عدد السنن الرواتب وفي رواية مسلم: من صلى ثنتي عشرة ركعة في يوم وليلة، بُني له بهن بيت في الجنة. من صحيح رواية مسلم فإن عدد السنن الرواتب كما ذكرها نبي الله هي اثنا عشر، وأنهم على ذلك ما يلي: ركعتين قبل صلاة الفجر أربع ركعات قبل صلاة الظهر وركعتين بعدها. لا يوجد سنن رواتب في صلاة العصر ركعتين بعد صلاة المغرب ركعتين بعد صلاة العشاء
الرواتب هي السنن المؤكدة التي ترتبط بالصلوات المفروضة ، سواء كانت قبلية أم بعدية ، وهي التي ورد ذكرها في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي قال فيه(من ثابر على ثنتي عشرة ركعة من السنَّة بنى الله له بيتا في الجنة أربع ركعات قبل الظهر وركعتين بعدها وركعتين بعد المغرب وركعتين بعد العشاء وركعتين قبل الفجر) رواه الترمذي 379 وغيره وهو في صحيح الجامع 6183. وكل النوافل الرباعية السابقة تصلى مثنى مثنى عند الشافعي وأحمد. والنوافل ما عدا الصلوات المفروضة وسننها الراتبة القبلية والبعدية ، كقيام الليل ، وصلاة الضحى ، وصلاة الحاجة ، وصلاة الاستخارة.. وغير ذلك ، فهي نافلة أي زائدة عن المطلوب الذي يكون فرضا أو سنة. ولكن قد يطلق أحيانا على الرواتب:( نوافل) ، ويقصد حينئذ أنها ما زاد على الفرض ، فتشمل النوافل حينئذ الرواتب وما عداها من غير الفريضة. كما تطلق ( النوافل) على ما سوى الفرض من العبادات الأخرى غير الصلاة ، مثل الصيام ، والحج ، والصدقة …وغير ذلك مما ليس بواجب ولا مفروض. جاء في الموسوعة الفقهية الكويتية: أما الرواتب فهو جمع راتبة من رتب الشيء رتوبا ، أي: استقر ودام فهو راتب ، وسميت السنن الرواتب بذلك لمشروعية المواظبة عليها.
قال الشافعية: السنن الرواتب هي: السنن التابعة لغيرها ، أو التي تتوقف على غيرها أو على ما له وقت معين كالعيدين والضحى والتراويح. ويطلقها الفقهاء على الصلوات المسنونة قبل الفرائض وبعدها; لأنها لا يشرع أداؤها وحدها بدون تلك الفرائض. ولم يقصر الشافعية السنن الرواتب على الصلاة فقد صرحوا بأن للصوم سننا رواتب كصيام ستٍّ من شوال. والنوافل جمع نافلة ، والنافلة لغة: ما زاد على النصيب المقدر ، أو الحق أو الفرض ، أو ما يعطيه الإمام للمجاهد زيادة عن سهمه. والنافلة أعم من السنة; لأنها تنقسم: إلى معينة ، ومنها السنن الرواتب ، ومطلقة كصلاة الليل. الحكم التكليفي لأداء السنن الرواتب: يرى جمهور الفقهاء استحباب المواظبة على السنن الرواتب. وذهب مالك في المشهور عنه: إلى أنه لا توقيت في ذلك حماية للفرائض ، لكن لا يمنع من تطوع بما شاء إذا أمن ذلك. وصرح الحنفية: أن تارك السنن الرواتب يستوجب إساءة وكراهية ، وفسر بعضهم الإساءة بالتضليل واللوم ، وقال بعضهم: الإساءة دون الكراهة. وقال بعضهم: الإساءة أفحش من الكراهة ، وقال بعضهم: ترك السنة المؤكدة قريب من الحرام. وقال الحنابلة بكراهة ترك الرواتب بلا عذر. هذا في الحضر والإقامة.
سُنَّة الظّهر: أقلُّها ركعتانِ قبل الفرضِ وركعتانِ بعدَهُ عندَ جمهور الفقهاء من الحنفية والشافعيّة والحنابلة، وأفضلها عندهم أربعةٌ قبله وركعتان بعدَه بتسليمةٍ واحدة. سُنَّةُ العصر: لا توجَدُ لصلاة العصر سُنَّة راتبة، لكنْ يُستحَبُّ أداءُ أربعِ ركعاتٍ قبل صلاة العصر باتفاق جميع الفقهاء. سُنَّةُ المغرب: هما ركعتانِ بعد صلاةِ المغربِ باتّفاق الفقهاء، ويُستحبُّ الزّيادةُ إلى ستِّ ركعاتٍ عند الحنفية والمالكية. سُنَّةُ العِشاء: ركعتانِ بعد العِشاء، والمُستحبُّ أداءُ أربع ركعات قبلَها، وأربع ركعاتٍ بعدَها. السنن النافلة هي السنن التي تكون غير تابعةٍ لغيرها، ومن الأمثلة عليها: سنة الضحى، وسنة قيام اللّيل وغيرها، وتنقسم السنن النافلة إلى: سنن مطلقة كصلاة قيام الليل، وسنن مقيّدة كالصلوات الراتبة، وعلى هذا فإنّ النافلة تكون أعمّ من السنة، والنافلة تشمل السّنن الرّاتبة وغيرها.
وتُحدث لفائدة الجهات الأتاوى نفسها التي دعت وزارة الداخلية إلى إحداثها لفائدة الجماعات الترابية والعمالات والأقاليم في مجالات الاحتلال المؤقت للملك العام، وإتلاف الطرق التابعة للجهة، مع إحداث إتاوة تتعلق بالأنشطة المزاولة بالمطارات، وإتاوة عن الأنشطة المزاوَلة بمحطات القطارات، دون أن يوضح مشروع القانون طبيعة هذه الأنشطة. معمول ام نبيل الصوالحي. أجْرة حفر القبور وفيما يتعلق بالأجور عن الخدمات المقدمة من طرف الجماعات الترابية، ويُقصد بها المبلغ المؤدى من طرف المرتفق المستفيد من خدمات المرفق العمومي التابع للجماعة الترابية، فقد نص مشروع القانون سالف الذكر على إحداث أجور لفائدة الجماعات في مجالي التعمير، حيث تُحدث أجرة عن ترقيم العقارات. وفي مجال شبكة الماء والتطهير، نص المشروع على إحداث أجرة لفائدة الجماعات الترابية عن التطهير والإفراغ وتنظيف القنوات، وأجرة عن الربط بشبكة التطهير، وأجرة عن الربط بشبكة الماء الصالح للشرب. واستنادا إلى الوثيقة ذاتها، اقترحت وزارة الداخلية إحداث أجور عن التجهيزات والمرافق العمومية المتواجدة بتراب الجماعة، تشمل عددا من المجالات، منها الأجرة عن الخدمات المقدمة بالمجازر، والأجرة عن المتاحف، والملاعب الرياضية، والمسابح، والمعاهد الموسيقية، والمراكز الثقافية.
بالفيديو نبيل معلول يقرر الرحيل ام البقاء مع المنتخب السوري 😱 قناة تونسية 🤔 🔥 - YouTube