وقد سجل د. خالد النملة عددا من اللطائف في قوله تعالى: "يريدون ليطفئوا"، منها: البدء بالفعل المضارع: "يريدون" الذي يدل على الحدوث والتجدّد في الحاضر والمستقبل، ولم يأتِ التعبير بالفعل الماضي (أرادوا) الذي يدل في الأصل على انقضاء حدوث الفعل في الزمن الماضي. فهم يريدون بصورة متجدّدة ومتكرّرة إطفاء نور الله منذ ظهور ذلك النور إلى زمننا الحاضر، وستتجدّد معهم تلك الإرادة وتستمر ما بقي هذا النور الممتد على مدى الزمن المتتابع، وما بقيت فيهم قوة على النفخ. إنهم عبر التاريخ لم يقفوا عند حد انحرافهم الشخصي عن دين الحق، واتّباعهم شهواتهم، إنما هم كذلك يعلنون باستمرار الحرب على دين الحق، ويريدون إطفاء نور الله في الأرض. يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم والله متم. وفي سورة الصف قال الله تعالى "يريدون ليطفئوا"، وفي آية التوبة قال تعالى: "يريدون أن يطفئوا"؛ فالفعل المضارع "يطفئوا" في الآيتين منصوب بـ "أنْ" الظاهرة في الأولى، والمضمرة في الثانية، وتقديرها: يريدون لأنْ يطفئوا، وعلى هذا يكون التقدير في آية التوبة: يريدون إطفاءَ نور الله، وفي آية الصف: يريدون لإطفاءِ نور الله، وهذه لام التعليل. وفي هذا الاختلاف بين الآيتين إشارة إلى أنّهم يغايرون في إظهار غاياتهم وأهدافهم؛ ففي آية التوبة هم يريدون إطفاء نور الله صراحة وبصورة ظاهرة ومباشرة، أما آية الصف (وتقديرها: يريدون لإطفاء نور الله)، فإن الشيء المراد فيها غير مذكور، أي إنّهم يريدون أن يصلوا إلى الإطفاء من خلال طرق غير مباشرة، ولذلك تجدهم يَظهرون بعباءات مختلفة، ويدعمون البرامج والمشروعات، ويرفعون شعارات إصلاحية في ظاهرها، لكنّها تريد في حقيقتها إطفاء نور الله.
ولما فشلت هذه الجهود الباطلة، استعان كفار قريش بالخبرات الأجنبية (المتعلمين)؛ فسألوا زعيمين من اليهود جاءا إلى مكة، هما حُيي بن أخطب وكعب بن الأشرف، فقالوا لهما: أنتم أهل الكتاب وأهل العلم، فأخبرانا عنا وعن محمد. فقالا: ما أنتم وما محمد … أنتم خير وأهدى سبيلا. يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم - مع القرآن (من الأحقاف إلى الناس) - أبو الهيثم محمد درويش - طريق الإسلام. وذلك ليعزز سادة قريش موقفهم أمام أتباعهم، في صورة قديمة لما يحدث اليوم من استضافة خبراء ومستشارين في ندوات ومؤتمرات وعلى الشاشات وفي وظائف خاصة! فأنزل الله تعالى قوله: "أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُواْ نَصِيبًا مِّنَ الْكِتَابِ يُؤْمِنُونَ بِالْجِبْتِ وَالطَّاغُوتِ وَيَقُولُونَ لِلَّذِينَ كَفَرُواْ هَؤُلاء أَهْدَى مِنَ الَّذِينَ آمَنُواْ سَبِيلاً" (النساء، الآية 51). وتواصل العدوان اليهودي في التشكيك بالرسالة المحمدية ونور الله عز وجل في المدينة المنورة أيضاً. وقد سجل القرآن ذلك، فقال تعالى: "وَقَالَت طَّائِفَةٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ آمِنُواْ بِالَّذِيَ أُنزِلَ عَلَى الَّذِينَ آمَنُواْ وَجْهَ النَّهَارِ وَاكْفُرُواْ آخِرَهُ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ" (آل عمران، الآية 72). وفي المدينة أيضا، وبعد تكون الدولة النبوية، ظهر صنف جديد من أعداء الإسلام ونور الله عز وجل، هم المنافقون.
