حدثنا القاسم ، قال: ثنا الحسين ، قال: ثني حجاج ، عن ابن جريج ، عن مجاهد ، قوله: ( ألم تر أنهم في كل واد) قال: فن ( يهيمون) قال: يقولون. حدثنا الحسن ، قال: أخبرنا عبد الرزاق ، قال: أخبرنا معمر ، عن قتادة ، في قوله: ( في كل واد يهيمون) قال: يمدحون قوما بباطل ، ويشتمون قوما بباطل. وقوله: ( وأنهم يقولون ما لا يفعلون) يقول: وأن أكثر قيلهم باطل وكذب. كما حدثني علي ، قال: ثنا أبو صالح ، قال: ثني معاوية ، عن علي ، عن ابن عباس: ( وأنهم يقولون ما لا يفعلون) يقول: أكثر قولهم يكذبون. وعني بذلك شعراء المشركين. [ ص: 418] كما حدثني يونس ، قال: أخبرنا ابن وهب ، قال: قال عبد الرحمن بن زيد: قال رجل لأبي: يا أبا أسامة ، أرأيت قول الله جل ثناؤه: ( والشعراء يتبعهم الغاوون ألم تر أنهم في كل واد يهيمون وأنهم يقولون ما لا يفعلون) فقال له أبي: إنما هذا لشعراء المشركين ، وليس شعراء المؤمنين ، ألا ترى أنه يقول: ( إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات)... أرشيف الإسلام - شرح وتخريج حديث (والشعراء يتبعهم الغاوون فنسخ من ذلك واستثنى فقال : ... ) من سنن أبي داود. إلخ. فقال: فرجت عني يا أبا أسامة; فرج الله عنك. وقوله: ( إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات) وهذا استثناء من قوله ( والشعراء يتبعهم الغاوون إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات).
هذا الأمر عزز ثورته الشعرية ودفاعه عن اللغة البوسنية، وبقي يُحارب من أجلها ويُعتبر أحد روّاد الأدب البوسني بل من أوائل مؤسسيه. وهناك الشاعر عزت ساريليتش (Izet Sarajlić)، من مواليد 1930 تأثرت كتاباته كثيراً بالحروب، وله العديد من الأعمال الأدبية المطبوعة. بعض أشعار عزت ساريليتش Izet Sarajlić من الأمثلة البسيطة السابقة رأينا كيف أن الشعر في العصر الحديث أثّر على نهضات شعوب وتغيير مصائر العديد من البشر. لكن هل تكون كل الحركات دائماً إيجابية؟! والشعراء يتبعهم الغاوون إلا الذين آمنوا. وبينما يحدوا الشاعر البشر بكلماته في اتجاه الحق والصواب هل يمكن أنْ يحدوهم في الاتجاه المعاكس وهل ظهر بالفعل تصديق قوله تعالى ( وَالشُّعَرَاءُ يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ)؟! * الحرب على البوسنة وتَصْديق آية وَالشُّعَرَاءُ يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ رادوفان كاردتش (Радован Караџић) أحد أشهر شعراء البوسنة والهرسك، صربي الأصل، حُوكم كمجرم حرب في محاكم يوغسلافيا التابعة للأمم المتحدة. كان رادوفان طبيباً وشاعراً، لكن، كان لتشدده القومي أثر سيء في سحب الجمهور الصربي عبر أشعاره لمُعاداة مسلمي البوسنة. ثم استغل منصبه ومكانته وقوّة كلمته في جر الجميع لحرب ضروس، وترك آلاف القلوب المكلومة نتيجة مجازره التي قام بها.
