والشمس وضحاها والقمر إذا تلاها والنهار إذا جلاها والليل إذا يغشاها والسماء وما بناها والأرض وما طحاها ونفس وما سواها فألهمها فجورها وتقواها. القسم لتأكيد الخبر ، والمقصود بالتأكيد هو ما في سوق الخبر من التعريض بالتهديد والوعيد بالاستئصال. والواوات الواقعة بعد الفواصل واوات قسم. وكل من الشمس والقمر والسماء والأرض ونفس الإنسان من أعظم مخلوقات الله ذاتا ومعنى ، الدالة على بديع حكمته وقوي قدرته. وكذلك كل من الضحى ، وتلو القمر الشمس ، والنهار والليل ، من أدق النظام الذي جعله الله تعالى. والضحى: وقت ارتفاع الشمس عن أفق مشرقها وظهور شعاعها ، وهو الوقت الذي ترتفع فيه الشمس متجاوزة مشرقها بمقدار ما يخيل للناظر أنه طول رمح. والشمس وضحاها - مع القرآن (من الأحقاف إلى الناس) - أبو الهيثم محمد درويش - طريق الإسلام. ومهد لذلك بالتنبيه على أن تزكية النفس سبب الفلاح ، وأن التقصير في إصلاحها سبب الفجور والخسران. والتلو: التبع ، وأريد به خلف ضوئه في الليل ضوء الشمس أي: إذا ظهر بعد مغيبها فكأنه يتبعها في مكانها ، وهذا تلو مجازي. والقمر يتبع الشمس في أحوال كثيرة منها استهلاله ، فالهلال يظهر للناظرين عقب غروب الشمس ثم يبقى كذلك ثلاث ليال ، وهو أيضا يتلو الشمس حين يقارب الابتدار وحين يصير [ ص: 367] بدرا ، فإذا صار بدرا صار تلوه الشمس حقيقة; لأنه يظهر عندما تغرب الشمس ، وقريبا من غروبها قبله أو بعده ، وهو أيضا يضيء في أكثر ليالي الشهر ، جعله الله عوضا عن الشمس في عدة ليال في الإنارة ، ولذلك قيد القسم بحين تلوه; لأن تلوه للشمس حينئذ تظهر منه مظاهر التلو للناظرين ، فهذا الزمان مثل زمان الضحى في القسم به ، فكان بمنزلة قسم بوقت تلوه الشمس ، فحصل القسم بذات القمر وبتلوه الشمس.
27 يونيو 2016 02:53 صباحا أ. د. إعراب سورة الشمس - محمود قحطان. حميد مجول النعيمي لنقرأ الآيات الكريمات في سورة الشمس (1-6): «والشمس وضحاها، والقمر إذا تلاها، والنهار إذا جلاها، والليل إذا يغشاها، والسماء وما بناها، والأرض وما طحاها.. » نجد في الآيات أعلاه حالات ستاً مقسوماً بها، وكل قسم فيها فلكي كوني صرف، سواء من حيث المحتوى أو الترتيب أو العلاقة الداخلية بين الحالات كافة، وبالنسبة للإنسان فإن الأجرام السماوية والظواهر الفلكية المرادفة لها (مثل الشمس والقمر والليل والنهار والسماء والأرض) مهمة جداً، ولولاها لما تمكن الإنسان من البقاء على سطح الأرض. فالشمس مثلاً دخل اسمها في 33 نصاً قرآنياً دخولاً لفظياً مباشراً، فلماذا خصها الله سبحانه بالقسم ؟ وقبل أن نتعرف إلى أهمية القسم بالشمس، لابد لنا أن نعرف ماهية هذا النجم فلكياً وفيزيائياً: الشمس كرة عملاقة من الغاز الساخن ومن التفاعلات النووية، تدور حول نفسها بسرعات مختلفة لأجزائها، إذ تدور جسماً غازياً بحيث تكون السرعة في الاستواء أكبر مما هي عليها عند القطبين، وتكمل دورتها حول نفسها بـ 25 يوماً تقريباً عند الاستواء وبـ 35 يوماً تقريباً عند القطبين. تدور الشمس حول مركز مجرتنا بسرعة 240 كم/ثانية تقريباً لتكمل دورتها بـ 250 مليون سنة تقريباً، وبما أن عمرها 5000 مليون سنة، تكون قد أكملت 20 دورة حول مركز مجرة درب التبانة منذ أن ولدت مما يسمى بالسديم الشمسي (الشمس حالياً في منتصف عمرها وأمامها عمر آخر مقداره 5000 مليون سنة أخرى)، أي أن سطوع الشمس مازال مستمراً في ازدياد، إذ أنها حتى الآن حرقت من مادة وقودها الهيدروجين أقل قليلاً من نصف مخزونها، وهذا يعني أن أمامها مستقبلاً طويلاً «والشمس تجري لمستقر لهـا»).
