وبعض العلماء لم يحدد الزيادة بعدد خصوصاً للمنفرد (الذي يصلي منفرد وبيس صلاة جماعة)، ففي نيل الأوطار: (2 / 27) أي أن المنفرد يستطيع أن يزيد في التسبيح ما أراد كلما زاد كان أولى وأعظم ثواب، ويوجد الكثير من الأحاديث الصحيحة في تطويل التسبيح للرسول صلى الله عليه وسلم ناطقة بهذا، وكذلك يستطيع الإمام تطويل التسبيح شريطة ألا يتأذى المؤتمون من هذا التطويل، فيجوز لأي شخص أن يزيد في تسبيحات الركوع والسجود حتى يرفع الإمام منهما وألا تزاد عن إحدى عشرة تسبيحة، ويفضل ألا يطيل حتى لا يزيد العبء على المصلين. [2] ما هو العدد المستحب في تسبيح الركوع إن العدد المستحب للتسابيح في الركوع والسجود هو ثلاث تسبيحات أي أدنى الكمال، كما يمكن الزيادة في عدد التسبيحات (سبحان ربي العظيم) في الركوع أكثر من ثلاث مرات، كما يمكن الزيادة في عدد التسبيحات (سبحان ربي الأعلى) في السجود أكثر من ثلاث مرات، فيجوز في بعض الأحيان نسبح في الركوع خمس مرات، وأنقص في السجود عن خمس مرات. [2] فضل التسبيح وفوائده للتسبيح الكثير من الفضائل والمنافع في الدنيا والآخرة والتي تعود بالثواب والأجر على صاحبها، ومن هذه الفضائل ما يلي: [1] من أفضل الكلام وأحبه إلى الله تعالى: فقد ورد في حديث للرسول عن فضل التسبيح، عن أبي سعيد وأبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " أفضل الكلام أربع: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر".
وثبت في حديث لرسول الله عندما سئل عن أحب الكلام لله فتحدث عن فضل التسبيح، أبي ذر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ألا أخبرك بأحب الكلام إلى الله؟" قلت: يا رسول الله أخبرني بأحب الكلام إلى الله، فقال: "إن أحب الكلام إلى الله: سبحان الله وبحمده وسُئل عليّ رضي الله عنه عن: "سبحان الله"، فقال: (كلمة رضيها الله لنفسه فأوصى بها(. ما حكم استعمال السبحة؟ - محمد بن صالح العثيمين - طريق الإسلام. أجر التسبيح والتحميد يملأ ما بين السماء والأرض: فقد ظهر في حديث عن أجر التسبيح والتحميد للمسبح الذي يملأ السماوات والأرض عن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الطُّهُورُ شَطْرُ الإيمانِ، والْحَمْدُ لِلَّهِ تَمْلأُ المِيزانَ، وسُبْحانَ اللهِ والْحَمْدُ لِلَّهِ تَمْلَآنِ -أَوْ تَمْلأُ- ما بيْنَ السَّمَواتِ والأرْضِ…". أي: إنّ أجر ذكرهما يملأُ ما بين السّموات والأرض؛ لاشتمالهما على تنزيه الله تعالى في قوله: "سُبحان الله "، والتّفويض والافتقار إلى الله في قوله: "الحمدُ لله ". أجر التسبيح ثقيل في ميزان العبد: فأجر تسبيح العبد لله تعالى كبير جداً ويسجل في ميزان أعماله ، وقد ورد في حديث لرسول الله قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من قال حين يصبح وحين يمسي سبحان الله وبحمده مائة مرة لم يأت أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء به إلا أحد قال مثل ما قال أو زاد عليه".
