أسكبي خليط الجّلي فوق طبقة الجّيلاتين وأتركيه في درجة حرارة الغرفة لمدّة نصف ساعة. أدخليه البرّاد لمدّة ساعة على الأقل ثمّ قطِّعيه على شكل مربّعات أو مستطيلات وقدِّميه. حلى جيلي قوس قزح عبوة من جيلي العنّاب الأحمر. عبوة من جيلي التّوت. عبوة من جيلي الأناناس. عبوة من جيلي الليمون. عبوة من جيلي الكيوي. ذوِّبي عبوة من الجيلي وقومي بسكبها في صينيّة بايركس بعد دهنها بقليلٍ من الزّيت ، حتّى لا يلتصق الجيلي بالصّينيّة ، كما يمكنك وضعها بقالب الكيك أو أيّ قالب تفضِّليه. أتركي طبقة الجيلي حتّى تبرد تماماً وتتماسك ثمّ قومي بتذويب العبوة الأخرى من الجّيلي وقومي بسكبها حتّى تنهي سكب جميع أنواع الجّيلي. إحرصي على أنّ لا تضعي طبقات الجّلي فوق بعضها دون أنّ تبرد وتتماسك الطّبقة الأولى. إذا قمتي بصبِّ الجِّلي في قالبٍ فيمكنكِ قلبه وتزينه ببعض الفواكه أو كريما الدّريم ويب. كما يمكنكِ تقطيع طبقات الجلو إلى مستطيلات وتقديمها. حلى طبقات الجلو مع المهلبيّة والفواكه عبوة من جيلي العنّاب. كوبين من الحليب. ملعقتين من السّكر. ملعقة نشا. حلى الجلي الاحمر السينمائي. كوب مقطّع من شرائح الموز. كوب مقطع من شرائح الأناناس. قومي بوضع كوبين الحليب على الناّر مع إضافة النّشا وملعقتين السّكر وإستمري بالتّحريك حتّى تحصلي على مزيجٍ متماسك ولزج.
ذات صلة طريقة عمل حلى طبقات الجلي عمل جلي طبقات حلى طبقات الجلي حلى طبقات الجِّلي من الحلويّات الباردة والتي يتم إعدادها دون فرن ، وبسهولةٍ تامّة ، كما أنّها مرغوبة من الأطفال لوجود الألوان الزّاهية فيها وسأقدِّم لك ِسيدتي عدَّة طرق لإعداد حلى طبقات الجّلي وأتمنى أنّ تنال إعجابكِ ورضاك ِ. طبقات الجّلي مع البسكويت المكوِّنات عبوتين من بسكويت دايجستف. عبوة جيلاتين بودرة. عصير نصف ليمونة. عبوتين من جلي العنّاب الأحمر. نصف كوب من الزّبدة المذابة بحرارة الغرفة. حلى الجلي الاحمر تطوع. طريقة الإعداد قومي بطحن بسكويت الدّايجستف حتّى يتحوَّل إلى فتاتٍ ناعم. ضعي البسكويت المطحون في وعاءٍ ثمَّ أضيفي كميّة الزّبدة المذابة وقلِّبي المكوِّنين حتّى يتماسك البسكويت معاً. قومي بالضّغط عليه بيدك حتّى يستوي السّطح تماماً ، ثمَّ غلّفيه بورق التّغليف وضعيه لنصف ساعة في الفريزر. ذوِّبي الجّيلاتين في نصف كوب من الماء وأضيفي عصير الليمون ، ثمّ أسكبي مزيج الجيلاتين فوق طبقة البسكويت بعد إخراجها من الفريزر. أتركيها تبرد لمدّة نصف ساعة حتّى تتماسك طبقة الجّيلاتين تماماً. ذوِّبي جيلي العناّب الأحمر في كوبين من الماء وإتبعي التّعليمات المدوًّنة على العبوة.
