حول معرض المركبة الفاخرة للسيارات الرياض مستوى أسعار الخدمة 2 وصف الخدمة معرض المركبة الفاخرة للسيارات الرياض معارض النسيم طريق خريص تقاطع مع عبد الرحمن بن عبد اللطيف لا يوجد صور لهذه الخدمة لا يوجد صور بانورامية لهذه الخدمة شاهد خدمات مشابهة لـ معرض المركبة الفاخرة للسيارات الرياض موقع معرض المركبة الفاخرة للسيارات الرياض:الرياض - المنار - التصنيف: وكالات ومعارض
معرض المركبة الفاخرة للسيارات
مع تأجيل الحكومة مناقشة سبب تأخر الإعلان عن دفتر الشروط الجديد رغم أوامر الرئيس بالإسراع فيه منذ 5 أشهر، فإن سوق السيارات الجديدة في الجزائر بات في قبضة السماسرة الذين استفادوا من الأزمة ورفعة أسعار السيارات لمستويات قياسية. أكدت وزارة الصناعة أنه أكثر من 10 ألاف سيارة جديدة تدخل شهرايا الى الجزائر من طرف الخواص، حيث تحول هذه السيارات للبيع في قاعات عرض الوكلاء متعددي العلامات بأسعار خيالية، بعيدة كل البعد عن طموحات وقدرة الجزائريين، حيث تشهد قاعات عرض السيارات متعددة العلامات انتشارا متزايدا وتجدها تعرض السيارات من مختلف العلامات. وما شجع هذه الظاهرة هو الندرة المتزايدة للسيارات الجديدة في السوق الجزائرية، بسبب تعثر وزارة الصناعة في ملف استيراد السيارات، واقدامها على تعديل دفتر الشروط للمرة الثاثلة على التوالي خلال عامين دون استيراد أي سيارة جديدة، وهذا ما ساهم في تعزيز الأزمة أين تحول شراء سيارة جديدة بأسعار معقولة حلم لدى شريحة واسعة من الجزائريين.
"سامبول" الجزائرية بأزيد من 300 مليون من العاصمة، انتقلنا إلى ولاية البليدة المعروفة بانتشار بيع السيارات الجديدة على الأرصفة، أين وجدنا سيارة رونو سامبول المركبة في الجزائر تسوق بسعر 320 مليون سنتيم، وهي مزودة بمحرك بنزين بسعة 1. 6 لتر، في حين ارتفع سعر داسيا سانديرو الجزائرية بمحرك ديزل DCI بسعة 1. معرض المركبه الفاخره للسيارات - دليل السعودية العالمي للأعمال. 5 لتر إلى 350 مليون، وتجاوز ثمن كليو 4 المركبة في مصنع وهران بصيغة "جيتي لاين" 400 مليون، وهذا ما يدل على تزايد نشاط السمسرة في السيارات المركبة في الجزائر، خاصة بعد عودة مصنع رونو لتركيب السيارات منذ أشهر. نحن تجار نبيع ونشتري وندفع الرسوم وفي حديثنا مع العديد من أصحاب قاعات عرض بيع السيارات متعددة العلامات، أكدوا لنا أنهم تجار مختصون في بيع السيارات، يملكون سجلا تجاريا ويعملون على استيراد السيارات بطريقة قانونية مع دفع مختلف الضرائب والرسوم، ويملكون شبكة من العلاقات في مختلف الدول الأوروبية والآسيوية التي تمكنهم من التعامل مع شركات شحن دولية تضمن لهم تصدير السيارات إلى الجزائر مع تسهيلات في الموانئ وتخفيضات في الأسعار. وكشف هؤلاء أنها باتوا يعتمدون أكثر على تسويق السيارات بالبطاقة الرمادية وتفادي المشاكل التي كانت تتسبب فيها السيارات المسوقة برخص المجاهدين، والتي بات الزبائن يتخوفون منها بعد تسجيل الكثير من الخلافات التي وصلت إلى المحاكم.