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَـنِ الرَّحِيمِ { وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا. وَالْقَمَرِ إِذَا تَلاَهَا. وَالنَّهَارِ إِذَا جَلاَّهَا. وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَاهَا. وَالسَّمَآءِ وَمَا بَنَاهَا. وَالأَرْضِ وَمَا طَحَاهَا. وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا. فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا. قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا. وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا}. البسملة تقدم الكلام عليها. { َالشَّمْسِ وَضُحَاهَا} أقسم الله تعإلى بالشمس وضحاها، وهو ضوءها لما في ذلك من الآيات العظيمة الدالة على كمال قدرة الله سبحانه وتعإلى، وكمال علمه ورحمته. «والشمس وضحاها، والقمر إذا تلاها..» | صحيفة الخليج. فإن في هذه الشمس من الآيات ما لا يدركه بعض الناس، فإذا طلعت الشمس فكم توفر على العالم من طاقة كهربائية؟ توفر آلاف الملايين، لأنهم يستغنون بها عن هذه الطاقة، وكم يحصل للأرض من حرارتها، من نضج الثمار، وطيب الأشجار، ما لا يعلمه إلا الله عز وجل، ويحصل فيها فوائد كثيرة لا أستطيع أن أعدها؛ لأن غالبها يتعلق في علم الفلك وعلم الأرض والجيولوجيا لكنها من آيات الله العظيمة. { وَالْقَمَرِ إِذَا تَلاَهَا}. قيل: إذا تلاها في السير. وقيل: إذا تلاها في الإضاءة، ومادامت الآية تحتمل هذا وهذا فإن القاعدة في علم التفسير أن الآية إذا احتملت معنيين لا تعارض بينهما وجب الأخذ بهما جميعاً، لأن الأخذ بالمعنيين جميعاً أوسع للمعنى.
[ ص: 448] [ ص: 449] [ ص: 450] [ ص: 451] بسم الله الرحمن الرحيم القول في تأويل قوله تعالى جل ثناؤه وتقدست أسماؤه: ( والشمس وضحاها ( 1) والقمر إذا تلاها ( 2) والنهار إذا جلاها ( 3) والليل إذا يغشاها ( 4) والسماء وما بناها ( 5) والأرض وما طحاها ( 6) ونفس وما سواها ( 7) فألهمها فجورها وتقواها ( 8)). قوله: ( والشمس وضحاها) قسم أقسم ربنا تعالى ذكره بالشمس وضحاها; ومعنى الكلام: أقسم بالشمس ، وبضحى الشمس. واختلف أهل التأويل في معنى قوله: ( وضحاها) فقال بعضهم: معنى ذلك: والشمس والنهار ، وكان يقول: الضحى: هو النهار كله. ذكر من قال ذلك: حدثنا بشر ، قال: ثنا يزيد ، قال: ثنا سعيد ، عن قتادة ( والشمس وضحاها) قال: هذا النهار. وقال آخرون: معنى ذلك: وضوئها. حدثني محمد بن عمرو ، قال: ثنا أبو عاصم ، قال: ثنا عيسى; وحدثني الحارث ، قال: ثنا الحسن ، قال: ثنا ورقاء ، جميعا عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، في قول الله: ( والشمس وضحاها) قال: ضوئها. والصواب من القول في ذلك أن يقال: أقسم جل ثناؤه بالشمس ونهارها; لأن ضوء الشمس الظاهرة هو النهار. [ ص: 452] وقوله: ( والقمر إذا تلاها) يقول تعالى ذكره: والقمر إذا تبع الشمس ، وذلك في النصف الأول من الشهر ، إذا غربت الشمس ، تلاها القمر طالعا.
