الراوي: عبدالله بن عمرو المحدث: الألباني – المصدر: أحكام الجنائز – الصفحة أو الرقم:49 خلاصة حكم المحدث:بمجموع طرقه حسن أو صحيح أكثروا الصلاة علي يوم الجمعة و ليلة الجمعة ، فمن صلى علي صلاة صلى الله عليه عشرا الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني – المصدر: صحيح الجامع – الصفحة أو الرقم:1209 يا أبا الدرداء لا تختص ليلة الجمعة بقيام دون الليالي ولا يوم الجمعة بصيام دون الأيام الراوي: أبو الدرداء المحدث: الوادعي – المصدر: الإلزامات والتتبع – الصفحة أو الرقم:147 خلاصة حكم المحدث:على شرط الشيخين قال يهوديٌّ لعمرَ: لو علِمْنا معشرَ اليهودِ حين نزَلتْ هذه الآيةُ:? الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا?
5_زيارة الاموات. 6_الصلاة على النبي واهل بيته مائة مرة ثم الاستغفار مائة مرة وقراءة سورة الاخلاص مائة مرة فمن فعل ذلك غفر له البتة 7_ الاغتسال. 8-قراءة دعاء الندبة. 9-قراءة دعاء العشرات. 10. قراءة دعاء السمات في آخر ساعة من يوم الجمعة. المرجع: مفاتيح الجنان
ص312 قال رسول الله (ص): مَن تمثّل ببيت شعر من الخنا ليلة الجمعة لم يقبل منه صلاة تلك الليلة ، ومَن تمثل في يوم الجمعة لم يُقبل منه صلاة في يومه ذلك. ص312 قال الحسن (ع): رأيت أمي فاطمة قامت في محرابها ليلة الجمعة ، فلم تزل راكعة ساجدة حتى انفجر عمود الصبح ، وسمعتها تدعو للمؤمنين وتسميهم وتُكثر الدعاء لهم ، ولا تدعو بشيءٍ لنفسها ، فقلت: يا أماه!.. لِمَ لا تدعين لنفسك كما تدعين لغيرك ؟.. فقالت: يا بنيّ!.. الجار ثم الدار. ص313 المصدر:مصباح الأنوار قال رسول الله (ص): أكثروا من الصلاة عليَّ في الليلة الغرّاء واليوم الأزهر: ليلة الجمعة ويوم الجمعة ، فسئل: كم الكثير ؟.. فقال: إلى مائة وما زاد فهو أفضل. مفاتيح الجنان – اعمال ليلة الجمعه (1) – penandpain. ص313 المصدر:رسالة الشهيد الثاني روي في أكل الرّمان في يوم الجمعة وليلته فضلٌ كثير. ص314 المصدر:مصباح المتهجد ص197 قال النبي (ص): مَن قرأ في ليلة الجمعة أو يومها { قل هو الله أحد} مائتي مرة في أربع ركعات في كلّ ركعة خمسين مرة ، غُفرت ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر ، ويُسبّح عقيبها فيقول:…. ص319 المصدر:جمال الأسبوع صلاة أخرى ليلة الجمعة: روي عن رسول الله (ص) أنه قال: مَن صلّى ليلة الجمعة ركعتين: يقرأ في كلّ ركعة الحمد مرة و{ قل هو الله أحد} سبعين مرة ، فإذا فرغ من صلاته يقول: أستغفر الله سبعين مرة ، فقيل: يا رسول الله!..
الاعمال العبادية ليلة الجمعة الاخيرة من شهر رمضان ٢٦-٠٩-١٤٤٣ - YouTube
ما اسما شخصيات مدينة النخيل
كل ذلك ريثما نرى من جديد قيامة المكان الذي ضخّت فيه الرواية ما يضج في أهل النخيل من حياة وموت في أحياء البصرة وأهوارها. [4] المصادر [ عدل]
أهل النخيل [1] معلومات الكتاب المؤلف جنان جاسم حلاوي اللغة العربية الناشر دار الساقي تاريخ النشر 2015 النوع الأدبي رواية التقديم نوع الطباعة ورقي غلاف عادي عدد الصفحات 384 القياس 14 * 21 المواقع ردمك 978-6144-25-834-7 تعديل مصدري - تعديل أهل النخيل رواية للكاتب والصحافي العراقي جنان جاسم حلاوي. [2] صدرت الرواية لأوّل مرة عام 2015 عن دار الساقي في لندن. ودخلت في القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2016، المعروفة باسم «جائزة بوكر العربية». تعرف على النخيل في وطننا أحد رموز شعار يوم التأسيس | مجلة سيدتي. [3] حول الرواية [ عدل] يروي الكاتب العراقي "جنان جاسم حلاوي" في هذه الرواية حكاية "رمزي" و"أحلام" اللذان يشقّان هذا الخراب: يركضان مذعورين نائيين عن الجند المتقدمين منهما، يلجآن إلى إحدى الغرف وسط دويّ انفجارات تتداعى معه مدينة البصرة دمارا وموتا. تبدو هذه الرواية مجموعة حكايات يختلف طولها ووقائعها وأماكنها، عن أشخاص غريبي الأشكال والأطوار من عالم مدينة البصرة السفلي، مثل جودي الذي يعمل في مأوى للعجزة وتقتله الشرطة خلال مساعدته مهيدي المجنون، جوني المهرب في البحر تعتقله الشرطة ثم تعتقه بعدما وافق على أن يكون عميلا لها ومخبرا، جواد الشيوعي يقتل الشيخ الملا جعفر بسبب تكفيره الشيوعيين، علاوي الطالب الثانوي الوحيد والمتمرد يقتل كنش القواد الذي قتل حبيبته بديعة، بديعة فليست سوى فتاة عادية دفعها الفقر إلى ممارسة الدعارة.
