- معايير الأداء وظروف العمل نتيجة استكمال قائمة الواجبات المدرجة في الوصف الوظيفي ثانيا: مواصفات الوظيفة يأخذ الوصف الوظيفي ويجيب على السؤال ، "ما هي الصفات والخبرات البشرية المطلوبة للقيام بهذه المهمة بشكل جيد؟" يوضح نوع الشخص الذي يجب تعيينه وما هي الصفات التي يجب اختبارها. قد يكون مستندًا منفصلاً تمامًا ، على الرغم من أنه غالبًا ما يكون جزءًا من الوصف الوظيفي. طرق تحديد مواصفات الوظيفة: المواصفات بناءً على الحكم: - بناء على التخمينات المتعلمة للأشخاص والمشرفين ومديري الموارد البشرية. الإجراء الأساسي هو أن تسأل: ما الذي يتطلبه الأمر من حيث التعليم والذكاء والتدريب وما شابه لأداء العمل بشكل جيد؟ - إحدى الطرق للحصول على التخمينات المتعلمة ستكون من خلال مراجعة واجبات الوظيفة واستنتاجها من السمات والمهارات البشرية التي تتطلبها الوظيفة. - طريقة أخرى هي اختيارهم من الكفاءات المدرجة في أوصاف الوظائف المستندة إلى الويب ؛ على سبيل المثال ،. تحديد مواصفات الشخص الذي يعمل بمهنة مدخل البيانات – تريند. استخدم الفطرة السليمة: - استخدام الفطرة السليمة عند تجميع قائمة بالمتطلبات البشرية للوظيفة مع الأخذ في الاعتبار أن بعض السمات البشرية قد تترك غير معترف بها أثناء التحليل الوظيفي.
تعريف تحليل الوظيفة على أساس الكفاءة: وصف الوظيفة من حيث الكفاءات السلوكية القابلة للقياس والملاحظة والسلوكية (التعليم والمعرفة والمهارات والسلوك) التي يجب أن يعرضها الموظف لأداء الوظيفة بشكل جيد. يركز التحليل الوظيفي التقليدي على "ماذا" (مسؤوليات الوظيفة وواجباتها) بينما يركز التحليل الوظيفي القائم على الكفاءة على "كيف يفي العامل بأهداف الوظيفة وكيف ينجز العمل لماذا نستخدم التحليل الوظيفي القائم على الكفاءة؟ - تحتاج أنظمة العمل عالية الأداء إلى موظفين متحمسين لديهم دوافع ذاتية والذين يعملون مع فرق ذاتية الإدارة. وهذا يعني حرية الحركة من وظيفة إلى أخرى ، أي يتم تشجيع الموظفين على التناوب بين الوظائف ويستند تنظيم العمل على الفرق والعمليات وليس الوظائف. تتطلب الأوصاف الوظيفية من العمال التفكير بشكل استراتيجي أكثر في مهاراتهم ومعارفهم وكفاءاتهم. - إدارة الأداء تعني بناء التدريب والتقييم والمكافآت على تعزيز ومكافأة المهارات والكفاءات اللازمة لتحقيق أهداف الوظيفة. فئات الكفاءات: - الكفاءات العامة: القراءة والكتابة والتفكير الرياضي - الكفاءات القيادية: القيادة ، التفكير الاستراتيجي ، تعليم الآخرين - الكفاءات الفنية: التركيز على الكفاءات التقنية المحددة المطلوبة لأنواع معينة من الوظائف و / أو المهن.
أهمية تحليل الوظائف تحليل الوظائف أمر مهم لأن كل مؤسسة تحتاج لأن تحدد استراتيجيّات الوظائف فيها، بما في ذلك كلّ من إدارة الموارد البشرية ، والمالية من حيث الأجور والمستحقات والأتعاب والمكافآت بما في ذلك مكافأة نهاية الخدمة وغيرها، وكذلك السلم الوظيفيّ وتوزيع المهام والمناصب وغيرها.
مدة الفيديو 03 minutes 48 seconds نشر اليوتيوبر المصري محمد شبراوي حلقة جديدة من سلسة "أمثالنا" عبر قناته على يوتيوب، بعنوان (الصَّيْفَ ضَيَّعْتِ اللَّبَنْ). وقال شبراوي: تأتينا القصة الأولى لميلاد هذا المثل من رائد تدوين الأمثال في العالم العربي، المفضَّل بن محمد الضبي، وذلك أن رجلًا مُسنًّا تزوج من فتاة حسناء من أبناء عمومته، فكرهت الحياة معه وطلبت الطلاق، فلما طلقها تزوجت شابًا وسيمًا لكنه فقير. في الصيف ضيعت اللبن. وتابع: ذات يوم، أرسلت المرأة لزوجها الأول تطلب شيئًا من اللبن، فقال المسن للجارية: قولي لها "الصيف ضيعت اللبن"؛ فأرسلها مثلًا، وهو يُضربُ للرجل يتركُ الشيء وهو ممكن، ويطلبه وهو متعذِّر. وأضاف شبراوي: اختار الصيفَ على وجه التحديد لأنها طلبت الطلاق في الصيف، فهو بذلك يقول لها يوم طلبتِ الطلاقَ أضعتِ اللبن، وفي المثل إشارة إلى عاقبة الطمع. واستطرد: في أغلب المصادر يرِد المثل بصيغة الخطاب للمفرد المؤنث (ضيعتِ)، بينما نجد ابن الأنباري يقول: أخبرنا أبو العباس عن سلمة عن الفرَّاء قال (الصيف ضيعتَ اللبن) بفتح التاء، واختلافٌ يسير نجده في (إكمال تهذيب الكمال) إذ يقول الصيف ضيحت اللبن (بالحاء المهملة) بدلًا من العين المعجمة، وعند الأصمعي تغيير آخر إذ يضيف حرف الجر (في) ليتحول المثل من (الصيفَ ضيعتِ اللبن) إلى (في الصيفِ ضيعتِ اللبن).
