وظائف شركات الثلاثاء ١٤٤٣/٧/١٩ هـ - ٢٠٢٢/٠٢/٢٢م شركة محطة بوابة البحر الأحمر توفر وظائف شاغرة للثانوية فأعلى بالرياض وجدة شركة محطة بوابة البحر الأحمر توفر وظائف للثانوية فأعلى بمدينة الرياض ومحافظة جدة، وذلك وفقا للتفاصيل وطريقة التقديم الموضحة أدناه. * الوظائف: 1- مدير الشحن البري (جدة): - درجة البكالوريوس في تخصص (الهندسة الصناعية، إدارة سلاسل الإمداد) أو ما يعادلها. - خبرة لا تقل عن 4 سنوات في مجال سلاسل الإمداد وسجل التشغيل. - ينتهي التسجيل في (2022/4/30م). 2- مدير تطوير الأعمال (جدة): - درجة البكالوريوس في تخصص (تقنية المعلومات، إدارة الأعمال، إدارة سلاسل الإمداد). - خبرة لا تقل عن 7 سنوات في مجال سلاسل الإمداد وسجل التشغيل. 3- مُحلل عمليات الأعمال (جدة): - درجة البكالوريوس فأعلى في تخصص مناسب. - خبرة لا تقل عن سنتين في التجارة الإلكترونية وعمليات سلاسل الإمداد في مجال الخدمات اللوجستية والنقل. 4- مسؤول تخطيط الساحات (وظيفتان) (جدة): - خبرة لا تقل عن 3 سنوات في مجال ذات صلة. - إجادة استخدام الحاسب الآلي وخصوصاً برامج شركة مايكروسوفت (أوفيس). - ينتهي التسجيل في (2022/3/17م). 5- رئيس قسم الإستراتيجية (جدة): - ماجستير في (الاقتصاد / إدارة الأعمال)، أو ما يعادلها من الشهادات المهنية.
تكمن أهمية النقل البحري في المملكة في أن ما يربو نسبته على 90 في المائة من صادرات وواردات المملكة تتم عبر الطرق البحرية، وكذلك من كون المملكة تتمتع بسواحل تمتد لمسافة تزيد على 1500 ميل بحري. من ثم برزت الأهمية الكبرى لهذا القطاع، وتجلت في العديد من الاستراتيجيات والخطط الوطنية. وقد بدأت المملكة اهتمامها بهذا القطاع في ظل تنامي حمولات السفن التجارية من خلال إنشاء موانئ حديثة مجهزة بأحدث المعدات والتجهيزات لتقديم أفضل الخدمات لمرتادي تلك الموانئ. وفيما كانت نفقات تشغيل الموانئ السعودية في الماضي تتحملها الدولة بالكامل، صدر أمر سام كريم بطرح أعمال إدارة وتشغيل الأرصفة والمعدات التابعة للموانئ في منافسة عامة وإسنادها للقطـاع الخاص بأسلوب التأجير، حيث أدى هذا التحول الكبير في أسلوب تشغيل الموانئ السعودية إلى رفع أعباء تلك التكاليف عن كاهل الدولة ليتكفل بها القطاع الخاص ونتج عن ذلك زيادة إيرادات الدولة من عائدات تشغيل الموانئ لتصل في العام الماضي إلى أكثر من 4. 5 مليار ريال. وفي هذا السياق كان إنشاء شركة محطة بوابة البحر الأحمر، أحدث محطة نموذجية للحاويات في المملكة العربية السعودية، وهي نتيجة تضافر جهود تحالف سعودي ماليزي واستثمار رؤوس أموال محلية وعالمية، كما أنها التجربة الأولى من قبل القطاع الخاص في مضمار النقل تماشياً مع رؤية حكومة خادم الحرمين الشريفين بإشراك القطاع الخاص في عجلة تنمية اقتصاد المملكة.
حيث صنفت الشركة من أعلى الشركات الرائدة من حيث الإنتاجية على مستوى العالم بشهادة عملائها. ومن الجدير بالذكر أن شركة محطة بوابة البحر الأحمر استثمرت أكثر من 2. 2 مليار ريال سعودي منذ إنشائها، وسيضيف مشروع التوسعة ما نسبته 50% زيادة في طاقة المحطة الاستيعابية لتمكنها من مناولة 2. 25 مليون حاوية سنويا. وتعد الشركة مثالا حيا لمشاركة القطاع الخاص في تطوير البنية التحتية للمملكة حيث مولت بالكامل من القطاع الخاص بنظام البناء والتشغيل وإعادة الملكية «BOT» وهي أحدث محطة في ميناء جدة الإسلامي.