و كانت البداية من أشهر قاعة عرض لتسويق السيارات الجديدة ببلدية جسر قسنطينة بالعاصمة، والذي يعرض صاحبها مجموعة كبيرة من السيارات اليابانية والألمانية والأوروبية الفاخرة، تبدأ أسعارها من 470 مليون إلى أكثر من ملياري سنتيم، دخلنا القاعة التي كانت بمواصفات عالمية، مساحة واسعة تزيد عن 500 متر، كاميرات مراقبة وأرضية فاخرة ومرايا وأضواء كاشفة وسيارات فارهة من مختلف العلامات، ولجأ صاحب القاعة إلى عرض مجموعة أخرى من السيارات في الخارج، والتي كانت تثير اهتمام كل من يمر أمامها، في عز أزمة السيارات في الجزائر. البيع بالبطاقة الرمادية والسعر مضاعف أول سيارة أثارت اهتمامنا هي سيارة بيجو 208 الجديدة التي بدأت تعرف انتشارا متزايدا في الطرقات الجزائرية، بشكلها الجديد كليا وأضوائها النهارية المتميزة، والصدمة الكبيرة كانت في سعرها الذي كشف عنه البائع وهو 475 مليون سنتيم، مؤكدا أنها مزودة بمحرك ديزل بسعة 1. 6 لتر HDI ، مضيفا أن السيارة تسلّم للزبون بالبطاقة الرمادية "صافية"، حيث يتم دفع جميع ضرائبها ورسومها الجمركية، وهذا ما يفسر ارتفاع سعرها وسعر جميع السيارات التي تسوق بالبطاقة الرمادية التي تدخل في سعرها مختلف الرسوم والضرائب التي تم دفعها من طرف المستورد.
وأكد لنا صاحب القاعة أن هذه السيارة تعتبر حاليا الأرخص في السوق، موضحا أنها تسوق بالبطاقة الرمادية، وعند سؤالنا عن خدمات الضمان وما بعد البيع، صرح محدثنا أن السيارة تسوق بخدمة ضمان المصنع، وهذا ما يجبر الزبون على صيانة السيارة عند ممثل علامة سوزوكي في الجزائر للاستفادة من الضمان، وعندما أخبرناه أن هذه العلامة لا يوجد لها ممثل رسمي حاليا في الجزائر، تلعثم ولم يجبنا، وهو ما يبين أن هذه السيارات تباع بلا خدمات ضمان، والزبون غير محمي في حال حدوث أي مشكل تقني.
وبالنسبة لارتفاع الأسعار، أكد لنا المعنيون أنهم يدفعون مختلف أنواع الرسوم والضرائب التي لا تقل عن 100 مليون بالنسبة لسيارات المدينة الصغيرة على غرار سوزوكي سويفت وكليو5 وبيجو 208، وترتفع إلى 200 و300 مليون للسيارات متوسطة الحجم، على غرار فولكس فاغن كادي وغولف 8، بالإضافة إلى دفع الرسم على القيمة المضافة وضريبة السيارات الجديدة، مؤكدين أن هامش الربح يتراوح ما بين 30 و50 مليونا عن كل سيارة.
تاريخ النشر: الثلاثاء 14 رمضان 1428 هـ - 25-9-2007 م التقييم: رقم الفتوى: 99347 5753 0 237 السؤال أرجو أن توضحوا لي حقيقة أو كيفية فهم حديث إرضاع الكبير؟ الإجابــة خلاصة الفتوى: رضاع الكبير خاص بسهلة وسالم رضي الله عنهما. الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فحديث رضاع الكبير صحيح ولكنه خاص بسهلة بنت سهيل وسالم رضي الله عنهما كما قال العلماء، فقد جاء في موطأ مالك بعد ما أورد الحديث قال: وقول سائر أمهات المؤمنين عدا عائشة: والله ما نرى الذي أمر به رسول الله صلى الله عليه وسلم سهلة بنت سهيل إلا رخصة من رسول الله صلى الله عليه وسلم في رضاعة سالم وحده. وقال الحافظ في الفتح: وقد ذهب عامة علماء المسلمين -ومنهم الأئمة الأربعة- إلى أن رضاع الكبير وهو من تجاوز السنتين (سن الرضاع) لا أثر له في ثبوت المحرمية، وحملوا هذا الحديث على الخصوصية، أو أنه قد نسخ حكمه بما ثبت من أدلة أخرى. وللمزيد من الفائدة انظر الفتوى رقم: 96365 ، وما أحيل عليه فيها. والله أعلم.