والآخر هو حديث صفية قالت: دخل عليَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين يدي أربعة آلاف نواة أسبح بها، فقال: " لقد سبحت بهذا! ألا أعلمك بأكثر مما سبحت به؟ فقالت: علمني. فقال:" قولي سبحان الله عدد خلقه... " رواه الترمذي. التسبيح أثناء المحادثة مع شخص ما - إسلام ويب - مركز الفتوى. لكن اعترض البعض بما ذكر الشاطبي في الاعتصام عن ابن مسعود فيما حكاه ابن وضاح عن الأعمش عن بعض أصحابه قال: مر عبد الله برجل يقص في المسجد على أصحابه وهو يقول: سبحوا عشراً، وهللوا عشراً، فقال عبد الله إنكم لأهدى من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم أو أضل؟ بل هذه بدعة (يعني أضل) وذكر له أن ناساً بالكوفة يسبحون بالحصى في المسجد، فأتاهم وقد كوم كل رجل منهم بين يديه كوماً من حصى - قال - فلم يزل يحصبهم بالحصى حتى أخرجهم من المسجد، ويقول: لقد أحدثتم بدعة وظلماً، وقد فضلتم أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم علماً؟! فهذه أمور قد أخرجت الذكر عن المشروع، كالذي تقدم من النهي عن الصلاة في الأوقات المكروهة…) انتهى محل الغرض منه والراجح - والله أعلم - جواز التسبيح بالمسبحة لمن كان محتاجاً إليها لما تقدم من الأحاديث، حيث أقر النبي صلى الله عليه وسلم التسبيح بالحصى، فتحمل المسبحة على ذلك.
أَلَا أُعْطِيكَ! أَلَا أَمْنَحُكَ! أَلَا أَحْبُوكَ! أَلَا أَفْعَلُ لَكَ عَشْرَ خِصَالٍ!
ذات صلة فوائد التسبيح والاستغفار فوائد التسبيح قبل النوم فوائد التسبيح وفضائله تتعدّد فوائد التسبيح ويعظم الأجر المترتّب عليه، ومن فوائد التسبيح وفضائله على المؤمن الذاكر أنّ التسبيح يعدّ: [١] من أحبّ الكلمات إلى الله تعالى. ثقيلٌ في الميزان يوم القيامة. سببٌ لتكفير الذنوب والخطايا. سببٌ لعلوّ الدرجات في الآخرة. أعظم من الصدقة. من غرس الجنّة، فكلما سبّح المسلم غُرست له في الجنّة غراسٌ بقدرٍ تسبيحه. تُفتح له أبواب السماء، ويُقابل بالقبول. وصية الأنبياء عليهم السّلام.
الحمد لله. الحديث المذكور صحيح ، أخرجه مسلم في "صحيحه" (2698) عَنْ مُصْعَبِ بْنِ سَعْدٍ بن أبي وقاص ، حَدَّثَنِي أَبِي قَالَ: " كُنَّا عِنْدَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ: أَيَعْجِزُ أَحَدُكُمْ أَنْ يَكْسِبَ ، كُلَّ يَوْمٍ أَلْفَ حَسَنَةٍ ؟ فَسَأَلَهُ سَائِلٌ مِنْ جُلَسَائِهِ: كَيْفَ يَكْسِبُ أَحَدُنَا أَلْفَ حَسَنَةٍ ؟ قَالَ: يُسَبِّحُ مِائَةَ تَسْبِيحَةٍ ، فَيُكْتَبُ لَهُ أَلْفُ حَسَنَةٍ ، أَوْ يُحَطُّ عَنْهُ أَلْفُ خَطِيئَةٍ. قال النووي في "الأذكار" (ص53): " قال الإِمام الحافظ أبو عبد الله الحميدي: كذا هو في كتاب مسلم في جميع الروايات: " أو يُحَطّ " قال البرقاني: ورواه شعبة ، وأبو عوانة ، ويحيى القطان ، عن موسى الذي رواه مسلم من جهته ، فقالوا: ( ويُحَطّ) بغير ألف " انتهى. وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل: قَالَ أَبِي: " وقَالَ ابْنُ نُمَيْرٍ أَيْضًا: ( أَوْ يُحَطُّ) ، وَيَعْلَى أَيْضًا: ( أَوْ يُحَطُّ). وينظر: "مسند أحمد" ط الرسالة (3/ 133). وأخرجه الترمذي (3463) بلفظ: ( وتُحَطُّ). وقال: حسن صحيح. قال القاري في "مرقاة المفاتيح" (4/ 1594): " لِأَنَّ الْحَسَنَةَ الْوَاحِدَةَ بِعَشْرِ أَمْثَالِهَا ، وَهُوَ أَقَلُّ الْمُضَاعَفَةِ الْمَوْعُودَةِ فِي الْقُرْآنِ بِقَوْلِهِ: ( مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا) [الأنعام: 160] ، ( وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَاءُ) [البقرة: 261] ، وَمِنْهُ حَسَنَةُ الْحَرَمِ بِمِائَةِ أَلْفِ حَسَنَةٍ ( أَوْ يُحَطُّ عَنْهُ أَلْفُ خَطِيئَةٍ) أَيْ: صَغِيرَةٍ أَوْ كَبِيرَةٍ ، وَذَلِكَ بِمَشِيئَةِ اللَّهِ تَعَالَى " انتهى.
