الشكل 3: انقسام cpDNA. طبقا لما جاء في أطروحة الباحث Krishnan NM, Rao BJ's تحت عنوان "A comparative approach to elucidate chloroplast genome replication. " وحتى الآن لم يستكشف تماما كيف يتم الانقسام. وكثرت محاولات الاستكشافات منذ عام 1970، والآن ترشح إحدى الطرق لتكون هي الطريقة السليمة التي تتم بها عملية الانقسام لكن أحد الطرق ركزت على مشاهدة الانقسام بواسطة المجهر الإلكتروني، وهي مرشحة لتكون هي الطريقة الحقيقية للانقسام. [10] [11] ونتيجة المشاهدة بالمجهر الإلكتروني ملخصة في الشكل 3؛ وفيها يحدث انزياح في الدنا يسمى انزياح حلقي مزدوج D-loop. وتنزاح خلاله عقدتين من الدنا وتأخذان شكل حرف theta (θ) من الكتابة اليونانية، وتبتعدان عن بعضهما البعض (أنظر الشكل 3). [10] [12] ثم تتم عملية نسخ الدنا. توجد البلاستيدات الخضراء في - ما الحل. ومع استمرار العملية ينفصل المركب cpDNA الجديد مكونا خلية ثانية بنفس كروموسومات الخلية الأم. طالع أيضاً [ عدل] صانعة صانعة خضراء صانعة ملونة صانعة عديمة اللون صانعة النشا صانعة زيتية صانعة بروتينية المراجع [ عدل] ^ كتاب علم الخلية من تأليف أ. د عبدالعزيز عبدالرحن الصالح - الطبعة الأولى 1998م - ص431 ^ كتاب مورفولوجيا و تشريح النبات ن تأليف حسين العروسي وعماد الدين وصفي -الناشر دار المطبوعات الجديدة- طبعة عام 1409 هـ - 1989م.
وأيضاً من أشكالها أن تكون لولبية في السبيروجيرا وكأسية في الكلاميدوموناس. الشكل1: تركيب البلاستيدة الخضراء تركيبها عدل تتكون البلاستيدة الخضراء من كتلة كثيفة من وسط مائي به بروتين تعرف باسم الحشوة stroma و تغلف بغلاف يتكون من غشائين يشبهان باقي الأغشية البلازمية في كون الغشاء يتركب من طبقتين بروتينيتين بينهما طبقة دهنية. وتحتوي الحشوة على أجزاء دقيقة محببة ذات لون أخضر تعرف بالبذيرات granum. تتكون كل بذيرة من أقراص متراصة فوق بعضها وهذه الأقراص تتركب من أغشية الثايلاكويد thylakoid التي تتكون من بروتينات ودهون وصبغات الكلوروفيل والكاروتينات. توجد البلاستيدات الخضراء في الخلية - أفضل إجابة. [8] وتتركب بالتحليل الكيميائي من 55% بروتين و 30% دهن و 4 كروتنويدات Carotenoids و 2% أحماض نووية. أي أن البلاستيدة الخضراء تحتوي على جزيء chloroplast DNA (لهذا تسمى cpDNA) يشبه تماما الحمض النووي السبحي mDNA. [9] [[ملف|350px| left|thumb|الشكل 2: تركيب حبة كلوروبلاست: 1: غشاء خارجي 2: فراغ بين الغشائين 3: غشاء داخلي (1+2+3: الغلاف) 4: الحشوة أو السدى أو الستروما (محلول مائي) 5: تجويف الثايلاكويد (داخل الثايلاكويد) 6: غشاء الثايلاكويد 7: جرائن 8: صفيحة ثايلاكويد 9: حبة نشاء 10: ريبوسوم 11: DNA كلوروبلاستي 12: كرة بروتين دهني انقسام cpDNA البلاستيدات الخضراء عدل توجد في خلية البلاستيد الخضراء حلقة أو أكثر من حلقات الدنا وتسمى cpDNA (أي كلوروبلاست دي إن إيه)، وعن طريقها تنقسم الخلية.
[4] وفي عام 1884 أطلق عليهم العالم إدوارد ستراسبرغر اسم البلاستيدات الخضراء ( بالألمانية: Chloroplasten). [4] [5] [6] [7] أماكن تواجدها وتغذيتها [ عدل] في الأجزاء الخضراء والأوراق، في بعض خلايا طلائعيات النوى وجميع الخلايا النباتية حيث تقع قرب جدران الخلايا ويبقى الجزء المركزي من الخلية خالياًمن البلاستيدات، ويتغير موقع البلاستيدات الخضراء مع الحركة الدورية للسيتوبلازم، وأيضاً هي مقاومة للتغيرات الإسموزية بعكس الميتوكندريا. وتقوم البلاستيدة الخضراء من أجل التغذية الذاتية بالاستعانة بمادة اليخضور (الكلوروفيل) في عملية التمثيل الضوئي التي تمر بعدة مراحل من أهمها تحول فيها النباتات طاقة الضوء إلى طاقة مختزنة في السكريات المصطنعة (الكربوهيدرات) مع تحرير غاز الأكسجين. بالإضافة للتمثيل الضوئي، تكون الصانعات مسؤولة عن تخزين النشاء واصطناع عدة مركبات أخرى مثل الأحماض الدهنية والتيربين اللازمة للبناء الخلوي وفعالية الأنسجة والنبات عموماً. أشكالها [ عدل] شكلها غالبا سداسي، محاطة بغشاء مضاعف. وتكون الصانعات اليخضورية عادة في النباتات العليا محدبة الوجهين وفق مقطع عرضي ودائرية وفق مظهر سطحي ويبلغ قطرها 3-10 ميكرومتر، ولذلك تكون مرئية تحت المجهر الضوئي.
