج الحروف في اللغة العربية ، ولنطق اللغة بشكل صحيح ينبغي أن يخرج كل حرف من المكان الصحيح المخصص له، ويساعد ذلك على ترتيل القرآن الكريم بشكل جيد، ويتم تدريس مخارج الحروف ضمن علم التجويد وذلك حتى يتمكن قارئ القرآن من القراءة بشكل صحيح.
👈أما تحرك اللسان أثناء النطق فهو الإستطالة التي هي الامتداد 💫وسمي الضاد بالحرف المستطيل لانه يستطيل حتى يتصل بمخرج اللام. 🐚الضاد المتحركة: تخرج كبقية الحروف المتحركة بالتباعد بين طرفي عضوي النطق ،إذ تكون حافتي اللسان منطبقتين على غار الحنك الاعلى ويكون الهواء مضغوطا خلف اللسان فإذا ما ابتعد اللسان خرج الهواء بقوة لانه كان محبوسا. وكانت بعض القبائل تباعد الحافة اليمنى أولا وبعضهم اليسرى والبعض الطرفين معا،ولكن المحصلة أن كل اللسان سيبتعد. لكن منطقة البدء تختلف 🌱الاستطالة في الضاد المتحركة موجودة ولكن الحركة ستضعفها ، فالجريان موجود في اللسان ولكنه بسيط لأن الحرف متحرك. 💥سؤال: ماالفرق بين الحرف المستطيل والحرف الممدود؟ 💧جواب: امتداد الصوت في الحرف المستطيل يجري في مخرج محقق ويقدر طوله أما امتداد الصوت في الممدود فيكون في مخرج مقدر فليس له طول معين إنما ينتهي بانتهاء النفس. ❌اخطاء نطق الضاد❌: 🔖١/ قلبها زاي (الزابط) بدل (الضابط). 🔖٢/قلبها ظاء (رمظان). 🔖٣/قلبها دال مفخمة أو غير مفخمة (حضربك) البعض ينطقها (حدربك) 🔖٤/قلبها لام مفخمة كما في نيجيريا (ولا الضالين) ينطقونها (ولا اللالين) 🔖٥/التكلف وتطويل الاستطالة فتصبح سكتا (الضالين).
🔖٦/قلقلتها عند سكونها خاصة عند الوقف لعدم رخاوتها ولا استطالتها 🔖٧/إدغامها إن كان بعدها حرف مطبق (اضطر) أو مستفل (عرضتم)
البعرة تدل على البعير العدد 8401 الثلاثاء 10 إبريل 2012 الموافق 18 جمادى الأولى 1433 حينما تعلن جماعة ما عن عمليتها الإجرامية التي تستهدف زعزعت الأمن والاستقرار فإن ذلك يدل على تطور العمليات العنفية والإجرامية لديها، لدرجة إعلانها مباشرة عن جريمتها مع سبق الإصرار والترصد، وهذا ما قامت به جماعة أطلقت على نفسها «عصائب الثورة» حين أعلنت عن عمليتها الإجرامية بإحراق حافلة للركاب في جدحفص وترويع الآمنين هناك. حادث الاعتداء على حافلة للركاب لا يكفي معها بيانات الشجب والاستنكار والتنديد كما تحاول بعض الجمعيات الضحك على المجتمع، بل يجب شجب كل الأعمال العنفية السابقة والقادمة، فما قامت به جمعية الوفاق من تصدير بيان مقتضب يستهجن العملية التي استهدفت حافلة يعتبر ضحكاً على ذقون الناس بعد أن ذيلت البيان بتبرئة ساحة دعاة العنف والتدمير الذين أقلقوا الناس بأعمالهم لمدة عام كامل!.