تاريخ النشر: الأربعاء 28 ذو القعدة 1421 هـ - 21-2-2001 م التقييم: رقم الفتوى: 7051 279180 0 975 السؤال ما حكم التسبيح بالمسبحة الإجابــة الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فلا شك أن التسبيح باليد أفضل من التسبيح بالمسبحة، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يعقد التسبيح بيده، فعن عبد الله بن عمرو بن العاصي رضي الله عنهما قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يعقد التسبيح -قال ابن قدامة -: بيمينه رواه أبو داود. وفي الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "يا نساء المؤمنات: عليكن بالتهليل، والتسبيح، والتقديس، ولا تغفلن فتنسين الرحمة، واعقدن بالأنامل فإنهن مسؤولات مستنطقات" رواه أحمد وأبو داود والترمذي، والحاكم، وحسن إسناده الإمام النووي في الأذكار، وجود العراقي إسناده في تخريج الإحياء. قال الشوكاني: (مسؤولات مستنطقات) يعني: أنهن يشهدن بذلك، فكان عقدهن بالتسبيح من هذه الحيثية أولى من السبحة والحصى). إذاً فهذه الأنامل ستشهد لصاحبها يوم القيامة بهذا التسبيح وغيره من خير أو شر، قال شيخ الإسلام ابن تيمية: وعد التسبيح بالأصابع سنة… وأما عده بالنوى والحصى ونحو ذلك فحسن، وكان من الصحابة رضي الله عنهم من يفعل ذلك، وقد رأى النبي صلى الله عليه وسلم أم المؤمنين تسبح بالحصى، وأقرها على ذلك.
