مقالات ذات صلة
ذات صلة آداب وأخلاقيات استخدام الحاسب آداب وأخلاقيات استخدام الإنترنت آداب استخدام الجوال في الأماكن العامة لا بدّ من احترام الآخرين عند استخدام الجوال في الأماكن العامة، واحترام مساحتهم الشخصية، وفيما يأتي أهمّ الآداب الذي يجب مراعاتها: [١] إغلاق الجوال أو وضعه على وضع الصامت (silent) أثناء حضور الاجتماعات، أو الندوات، أو المؤتمرات، أو عند التواجد في المكتبات، وأماكن العبادة، أو الطائرة، أو قاعات الانتظار. [٢] عدم التحدث على الجوال بصوت مرتفع لعدم إزعاج الآخرين، خصوصاً في المستشفيات لوجود المرضى الذي يحتاجون إلى الراحة، وأماكن التعليم، والحافلات التي تحتوي على عدد كبير من الأشخاص بمساحة ضيقة. آداب واخلاقيات استخدام الهاتف الجوال | مجلة سيدتي. تجنب استخدام نغمة صوت مزعجة وصاخبة كرنّة للجوال، فقد تزعج الآخرين أو تسبب إرباكاً في المحيط وتزعج الآخرين وتتسبب ببكاء الأطفال أو أي حوادث مفاجئة. عدم الاستماع إلى الموسيقى أو مشاهدة الفيديوهات بصوت مرتفع، واستخدام السماعات بدلاً من ذلك. الحفاظ على سرية المحادثات الشخصية ومحادثات العمل، وعدم مناقشتها في الأماكن العامة. آداب التواصل مع الآخرين باستخدام الجوال الهدف الأساسي الذي وجد الجوال لأجله هو التواصل مع الآخرين من خلاله، ولكن يجب الانتباه لأهمية مراعاة آداب عامة أساسية عند التواصل مع الآخرين: [١] التحدث مع الأشخاص بنبرة مهذبة ولطيفة أثناء المحادثة.
تجنب تلقي مكالمات أو رسائل أثناء التجمعات العائلية أو تحدثك مع شخص أخر. إذا تواجدت في محل أو تعاملت مع بائع أو نادل أو أي شخص يقدم خدمة لك يجب أن توجه كل الاهتمام له من باب الأحترام وعدم تلقي المكالمات أمامه حتى لا يشعر بقلة الاحترام. التوقف عند تلقي مكالمات عبر الجوال أثناء تناول الطعام مع أي شخص أو إذا كنت مدعو على عشاء عائلي أو تقدمت بعزومة لأصدقاءك فهذا يسبب الإزعاج لهم. اداب واخلاقيات استخدام الجوال. احترام خصوصية الآخرين هناك بعض الممارسات الخاطئة التي يجب تجنبها و يجب العمل على مراعاة خصوصية الآخرين وأتباع التالي: لابد من موافقة الأشخاص عند التقاط الصور لهم وتجنب التقاط الصور بدون موافقتهم، وخاصة في أماكن التجمعات مثل النوادي والحفلات وحمامات السباحة وعدم نشر المواقف والحوادث الشخصية لهم. البعد عن تسجيل المكالمات أو الفيديوهات دون معرفة الأشخاص بذلك. تجنب العبث بجوال شخص أخر والبحث في بياناته الشخصية وصوره ورسائله. بواسطة: Asmaa Majeed مقالات ذات صلة
قضايا وتحقيقات الإثنين، 5 ديسمبر 2016 04:06 مـ بتوقيت القاهرة 2016-12-05 16:06:59 المهدى المنتظر الموجز انتشر في الفترة الماضية عدد من المجادلات والمناظرات حول موضوع "المهدي المنتظر". ما بين مصدق مؤمن بحقيقة وجوده، ومكذب يعتبره مجرد خرافة وأسطورة، تابع المصريون على شاشات التلفزيون عدداً من البرامج الحوارية التي تناولت ذلك الموضوع، بعدما قام أحد رجال الدين المسلمين بالتهكم على مسألة المهدية، وادعى الشيخ ميزو ساخراً أنه المهدي المنتظر، مطالباً عموم المسلمين باتباعه وطاعته. أم الإمام المهدي المنتظر ( عليه السلام ) - منتدى الكفيل. في هذا الدراسة الى كتبها الباحث محمد يسرى و نشرها موقع رصيف 22 اللبنانى تقدم تناولاً مبسطاً لمسألة المهدية، وكيف تمت مقاربتها على مدار التاريخ الإسلامي. المهدي: في القرآن والحديث النبوي جاء في لسان العرب لابن منظور، أن اسم المهدي من الفعل "هدى" أي بين طريق الهدى وعرفه وأرشد إليه، أما المدلول العام لتلك الكلمة فهو "الإشارة إلى رجل هداه الله الطريق القويم"، وأخذت تلك الكلمة معنى اصطلاحياً معيناً في العقل الإسلامي الجمعي، وهو "الإشارة إلى إمام منتظر يأتي في آخر الزمان فيملأ الارض عدلاً كما ملئت جوراً وظلماً". لم ترد كلمة المهدي بهذا المعنى في القرآن الكريم، كذلك لم ترد في صحيح البخاري أو صحيح مسلم.