في عدد المدينة (24 فبراير) ذُكر أن (الجهات المختصة تضع اللمسات الأخيرة لنظام مكافحة الرشوة). هل معنى ذلك أن 50 عامًا مرت أو أكثر، وليس لدينا نظام لمكافحة الرشوة، بالرغم من أنها من أكثر الجرائم الأخلاقية والمالية انتشارًا. المذهل في هذه الجريمة أن دلائلها واضحة وضوح الشمس في رابعة النهار، لكن أبطالها مستترون ولو ارتدوا الأحمر في عز النهار!!! على الرشوة ينطبق قول الأعرابي: (البعرة تدل على البعير، والأثر يدل على المسير). البعرة تدل على البعير - صحيفة الأيام البحرينية. والبعرات في قضايا الرشوة كبيرة، لكن أصحابها يتخفون دائمًا وراء التأنُّق والمظهر الجذَّاب! هم يُحدِّثونك عن الوطنية أطراف النهار، ويعقدون صفقات الرشوة آناء الليل وخلف الستار! هم لا يخفون عن الناس لأن الواحد منهم يبدأ مشواره الوظيفي (منتف) كالغراب الأجرب، ثم هو في خلال سنوات قليلة جدًا يسير كالطاووس الأبيض (حيوان نادر) يركب أفخم المركبات ويقطن في دور كأنها القصور. باختصار هم كثر، ولا يكاد يسلم منهم قطاع ولا مصلحة ولا مدينة ولا قرية!! إنها كالثقافة العامة التي تؤكد معنى (هبت نسائمك فاغتنمها، بل وضاعفها على عجل وبلا وجل)! هم لا يخفون على أحد تعرفهم في لحن القول، وفي فخامة الملبس، وفي تباشير الضنك في حياتهم، نادرًا ما يبرهم أبناؤهم أو تعم السعادة حياتهم أو تنتظم العافية أسرهم.
أخوكم عبدالله التوقيع مما قد قلت: للدهر أنياب مسنونة فإن عضتك أنياب الدهر أوسمتك ،وفي نفس الوقت الناس من حولك شمتتك ،وتكبر وتسئ الظن من باب أن الدنيا علمتك ، والحقيقة ياقارئ التوقيع هي أن نفسك أوهمتك. عبدالله بن سعد السهلي 11-10-2020, 05:20 PM # 2 سيرين (كاتبة) مراقبة MY MMS 147557 منظومة التعليم من اكثر المؤسسات التي عشش بها الفساد الذي صار ثمة متفشية صار الفساد يتوج بالاوسمة رغم ان تقدم الامم يقاس بالتعليم والصحة الميزانية الغير متوفرة التعيينات للمعلمين بالمجاملة والتوصية دون اختيار الانسب لتلك المهنة التي لها قدسية خاصة اين نحن الان من قول شاعرنا احمد شوقي قُم لِلمُعَلِّمِ وَفِّهِ التَبجيلا. كادَ المُعَلِّمُ أَن يَكونَ رَسولا.
اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د. حازم زكي البكري الصديقي (المشاركة 19743) في اكشاك الانساب نقول: البعره تدل على البعير.. والأثر يدل على المسير عجباً كيف يرضي الإنسان علي نفسه أن ينسلخ من جلده الأصلي وينتسب إلي ماليس له. ويشتريه بالمال من أناسٍ لايوجد عندهم ذرة ضمير
أما المتهمان الآخران وهما وزيران سابقان ونائبان حاليان؛ علي حسن خليل وغازي زعيتر، فقد تقدّما إلى محكمة التمييز بطلب سحب القضية من القاضي صوان "للارتياب المشروع"، وهو بند في قانون المحاكمات يعطي الحق للمدّعى عليهم أن يرتابوا في صدقية عمل القاضي أو في خضوعه لجهة سياسية تملي عليه ما تريد، في حين أن المحقق العدلي لم يدّعِ عليهما بعدُ. أما نائب رئيس مجلس النواب إيلي الفرزلي فقد طالب باسم مكتب المجلس القاضي صوان بتسليم ملف التحقيق للمجلس النيابي "ليُبنى على الشيء مقتضاه". وجاء موقف البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي في عظة الأحد الفائت ليؤكد على هذه المخاوف حين ردّ على تلطّي المسؤولين السياسيين وراء حصاناتهم الدستورية والطائفية قائلا: "الناس لا تهمّهم الاجتهادات القانونية المتنازع بشأنها. ما يهمّهم هو معرفة من قتل أبناءهم وفجّر المرفأ وهدّم العاصمة؟ تهمّهم معرفة من أتى بالمواد المتفجرة، ومن يملكها، ومن سمح بتخزينها، ومن سحب منها كميات بشكل دوري وكيف؟ ومن غطّى هذه العنابر طوال سبع سنوات". ويبقى المتضررون من تفجير المرفأ، هم الضحايا المباشرون وغير المباشرين، والمصابون في أجسادهم وأرواحهم وفي ممتلكاتهم، والذين دمّر التفجير الإجرامي عاصمتهم، الذين يخشون أن يتنحّى القاضي صوان عن مهمته تحت الضغوط المتزايدة عليه، ويصرّون على الذهاب في التحقيقات العدلية حتى الوصول إلى الحقيقة، يتجمعون بشكل يومي تحت منزله داعمين له مؤكدين وقوفهم الدائم خلفه.