أيها المؤمنون: والملاحظ أن هذه الحرب المستعِرَة لم تضع أوزارها لحظة واحدة، بل هي قائمة ومستمرة حتى وقتنا الحاضر، فقد دأبت الصهيونية العالمية والصليبية العالمية الحاقدة على الكيد للإسلام وأهله، وظَلّتا تُغِيران عليه أو تُؤلّبان عليه بصورة لم يسبق لها مثيل، ومن غير توقّف. حاربوه في الحروب الصليبية في المشرق، وحاربوه في الأندلس في المغرب، وحاربوه في الوسط في دولة الخلافة الأخيرة حربًا شَعْوَاء حتى مزّقوها، وقسموا تركة ما كانوا يسمّونه ب"الرجل المريض"، واحتاجوا أن يصنعوا أبطالاً وهميين ومزيفين في أرض الإسلام يعملون لصالحهم، ولتنفيذ أحقادهم ومكايدهم ضدّ الإسلام، وقد نجحوا في ذلك، حيث أجهزوا على آخر مظهر من مظاهر الحكم الإسلامي. القرآن الكريم - تفسير الطبري - تفسير سورة التوبة - الآية 32. وهم يكرّرون صنع هذه البطولات المزيّفة كلما أرادوا أن يضربوا الإسلام في بلد من بلاد المسلمين؛ ليقيموا مكانه عصبيّة غير عصبيّة الدين، وراية غير الدين، مصداقًا لقوله تعالى: ( يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ) [الصف: 8]. وذكر المفسّرون: أن سبب نزول هذه الآية أن النبي -صلى الله عليه وسلم- أبطأ عليه الوحي أربعين يومًا، فقال كعب بن الأشرف: يا معشر يهود، أبشروا فقد أطفأ الله -سبحانه وتعالى- نور محمد فيما كان ينزل عليه، وما كان ليتمّ أمره، فحزن رسول الله-صلى الله عليه وسلم- ، فأنزل الله -تعالى- هذه الآية.
[3]. استخدام كلمة الكافرون دون المشركون قال الله تعالى: ﴿ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ ﴾. إن: أصل الكفر في كلام العرب: الستر والتغطية، ومنه قول الله تعالى: ﴿ كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ﴾ [الحديد {20}]. {الكافر: الزارع الذي يغطي الحب بالتراب ليستره}. فالكفار يخفون الشيء بعد معرفتهم به، وهذا مَثَلُ (أهل الكتاب) الذين أخفوا الكتاب وكتموا الحق بعد إذ جاءهم فهم يعرفون رسول الله كما يعرفون أبنائهم. أما الشرك فهو من المشاركة: وقيل هو أن يوجد شيء لاثنين أو أكثر، وشرك الإنسان في الدين: إثباته شريك لله تعالى. يريدون ليطفئوا نور الله والله متم نوره. وفرق الفقهاء بين الشرك والكفر، فالشرك يكون من الناس الذين جعلوا لله أنداداً، دون أن يكون لهم كتاب، أما الكفر فيكون من أهل الكتاب، معتمدين بذلك على قول الله سبحانه وتعالى: ﴿ مَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَلَا الْمُشْرِكِينَ أَنْ يُنَزَّلَ عَلَيْكُمْ مِنْ خَيْرٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَاللَّهُ يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ {105}﴾ [البقرة]. حيث نجد في الآية الكريمة السابقة إفراد المشركين عن أهل الكتاب، فالمشركون (الوثنيون) لم يكونوا يعلموا بظهور نبي الإسلام، وكانوا يحاربوه لأنه صغرَّ آلهتهم وجاء بأمرٍ معارضٍ لمصالحهم، فكانوا السند والعون لأهل الكتاب في حربهم على الإسلام لأن غايتهم واحدة، بالرغم من اختلاف سبب الحقد والعداء.