وفي هذه الآيات كذلك ،معنى لطيف ، وهو أنّ الله تعالى قد رفع سقف حرية الشعراء بهذه الآيات ، إذ أسقط إقامة الحد عليهم ، وبرّأ ساحتهم من الفعل ، حتى إذا اعترفوا به ، خلافا لغيرهم من الناس ، ممن يؤخذ باعتراف الواحد منهم في الحدود. ( وأنهم يقولون ما لا يفعلون).. أي أنّ الشعراء عادة لا يؤخذ بقولهم ، ولا يعتبر اعترافا بالفعل ، لأنهم يقولون ما لا يفعلون.. وبهذا ، فإنّ الله تعالى – إذ لم يؤاخذ الشعراء فعلا ، على ما قالوه قولا – يرفع من سقف الإبداع ، ويعطي الشاعر حصانة أمام الحاكم والقاضي ، ويقصر قوله على كونه قولا وادعاء لا غير، وفي ذلك من الحماية ما فيه. إسلام ويب - تفسير الطبري - تفسير سورة الشعراء - القول في تأويل قوله تعالى " والشعراء يتبعهم الغاوون "- الجزء رقم19. وعلى ضوء هذا الفهم لهذه الآيات ، نجد أنّ الرسول صلى الله عليه وسلم لم يعادِ الشعر ، بل كان يطلبه ، ويستنشد الشعراء أشعاره ، وكذلك فعل الصحابة رضي الله عنهم ، ومنهم من كان شاعرا ، كحسان بن ثابت ، وعبد الله بن أبي رواحة،وكعب بن زهير ، وعمر بن الخطاب رغم إقلاله.
المقدم: جزاكم الله خيرًا، وأحسن إليكم.
السؤال: يسأل تفسير بعض الآيات الكريمة: منها قول الحق -تبارك وتعالى-: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم وَالشُّعَرَاءُ يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لا يَفْعَلُونَ [الشعراء:224-226]. الجواب: على ظاهر الآية، غالب الشعراء هكذا، يقولون ما لا يفعلون، وفي كل وادٍ يهيمون، تراه يتكلم هنا أو هنا أو هنا بغير حقيقة، بل أشياء يتخيلها، ثم يتكلم فيها، أو يكذب لحاجات في نفسه أو لأسباب أخرى، إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ [الشعراء:227] استثناهم الله -جل وعلا- فهم الذين أشعارهم طيبة ومفيدة، كـحسان بن ثابت شاعر الرسول ﷺ، كعب بن مالك، وعبدالله بن رواحة وغيرهم من شعراء المؤمنين، ثم من بعدهم في عهد التابعين وعهد أتباع التابعين إلى يومنا هذا. فالمؤمنون أشعارهم مفيدة ونافعة، مثلما قال النبي ﷺ: إن من الشعر حكمة والنبي ﷺ أمر حسان أن يهجو قريش، أن يهجو الكفار، وقال: إنه أشد عليهم من وقع النبل وقال: اللهم أيده بروح القدس يعني: جبرائيل. القرآن الكريم - تفسير ابن كثير - تفسير سورة الشعراء - الآية 226. فالشعر الذي يصدر من المؤمن في نصر الحق وتأييده، وفي ذم الباطل وتفنيده، أمر مطلوب، وصاحبه مشكور ومأجور، وهؤلاء هم المراد في قوله سبحانه: إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ [الشعراء:227] استثناهم الله من الشعراء المذمومين، نعم.
