لا تعد البلوكامين رتبة من رتب الشرطة المصرية، ولكنها تطلق على مجموعة من الدرجات الخاصة بالمتطوعين. حيث أنها تطلق على كل من هم أقل من رتبة الملازم. بدايًة من درجة العريف وبعده درجة الرقيب أو ما يعرف بأمين الشرطة، وهذه الدرجة. لوحدها تنقسم إلى أربع درجات، رقيب أول ورقيب ثاني ورقيب ثالث ورقيب ممتاز. بعد ذلك درجة المساعد وما يطلق عليه صول، وفي السابق كان يضم إليهم العسكري. الذي يؤدي الخدمة العسكرية لمدة ثلاث سنوات، ولكن ذلك كان يحدث في الأرياف فقط. وهم دائمًا في الأقسام والمراكز يشغلون مناسب السكرتير الخاص برئيس نقطة الشرطة. أو يعملون في كافة الأقسام الإدارية الموجودة في القسم، ولا يتغيرون مع تغيير رؤسائهم. ودائمًا ما يكونوا هم أصحاب الخبرة بالمكان وبما يدور به، وبإمكان الأوراق والملفات القديمة. وكذلك أماكن المطلوبين وأصحاب السوابق في المركز الخاص بالقسم الموجود به. والبولكامين يكون من أهم أدواره توجيه الدرجات الأقل منه والأفراد الموجودين في القسم. في حالة حدوث أي حملات ضبطية ومهمات خاصة بهم لأنهم على علم بكل ما يوجد في المكان. رتبة الملازم في الشرطة المصرية تعتبر رتبة الملازم هي الرتبة الأولى في ترتيب الرتب العسكرية في الشرطة المصرية.
رتب الضباط الملازم: ومنه أول وثان، الأول أكبر وهو عربي. يوزباشي(نقيب): مركب من يوز بمعني مائة في التركية، وباش بمعني رأس، والمراد رأس المائة أي بلوك من الجند. صاغ (رائد): هو (صاغ قول أغاسي) أي رئيس الجناح الأيمن ويراد به في الجندية اليوم وكيل البكباشي.. البكباشي (مقدم): مركب من بيك بمعني ألف ونقرأ الكاف نوناً، ومن باش بمعني رأس وهو رئيس ألف. قائم مقام (عقيد): أي قائم مقام الأمير في رئاسة الألاي، وكان يطلق علي وكيل أمير الألاي ثم صار الآن يعين لقيادة الأورطة. أمير آلاي (عميد): مركب من مير مختصر أمير ومن آلاي بمعني الفيلق، فيقال فيه: أمير فيلق. لواء: هكذا يطلق اليوم وأصله عندهم أمير لواء. فريق: وهو رئيس الفرقة المركبة في الأولوية ويظهر لنا أصله أمير فريق ،ثم اقتصروا علي جزئه الثاني كما فعلوا مع أمير اللواء. مشير: وهو أكبر الرتب العسكرية بمنزلة الوزارة في الملكية، وكان المشير في مصر لقباً لصاحب منصب لا تعلق به في الجندية بل كان عمله مقتصراً علي التكلم عن السلطان في مجلس الاستشارة. السردار: لفظ فارسي يراد به كبير العساكر وقائدهم وهو في مصر كذلك ،وليس برتبة لقب المتولي المعروف يكون بعد ناظر الحربية وبيده كل ما يتعلق بالجند من ترتيب ونظام وعرض ونحوها، وكان يسمي في مصر بنقيب الجيش ،إلا انه أصغر شأناً فيما يدل عليه السردار الآن.
"كراكون" و"بلوكامين" و"أنباشى" أبرز المصطلحات الموروثة من الدولة العثمانية العديد من أسماء الرتب الأمنية فى الشرطة تم استقائها من اللغة التركية، وذلك منذ أن كانت مصر ولاية تابعة للدولة العثمانية، ومن بين تلك الأسماء الـ"أونباشى" وهو يعنى قائد الـ10 ويوازى الأن الـ"عريف"، والـ"جاويش" والتى تم تخفيفها فى اللغة المصرية لتصبح "شاويش"، وهو الحارس ويعلو "الأنباشى فى الرتبة"، والـ"باشجاويش" وهو رئيس الجاويشية ويرأس اثنين جاويش". "بلوكامين" وهو بمثابة سكرتير الشرطة وهو أحد الشرطيين الذين يحسنون القراءة والكتابةـ، ويتولون الأعمال الكتابية، أما الصول فهى لفظ تركي ورتبة أمنية تتوسط الـ"باش جاويش" والملازم، والـ"يوزباشى" وهو يوازى الأن نقيب الشرطة، ويعلوا "الملازم الأول" فى الرتبة، ويأتى بعده الـ"صاغ" وهو رائد الشرطة، والـ"بكباشى" وهو مقدم الشرطة، و"القائمقام" وهو العقيد، و"الأميرالاى" عميد الشرطة، وأخيراً اللواء وهو المستخدم بنفس أسمه قديماً وحديثاً. المصطلحات العسكرية التى استخدمت فى جهاز الشرطة قديماً لم تتوقف عند الرتب الأمنية، بل تخطتها لتشمل، أماكن ووظائف وتكتيكات عسكرية، من بينها "قشلاق" وهو مكان إقامة العساكر، والذى استبدل بـ"الثكنة العسكرية"، و"قره قول" وهو مصطلح تركى أطلق على المكان الذى يودع فيه المجرمون عقب القبض عليهم، وتم تحريفه فى العامية المصرية إلى "كراكون"، و"نشان" وهى العلامة التى تُوضع ليتعلم عليها الجنود الرمي، والتى تعرف حالياً بـ"ناشنكاه".