[٥] وَالنَّهارِ إِذا جَلاَّها يقسم الله -تعالى- بآية أخرى من آياته الكونية؛ وهو النهار حين يكشف الظلمة، وتتجلّى الشمس، فالنهار يُبين ضوء الشمس، ويكشفها، ويُظهر كمالها، فحين يكون النهار مكتملًا تكون الشمس واضحة أشد وضوح. [٦] وَاللَّيْلِ إِذا يَغْشاها يقسم الله -تعالى- بالليل حين يغشى الشمس فيُخفي شعاعها ونورها، والليل يغشى الشمس حين تغيب فيخفي ضوءها، ويأتي وقت الليل وهو الظلام، فتكون الأرض نصفها ظلمة ونصفها الآخر مشمسًا. [٦] وَالسَّماءِ وَما بَناها يقسم الله -تعالى- بالسماء العظيمة وما بناها، أي من بناها، فالله -تعالى- يقسم بنفسه، فهو سبحانه خلق السماء ورفعها من غير عمد، [٧] فالله -تعالى- أقسم بخلقِه العظيم؛ بالسماء وما اشتملت عليه من أسرار، وما فيها من طبقات، وما خلق فيها من ملائكة، وما فيها من أمور عظيمة لا يُدركها العباد؛ كالعرش واللوح المحفوظ وغيره، وأقسم -تعالى- بذاته العظيمة التي أبدعت في صنع هذه الكائنات. [٨] وَالْأَرْضِ وَما طَحاها يقسم الله -تعالى- بالأرض وما طحاها، أي وطَحوِها، والمقصود بطحوها؛ أي بسطِها وتذليلها لتيسير الحياة فيها، فالله -تعالى- قد خلق الأرض ممهدة للإنسان، واستخلفهُ فيها لإعمارها، وليتنعم بما فيها من خيرات، وطحاها له فجعلها مذللة ممهدة لعيشه، ليكون من السهل عليه العيش فيها والتمتّع بخيراتها.
كما قال الله تعإلى: { كَذَلِكَ مَآ أَتَى الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ مِّن رَّسُولٍ إِلاَّ قَالُواْ سَاحِرٌ أَوْ مَجْنُونٌ} [الذاريات: 52]. كل الرسل قيل لهم هذا ساحر أو مجنون، كما قيل للرسول عليه الصلاة والسلام: إنه ساحر، كذاب، مجنون، شاعر، كاهن، ولكن ألقاب السوء التي يلقبها الأعداء لأولياء الله لا تضرهم، بل يزدادون بذلك رفعة عند الله سبحانه وتعإلى، وإذا احتسبوا الأجر أثيبوا على ذلك. فيقول عز وجل: { فَعَقَرُوهَا} أي: عقروا الناقة عقراً حصل به الهلاك. { فَدَمْدمَ عَلَيْهِمْ رَبُّهُمْ} يعني: أطبق عليهم فأهلكهم كما تقول: دمدمت البئر: أي أطبقت عليها التراب. { بِذَنبِهِمْ} أي: بسبب ذنوبهم؛ لأن الله سبحانه وتعإلى لا يظلم الناس شيئاً ولكن الناس أنفسهم يظلمون، فالذنوب سبب للهلاك والدمار والفساد لقول الله تبارك وتعإلى: { ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُواْ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ} [الروم: 41]. وقال تعإلى: { وَإِذَآ أَرَدْنَآ أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُواْ فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيراً} [الإسراء: 16].