حازم عبد العظيم الأربعاء، 26 مارس 2014 08:03 م ثقافة الاعتذار تدل على التحضر والرقى والشجاعة. وقالوا الاعتذار من شيم الرجال! ولا أدرى لماذا الرجال فقط ولكنها مقولة ذكورية عنصرية، الحقيقة، لأن كثيرا من السيدات يمتلكن الشجاعة للاعتذار أيضا! متى يكون الاعتذار من شيم الرجال؟!. لكن ما علينا. فمن منا لم يخطئ، أنا على المستوى الشخصى أخطأت كثيرا فى تقديراتى ومواقفى السياسية، وحكمى على الأشخاص والأحداث منذ 25 يناير 2011، ومن ظننتهم وطنيين تبين أن لهم مصالح خاصة، وأجندات خفية، ومن ظننت أنهم ثوريون مثل تيار استقلال القضاء مثلا اتضح أنهم خلايا إخوانية يعملون لصالح المشروع الإخوانى، وليس لهم علاقة بمصلحة الوطن، وأخطأت أيضاً بشدة لعدم قراءتى للسياسة الدولية، وانزلقت فى مخطط يسقط حكم العسكر الذى كان يستهدف الإيقاع بالجيش فى صدام مع الشعب. أقول ذلك فى سياق ما حدث مع الإعلامى السياسى الساخر المشهور مستر باسم يوسف. الأخ باسم قرر أن يكتب مقالا به انحياز للثورة الأوكرانية والهجوم على روسيا (طبعا بما أن هناك تقاربا مصريا روسيا فيجب الهجوم على روسيا)، ويبدو لم يكن لديه وقت فقرر اقتباسه وهى فى الحقيقة سرقة (مثلما جاء على لسان صاحبها الأصلى باللفظ stolen article) مقال من بن جودة، ثم قام باسم بإسهال اعتذارات كثيرة مرتبكة ومطولة وصلت إلى حد الملل على موقع تويتر.
الاعتذار من الخطا هو و اجب على جميع انسان خاصة اذا كان الخطا كبيرا، ولا ينقص الاعتذار من الانسان شيئا، بل العكس يجعلة كبيرا فنظر من اعتذر له فليس من العيب الاعتراف بالخطأ، فمن سمات الرجال الأكابر البعد عن تبرير اخطائهم و المسارعه الى الاعتذار، وعدم المجادلة بالباطل فالأمور التي ظهر بها خطؤهم. فالاعتراف بالخطا اطيب للقلب و أدعي للعفو، والاعتذار لن ينقص من قدر الرجل شيئا بل على العكس تماما، سيعلى من قدرة عند الآخرين، لأنة سيصبح مصدرا لزياده الثقه بينة و بين من اخطا فحقهم، ومرتعا خصبا لبناء علاقه اجتماعية قويه فيما بينة و بين الآخرين، فليس من الرجوله المكابره و عدم الاعتذار و التنصل من الخطأ. إلا ان هنالك اصنافا من الرجال قد يري اعتذارة لخطا صدر منه تجاة زوجتة اواحد ابنائة منقصة لرجولتة و قوامتة عليهم! الاعتذار من شيم الرجال , اعتذارك يجعلك كبيرا ومن صفات الرجال - حبيبي. بل ان هنالك اصنافا من الرجال ممن ترسموا بالعلم يرون الاعتذار لطلبتهم عن خطا علمي به خدش لمنزلتهم و مكانتهم العلمية! وقس على هذا الوزير و الطبيب و المهندس و المدير و غيرهم. إن الاسباب =فعدم الاعتراف بالخطا هو ضعف الشخصية، ومحاوله التملص من تحمل المسؤولية، او محاوله تحسين الصورة والظهور بالمظهر اللائق امام الآخرين!
لم نجد أن نبيًا لم يكن قادرًا على الاعتراف بالخطأ. وقد تجلى ذلك في نبي الله موسى عليه السلام عندما قتل نفسا خطأ. سرعان ما استغفر الله واعترف بذنبه عندما أدرك عظمة عمله ، وفي آيات القرآن الحكيم ما يثبت ذلك: " قال ربي ظلمت نفسي فاغفر لي فغفر له فهو الغفور الرحيم. " (سورة القصص 15). وهناك أيضًا أمثلة كثيرة تدل على أن الاعتذار من صفة الرجال الصالحين والنساء العفيفات ، لأنه جرأة في الحق. وبهذا يمكن القول أن الخطأ دائما من صفات الإنسان ، ولا يوجد من يعصيه منه بشرط ألا يخجل الخطأ من يرتكبه ما دام هناك نقض له.. متى يكون الاعتذار من شيم الرجال؟! - اليوم السابع. قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " مات ابن الإنسان. " (صيح). الاعتذار من أهم السلوكيات التي إذا انتشر في المجتمع تسود بين أفراده ، كما أنه ينمي القدرة على انتقاد الذات ومراجعة الذات ، لذلك فهو من الفضائل التي يجب الاهتمام بها. غير مسموح بنسخ أو سحب مواد هذا الموقع بشكل دائم ، فهو حصري لـ مقالتي نت فقط ، وإلا فإنك ستعرض نفسك للمساءلة القانونية وتتخذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على حقوقنا. if (tBoundingClientRect()) { tElementById('tokw-13224-1798671858-place'). innerHTML = '';}else if ( betterads_screen_width >= 1019 && betterads_screen_width < 1140) { tElementById('tokw-13224-1798671858-place').