رائد الشرطة يحمل الرائد شارة النسر على بدلته وهي الرتبة الرابعة في الترقيات الضباطية، أما فيما يخص النسر فقد تم استخدامه ليرمز لصلاح الدين، وهو يمثل أول شعار تم استخدامه في بداية عهد الدولة الأيوبية حيث يعبر عن شخصية مصر. [١] مقدم الشرطة يحمل المُقدّم شارة النجمة والنسر على بدلته، وهي الرتبة الخامسة في ترقيات ضباط جهاز الشرطة. [١] عقيد الشرطة يحمل العقيد شارة نجمتين ونسر على بدلته، ورتبة العقيد هي الرتبة السادسة في الترقيات ضباط جهاز الشرطة. [١] عميد الشرطة يحمل العميد شارة ثلاث نجوم ونسر على بدلته، ورتبة العميد هي الرتبة السابعة في ترقيات ضباط جهاز الشرطة. [١] لواء شرطة يحمل اللواء شارة نسر وسيفين متقاطعين على بدلته، ورتبة اللواء هي الرتبة الثامنة في ترقيات جهاز الشرطة. [١] متى يصادف عيد الشرطة؟ يصادف عيد الشرطة 25 يناير/ كانون الثاني. [١] لماذا يحتفل الشعب المصري بعيد الشرطة؟ يحتفل الشعب المصري بعيد الشرطة في كل سنة بتاريخ 25 يناير/ كانون الثاني تخليدًا لمعركة الإسماعيلية، والتي حدثت عام 1952م، حيث رفض أفراد الشرطة الشجعان تسليم الأسلحة وإخلاء مبنى المحافظة الذي يتبع للقوات البريطانية.
جاويش (وكيل رقيب): تركي، صوابه عندهم جاوش بضم الواو والعامة في مصر تنطقها شاويش وكان قديماً كالحرس أو الحاجب عند الحكام، ثم خص به في النظام الحديث بمن فوق الأنباشي رتبة. باشجاويش (رقيب): تركي من باش بمعني رأس وجاوش أي رئيس الجاويشية ويكون تحت إمرته جاويشان. بلوك أمين (مساعد): تركي، والصواب بلوك أميني والمراد به أمين البلوك أي كاتبه وهو جندي ممن يحسنون الكتابة والقراءة فيرقي إلى هذه الرتبة. صول (مساعد أول): تركي مختصر من صول قول أغاسي أي رئيس الجناح الأيسر، وهو اليوم معدود من ضباط الصف ورتبته أكبر رتبة فيه ويكون بين الباشجاويش والملازم. رتب الضباط يوزباشي (نقيب): مركب من يوز بمعني مائة في التركية، وباش بمعني رأس، والمراد رأس المائة أي بلوك من الجند. صاغ (رائد): هو (صاغ قول أغاسي) أي رئيس الجناح الأيمن ويراد به في الجندية اليوم وكيل البكباشي.. بكباشي (مقدم): مركب من بيك بمعني ألف ونقرأ الكاف نوناً، ومن باش بمعني رأس وهو رئيس ألف. قائم مقام (عقيد): أي قائم مقام الأمير في رئاسة الألاي، وكان يطلق على وكيل أمير الألاي ثم صار الآن يعين لقيادة الأورطة. أمير آلاي (عميد): مركب من مير مختصر أمير ومن آلاي بمعني الفيلق، فيقال فيه: أمير فيلق.