ومع تبني المملكة العربية السعودية لنهج جديد في إدارة ملف الشؤون الاقتصادية وملف التنمية المستدامة وفق رؤية (2030) وبرنامج التحول الوطني، اتجهت الأنظار مجدداً إلى الموانئ السعودية لأهمية الدور الذي ستقوم به في المرحلة المقبلة، وقد تضمنت الرؤية بعض المرتكزات الأساسية التي سيتم العمل على استغلالها، ومن أبرزها الموقع الجغرافي الاستراتيجي للمملكة العربية السعودية كإحدى أهم بوابات العالم وبصفتها مركز ربط للقارات الثلاث تحيط بها أكثر المعابر المائية أهمية. وبالتالي فإن موانئ المملكة البحرية سيكون أمامها في سياق رؤية المملكة العديد من الواجبات والمهام والكثير من التحديات بما يحقق تقدم ترتيب المملكة في مؤشر أداء الخدمات اللوجستية من المرتبة 49 إلى 25 عالمياً، والأولى إقليمياً. وشركة محطة بوابة البحر الأحمر تؤكد عزمها على أن تكون عاملاً مهماً في دعم رؤية المملكة في مجال النقل البحري، وشريكاً أساسياً في ترجمة خطط تلك الرؤية من خلال الخدمات التي تقدمها في ميناء جدة الإسلامي. إلى ذلك وقعت شركة محطة بوابة البحر الأحمر بميناء جدة الإسلامي مؤخرا اتفاقية تمويل إسلامي بمبلغ 260 مليون ريال سعودي لمدة 8 سنوات مع مصرف الراجحي والبنك السعودي الفرنسي بهدف توظيفها لتطوير أعمال توسعة أرصفة الشركة بالميناء بتكلفة اجمالية بلغت 650 مليون ريال ومن المتوقع أن تنتهي الأعمال الإنشائية في الربع الرابع من العام 2017.
وفي هذا الصدد كان رئيس المؤسسة العامة للموانئ الدكتور نبيل العمودي قد أكد على هامش توقيع الاتفاقية على الدور المحوري لميناء جدة الإسلامي وما سيوفره مشروع التوسعة من مواكبة تطور الصناعة الملاحية وتعزيز مكانة ميناء جدة الإسلامي كوجهة رئيسية للسفن العملاقة على خط الشرق - الغرب. منوهاً بالمؤسسة العامة للموانئ وسعيها للعمل جنباً إلى جنب مع شركائها في القطاع الخاص لتوفير الدعم اللازم لمسيرة الاقتصاد الوطني وتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 فيما يخص منظومة الموانئ السعودية وتوفير متطلبات النمو المتزايد على الاستيراد والتصدير في المملكة. ومن جانبه وفي ذات السياق أوضح الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للخدمات الصناعية «سيسكو» التي تتبعها شركة محطة بوابة البحر الأحمر المهندس محمد المدرس أن المشروع يشمل أعمال تمديد وتأهيل للرصيف الرئيسي وتحويل رصيف سفن التغذية إلى رصيف رئيسي قادر على استيعاب 3 سفن عملاقة في آن واحد «من سعة 20 ألف حاوية وما فوق» مع تعميق لغاطس القناة الملاحية الحالية وزيادة قطر منطقة دوران السفن واستيراد معدات رافعات ساحلية ورافعات عملاقة وشاحنات نقل وفق أعلى المعايير العالمية والفنية.