وَهَذَا نَبِيُّ اللهِ مُوسَى -عَلَيْهِ السَّلاَمُ- لَمْ يَمْـنَعْهُ مَقَامُهُ عِنْدَ اللهِ مِنْ تَقْدِيمِ الاعتِذَارِ عِنْدَ نِسْيَانِهِ عَهْدًا قَطَعَهُ عَلَى نَفْسِهِ مَعَ العَبْدِ الصَّـالِحِ، مُعَلِّلاً السَّبَبَ بِالنِّسْيَانِ الذِي هُوَ مِنْ لَوَازِمِ البَشَرِ " قَالَ لَا تُؤَاخِذْنِي بِمَا نَسِيتُ ". وَقَصَّ عَلَيْنَا القُرآنُ الكَرِيمُ مَوقِفًا لاعتِذَارِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فِي مَوقِفٍ مَعَ رَجُلٍ كَفِيفٍ هُوَ عَبْدُ اللهِ بْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ الذِي جَاءَ إِلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم وَقَالَ لَهُ: يَا رَسُولَ اللهِ عَلِّمْنِي، وَكَانَ مَعَهُ عَدَدٌ مِنْ كُفَّارِ قُرَيْـشٍ يَدْعُوهُمْ لِلإِسْلاَمِ، وَيَرْجُو بإِسْلامِهِمْ خَيْرًا كَثِيرًا.
بعد الاعتذار أنا ممكن اغفر و أسامح لكن الجرح اللي في قلبي صعب يرجع تلتئم. تركتني شخص مدمن ونسيت أنك مزاجي جرحتني جرح مزمن وبخلت حتى بعلاجي. أسفه غلطتي فيك كانت كبيره الله يجازى إبليس لعب لعبه صغيره قلب قليلا وكأنه جاب غيره أسفه أخطيت وغلطتي غلطة مريرة تراني إنسان وبالأصح يؤنبها ضميرها. أنى تحملت مسئولية ما حدث فقد أسأت الأدب في لحظة غضب وأعرضت عنك وأسمعتك ما ليس فيك، وهذه بعض من رسائل الاعتذار عن الخطأ. خطبة عن الإعتذار:- ويمكن توضيح خطبة عن الإعتذار حيث أنها تنص على الآتي:- أَيُّهَا المُسلِمُونَ: لَيْسَ هُنَاكَ أَرْفَعُ مَقَامًا وَأَعْـلَى دَرَجَةً مِنْ رُسُلِ اللهِ وَأَنْبِيَائِهِ، وَقَدْ ذَكَرَ القُرآنُ الكَرِيمُ أَمثِلَةً كَثِيرَةً مِنَ اعتِذَارَاتِ أَنْبِيَاءِ اللهِ وَرُسُلِهِ، وَذَلِكَ لِيَقْتَدِيَ بِهِمُ المُسلِمُ فِي الاعتِذَارِ عِنْدَ الخَطَأِ " أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهِ " وَأَوَّلُ مِثَالٍ أَسْهَبَ القُرآنُ فِي ذِكْرِ اعتِذَارِهِ أَبُو البَشَرِ آدَمُ -عَلَيْهِ السَّلاَمُ. حَيْثُ فَصَّـلَ القُرآنُ فِي غَيْرِ ما سُورَةٍ مَوقِفَ آدَمَ وَزَوْجِهِ حَوَّاءَ -عَلَيْهِمَا السَّلاَمُ- وَاعتِذَارَهُمَا لِلْمَوْلَى جَلَّ وَعَلا، يَقُولُ تَعَالَى " قَالَا رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ" وَكَانَ جَزَاءُ اعتِذَارِ آدَمَ مِنَ الخَطَأِ تَوْبَةَ اللهِ عَلَيْهِ، " فَتَلَقَّى آَدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ ".