وأيضاً يشهد لذلك الحرص على توطين العقول العربية والإسلامية الذكية في دول الغرب، والذي يسمى "سرقة العقول". كما تشهد لذلك إبداعات المجاهدين الأبطال في ساحات الوغى كمحمد الزواري التونسي رحمه الله. إن هذه المحاولات المتكررة والمستمرة هي محاولات خائبة وفاشلة، "والله متمّ نوره ولو كره الكافرون". وهي محاولات يقومون بها "بأفواههم"، وتشمل أقوالا باطلة وكذبات مفضوحة ومؤامرات ومكائد لا تنفع، رغم أنها تملأ فضاء الإعلام وقاعات الفنادق بالخطابات والنقاشات وصفحات الجرائد بالمقالات والتحليلات، فهي في الحقيقة كمحاولة إطفاء الشمس بنفخة! خطبة عن ( يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ) - خطب الجمعة - حامد إبراهيم. ولذلك، فبرغم كل النظريات والفرضيات الألسنية والتأويلية والـ"ما بعد حداثية"، لم يتوقف مد الإسلام وسريان نوره في العالم، فالمسلمون يقبلون على تعلم الدين بعيدا عن كل هذه المناهج الدخيلة والمحرفة للدين، وأيضاً يتزايد إقبال شعوب الأرض على الدخول في الإسلام برغم كل محاولات الأعداء إطفاء نور الله بأفواههم. كما أن العدوان البربري على المسلمين في أقطار الأرض لم يزد المسلمين إلا تمسكا بالإسلام أكثر، وأصبح شعارهم "ما لنا غيرك يا الله". وكشفت هذه الجرائم الأعداء الحاقدين. وصدق الإمام الشافعي حين قال: جزى الله الشدائد كل خيرٍ وإن كانت تغصصني بريقي وما شكري لها إلا لأني عرفت بها عدوي من صديقي فهذه الشدائد كشفت أعداء الداخل والخارج، ممن كانوا يرفعون شعارات الوحدة الإسلامية والمقاومة والممانعة، أو يرفعون شعارات الجهاد وتحكيم الشريعة، أو شعارات الحرية والديمقراطية والتعددية، أو شعارات العولمة والشرعية الدولية.
ولذلك قام النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) قبل التحاقه بربّه بتعيين أمير المؤمنين (عليه السلام) وصيّاً من بعده، وعمله (صلى الله عليه وآله وسلم) هذا أشبه بعمل مهندس مكلف ببناء عمارة ضخمة لا ينبغي له ان ينقص منها شيئاً، والنبي (صلى الله عليه وآله وسلم) كان مكلفاً ببناء صرح الإسلام ومسؤولاً عن ديمومته واستمراره، فنزلت بعد تنصيبه لعلي الآية الكريمة: ﴿ … الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا … ﴾ 6 7، فالإمامة هي جزءٌ من النور الذي وعد الله بإكماله 8. 1. الكافي: 1 / 432، برقم 91. 2. القران الكريم: سورة الصف (61)، الآية: 8، الصفحة: 552. 3. القران الكريم: سورة التغابن (64)، الآية: 7، الصفحة: 556. 4. القران الكريم: سورة التوبة (9)، الآية: 33، الصفحة: 192. 5. الكافي: 2 / 599. 6. القران الكريم: سورة المائدة (5)، الآية: 3، الصفحة: 107. 7. نزول آية الإكمال في غدير خمّ نقلها 16 محدِّثاً ومفسِّراً، راجع كتاب الغدير: 1 / 230 ـ 238. يريدون ليطفئوا نور ه. 8. هذه الإجابة نُشرت على الموقع الالكتروني الرسمي لسماحة آية الله العظمى الشيخ جعفر السبحاني دامت بركاته.
* * * وبنحو ما قلنا في ذلك قال أهل التأويل. * ذكر من قال ذلك: 16644- حدثني محمد بن الحسين قال، حدثنا أحمد بن المفضل قال، حدثنا أسباط, عن السدي: (يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم) ، يقول: يريدون أن يطفئوا الإسلام بكلامهم. ------------------- الهوامش: (1) انظر تفسير " الإطفاء " فيما سلف 10: 458.