مركز حلول للخدمات العامة مكتبات ومطابع مكتبة الارض المباركة مكتبات ومطابع مكتبة عصفور مكتبات ومطابع مكتب الحاج غادر الياموني للخدمات العامة مكتبات ومطابع مطبعة فنون مكتبات ومطابع مطبعة العودة -طباعة كرتات أعراس مكتبات ومطابع
وأحب أحمد ندى بعدما لجأ لها وساعدته وقدمت له يد العون متجاهلًا الفروق الدينية والطائفية. تعرض الرواية علاقة المسلمين بغيرهم خاصة اليهود، كما تعرض بعض الفروقات بين المرأة المسلمة وموقعها في القرآن وبين المرأة اليهودية. إضافة إلى أنها تعكس ما تعرضت له ندى من اضطهاد ونفي من قبل عائلتها بعدما أعلنت إسلامها. كتب دواوين ابن سينا - مكتبة نور. أما عن مصير ريما فقد ماتت في حرب قانا عند رمي الصواريخ في الاسواق الشعبية حيث كانت تتسوق. كما تبين الرواية للإرهاب والهمجية وطمس شخص الأنثى باعتبارها عورة عند الدين اليهودي.. تبدوا الرواية كأنها تطرح أماني الكاتبة ولا تصف واقعا معاشا، ذلك أن المجتمع اليهودي في العالم العربي يكاد يكون منغلقا على نفسه. مقارنة الأديان تحاول الكاتبة المقارنة بين الأديان في انتصار صارخ للإسلام، وإن تعمدت في بعض المقاطع جعل المقارنة تبدو موضوعية كقولها في الصلاة على لسان ندى: (صلاة المسلمين مختلفة عن صلاة النصارى التي تؤدى بصوت مرتفع وبطريقة غنائية، لكنها قريبة من صلاة اليهود، فعندنا يردد المصلون مقاطع من الكتاب المقدس بصوت خافت، أو في داخله دون أن يجهر بها) وتجلى انحيازها في التخلص روائيا من غير المسلمين في حادثة أودت بعدة أبطال، في وقت رحّلَت من بقي منهم على قيد الحياة قسرا نحو الإسلام.
ذات صلة ما أشهر كتب ابن سينا أهم أعمال ابن سينا أهم مؤلفات ابن سينا ألّف ابن سينا العديد من المؤلفات، ومنها ما يأتي: [١] مقالة في النفس: وهي عبارة عن مقالة قصيرة خصّصها ابن سينا للحاكم الساماني، حيث يُثبت فيها روحية الروح العقلانيّة أو العقل دون اللجوء إلى الأفلاطونية الحديثة. الحكمة العروضية: وهي أول محاولة منهجية في الفلسفة الأرسطوويّة، وتُعتبر بمثابة أول عمل رئيسيّ له في الميتافيزيقا. مكتبة ابن سينا – IBN SINAA. الإنصاف: يهدف هذا المؤلف إلى تمثيل موقف فلسفيّ متطرف. ثلاث موسوعات فلسفية ، وهي الآتية: موسوعة الشفاء: وهي عمل على نهج أعمال الفيلسوف أرسطو، حيث يضم في فحواه العلوم الطبيعية، والمنطق، والرياضيات، والميتافيزيقا، وعلم اللاهوت. كتاب المعرفة: كانت باللغة الفارسية بدلاً من اللغة العربية. الإشارات والتنبيهات. كتاب منطق المشرقيين والقصيدة المزدوجة في المنطق يُمثّل كتاب منطق المشرقيين والقصيدة المزدوجة في المنطق أحد أهم أعمال ابن سينا في المنطق؛ إذ شرح ابن سينا آخر ما توصّل إليه من تعريفات للمنطق، وقضاياه، ومبادئه، ويتعرّض فيه لنقد منطق الفلاسفة اليونانيين بحياديّة تامة؛ إذ يذكر فيه ما لهم وما عليهم، وتميّز هذا الكتاب بلغته السهلة وأسلوبه المبسّط، وهو يحتوي على قصائد لابن سينا، ومنها القصيدة المزدوجة، وهي قصيدة مهمة لكلّ طالب يدرس علم المنطق، ففيها خلاصة ما توصّل إليه هذا الفيلسوف الكبير.
شخصيات الرواية ضمت رواية في قلبي انثى عبرية مجموعة من الشخصيات والتي تنقسم إلى قسمين: اساسية وثانوية وتعتبر كل من الشخصيات: احمد. ندى وريما ابطال هذه الرواية باعتبار احمد: شاب منضم للمقاومة المسلحة في لبنان وطالب جامعي في ذات الوقت... ريما: فتاة يتيمة عاشت وسط اسرة يهودية وقد حافظت على اسلامها وعقيدتها لمجموعة من الاسباب من بينها وصية والدتها لجاكوب قبل موتها... ندى: التي طالما اختلفت برايها عن اراء اسرتها وبالضبط والدتها خاصة في موضوع اعتبار الإسلام دين ارهاب وتطرف وقد تميزت بدفاعها الدائم عن شباب المقاومة واعجابها بشجاعتهم واهتمامهم لوطنهم. إضافة إلى الشخصيات الثانوية: جاكوب: أو كما تحب ريما مناداته (بابا يعقوب) باعتباره متبني البطلة ريما بعد وفاة امها.. تانيا: وهي زوجة جاكوب مع طفليهما باسكال وسارا وتعتبر هذه العائلة عائلة يهودية تتبنى الفتاة المسلمة ريما. (عائلة تسكن في تونس) من هذه المحطة انتقلت الكاتبة خولة حمدي إلى محطة ثانية والتي بدات فيها المشهد الأول بوضعية حسان وهو شاب منضم إلى ما يسمى بالمقاومة المسلحة -في اراضي الجنوب التي تحتلها القوات الاسرائلية- وباعتباره الصديق الاقرب والاخ بالنسبة للبطل احمد... ايهم: صديق ثان لاحمد التقى به كذالك في المقاومة ولا يقل درجة -في صداقته مع احمد- عن حسان.