- القدرة علي إجراء التحليلات المالية والإشراف عليها، بما في ذلك تطوير النماذج المالية والتشغيلية التفصيلية، والتقييمات، والتحليلات المخصصة حسب الاقتضاء. - ينتهي التسجيل في (2022/3/10م). 6- كبير محللي النظم (جدة): - درجة الدبلوم أو البكالوريوس في (تقنية المعلومات). - خبرة لا تقل عن 3 سنوات في وظيفة مُماثلة. 7- مشغل رافعة تحكم (تحكم عن بعد) (جدة): - شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها. - يمتلك مهارات اتصال وتنظيم جيدة، وقادر على اتباع التعليمات. - ينتهي التسجيل في (2022/6/30م). 8- مدير الاستثمار والعلاقات الحكومية (الرياض): - درجة البكالوريوس ويفضل الماجستير في تخصص مناسب. - خبرة لا تقل عن 5 سنوات فيما يتعلق بالمسؤوليات الرئيسية الموضحة برابط التقديم. - إجادة اللغتين العربية والإنجليزية (تحدثاً وكتابةً). - ينتهي التسجيل في (2022/6/9م). 9- مخطط استراتيجي (جدة): - درجة الدبلوم أو البكالوريوس في تخصص مناسب. - خبرة لا تقل عن 5 سنوات في مجال ذات صلة. - مهارات جيدة في اللغة الإنجليزية والتواصل. - ينتهي التسجيل في (2022/3/2م). 10- منسق اللوجستية والمستودعات (جدة): - ترتيب الحاويات الخاصة بالتفتيش الجمركي.
صحيفة تواصل الالكترونية
انتهى من " تفسير السعدي" (ص 605) ، وينظر: "تفسير ابن كثير" (6/ 173). (فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّا عِنْدَهُ قَالَ هَذَا مِنْ فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ) " حمد الله تعالى على إقداره وملكه وتيسير الأمور له و ( قَالَ هَذَا مِنْ فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ) أي: ليختبرني بذلك. قال الذي عنده علم من الكتاب انا اتيك به. فلم يغتر عليه السلام بملكه وسلطانه وقدرته كما هو دأب الملوك الجاهلين ، بل علم أن ذلك اختبار من ربه فخاف أن لا يقوم بشكر هذه النعمة ، ثم بين أن هذا الشكر لا ينتفع الله به وإنما يرجع نفعه إلى صاحبه فقال: ( وَمَنْ شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ) غني عن أعماله ، كريم كثير الخير ، يعم به الشاكر والكافر، إلا أن شكر نعمه داع للمزيد منها وكفرها داع لزوالها " انتهى من " تفسير السعدي " (ص 605). وراجع للفائدة إجابة السؤال رقم: ( 2340). والله أعلم.
وقال مجاهد: دعا فقال: يا إلهنا وإله كل شيء يا ذا الجلال والإكرام. قال السهيلي: الذي عنده علم من الكتاب هو آصف بن برخيا ابن خالة سليمان ، وكان عنده اسم الله الأعظم من أسماء الله تعالى. وقيل: هو سليمان نفسه; ولا يصح في سياق الكلام مثل هذا التأويل. قال ابن عطية وقالت فرقة هو سليمان عليه السلام ، والمخاطبة في هذا التأويل للعفريت لما قال: أنا آتيك به قبل أن تقوم من مقامك كأن سليمان استبطأ ذلك فقال له على جهة تحقيره: أنا آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك واستدل قائلو هذه المقالة بقول سليمان: هذا من فضل ربي. قلت: ما ذكره ابن عطية قاله النحاس في معاني القرآن له ، وهو قول حسن إن شاء الله تعالى. تفسير الميزان - السيد الطباطبائي - ج ١١ - الصفحة ٣٨٨. قال بحر: هو ملك بيده كتاب المقادير ، أرسله الله عند قول العفريت. قال السهيلي: وذكر محمد بن الحسن المقرئ أنه ضبة بن أد; وهذا لا يصح البتة لأن ضبة هو ابن أد بن طابخة ، واسمه عمرو بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد: ومعد كان في مدة بختنصر ، وذلك بعد عهد سليمان بدهر طويل; فإذا لم يكن معد في عهد سليمان ، فكيف ضبة بن أد وهو بعده بخمسة آباء ؟! وهذا بين لمن تأمله. ابن لهيعة: هو الخضر عليه السلام. وقال ابن زيد: ( الذي عنده علم من الكتاب) رجل صالح كان في جزيرة من جزائز البحر ، خرج ذلك اليوم ينظر من ساكن الأرض; وهل يعبد الله أم لا ؟ فوجد سليمان ، فدعا باسم من أسماء الله تعالى فجيء بالعرش.