كما تمثل أشجار "النخيل" رمزًا للضيافة والكرم السعودي فنجدها في كل بيت مرافقة للقهوة السعودية الأصيلة، ونظرًا لتلك الاستخدامات فقد تعززت مكانتها الثقافية في تاريخ الدولة السعودية". المملكة الثانية عالمياً بإنتاج التمور كما بيّنت عطوه بأن المملكة تحتل المركز الثاني عالميًا في إنتاج التمور، ووفقًا لموسوعة "غينيس" العالمية، تقول: "حصلت " واحة الأحساء " على لقب أكبر واحة نخيل في العالم، لاحتضانها أكثر من 2. شخصيات مدينة النخيل جدة. 5 مليون نخلة وما تنتجه سنويًا من التمور يقارب مليون ونصف المليون طن من أفضل أنواع التمور، لذلك فقد تم إدراج "واحة الأحساء" في قائمة التراث العالمي في الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو". ومؤخرًا ترأست المملكة العربية السعودية متمثلة في وزارة البيئة والمياه والزراعة والمركز الوطني للنخيل والتمور "المجلس الدولي للتمور"، وايضًا تخصيص المملكة عام 2027م بأن يكون "السنة الدولية للتمور"، مما يجعل المملكة العربية السعودية تنفرد بتميزها عن باقي الدول كونها صاحبة الريادة في عدة مجالات وفق رؤية 2030". رافد اقتصادي وختمت حديثها بالتأكيد على أن أشجار "النخيل" من أهم المحاصيل البستانية في المملكة والتي تحقق رافد اقتصادي كبير، ولها قيمة تاريخية مهمة فهي تربط ماضينا التليد بحاضرنا المزدهر لمستقبل مشرق، وبحول الله وبفضل جهود حكومتنا الرشيدة ستظل أشجار ِ"النخيل" إرث ثقافي وتاريخي وستصبح التمور السعودية المصدر الأول للتمور في العالم.
وبعد اكتمال القصص يحكي في فصله الأخير "في أعقاب ما جرى"، عن رسمة رسمتها أم يوسف وقعت في يد ضابط أميركي تحت الأنقاض. "فيما كان الضابط ينقّل عينيه من لوحة إلى أخرى وقع بصره على مشهد شجرة ضخمة تحمل أغصانها كالثمار وجوه بدر وإسماعيل وأحلام وفاتن وجوني البحار وعلاوي (... ) ورمزي ويوسف وجنان جاسم حلاوي وسلوى ونادية وزهور وآشتي وأوميد وسميرة وحسين، وإلى جانب الشجرة وقفت أم يوسف تنظر إلى المشاهد وتشير بريشتها إلى الوجوه وتحتها في خطّ صغير وضعت توقيعها، وبخط أكبر قليلاً كتبت عنوان لوحتها (أهل النخيل)". اللافت أن الكاتب وضع في اللوحة أسماء كل الشخصيات التي كتبها، حتى لو كان مرورها لا يتجاوز السطر الواحد في الرواية، ووضع إلى جوارها اسمه، كدلالة على أنه واحد من أهل النخيل، وأن روايته ما هي إلا كتابة ذاكرة أثقلته وأراد البوح بها. شخصيات مدينة النخيل الخبر. يغوي حلاوي قارئه باللغة، يسحبه بعيداً بين تلافيفها، يبني شوارع وبيوتاً وأمكنة، يدخل إليها، ويصف قاطنيها ببطء، يمضي بك صفحاتٍ وهو يرصف الكلمات الآسرة، يكتب حدثاً صغيراً، تفصيلاً قد يبدو مهملاً وزائداً، ثم يعود إلى بحر اللغة. لا تدري إلا وقد انتقل بك إلى وصف مكانٍ آخر، قد يكون درباً أو جبلاً أو بيتاً أو نهراً أو ساحة.
تواصل مع موقع الأنبا تكلا تواصل معنا من خلال هذا النموذج، أو أسرع من خلال محمول/واتس آپ برقم 002 01287627004 (مايكل غالي). الاسم: البريد الإلكتروني: الرسالة:
النخيل أهم ملامح شخصية الدرعية وتضيف: "ومنذ تأسيس الدولة السعودية لأول مرة في عهد المؤسس الإمام "محمد بن سعود" عام 1727م وأشجار "النخيل" تجسد أبرز ملامح شخصية مدينة "الدرعية" مهد الدولة السعودية الأولى، ومن يوم بدينا (يوم التأسيس) إلى اليوم ومازالت أشجار النخيل جزء أساسي من هوية وثقافة وتراث المملكة وإرث تاريخي عظيم، لذلك فمن واجبنا الوطني أن نصونها نظرًا لقيمتها الثقافية والتاريخية والاقتصادية من أجل نهضة أجيال المستقبل".