ما العضيات التي توجد في الخلايا النباتية ولا توجد في الخلايا الحيوانية؟ نرحب بكم زوارنا الكرام في موقع نبع العلوم، الذي يهتم بحل الاسئلة التعليمية والثقافية يسرنا ان نقدم لكم الاجابة النموذجية لجميع المستويات، وكذلك حلول جميع الاسئلة في جميع المجالات يمكنكم طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين ما العضيات التي توجد في الخلايا النباتية ولا توجد في الخلايا الحيوانية ؟ الإجابة هي: البلاستيدات الخضراء
التقويم: 1_ على ضوء فهمي أُعرف ما يأتي: أ_ الماء الطهور. هو الماء الذي لم يتغير بنجاسة ب_ الماء النجس. هو الماء الذي تغير لونه أو طعمه أو ريحه بنجاسة سواء أكان الماء قليلاً أم كثيراً 2_ أقارن بين الماء الطهور والماء النجس من حيث التعريف والحكم والمثال. الماء الطهور: هو الماء الذي لم يتغير بنجاسة ، حكمه: يصح التطهر به. المثال: مياه المطر ، ماء البحر. عرف الماء الطهور واذكر حكمة والماء النجس واذكر حكمة - دروب تايمز. الماء النجس: هو الماء الذي تغير لونه أو طعمه أو ريحه بنجاسة سواء أكان الماء قليلاً أم كثيراُ ، حكمه: لا يصح التطهر به. المثال: مياه المجاري. 3_ أذكر فائدة من قول النبي صلى الله عليه وسلم: (( لا يبولن أحدكم في الماء الدائم الذي لا يجري ، ثم يغتسل فيه)). أن الماء الدائم الذي لا يجري إذا أصابته نجاسة لا يصح الاغتسال به.
إذا اشتبه الماء الطهور بالماء النجس، كما لو كان هناك أوانٍ فيها ماء طهور، وأوانٍ فيها ماء نجس، واشتبها عليه. فقد اختلف العلماء فيها على أقوال: القول الأول: مذهب الحنفية: قيل: يتحرى، بشرط أن تكون الغلبة للأواني الطاهرة، فإن كانت الغلبة للأواني النجسة، أو كانا سواء، فليس له أن يتحرى؛ أي: يجب تركهما [1]. القول الثاني: مذهب المالكية: في مذهب المالكية أقوال كالتالي: قيل: إنه يتيمم ويتركها، وهو اختيار سحنون. وقيل: يتوضأ بعدد الأواني النجسة، ويصلي بكل وضوء صلاة، ثم يزيد وضوءًا واحدًا، ويصلي، وحيئذٍ تبرأ ذمته بيقين [2]. عرف الماء الطهور واذكر حكمه والماء النجس وحكمه - منبع الحلول. وقيل: يتحرى أحدهما ويتوضأ به ويصلي، وهو اختيار محمد بن المواز. وقيل: يهرق الإناء الواحد، ثم يحصل الثاني ماء مشكوكًا فيه، فلا يؤثر فيه الشك؛ لأن الأصل في الماء الطهارة، ورجحه ابن عبدالبر في الكافي. وقيل: يتوضأ بأيهما شاء؛ لأن الماء ما دام لم يتغير بنجاسة فهو طهور، ذكره ابن الجلاب في التفريع، وهو الراجح [3] ، واختاره ابن حزم [4]. القول الثالث: مذهب الشافعية: الصحيح المنصوص عليه عندهم، الذي قطع به جمهورهم، وتظاهرت عليه نصوص الشافعي - رحمه الله -: أنه لا تجوز الطهارة بواحد منهما، إلا إذا اجتهد وغلب على ظنه طهارته بعلامة تظهر، فإن ظنه بغير علامة تظهر، لم تجز الطهارة به [5].