فجعل النبيُّ صلى الله عليه وسلم مرتبة البرِّ بالوالدين مقدَّمةً على مرتبة الجهاد في سبيل الله، قال: ولو استزدتُه لَزادَني، وفي هذا دليلٌ على فضل برِّ الوالدين. فإن قال قائل: ما هو البرُّ؟ قلنا: هو الإحسان إليهما؛ بالقول والفعل والمال بقدر المستطاع، اتقوا الله ما استطعتم، وضدُّ ذلك العقوق. ثم ذكر الحديث الثاني، وهو قول الرسول صلى الله عليه وسلم: ((لا يَجزي ولدٌ والدًا إلا أن يجده مملوكًا فيَشتريَه فيُعتِقَه))؛ يعني يعتقه بشرائه؛ لأنه فكَّ أباه من رقِّ العبودية للإنسان، وهذا الحديث لا يدلُّ على أن مَن ملَكَ أباه لا يَعتِقُ عليه؛ بل نقول: إن معناه إلا أن يشتريه فيُعتِقه، أي فيعتقه بشرائه؛ لأن الإنسان إذا ملَكَ أباه عَتَقَ عليه بمجرَّد المِلك، ولا يحتاج إلى أن يقول: عتَقتُه، وكذلك إذا ملَكَ أمَّه تَعتِقُ بمجرَّد المِلك، ولا يحتاج إلى أن يقول: عتَقتُها. بر الوالدين من الأخلاق الإسلامية. المصدر: «شرح رياض الصالحين» (3/ 181- 184)
بحث كامل عن بر الوالدين وطرق معاملتهم من أكثر البحوث أهمية والتي تحدث عنها الدين الإسلامي كثيراً ويرجع ذلك إلى فضل الوالدين علينا من أجل السعادة ونيل كل ما ترغب فيه في هذه الحياة وقد شاء الله تعالى أن يرزقنا الوالدين وبحثنا على طاعتهم في السراء والضراء وتقديم لهم كل أشكال البر والخير ولك في موقعي بحث عن الوالدين وفضلهم بالتفصيل. مقدمة بحث كامل عن بر الوالدين بر الوالدين يقصد به الطاعة والخير وتقديم لهم الود والمحبة دون مقابل حيث أن للوالدين فضل كبير على الإنسان وبدونهم لا نستطيع أن نفعل شئ فالحياة بدون والدين تكاد تكون أكثر صعوبة. عند التحدث عن بر الوالدين لابد من ذكر كل ما فعلوه لأجلنا بداية من الحمل والولادة والتربية وتوفير كل متطلبات الحياة التي جعلت منك إنسان سوي قادر على مواجهة الصعاب. يعد بر الوالدين ليس خيار ولكنه واجب وفرض على كل شخص. بر الوالدين رد فعل طبيعي لما فعلوه من أجلنا ولا نستطيع تجاهل كل ما قدمه الولدين لنا منذ بداية حملنا حتى أصبحنا رجال ونساء مؤثرين في مجتمع عصري. بر الوالدين في الإسلام حث الدين الإسلامي على بر وطاعة الوالدين حيث كثر التحدث عن تعد هي أفضل الأعمال إلى الله وإليك بعض المعاني الخاصة ببر الوالدين في الإسلام: بر الوالدين ورضاهم على الفرد يجعل منك شخص ناجح قادر على الوصول إلى كل أهدافه حيث أن البر المقدم لهم في الواقع يجعلك شخص مميز في حياتك في المستقبل.
3- الإهتمام بتقديم لهما جميع وسائل الرعاية وذلك في حالة تعرضهما للمرض، وكذلك عند الكبر والشيخوخة، كما ينبغي أن يتم طاعتهما بجميع الأمور التي حثنا عليها الدين الإسلامي. 4- ضرورة برهما عقب موتهما وذلك من خلال الدعاء لهما بالرحمة والمغفرة، وزيارتهما بصورة مستمرة في المقابر والتصدق لهما. 5- الحرص على الإنفاق عليهما وتقديم لهم كافة المساعدات المالية، حتى وإن لم يكونا بحاجة لهذا المال، وخاصة أن الوالدين يفرحان بشكل كبير حينما ينفق الأبناء عليهما، حيث يشعران بثمار تعبهما على أولادهم. 6- التحدث مع الوالدين بكل أدب وإحترام، كما يجب على الأبناء أن لايدعوهما باسمهما، كما يجب أن يسيروا ورائهم، ويحرصوا على مخاطبتهما بجميع الأسماء المفضلة لديهما. هل تعلم عن بر الوالدين هناك الكثير من المعلومات التي يجهلها البعض عن بر الوالدين ومن أهمها: 1- هل تعلم أن بر الوالدين من أسباب الدخول للجنة، والدليل على ذلك الكثير من الأحاديث والأيات التي أكدت على فضل وعظمة بر الوالدين. 2- هل تعلم أنه في بر الوالدين تكفير كثير عن الذنوب ، بالإضافة لأنه يعد من الأسباب المهمة لتفريج الهموم ورفع البلاء والتخلص من جميع شرور ومفاتن الدنيا.