السؤال: ما صحة حديث رضاع الكبير، فقد تهكَّم فئة تدعي الإسلام على أم المؤمنين رضي الله عنها، وما حكمه؟ علماً بأني لم أسمع عنه من قبل، وقد ذكر كلام يقشعر منه البدن ولا ترضى به النفس المسلمة مثل: إرضاع المرأة لرجل كبير. الإجابة: الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد: الحديث صحيح رواه مسلم عن عائشة رضي الله عنها، ونَصُّه: قالت عائشة: "إنَّ سَالِماً مَوْلَى أَبِى حُذَيْفَةَ كَانَ مَعَ أَبِى حُذَيْفَةَ وَأَهْلِهِ فِي بَيْتِهِمْ فَأَتَتْ -تَعْنِى ابْنَةَ سُهَيْلٍ- النَّبِىَّ صلى الله عليه وسلم، فَقَالَتْ: إِنَّ سَالِماً قَدْ بَلَغَ مَا يَبْلُغُ الرِّجَالُ وَعَقَلَ مَا عَقَلُوا وَإِنَّهُ يَدْخُلُ عَلَيْنَا وَإِنِّي أَظُنُّ أَنَّ فِي نَفْسِ أَبِى حُذَيْفَةَ مِنْ ذَلِكَ شَيْئاً. فَقَالَ لَهَا النَّبِىُّ صلى الله عليه وسلم: " أَرْضِعِيهِ تَحْرُمِي عَلَيْهِ وَيَذْهَبِ الَّذِي فِي نَفْسِ أَبِى حُذَيْفَةَ "، فَرَجَعَتْ فَقَالَتْ: إِنِّي قَدْ أَرْضَعْتُهُ فَذَهَبَ الَّذِي فِي نَفْسِ أَبِى حُذَيْفَةَ. ولا يلزم من ذلك أن يكون رَضَعَ ثديها؛ لأنها لم تكن محرماً له، ولا يجوز أن يمس شيئاً منها ما دام أجنبياً فكيف بالثدي، ولكن تقوم المرأة بوضع الحليب في إناء ثم يشربه على أن يكون خمس رضعات.
يقول الإمام الشافعي رحمه الله:"الدليل على ذلك قول الله جل ثناؤه: (حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ) فجعل الحولين غاية، وما جُعل له غاية فالحكم بعد مضي الغاية خلاف الحكم قبل الغاية" انتهى "مختصر المزني" (ص/227)، أي أن الحد الذي ينتهي به حكم الرضاعة هو الحولان، فما كان قبل الحولين تثبت به حرمة الرضاع، وما كان بعدهما فلا تثبت به أحكام الرضاعة من الحرمة ونحوها. ومن الأدلة أيضاً على عدم ثبوت التحريم برضاع الكبير ما جاء عن عَائِشَةَ رَضِيَ الله عَنْهَا قَالَتْ: دَخَلَ عَلَيَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعِنْدِي رَجُلٌ، قَالَ: (يَا عَائِشَةُ، مَنْ هَذَا)؟ قُلْتُ: أَخِي مِنْ الرَّضَاعَةِ. قَالَ: (يَا عَائِشَةُ، انْظُرْنَ مَنْ إِخْوَانُكُنَّ؛ فَإِنَّمَا الرَّضَاعَةُ مِنْ الْمَجَاعَةِ) رواه البخاري (رقم/5102). ومدة السنتين هي مدة المجاعة التي ذُكرت في الحديث، وقد قَصَرَ النبي صلى الله عليه وسلم الرضاع المحرِّم عليها، وهذا يدل على عدم ثبوت حكم الرضاعة بعد الحولين. وعنْ أُمِّ سَلَمَةَ رضي الله عنها قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (لَا يُحَرِّمُ مِنْ الرِّضَاعَةِ إِلَّا مَا فَتَقَ الْأَمْعَاءَ فِي الثَّدْيِ، وَكَانَ قَبْلَ الْفِطَامِ) رواه الترمذي (رقم/1152) وقال: هذا حديث حسن صحيح.
