"المطرودي": سيتم التنقل بها عبر المتاحف والمعارض من خلال "سكة الطيب" نجح أحد عشاق الطيب وصنّاع البخور في جلب شجرة عود معمرة للمملكة عمرها يصل لـ 300 عام تعيش في غابات تايلند. وتقف الشجرة شامخة في قلب الرياض عاصمة الطيب وتحديداً أمام زوار معرض "دلني على الطيب 3" المقام حالياً في مركز الرياض للمؤتمرات والمعارض خلال الفترة من 27-31 يناير. وفي هذا الصدد، يروي عبدالعزيز المطرودي المؤسس لمعرض "دلني على الطيب" قصة الشجرة قائلاً: بهدف حماية الموروث داخل المملكة تم استيراد شجرة العود الضخمة؛ لأن المملكة تعتبر أكثر الدول استهلاكاً للعود. وأضاف: قُطعت وجُلبت من تايلند عن طريق الطائرة إلى المملكة وفق نظام "سايتس" الدولي لحماية الحياة الفطرية، وحرصنا أن نُعَرِّف الأجيال القادمة بطريقة صناعة الطيب، وكذلك بالنسبة لكبار السن الذين ربونا على هذا الموروث نقول لهم: الطيب الذي عرفناه منكم وأنتم لا تعلمون مراحل نموه واستخلاصه استطعنا إحضاره وجلبه للرياض، وندعوكم في معرض دلني على الطيب لنعيش سوياً في تجربة جميلة داخل المتحف والمنتجات العطرية وكأننا في الغابات والحياة الريفية الآسيوية، ومتاح أيضاً لمس شجر العود من وسط الرياض دون أن تتكبد عناء السفر إلى شرق آسيا.
من تايلند للمملكة.. الرياض عاصمة الطيب تحتضن شجرة عود عمرها 300 عام "المطرودي": سيتم التنقل بها عبر المتاحف والمعارض من خلال " سكة الطيب " نجح أحد عشاق الطيب وصنّاع البخور في جلب شجرة عود معمرة للمملكة عمرها يصل لـ 300 عام تعيش في غابات تايلند. وتقف الشجرة شامخة في قلب الرياض عاصمة الطيب وتحديداً أمام زوار معرض "دلني على الطيب 3" المقام حالياً في مركز الرياض للمؤتمرات والمعارض خلال الفترة من 27-31 يناير. وفي هذا الصدد، يروي عبدالعزيز المطرودي المؤسس لمعرض "دلني على الطيب" قصة الشجرة قائلاً: بهدف حماية الموروث داخل المملكة تم استيراد شجرة العود الضخمة؛ لأن المملكة تعتبر أكثر الدول استهلاكاً للعود. وأضاف: قُطعت وجُلبت من تايلند عن طريق الطائرة إلى المملكة وفق نظام "سايتس" الدولي لحماية الحياة الفطرية، وحرصنا أن نُعَرِّف الأجيال القادمة بطريقة صناعة الطيب، وكذلك بالنسبة لكبار السن الذين ربونا على هذا الموروث نقول لهم: الطيب الذي عرفناه منكم وأنتم لا تعلمون مراحل نموه واستخلاصه استطعنا إحضاره وجلبه للرياض، وندعوكم في معرض دلني على الطيب لنعيش سوياً في تجربة جميلة داخل المتحف والمنتجات العطرية وكأننا في الغابات والحياة الريفية الآسيوية، ومتاح أيضاً لمس شجر العود من وسط الرياض دون أن تتكبد عناء السفر إلى شرق آسيا.
29 يناير 2022 - 26 جمادى الآخر 1443 12:33 AM "المطرودي": سيتم التنقل بها عبر المتاحف والمعارض من خلال "سكة الطيب" نجح أحد عشاق الطيب وصنّاع البخور في جلب شجرة عود معمرة للمملكة عمرها يصل لـ 300 عام تعيش في غابات تايلند. وعن ثقافة الفرد السعودي بالطيب والبخور والأنواع والأوزان قال عبدالعزيز المطرودي: وعي المستهلك مهم جداً فهو يجبر التاجر على الارتقاء بجودة المنتج، ومن هنا يحمي المستهلك نفسه ويصبح السوق السعودي نظيفاً ويجعلنا بأمان عن الغش ويفتح المجال لدخول المستثمر الأجنبي إلى السوق السعودي في أريحية وتنافس شريف يخدم الطرفين. ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة سبق الإلكترونية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة سبق الإلكترونية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.