قال: ثنا الحسين, قال: ثنا أبو سفيان, عن معمر, قال: قال غير قتادة: (قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ) قبل أن يأتيك الشخص من مدّ البصر. وقال آخرون: بل معنى ذلك: من قبل أن يبلغ طرفك مداه وغايته. *ذكر من قال ذلك: حدثنا ابن حميد, قال: ثنا سلمة, عن ابن إسحاق, عن بعض أهل العلم عن وهب بن منبه: (قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ) تمدّ عينيك فلا ينتهي طرفك إلى مداه حتى أمثله بين يديك. قال: ذلك أريد. قال الذي عنده علم من الكتاب. حدثنا أبو كُرَيب, قال: ثنا عثام, عن إسماعيل, عن سعيد بن جبير, قال: أخبرت أنه قال: ارفع طرفك من حيث يجيء, فلم يرجع إليه طرفه حتى وضع العرش بين يديه. حدثنا محمد بن بشار, قال: ثنا يحيى, قال: ثنا سفيان, عن عطاء, عن مجاهد, في قوله: (قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ) قال: مدّ بصره. حدثني محمد بن عمرو, قال: ثنا أبو عاصم, قال: ثنا عيسى; وحدثني الحارث, قال: ثنا الحسن, قال: ثنا ورقاء جميعا, عن ابن أبي نجيح, عن مجاهد: (قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ) قال: إذا مدّ البصر حتى يردّ الطرف خاسئا. حدثنا القاسم, قال: ثنا الحسين, قال: ثني حجاج, عن ابن جُرَيج, عن مجاهد: (قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ) قال: إذا مدّ البصر حتى يحسر الطرف.
وقوله: {وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ} [النمل: 39] يدل على أن هذا العفريت يعلم فخامة هذا العرش وضخامته، وأنه شيء نفيس يستحق الاعتناء به، خاصة في عملية نقله؛ لذلك قال من ناحية كبره وضخامته (فأنا عليه قوي) قادر على حَمْله، ومن ناحية نفاسته وفخامته، فأنا عليه أمين لن أُبدِّد منه شيئاً. الذي عنده علم من الكتاب ثم تكلَّم آخر لم يُحدِّده القرآن إلا بالوصف: {قَالَ الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّا عِنْدَهُ قَالَ هَذَا مِنْ فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَنْ شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ (40)} الطرف: الجِفْن الأعلى للعين. تكلم العلماء في هذه الآية: أولاً: قالوا {الكتاب} [النمل: 40] يُراد به اللوح المحفوظ، يُعلم الله تعالى بعض خَلْقه أسراراً من اللوح المحفوظ، أما الذي عنده علم من الكتاب فقالوا: هو آصف بن برخيا، وكان رجلاً صالحاً أطلعه الله على أسرار الكون. القرآن الكريم - تفسير الطبري - تفسير سورة النمل - الآية 40. وقال آخرون: بل هو سليمان عليه السلام، لما قال له العفريت {أَنَاْ آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن تَقُومَ مِن مَّقَامِكَ} [النمل: 39] قال هو: {أَنَاْ آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ} [النمل: 40] لأنه لو كان شخصاً آخر لكان له تفوُّق على سليمان في معرفة الكتاب.
20543- حدثنا محمد بن عبد الأعلى قال: حدثنا محمد بن ثور, عن قتادة: (ومن عنده علم الكتاب) قال: كان منهم عبدُ الله بن سَلام, وسَلْمَان الفارسي, وتميمٌ الدَّاريّ. 20544- حدثنا الحسن قال: حدثنا عبد الوهاب, عن سعيد, عن قتادة: ( وَمَنْ عِنْدَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ) قال هو عبد الله بن سَلام. * * * وقد ذُكر عن جماعة من المتقدِّمين أنهم كانوا يقرأونَه: " وَمِنْ عِنْدِهِ عُلِمَ الكِتَابُ" ، بمعنى: مِنْ عِند الله عُلِمَ الكتاب. من هو المعنيّ بقوله تعالى : ( قَالَ الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ ) ؟ - الإسلام سؤال وجواب. (9) *ذكر من ذكر ذلك عنه: 20545- حدثنا الحسن بن محمد قال: حدثنا عبد الوهاب بن عطاء, عن هارون, عن جعفر بن أبي وحشية, عن سعيد بن جبير, عن ابن عباس: " وَمِنْ عِنْدِهِ عُلِمَ الكِتَابُ" ، يقول: مِنْ عند الله عُلِمَ الكتاب. (10) 20546- حدثني محمد بن المثنى قال: حدثنا محمد بن جعفر, عن شعبة, عن الحكم, عن مجاهد: " وَمِنْ عِنْدِهِ عُلِمَ الكِتَابُ" قال: من عند الله. 20547-... قال: حدثنا ابن أبي عدي, عن شعبة, عن الحكم, عن مجاهد: " وَمِنْ عِنْدِهِ عُلِمَ الكِتَابُ" قال: من عند الله عُلِمَ الكتاب وقد حدثنا هذا الحديثَ الحسن بن محمد قال: حدثنا شبابة قال: حدثنا شعبة, عن الحكم, عن مجاهد: " وَمِنْ عِنْدِهِ عُلِمَ الكِتَابُ" قال: هو الله هكذا قرأ الحسن: " وَمِنْ عِنْدِهِ عُلِمَ الكِتَابُ".