ممـا تعـلمناه في المرحلـة الإعـدادية أو في نهايـة الابتدائيـة أن نقـول: أجاب "عـن" السـؤال، وردّ "عـلى" السـؤال أو الاسـتـفـسـار، فكيـف سـأعـتب بعد اليوم على كاتب مبتدئ، إذا كانت كاتبة أديبة روائية صحفية وكاتبة مقالات منذ أكثر من نصف قرن تكتب "أجاب على معظم الأسئلة". · نرفض التقعر وهو الإتيان بكلمات صعبة القراءة والفهم، وقد قال الأقدمون "التقعر بين العامة، كاللحن بين الخاصة" فكما لا يجوز أن تخطئ في الإعراب بين علماء اللغة والمختصين، لا يجوز أن تأتي بين العامة بكلمات يصعب فهمها وقراءتها، وقد أفرد إبن الجوزي فصلاً من كتابه الجميل "أخبار الحمقى والمغفلين" لأخبار المتقعرين. كل الطرق.. نحو روما – الشروق أونلاين. وقي زمننا هذا نرفض أن يتضمن المقال الصحفي (وهو موجّه إلى العامة) كلمات مغرقة في معجميتها، فإذا كان الكاتب يعرفها قراءة وفهماً، فإننا لا نضمن أن يعرفها القراء. قرأت لأحدهـم مقالة قال فيها "وقد قلب له ظهـر المجـن" وأنا واثـق من أن معـظم القـراء (حتى المتعلمين منهم) سـيجدون صعـوبة في قراءة الكلمة الأخيرة "المجن" فما بالك بفهم العبارة كلها؟ هـذا القـول بالمناسـبة مثـل عربي قديم، والمِجَـنّ هو التُرس، ويعـني المثـل: تغيـر عـليه، وسـاء رأيه فيه، ويُضرب لمن كان لصاحبه على مودّة ورعاية، ثم تغير عن عهده.
وتناقش سلسلة (أمثالنا) الصلة بين الأمثال الشعبية في العالم العربي وعلاقتها بأصولها في الفصحى، بجانب التأثيرات الاجتماعية والثقافية في توليد الأمثال، وتعبيرها عن آمال الشعوب وآلامها. 12/4/2022 - | آخر تحديث: 12/4/2022 09:24 PM (مكة المكرمة) المصدر: الجزيرة مباشر
تزاحُم وتدافُع وتدفُّق على مقصورات القطار لأمواج بشرية كرمها الخالق ولم يرحمها المكتب الوطني للسكك الحديدية، ولا راعى ظروف العطلة ولا حسن من أدائه، وإن تغنت إعلاناته بملايين زبنائه وجميل خِدماته، فتكدست الأكوام البشرية مجردة من إنسانيتها بين مسافر لم يذق لذة الجلوس لساعات رغم بُعد الشقة، وأم بنين متجولة في ممرات القطار مستجدية مكانا يسعها وأبناءها، وشيخ زمن يبحث عن فرصة للجلوس مكنته منها مروءة شاب منحه مجلسه، وآخرون تركوا حقائبهم وراء ظهورهم في سعي حثيث عن مقاعد شاغرة، وجماعات تريد الصعود وأخرى تريد النزول بعد أن أدركت مستقرها، وبين الصعود والنزول مشقات وعقبات تحتاج إلى اقتحام. ضوضاء وضجيج وحرارة قاتلة وروائح كريهة تزكم الأنوف في أيام عطرة زكية نقية صافية، مع ضيوف ثقلاء من غير الجنس البشري يطلون على خشية بين الفينة والأخرى بحثا عن بقايا الطعام…ىما ورث أجواء من الاحتقان ووضعا قابلا للاشتعال.