مئتان وخمسون غراماً من بسكويت الدايجستف المفتّت. مئة وخمسون غراماً من السكر الأبيض. فستق حلبي للزينة. خمسون غراماً من الزبدة على درجة حرارة الغرفة. مئتان وخمسون غراماً من الجبنة نوع ماسكاربوني. نقطّع الفراولة ونغسلها جيداً، ثمّ نضعها مع السكر في قدر على درجة حرارة متوسّطة، ونتركها حتى تذبل قطع الفراولة؛ أي لمدة خمس عشرة دقيقة. نرفع القدر عن النار ونتركه جانباً، ونذيب الجلي بالماء الساخن حسب التعليمات المكتوبة على العلبة، ثمّ نسكب المزيج فوق الفراولة. نحرّك المكونات حتى التجانس، ثمّ نسكب المزيج بشكل متساوٍ في ثمانية أكواب تقديم، ونتركه جانباً لكي يبرد. نخلط الزبدة مع البسكويت، ثمّ نوزع المزيج بشكل متساوٍ على وجه الأكواب. نضيف جبن الماسكاربوني على الكريمة المخفوقة، ونحرك لثوانٍ حتى تتجانس المكوّنات، ثمّ نغطي بهذا المزيج وجه الأكواب. نزيّن وجه الأكواب بالفراولة الطازجة والفستق الحلبي قبل أن نقدمها. الجلي الأحمر بالكريمة 10 دقيقة 4 أشخاص خمسمئة مليلتر من الماء الساخن. تسعون غراماً من الجلي بنكهة الفراولة. خمسمئة مليلتر من الماء البارد. مكوّنات الكريمة: ظرفان من كريمة الخفق. "حلي": حوادث تحصد الأرواح و"الهلال" يكتفي بالحضور خلال الحج. مئتان وخمسون مليلتراً من الحليب البارد.
وليس مراده إنها مذمومة وإلا لما صلاها الصحابة الكرام جماعة في المسجد وهذا ما تؤكده الروايات الأخرى التي تخالف عموم حديث (وكل بدعة ضلالة) وهذا كلام يفهمه أهل الصنعة وهم الصحابة رضى الله عنهم ولا يفهمه الدهماء من العامة ولا أعاجم الطباع ومن صدر عنه طعن على الصحابة بالابتداع والتزيد على شرع الله كما هو حاصل الآن!!. والمضحك أن الدكتور عارف حثنا على السير على ما سار عليه السلف الصالح. فهل اتباع السلف السير على طريقهم يدخل في الطعن عليهم بالابتداع ونؤكد له من جديد أن الاختلاف في تحديد البدعة – والاختلاف مبني على أصول علمية واجتهادية لا يجوز الإنكار فيها والقاعدة في ذلك إنه (لا ينكر المختلف فيه وإنما ينكر المتفق عليه). وأصل هذا الخلاف بين مالك والشافعي، وهو خلافٌُ مأذون فيه مبني على اختلافهم في المأخذ. شرح حديث: أوصيكم بتقوى الله عز وجل والسمع والطاعة. وفي تصدير هذا الخلاف يقول الشيخ شهاب الدين ابوالعباس احمد بن احمد الشهير بزروق رحمة الله – ماثبت أصله ولم يرد فعله على الكيفية الحادثة كالذكر بهيئة الاجتماع ونحوه. قال مالك رحمة الله هو بدعة لم يعمل به السلف لأنهم لم يتركوه إلا لأمر عندهم فإنهم كانوا أحرص الناس على الخير. قال الشافعي: كل ماله مستند من الشرع فليس ببدعة ولو لم يعمل به السلف لأن تركهم العمل به قد يكون لعذر قام لهم في الوقت او لما هو أفضل منه أو لعله لو بلغ جميعهم عمل به والأحكام مأخوذة من صاحب الشرع ومستند الشافعي رحمه الله قوله صلى الله عليه وسلم (ما تركته لكم فهو عفو) رواه ابوداؤود والترمذي وابن ماجة والحاكم – هذا نص فريد يكتب بماء الذهب.
[3] الإلمام (390). [4] الوافي (210). [5] شرح الأربعين النووية لابن العطار (210). [6] رواه ابن ماجه رقم (738). [7] شرح الأربعين النووية لابن دقيق العيد (85، 86). [8] عارضة الأحوذي (10/ 108 ح 2676). [9] رواه أحمد (25999) عن أم الحصين الأحمسية رضي الله عنها. [10] رواه البخاري (7145) مسلم (1840) عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه. [11] الحاكم في المستدرك (3/ 501 ح 5870) صحيح الجامع الصغير (2/ 1250 ح 7250)، وقال الألباني رحمه الله: صحيح، شرح السنة (10/ 44 ح 2455) مشكاة المصابيح (2/ 1092 ح 3696) عن النواس بن سمعان. [12] رواه مسلم (34). [13] جامع العلوم والحكم (2/ 50) عون المعبود (12/ 235 ح 4594). [14] السنة، للخلال (1/ 109).
وقد أحدث العلماء شيء يقال له (التعريف) وهو إجتماع الناس في يوم عرفة ويدعون كما يفعل الحجّاج في عرفة، روى ذلك جماعة من العلماء منهم الحسن البصري والنووي. وروى أبو داود أنّ عبد الله بن عمر زاد في التشهد على تشهد رسول الله (وحده لا شريك له) وقال (أنا زدتها).