ليس منا من لا يُخطئ، وليس منا من هو معصوم، فالخطأ وارد من الصغير والكبير، من العالم والعامي، ومن الحاكم والمحكوم، إلا أن أصناف الأخطاء تتفاوت فيما بينها، فخطأ العالم ليس كخطأ العامي، وخطأ الكبير ليس كخطأ الطفل الصغير، وكذلك خطأ المسؤول ليس كخطأ غيره، فحجم الخطأ يترتب عليه من الضرر حجم المنصب الذي يتولاه صاحبه. فليس من العيب الاعتراف بالخطأ، فمن سمات الرجال الأكابر البعد عن تبرير أخطائهم والمسارعة إلى الاعتذار، وعدم المجادلة بالباطل في الأمور التي ظهر فيها خطؤهم. فالاعتراف بالخطأ أطيب للقلب وأدعى للعفو، والاعتذار لن يُنقص من قدر الرجل شيئا بل على العكس تماماً، سيُعلي من قدره عند الآخرين، لأنه سيكون مصدراً لزيادة الثقة بينه وبين من أخطأ في حقهم، ومرتعاً خصباً لبناء علاقة اجتماعية قوية فيما بينه وبين الآخرين، فليس من الرجولة المكابرة وعدم الاعتذار والتنصل من الخطأ. إلا أن هناك أصنافاً من الرجال ربما يرى اعتذاره لخطأ صدر منه تجاه زوجته أو أحد أبنائه منقصةً لرجولته وقوامته عليهم! بل إن هناك أصنافاً من الرجال ممن ترسموا بالعلم يرون الاعتذار لطلبتهم عن خطأ علمي فيه خدش لمنزلتهم ومكانتهم العلمية!
فدعا له رسولُ الله صلى الله عليه وسلم بخير" [2]. فانظر كيف لم تمنَع النبي صلى الله عليه وسلم مكانتُه وهو القائد، ولم يمنعه ظَرْفُ الحال وهو في معركة من الإقرار على نفسه، ثم محاولة إصلاح الخطأ - بأبي هو وأُمِّي صلى الله عليه وسلم - بقوله ((استَقِدْ))!! يا لها من شِيمةٍ لا تكون إلَّا في كبير! وأجمل الاعتذار وأهنأه وأروعه، هو الاعتذار لرَبِّ العالمين، والالتجاء إليه، والدعاء بقبول التوبة والمغفرة والرحمة، والستر على الدوام؛ كما قال الله تعالى عن أبينا آدم وأُمِّنا حواء: ﴿ قَالَا رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ ﴾ [الأعراف: 23]. [٢] إن ثقافة الاعتذار دليل من شيم الكرام، وعند ارتكاب الذنب ومحوه مباشرةً بالتوبة يغفر الله تعالى، لكن من يخطأ ويُصر على الخطيئة، يعدّ ذلك معصية أعظم من الخطيئة ذاتها، وبالتالي فإن تبرير المذنب لخطئه وإصراره عليه يعد أمرًا غير محمود، فخير الخطائين التوابون، وفي العلاقات الإنسانية يكون الاعتراف بالذنب فضيلة عظيمة، كما بهذا الإعتراف يُشفى القلوب من الحقد والبغض والقطيعة، فلذلك يجب على كل فرد مهما بلغ شأنه بين أمته أن يسرع بالاعتذار في حال ارتكابه لأي ذنبٍ قد أضر بغيره.