وانتهت تلك الحروب بتأسيس ما يُعرف باسم "الدولة الموحدية الكبرى"، في عهد خليفته عبد المؤمن بن علي. القحطاني: مهدي القرن العشرين في 20 نوفمبر عام 1979، دخل أحد الأشخاص اليمنيين، يدعى محمد بن عبد الله القحطاني إلى الحرم المكي، يرافقه عدد من أتباعه وأعوانه، الذين حملوا معهم نعوشاً، ادعوا أن بها جثامين بعض الموتى للصلاة عليها قبل دفنها، وفي حقيقة الأمر كانت تلك النعوش ممتلئة بالأسلحة. وبعد أداء صلاة الفجر، قام القحطاني بالإعلان عن مهديته، وبايعه أتباعه، واحتلوا الحرم المكي واحتجزوا من فيه من الرجال والنساء. ما اسم المهدي الذي يكون آخر الزمان ؟ - الإسلام سؤال وجواب. وبعد فترة لم تستطع فيها الحكومة السعودية أن تصل لحل مع القحتاني وأتباعه، فتم تبادل إطلاق النار، بين قوات الكوماندوز السعودية وأتباع القحطاني، ما أسفر عن سقوط الكثير من القتلى من الجانبين، أبرزهم القحطاني نفسه. منكرو المهدية أمام التباين والاختلاف في صورة وشخص المهدي في عقلية الفرق الإسلامية المختلفة، زعم الكثير من المستشرقين والباحثين الغربيين، ومن اتبعهم من الباحثين والمفكرين المسلمين، أن فكرة المهدية ليست بفكرة أصيلة في العقيدة الإسلامية وأنها تعود إلى أصول يهودية أو نصرانية. ومن أهم هؤلاء المفكر المصري الدكتور أحمد أمين، الذي قال في كتابه المهدي والمهدوية: "إن فكرة المهدية قد سادت الشرق أكثر مما سادت الغرب، لأن الشرقيين أكثر أملًا، وأكثر نظراً للماضي والمستقبل، والغربيين أكثر عملاً وأكثر نظراً إلى الواقع، فهم واقعيون أكثر من الشرقيين، ولأن الشرقيين أميل إلى الدين، وأكثر اعتقاداً بأن العدل لا يأتي إلا مع التدين".