إذن: لا بُدَّ من الذهاب إلى مملكة سبأ وفكِّ العرش، وحَمْله إلى مملكة سليمان، ثم إعادة تركيبه عنده، وهذه مهمة بالطبع فوق قدرة البشر؛ لذلك لم يتكلم منهم أحد، حتى الجن العادي لم يعرض على سليمان استعداده للقيام بهذه المهمة: اقرأ أيضا: كل شيء منه وحده.. لا أحد يقدر على الضر أو النفع إلا بإذن من الله (الشعراوي) الخبيث الماكر {قَالَ عِفْرِيتٌ مِنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ تَقُومَ مِنْ مَقَامِكَ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ (39)} والجن في القدرة والمهارة مثل الإنس، منهم القوى الماهر، ومنهم العَييّ الذي لا يجيد شيئاً. نقول(لبخة) وكلمة عفريت من تعفير التراب، وكانوا حينما يتسابقون في العَدُو بالخيل أو غيرها، فمَنْ يسبق منهم يُثير الغبار في وجه الآخر فيُعطلّه عن السَّبْق. فقالوا: عفريت يعني عفَّر من وراءه. قال الذي عنده علم من الكتاب من هو. أو: المعنى أنه يُعفِّر وجه مَنْ عارضه بالتراب فسُمِّي عفريتاً. إذن: فالعفريت هو الخبيث الماكر من الجنّ، وصاحب القوة الخارقة فيهم، وهو الذي تعرَّض لهذه المهمة، وقال {أَنَاْ آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن تَقُومَ مِن مَّقَامِكَ} [النمل: 39]. وهذا كلام مُجْمل؛ لأن مقام سليمان بين رعيته للحكم أو للمدارسة سوف يستغرق وقتاً: ساعة أو ساعتين مثلاً، وقد تعهَّد العفريت أنْ يأتي بالعرش في هذا الوقت يعني: لن يُؤخِّره إلى جلسة أخرى.
حدثنا ابن عرفة, قال: ثني حماد بن محمد, عن عثمان بن مطر, عن الزهري, قال: دعا الذي عنده علم من الكتاب: يا إلهنا وإله كلّ شيء إلها واحدا, لا إله إلا أنت, ائتني بعرشها, قال: فمثل بين يديه. حدثنا القاسم, قال: ثنا الحسين, قال: ثنا أبو سفيان, عن معمر, عن قَتادة: (قَالَ الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الْكِتَابِ) قال: رجل من بني آدم، أحسبه قال: من بني إسرائيل, كان يعلم اسم الله الذي إذا دعي به أجاب. حدثني محمد بن عمرو, قال: ثنا أبو عاصم, قال: ثنا عيسى، وحدثني الحارث, قال: ثنا الحسن, قال: ثنا ورقاء جميعا, عن ابن أبي نجيح, عن مجاهد, قوله: (الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الْكِتَابِ) قال: الاسم الذي إذا دعي به أجاب, وهو: يا ذا الجلال والإكرام. حُدثت عن الحسين, قال: سمعت أبا معاذ يقول: أخبرنا عبيد, قال: سمعت الضحاك يقول: قال سليمان لمن حوله: (أَيُّكُمْ يَأْتِينِي بِعَرْشِهَا قَبْلَ أَنْ يَأْتُونِي مُسْلِمِينَ) فقال عفريت (أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ تَقُومَ مِنْ مَقَامِكَ) قال سليمان: أريد أعجل من ذلك, فقال رجل من الإنس عنده علم من الكتاب, يعني اسم الله إذا دعي به أجاب. حدثني يونس, قال: أخبرنا ابن وهب, قال: قال ابن زيد: (قَالَ عِفْريتٌ مِنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ تَقُومَ مِنْ مَقَامِكَ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ) لا آتيك بغيره, أقول غيره أمثله لك.