مثمنا جهود وزارة المالية ممثلة بصندوق الاستثمارات العامة والشركة السعودية للخطوط الحديدية (سار) في إنجاز هذا المشروع الحيوي الهام الذي يساهم في إحداث تنمية حضارية وصناعية وتجارية تستفيد منها شرائح واسعة من المجتمع السعودي. وأبدى المهندس المديفر سروره لتنفيذ هذا المشروع الوطني الاستراتيجي الذي يعد أحد المرتكزات الأساسية في منظومة الخطة الأساسية التي عملت عليها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز يحفظه الله ممثلة بوزارة البترول والثروة المعدنية ووزارة المالية وشركة معادن لبناء قاعدة من الصناعات التعدينية التي تعزز من إيجاد صناعة تعدينية عملاقة ونقل وتوطين التقنية وتعظم من الفائدة لأبناء هذا الوطن، وتفتح آفاق جديدة من الفرص الوظيفية تصل إلى 6700 وظيفة. وأكد رئيس شركة معادن على أهمية سكة القطار بالنسبة لمشاريع معادن للفوسفات والألمنيوم التي تصل تكاليفها إلى 63 مليار ريال حيث سيتم استخدام القطار لنقل حوالي 10 ملايين طن سنويا « أي قرابة 30 ألف طن يوميا» من الخامات المعدنية والمواد الاخرى من منجم حزم الجلاميد بمنطقة الحدود الشمالية ومنجم البعيثة في منطقة القصيم إلى مدينة رأس الزور للصناعات التعدينية بالمنطقة الشرقية، ما يخفف من حركة ما يقارب من 1200 شاحنة يوميا كانت تستخدم في نقل الخام.
الكتاب: أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن آثار الشيخ العلامة محمد الأمين الشنقيطي (١) المؤلف: محمد الأمين بن محمد المختار الجكني الشنقيطي (١٣٢٥ - ١٣٩٣) الناشر: دار عطاءات العلم (الرياض) - دار ابن حزم (بيروت) الطبعة: الخامسة، ١٤٤١ هـ - ٢٠١٩ م (الأولى لدار ابن حزم) عدد الأجزاء: ٧ قدمه للشاملة: مؤسسة «عطاءات العلم»، جزاهم الله خيرا [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع]
ولذا فلا تثريب عليّ أن ذكرت بعض الأمثلة لبعض الأنواع التي جاءت بعد تفسيره ـ رحمه الله ـ فهي أنواع كثيرة وأمثلة أكثر ، فمن ذلك: بيان الإجمال: وقد ذكر ـ رحمه الله ـ في مقدمة تفسيره أن الإجمال يكون بسبب الاشتراك سواء كان الاشتراك في اسم أو فعل أو حرف. أضواء البيان. ومن الاشتراك في اسم قوله تعالى: ( وليطوفوا بالبيت العتيق)(الحج/29) ، قال ـ رحمه الله ـ في ذلك: " في المراد بالعتيق هنا للعلماء ثلاثة أقوال: الأول: أن المراد به القديم ، لأنه أقدم مواضع التعبد. الثاني: أن الله أعتقه من الجبابرة. الثالث: أن المراد بالعتق فيه الكرم ، والعرب تسمي القديم عتيقًا وعاتقًا ومنه قول حسان ـ رضي الله عنه ـ: كالمسك تخلطه بماء سحابة أو عاتق كدم الذبيح مدام لأن مراده بالعاتق الخمر القديم التي طال مكثها في دنها زمنًا طويلاً وتسمي الكرم عتقًا ومنه قول كعب بن زهير: قنواء في حرتيها للبصير بها عتق مبين وفي الخدين تسهيل فقوله عتق مبين: أي كرم ظاهر ومنه قول المتنبي: ويبين عتق الخيل في أصواتها أي كرمها ، والعتق من الجبابرة كالعتق من الرق ، وهو معروف. وإذا علمت ذلك فاعلم: أنه قد دلت آية من كتاب الله على أن العتيق في الآية بمعنى: القديم الأول ، وهي قوله تعالى: ( إن أول بيتٍ وضع للناس للذي ببكة مباركًا)(آل عمران/96) مع أن المعنيين الآخرين كلاهما حق ، ولكن القرآن دل على ما ذكرنا ، وخير ما يفسر به القرآن القرآن "(أضواء البيان5/686ـ687).