وبناء على ما تقدم نجد التمايز في الآيات الكريمات أعلاه بين ضيائية الشمس ونورانية القمر فضلاً عن ظواهر الليل والنهار وامتداد الظل ومرور الجبال مر السحاب في إشارات ضمنية إلى دوران الأرض حول محورها المائل. * مدير جامعة الشارقة - رئيس الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك عناوين متفرقة المزيد من الأخبار
جهاز قياس الفولت جهاز قياس سرعة الرياح للبيع قياس سرعة الانترنت speed جهاز قياس نسبة الكلور في الماء الرياح يُشير علم الطقس إلى الرياح بأنّها حركة الهواء القريب من سطح الأرض، وتلعب الرياح دورًا مهمًا جدًا في تحديد المُناخ والطّقس والتحكّم بهما، وتتشكّل بفعل الاختلاف العموديّ والأفقيّ للضغط الجويّ؛ حيث يرتبط اضطراب الريّاح به بشكلٍ كبيرٍ، وتتدفّق الريّاح بشكلٍ عامٍ حول المناطق التي تمتلك ضغطًا عاليًا نسبيًا ومنخفضًا نسبيًا، وعلى الرّغم من الآثار السلبيّة للرياح إلى أنّها تعود على الأرض بطاقةٍ مهمةٍ تُسمّى طاقة الرياح؛ وهي أحد مصادر الطّاقة المُتجددة. [١] طاقة الرياح يُشير مفهوم طاقة الرياح إلى أحد أشكال تحويلات الطّاقة؛ حيث تقوم طواحين الهواء أو المحرّكات التوربينيّة بتحويل الطّاقة الحركيّة للرياح إلى طاقةٍ كيميائيّةٍ أو كهربائيةٍ يُمكن استخدامها كأحد مصادر الطّاقة، وقد استُخدمت طاقة الريّاح المُنتجة عبر الطواحين منذ قرونٍ من أجل طحن الحبوب وضخ المياه، [٢] كما استُخدمت الرياح كأحد مصادر الطّاقة تاريخيًا للنقل أو إنتاج الطعام؛ حيث استُخدمت الريّاح التّجارية وهي الريّاح التي تتدفق بنفس الاتجاه في معظم الأوقات لنقل السفن والحمولات عبر المحيطات، وما زالت بعض السفن الضخمة تستخدم طاقة الرياح إلى هذا اليوم.
تتم معايرة المحلول بعامل اختزال إلى لون واضح. تخضع هذه الطريقة للتداخلات من العوامل المؤكسدة الأخرى التي قد تكون موجودة باستثناء الكلور. طريقة بيروكسيديز لمجموعة واسعة من الكلور. في هذه الطريقة يؤكسم الكلور مؤشرا في وجود إنزيم البيروكسيديز. تم اقتراح هذه الطريقة للاستخدام في شرائح مؤشر الكلور. يتم الإبلاغ عن النتيجة على أنها الكلور الحر Cl2 في جزء في المليون. يمكن أيضًا استخدام شرائط الاختبار باستخدام هذه الطريقة لاختبار البيروكسيدات. إذا كانت العينة تحتوي على مادة الكلورامين ، فيمكن تحويلها إلى الكلور الحر في ظروف الحمض في وجود أيون اليود ومحفز البيروكسيديز. جهاز قياس نسبة الكلور في الماء. والنتيجة هي الكلور الكلي. وقد اقترحت طرق لتحويل الكلورامين على جزء واحد من شريط اختبار بحيث يمكن الحصول على نتيجة للكلور الحر والكلور الكلي وبالتالي عن طريق الجمع الكلور الطرح. البريد الإلكتروني: المنتجات ذات الصلة الكلور اختبار عدة الرقمية الرقم الهيدروجيني تستر الموصلية من الماء شرائط اختبار الفوسفات اختبار التجمد مقياس إنكسار بركس البصري
عند مستويات الكلور الأعلى ، يستمر التفاعل إلى ما وراء المركبات الملونة ذات اللون الأرجواني مع "التبييض" من اللون الأعمق. تتفاعل الكلورامينات عادة ببطء مع DPD. لتضمين الكلورامين في الاختبارات باستخدام DPD يضاف بعض اليوديد قبل DPD. يتفاعل اليوديد مع الكلورامين لتشكيل مركب يتفاعل مع DPD لتشكيل لون أرجواني. لذلك بعد إضافة يود إلى محلول الاختبار ثم بعد إضافة DPD ، فإن اللون النهائي سوف يمثل الكلور الحر والمجمع. وهذا ما يسمى الكلور الكلي. ومن أجل العثور على الكلورين وحده ، يتم إجراء اختبارين ، أحدهما باليود والآخر بدون إضافة يود. في اختلاف اختبار DPD ، بدلاً من الاعتماد على قياس بصري أو جهاز لشدة لون أرجواني ، تستخدم بعض المجموعات معايرة. هذا يعمل على كل من المكونات المجانية والمجتمعة. المعياري هو عامل مختزل يحول المركب الملون الأرجواني لتشكيل محلول عديم اللون. يتم حساب الكلور من كمية المعمل المستخدم. طريقة يودومتري. وضع الكلور في الماء اليمن. بالنسبة لمستويات أعلى من الكلور تستخدم المعايرة اليودومترية في بعض الأحيان. هذه الطريقة لاختبار الكلور الكلي. يؤكسد الكلور الموجود في محلول الاختبار بعض اليود الذي تمت إضافته. هذا يشكل مجمع اليود الذي يتفاعل مع مؤشر مثل النشا.