فسمع بذلك زوجُها الأوّل - عمرو بن عمرو- فأسرع إليها بالنّجدة والفرسان فاستنقذها من السّبي والمهانة. ثمّ تزوجتْ ثانيةً بشابّ آخر لكنّه - هذه المرَّةَ - كانَ فقيرًا إلى حدّ أنّها كانت تتشهَّى أنْ تشرب الحليب الذي لم تكن تفتقده في بيت "عمرو بن عمرو"، بل كانت تشربه بديلا للماء عند هذا الزوج الأول. الصيفَ ضيعت اللبن🥛🥛 - YouTube. وبلغَ بها اشتهاءُ اللّبنَ درجة شديدةً. إلى أن كانت ذات ليلةٍ واقفةً أمامَ خيمتها ومعها جاريتُها فمرّت بها قافلةٌ عظيمة من الإبلِ تكاد تسدّ الأفقَ فقالت لجاريتها: اطْلُبي من صاحب هذه الإبل أن يَسْقِيَنا من الّلبن. فذهبت الجارية وأبلغت الرسالة لصاحب القطيع، وإذا به "عمرو بن عمرو بن عُدس" - زوجها الأول، فسأل الجارية: أين سيدتُكِ؟ فأشارت إلى حيثُ تقفُ زوجته السّابقة، فقالَ لها: قولي لها: "الصَّيفَ ضيَّعتِ اللّبن"، ورفض أن يعطيها من حلبِ إبله. وكان يشيرُ بقوله هذا إلى إضاعتها له وإسراعها إلى الزواج بغيره ممّن لم يدانُوه في خُلُقِه وحبّه لها، ولم يستطيعوا - مثله - أن يمهّدوا لها العيش الكريم؛ فأحدُهم مات جُبنًا ولم يستطع الدفاع عنها، والآخرُ أجاعها وأظمَاَها إلى حدّ أنها اشتهت حلبَ الإبلِ من الغُرباءِ.
نواب عراقيون يسعون للإطاحة برئيس البرلمان على الرغم من مرور أكثر من ثلاثة أعوام على قيام ما سمته الإدارة الأميركية بـ "العراق الجديد"، إلا أنه لا يزال النقص الحاد في الوقود، يضرب محطات وقود العاصمة العراقية بغداد طولا وعرضا. أحمد.. مواطن عراقي، مضى عليه أكثر من يوم ونصف اليوم، وهو يقف أمام محطة تعبئة الوقود في منطقة الصليخ شمال العاصمة بغداد، من أجل التزود بثلاثين لترا من الوقود مخصصة لكل سيارة، حالة وان باتت مألوفة في "العراق الجديد".. إلا أن الجديد فيه هو أن أغلب محطات تعبئة الوقود باتت تغلق أبوابها معلنة عن عدم توفر البنزين! ، في وقت تنتشر العشرات من براميل الوقود على الأرصفة وهي تبيع الوقود بأسعار تجاوزت أسعار الوقود في بلدان معدومة النفط. يقول أسعد طه، ويعمل سائق سيارة أجرة في بغداد، إن سعر وقود البنزين في محطات التعبئة هو 350 دينار للتر الواحد، بينما وصل سعره في السوق السوداء إلى 2000 دينار (الدولار يعادل 1450 دينار). ويضيف في حديث لوكالة "قدس برس": "تأملنا خيرا أن تقضي هذه الحكومة على الأزمة، غير أنها للأسف زادت الطين بلة، وأصبح طابور الوقوف على محطات التعبئة أكبر من ذي قبل، محطات التعبئة تغلق أبوابها بعد أربع ساعات من فتحها فقط، ليخرج علينا أحد العاملين في المحطة ويبلغنا أن الوقود قد نفد!
18/03/2010, 02:02 PM #5 أستاذ بارز انحناءة توقير واحترام لثلاثة مبدعين مذهلين كاتب القصة القصيرة جدا الدكتور محمد فتحي الحريري ومدونها شعراً بليغا ساطعاً الشاعر الهمام جعفر الوردي ومعلنها ومضة صاحب اليراع المنصاع سعيد نويضي لكم ثلاثتكم وهج الأماني بدوام سطوع المعاني دمتم 19/03/2010, 10:22 AM #6 المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هيام ضمره الله الله يا هيأأأأأأأأأأأأأأأم ما هذا الاطراء الفضفاض الذي يليق باخويّ الكريمين جعفر وسعيد أما أنا العبد الفقير الذي شاب رأسه ونضب مالـُـــــهُ ، وما لـَـهُ ، فقد لا يكون له نصيب الا النظر! مولاتي البتول جميلة النفس الاديبة الاريبة حياكم الله وحماكم وبارك بكم واطرائكم... 19/03/2010, 12:22 PM #7 16 اختنا العزيزة الغالية هيام ضمرة المحترمة ، تحية لك ولهؤلأ الثلاثة المبدعين الحريري والوردي والنويضي ، سدد الله خطاكم جميعاً أنا عربي وولدت في أرض العرب حراً أبياً ، لا أقبل الضيم ، ولن يقر لي قرار حتى تعود فلسطين حرة عربية ، ويعود العراق حراً عربياً. 19/03/2010, 02:58 PM #8 المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد خلف الرشدان أبـــــــــــا اســــــــــــــــــــلام انت والذوق الأدبي الصافي تــوأمــــان بارك الله بكم ورعاكم والشكر موصول لاخي سعيد واخي جعفر ودي..... 19/03/2010, 03:00 PM #9 المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د.