وقد التزم ـ رحمه الله ـ بهذا فالتزم تفسير القرآن بالقرآن معتمدًا على القراءات السبع مبتعدًا عن القراءات الشاذة ومستندًا إلى السنّة النبوية الطاهرة معتبرًا لأقوال العلماء الثقات ، لا يتعصب الرأي ، ولا يحقر قولاً ، بل ينظر إلى ذات القول لا إلى قائله ، يستوفي الأقوال ويرجح بالدليل والبرهان ، إن كنت أصوليًا وجدت في تفسيره دقائقه ، وإن كنت من علماء الحديث وجدت فيه بدائعه ، وإن كنت فقيهًا وجدت فيه وفاءه ، وإن كنت من علماء العقيدة وجدت فيه صفاءها ونقاءها ، بل عقيدة أهل السنة والجماعة التي لا تشوبها شائبة ، وإن كنت من علماء كل هذا وجدت فيه رواءك وشفاءك.
مع أطيب التمنيات بالفائدة والمتعة, كتاب تتمة أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن كتاب إلكتروني من قسم كتب التفاسير للكاتب عطية محمد سالم. بامكانك قراءته اونلاين او تحميله مجاناً على جهازك لتصفحه بدون اتصال بالانترنت جميع حقوق الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب, لإجراء أي تعديل الرجاء الإتصال بنا. قد يعجبك ايضا مشاركات القراء حول كتاب تتمة أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن من أعمال الكاتب عطية محمد سالم لكي تعم الفائدة, أي تعليق مفيد حول الكتاب او الرواية مرحب به, شارك برأيك او تجربتك, هل كانت القراءة ممتعة ؟ إقرأ أيضاً من هذه الكتب
2013-10-08, 12:47 AM #1 التعريف بـــكتاب "أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن" للشيخ محمد الأمين الشنقيطي. أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن للشيخ محمد الأمين الشنقيطي - رحمه الله – طبع هذا الكتاب في تسع مجلدات سبعة للشيخ محمد الشنقيطي رحمه الله وأثنين تكملة الشيخ عطية محمد سالم رحمه الله. عن دار عالم الفوائد سنة 1426هـ. ويقع هذا الكتاب في سبعة أجزاء، وصل فيها الشيخ إلى قوله تعالى في سورة المجادلة: (أولئك حزب الله ألا إن حزب الله هم المفلحون) ووافقه المنية، فأكمل التفسير من بعده تلميذه الشيخ عطية محمد سالم ـ رحمه الله ـ. والمقصود من تأليف الشيخ لهذا التفسير: - بيان القرآن بالقرآن لإجماع العلماء على أن أشرف أنواع التفسير وأجلّها تفسير كتاب الله بكتاب الله - بيان الأحكام الفقهية. كتاب أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن. ومن ثم فإن الكتاب يصنف على أنه تفسير القرآن بالمأثور ، فهو تابع فيه لمدرسة التفسير بالأثر ، ويدخل كذلك في مدرسة التفسير الفقهية ، ومن هنا فقد ذكره صاحب كتاب " اتجاهات التفسير في القرن الرابع عشر " مرتين ، الأولى في المنهج أهل السنة والجماعة ، والثانية في المدرسة الفقهية. وأما منهج المؤلف فيه، فقد بيّن المؤلف ـ رحمه الله ـ غرضه من تأليف هذا التفسير بقوله: " واعلم أن من أهم المقصود بتأليفه أمران: أحدهما: بيان القرآن بالقرآن لإجماع العلماء على أن أشرف أنواع التفسير وأجلّها تفسير كتاب الله بكتاب الله ، إذ لا أحد أعلم بمعنى كلام الله جلّ وعلا من الله جلّ وعلا ، وقد التزمنا أنا لا نبين القرآن إلاّ بالقراءة سبعية سواء كانت قراءة أخرى في الآية المبينة نفسها ، أو آية أخرى غيرها ، ولا نعتمد على البيان بالقراءات الشاذة وربما ذكرنا القراءة الشاذة استشهادًا للبيان بقراءة سبعية ، وقراءة أبي جعفر ويعقوب وخلف ليست من الشاذ عندنا ولا عند المحققين من أهل العلم بالقراءات.