وقد صححه ابن حبان وابن حزم، وقال أبو عمر ابن عبد البر: هذا حديث يدخل في المسند للقاء عروة وعائشة وسائر أزواج النبي صلى الله عليه وسلم وللقائه سهلة بنت سهيل أيضا ـ وقال الحافظ ابن حجر: إسناده صحيح. وأصل الحديث في صحيح البخاري. وأخرج مسلم من طرق عن زينب بنت أم سلمة عن أمها: أنها قالت لعائشة: إنه يدخل عليك الغلام الأيفع الذي ما أحب أن يدخل علي، فقالت عائشة: أما لك في رسول الله أسوة؟ قالت: إن امرأة أبي حذيفة قالت: يا رسول الله، إن سالما يدخل علي وهو رجل، وفي نفس أبي حذيفة منه شيء، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أرضعيه حتى يدخل عليك. فالحاصل أن عائشة ـ رضي الله عنها ـ كانت ترى أن رضاع الكبير يحرم، وأنه ليس خاصا بسالم مولى أبي حذيفة ، وهذا اجتهاد منها ـ رضي الله عنها ـ فإن أصابت فيه فلها أجران، وإن أخطأت فلها أجر، كما قال صلى الله عليه وسلم: إذا حكم الحاكم فاجتهد ثم أصاب فله أجران، وإذا حكم فاجتهد ثم أخطأ فله أجر. متفق عليه. وليس في دخول أحد بسبب الرضاع على عائشة ـ رضي الله عنها ـ طعن عليها أو عيب، ولم ينقل عن أي صحابي إنكاره على أم المؤمنين ما ذهبت إليه في مسألة رضاع الكبير من جهة الشك أو الريبة أو الاتهام، وإنما يروج مثل هذه الشبهة السخيفة أهل البدع الذين من امتلأت قلوبهم بغضا لأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وجرت ألسنتهم بسب الصحابة وأمهات المؤمنين والطعن فيهم، وراجع للفائدة الفتوى رقم: 32144.
(٤) ٣ - حديث سالم مولى أبي حذيفة أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال لسهلة بنت سهيل بن عمرو, وهي امرأة أبي حذيفة: "أرضعيه خمس رضعات, ثم يدخل عليك" ، وفي رواية: "أرضعي سالماً ليذهب ما في وجه أبي حذيفة من الكراهة" (٥) ، بذلك كانت عائشة تأخذ؛ تأمر بنات أخواتها، وبنات إخوتها؛ يرضعن من أحبت عائشة أن يراها، ويدخل عليها، وإن كان كبيرًا خمس رضعات؛ فصح أن عائشة - رضي الله عنها - كان يدخل عليها الكبير إذا أرضعته في حال كبره أخت من أخواتها الرضاع المحرم، ونحن نشهد بشهادة الله عز وجل (١) ينظر: الجصاص: المصدر السابق، (٥/ ٢٦٤ - ٢٦٥). (٢) الجصاص: المصدر السابق، (٥/ ٢٦٥). (٣) ينظر: الجصاص: المصدر السابق، (٥/ ٢٦٥ - ٢٦٦). (٤) ينظر: الجصاص: المصدر السابق، (٥/ ٢٦٦). (٥) تقدم تخريجه في الفرع الثاني من المطلب الثالث للمبحث الثاني من مباحث الفصل الأول، وفي المبحث الأول من مباحث الفصل الثالث. ينظر: الجصاص: المصدر السابق، (٥/ ٢٦٨ - ٢٦٩).