(الرياض) Saudi Arabia / Riad / Irqah / الرياض. World / Saudi Arabia / Riad / Irqah, 10 کلم من المركز (عرقه) Waareld / السعودية. شاهد المزيد… مسيرة حفل تخرج طلاب الصف السادس في مدرسة الاحنف بن قيس الإبتدائية بالمدينة المنورة شاهد المزيد… A number of Qatari schools joined the global network of schools Associated with the United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) in response to the fundamental principles set by the Constitution of the UNESCO, which declared that "since wars begin in the minds of men, it is in the minds of men that the defenses of peace must be constructed. " شاهد المزيد… صدر للدكتور صلاح مهدي الفرطوسي عضو مجمع اللغة العربية في دمشق مؤخراً كتاب بعنوان (الأحنف بن قيس أعظم المعاقين في الإسلام). يقع الكتاب في 122 صفحة من القطع الوزيري. وقد قدم المؤلف للكتاب قائلاً: (الصفحات التي بين يديك هي في … شاهد المزيد… مدرسة التوبي الابتدائية بالقطيف, القطيف (محافظة). ٥٥٧ تسجيل إعجاب · يتحدث ١ عن هذا · كان شخص واحد هنا. مدرسة الأحنف بن قيس الابتدائية بالرياض - الرياض. مدرسة التوبي الابتدائية.. شاهد المزيد… الأحنف بن قيس الإعدادية للبنين 2 معاذ عبده ناجي مرشد إبراهيم عبد الله بن رواحة الابتدائية للبنين … شاهد المزيد…
كانت المدرسة قريبة لمنزلي ولكن عندما كنت في السادس ابتدائي انتقلت الى موقعها الحالي وكنا نمشي انا وأخي واصدقاء كثر مسافة طويلة حتى نصل لمنازلنا. سنة مضت:6سنوات مضت: انا الحين يدرسونني سنة مضت:5سنوات مضت: انا يوم الاحد تخرجي انا الحين في مدرسة الاحنف بن قيس الاستاذ حسين احبه علشان ايام خامس كان يقول لنا احنا طلابه شقلقليطه هههههههههههه والاستاذ فهد الزومان يكفينا a4والله شبعنا هههههههه بس الاستاذ عبد الله الزامل احبههههههههه مرة وباقي المعلمين حتا الاستاذ فهد والاستاذ حسين احبهم مرة ولو خلصت ابتددائي بشتاق لهم وللa4 وللشقلقليطه الطالب عمر محمد فايز حسين علوان الصف 6/ا اظهر جميع التعليقات Add comment for this object
في إطار الشراكة بين مدرسة الأحنف بن قيس الإعدادية المستقلة للبنين والمعهد الدبلوماسي بوزارة الخارجية القطرية وتحت عنوان «تحالف الحضارات بين المضامين والأهداف». شهدت مدرسة الأحنف لقاءً بين طلابها والأستاذ عبد الله بن أحمد علي السادة (مستشار بوزارة الخارجية)، والدكتور نوزاد عبد الرحمن الهيتي (خبير اقتصادي بوزارة الخارجية) عضوا اللجنة القطرية لتحالف الحضارات بوزارة الخارجية القطرية. مدرسه الاحنف بن قيس التميمي. وقد شهد اللقاء تعريفًا بمفهوم تحالف الحضارات، وأهداف هذا التحالف، وما قدمته قطر في هذا المجال وأهم ما أحرزته من ثمار هذا التحالف، وقد شهد اللقاء تجاوبًا كبيرًا بين الطلاب والمحاضرين. وفي نهاية المحاضرة كرم المربي الفاضل صندح ناصر النعيمي مدير المدرسة صاحب الترخيص المحاضرين أ. عبد الله السادة ود. نوزاد الهيتي بشهادات التقدير ودرع مدرسة الأحنف تقديرًا من سيادته لهذا الجهد التوعوي بمساعي دولة قطر الحبيبة في هذا المجال الخصب، وكذلك قدم المحاضران درع وزارة الخارجية للسيد مدير المدرسة تكريمًا لهذه الاستضافة الكريمة.