الحمد لله. أولا: روى أبو داود (4282) - واللفظ له - ، والترمذي (2230) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ( لَوْ لَمْ يَبْقَ مِنَ الدُّنْيَا إِلَّا يَوْمٌ لَطَوَّلَ اللَّهُ ذَلِكَ الْيَوْمَ حَتَّى يَبْعَثَ فِيهِ رَجُلًا مِنِّي - أَوْ: مِنْ أَهْلِ بَيْتِي - يُوَاطِئُ اسْمُهُ اسْمِي ، وَاسْمُ أَبِيهِ اسْمُ أَبِي ، يَمْلَأُ الْأَرْضَ قِسْطًا ، وَعَدْلًا كَمَا مُلِئَتْ ظُلْمًا وَجَوْرًا) وصححه الألباني في "صحيح أبي داود". وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: " الْأَحَادِيثَ الَّتِي يُحْتَجُّ بِهَا عَلَى خُرُوجِ الْمَهْدِيِّ أَحَادِيثُ صَحِيحَةٌ ، رَوَاهَا أَبُو دَاوُدَ، وَالتِّرْمِذِيُّ، وَأَحْمَدُ، وَغَيْرُهُمْ، مِنْ حَدِيثِ ابْنِ مَسْعُودٍ وَغَيْرِهِ " انتهى من"منهاج السنة النبوية" (8/ 254). وروى أبو داود (4290) عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، قَالَ: " قَالَ عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وَنَظَرَ إِلَى ابْنِهِ الْحَسَنِ ، فَقَالَ: ( إِنَّ ابْنِي هَذَا سَيِّدٌ ، كَمَا سَمَّاهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَسَيَخْرُجُ مِنْ صُلْبِهِ رَجُلٌ يُسَمَّى بِاسْمِ نَبِيِّكُمْ).
اقرأ أيضا: علامات الساعة الصغرى التي لم تظهر صفات المهدي المنتظر يعتبر المهدي المنتظر من العلامات التي ترتبط بقيام القيامة وآخر الزمان، ومن أهم الصفات التي يتميز بها هي: الصفات الشكلية من الصفات التي يتميز بها المهدي المنتظر هو شبهه مع الرسول صل الله عليه وسلم، حيث تتسم أنفه بأنها دقيقة، وبأن جبهته واسعة أي أن شعره بداخل رأسه. ومما يؤكد على ذلك حديث الرسول صل الله عليه وسلم: "المهدي مني، أجلى الجبهة، أقنى الأنف". الصفات الخُلقية هناك عدد من الصفات الخُلقية التي يتميز بها المهدي المنتظر وهي: الصلاح والعدل حيث يخرج المهد المنتظر بعد أن يعم الأرض الفساد والظلم فيخرج لكي يقيم العدل وينشر الخير والصلاح في أرجاء الدنيا. وهذا الشخص قد أعده الله تعالى ليكون خليفة الأرض في هذا الوقت وقد أصلحه الله تعالى، وسوف يعاونه عدد من الأشخاص الصالحين، تكون فترته على الأرض خيرًا ورخاءً. وقد روى علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: "المهدي منا أهل البيت يصلحه الله في ليلة". كما أن المهدي المنتظر سيحكم في هذه الأرض بما يرضي الله ورسوله وستكون شريعته هي الإسلام الذي جاء به الرسول صل الله عليه وسلم، وينفذ حكم الله في عباده.
ويفسر الكاتب محمد زنبير في كتابه "المغرب في العصر الوسيط" ذلك النجاح، بأنه "يوجد استعداد نفسي عند أهل المغرب في تقبل والتماس الحل الخارق". وقد أحس محمد بن تومرت، وهو أحد رجال الدين في المغرب الأقصى الذين سافروا للمشرق للدراسة وطلب العلم، بذلك الاستعداد النفسي، لذا عمل منذ وصوله إلى بلاد السوس في بدايات القرن 6هـ، على أن يدرس لأتباعه نظرية المهدي المنتظر. فذكر لهم العديد من الأحاديث النبوية والأقوال المأثورة المتعلقة بهذا الموضوع، وبذلك مهد الطريق ليعلن نفسه كمهدي آخر الزمان. وفي رمضان 515هـ/ ديسمبر1121م، جمع ابن تومرت أنصاره وأصحابه وطلبته وجميع من اتبعه من المصامدة وأهل السوس الأقصى، وقام فيهم خطيباً وأعلن أنه هو المهدي المنتظر الذي جاء ذكره في الأحاديث النبوية الشريفة. ومما جاء في خطبة ابن تومرت بحسب ما نقل ابن القطان في كتابه نظم الجمان: "الحمد لله الفعال لما يريد... وصلى الله على سيدنا محمد المبشر بالمهدي الذي يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً... وقد ظهر جور الأمراء، وامتلأت الأرض بالفساد، وهذا آخر الزمان، والاسم الاسم، والنسب النسب، والفعل الفعل". وقد استغل ابن تومرت ادعاء المهدية في شن حرب عظيمة على الدولة المرابطية، الحاكمة في المغرب والأندلس.