حيث يقوم المختصون بتعقيمها وتبريدها، وتحديد وقت محدد لا يتجاوز 120 دقيقة لتعبئة الحافظات وتجهيز الكوادر البشرية، ومن ثم يبدأ العمل بنقل المياه إلى الحافظات من نقاط خاصة وتغلق جيداً وتوزع على جميع مرافق المسجد النبوي الشريف، وقد خصصت إدارة السقيا مراقبين على مدار اليوم لمتابعة نظافة الخزانات، والتأكد من شهادات العمال الصحية، ومتابعة درجات برودة الماء والجو، وأخذ عينات عشوائية من فني المختبر، وتقوم أيضًا إدارة السقيا بتوفير عمال يقومون بشكل متواصل بمراقبة وتنظيف وصيانة الحافظات والتأكد تعبئتها بشكل مستمر داخل المسجد النبوي وساحاته. العمليات الميدانية من العمليات الميدانية يقوم المراقب الميداني بالتنسيق مع الجهات المزودة لتحديد عدد الحافظات المراد تأمينها، ثم متابعة برنامج غسيل الحافظات والتأكد من نظافتها، ومراقبة تأمين كاسات الشرب، ومراقبة نوافير المياه، وتنظيم الزوار لاستفادة أكبر عدد ممكن من الخدمة المقدمة، ومتابعة تأمين وتبديل الحافظات في جميع أنحاء المسجد النبوي، والتأكد من ارتداء العمالة القائمة على عملية الغسيل في المحطة، وتغيير ليات التعبئة، ونظافة العربات الناقلة للحافظات. 16 ألف حافظة وخلاصة هذه الجهود المباركة تُوَزع يوميًا قرابة 16 ألف حافظة ثابتة على الأرض ويعاد تعبئتها ثلاث مرات، وتغسيل وتعقيم وتجهيز 3000 حافظة وتوزيع المياه لأكثر من ثلاث مئة موقع في المسجد النبوي، وتسخير الأدوات والمعدات لخدمات السقيا من مراكز التبريد والعربات المخصصة للنقل، وتوزيع عبوات زمزم مع تجهيز حقائبها ويبلغ عددها ثلاث مئة ألف عبوة زمزم يوميًا و120 حقيبة محمولة على الظهر و15 عربة متحركة ولكل عربة طاقة بحمل 900 عبوة، و80 علبة للحقيبة الواحدة، وتجهيز عربات لذوي الاحتياجات الخاصة لتسهيل شرب زمزم لهم من الحافظات الثابتة.
حكم الاغتسال من آنية مصنوعة من الذهب أو الفضة إن الماء قبل استخدامه يوضع دائمًا في إناء أو ينزل من صنبور،وقد اتفق جمهور العلماء على أن استخدام آنية من ذهب وفضة لوضع الماء سواء ماء للشرب، أو الاغتسال أو الوضوء هو أمر محرم، ويدخل في ذلك صنابير الماء. حكم الاستنجاء والوضوء في الماء الجاري إن قوة اندفاع التيارات في الماء الجاري تعمل على تطهيره، ومع ذلك فقد فضل الإمام بن باز رحمه الله عدم الاستنجاء في الماء الجاري، بالرغم من أنه يستحيل نجاسته، لذلك نصح فضيلته أن يبقى الإنسان خارج الماء ويغرف على نفسه الماء خارج مجرى النهرى حتى يستنجي. أما الوضوء أو الاغتسال من الجنابة في الماء الجاري، فهو أمر جائز لأن الماء الذي ينزل من غسل الأعضاء هو ماء طاهر
أما الماء الطاهر فهو الذي خالطه شيء ليس نجاسة، وفي بعض الحالات يخالط الماء بعض المواد، وهذه المواد تكون من بين الحالات التالية: مواد لا يمكن تحرير الماء منها لأي سبب من الأسباب. مواد أخرى يمكن تحرير الماء منها مثل الحشرات التي يمكن إزالتها ويقع في حكمه أيضًا الماء الذي يضاف إليه مواد لتحليته. يرجح العلماء أن جواز استخدام هذا الماء في الطهارة يتوقف على بقاء اسمه ماء، على سبيل المثال إذا أحضرنا كوب ماء وأضفنا عليه عصير ليمون أو شاي مثلا أو غير ذلك، فإن الماء في تلك الحالة لم يعد ماء ولا يمكن تحريره مما أضيف إليه بل أصبح مقيد، وهو في تلك الحالة طاهر لكن لا يمكن استخدامه في الطهارة. أما إذا ظل اسمه ماء مثل وقوع قطرة من عصير الليمون في قدر كبير من الماء ظل في تلك الحالة ماء طاهر مطهر، ويمكن استخدامه لطهارة وهذا رأي بن تيمية. [1] أحكام أخرى خاصة بالماء حكم استعمال الماء المستعمل في الطهارة بالنسبة للماء الذي يتساقط منا أثناء الوضوء أو الاغتسال أو غير ذلك، ولم تختلط به نجاسة، فهو ماء مطهر، لأن اسمه ظل ماء، وقد أفتى فضيلة الإمام بن باز بجواز استخدامه في الوضوء أو رفع الحدث لكن الأولى التنزه عن استخدامه.