اعراب قصيدة يا ليل ال صب "يـا لـيـلُ: الـصَّـبُّ مـتـى غَدُهُ؟" يا حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب. ليلُ: منادى مبني على الضم. يا ليل الصب متى غده أقيام الساعة موعده. الصبُّ: مبتدأ أول مرفوع وعلامة رفعه الضمة. متى: اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع خبر مقدم. غده مبتدأ ثانٍ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة وهو مضاف والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه والجملة الاسمية من المبتدأ الثاني وخبره في محل رفع خبر للمبتدأ الأول.
التعرف بمؤلف قصيدة يا ليل الصبّ متى غده هو علي بن عبد الغني الفهري الحصري الضرير أبو الحسن "420 هـ – 488 هـ / 1029 – 1095 م"، حيث يعتبر علي الحصري القيرواني شاعر تونسي مشهور من القيروان، كان ضريراً ولد وعاش بالقيروان وتوفي في طنجة، وحفظ القرآن بالروايات وتعلم العربية على شيوخ عصره. اتصل ببعض الملوك وأثنى على المعتمد بن عباد بقصائد، وكتب له كتاب "المستحسن من الأشعار"، وهو ابن عم خاله إبراهيم الحصري صاحب زهر الآداب، وانتشرت شهرته كشاعر فحل، وشغل الناس بشعره، ولفت أنظار طلاب العلم الذين اجتمعوا حوله، ودرسوه ونشروا أدبه. وله مجموعة شعرية بعضها بقي في مخطوط، وطرح قريح واجتراح الجرحى مؤلف بكلمات معجم في مرثية ابنه يحيى وجمعية الحصري بغزال ونسيب عن كلمات وقصيدة حصرية 212 آية في القراءة. كما تأثر أبو الحسن علي القيرواني الحصري بفقدان والدته وبصره وهو طفل، ثم فقد والده في بداية شبابع. يا ليل، الصب متى غــده ? | ابن الأرض. ، كما عاش في القيروان وعمل مدرساً وكتب الشعر، ثم انتقل إلى سبتة وتميز في عالم الشعر ، ثم عاد إلى طنجة وبقي هناك حتى وفاته. كما تعتبر قصيده "يا ليل الصب متى غده" من أشهر قصائد الحصري، حيث أشاد فيها الأمير أبا عبد الرحمن محمد بن طاهر صاحب مرسية، وركزت الآيات في أيدينا على المعنى التقليدي للغزل فالصب وما يسبب الأرق والشوق وما يفعله بالدموع ما يلفت الانتباه إلى هذه القصيدة عدد كبير من القصائد التي يعارضها شعراء العصر الحديث: أبو القاسم الشابي وأحمد شوقي وبشارة خوري.
وله (النسيب على الحروف والقصيدة الحصرية) 212 بيتاً في القراءت. وله كتاب المستحسن من الأشعار ولا أفاجئكم لو قلت إن القصيدة أطول بكثير مما كتبت,, القصيدة أساسا موضوعها المدح لكن شاع وذاع منها بضعة وعشرون بيتا في الغزل. فقد نظمها الشاعر اساسا في مدح ابن طاهر صاحب مرسية، فعظمت مكانته عنده ومدحه شاعرنا بهذه القصيدة التي ذاعت شهرتها وطبقت الآفاق وتنافس الشعراء في معارضتها، اما معارضات الشعراء لقصيدة (ياليل الصب متى غده) فتطول قائمة أسماء الشعراء الذين عارضوها فيما إذا أثبتنا أسماءهم ههنا.
يواصل الشاعر ابتكار أكثر الصور إبداعًا وروعة ليصف عيون حبيبه ويقول: بمجرد أن ينظر إليك يخرج السيف من عينه نحوك ليقتلك، لكن النعاس الساحر في عينه يعيد ذلك السيف ويغلفه برداء ومن المعروف أن العين النائمة هي أجمل وأحلى عين، لذلك جمع حبيبه العين القاتلة بالعين النائمة، وهذه تقيدهم ولا تسمح لهم بالقتل. وبالرغم من ذلك كل من يحبه أو يعشقه يسفك الدماء حتى لا ينظر في عينيه لفترة طويلة، فالويل لكل من يرحل أمام تلك العيون، فيبرر لحبيبه أنّه لا ذنب له ولا وزر عليه، فهو لم يقتل أحدًا بيده، وإنّما قتل بعينه، فمذ متى كان المرء مؤاخدًا بالنظر بعينه. بعد كل هذه التحذيرات والاتهامات بحق حبيبه يقول: لمحبوبه ما كان ليقتله عمدًا، وأنه منعه من قتله، ثُم يلتمس محبوبته لأنّ عينيه قد تقوده لقتله عن طريق الخطأ أو السهو دون قصد، وينهي مناجاته مع حبيبته ويقول: ضعني في النوم حتى أراك أو حتى مخيلتك في المنام، بحيث تكون سعادتي وعزائي، ويقول له: ما يؤذيك إذا شفيت من إجهاد ومرض حبيبك وعاشقك الذي يحاول الاقتراب منك، وأنت تبعده عنك وترفض مقابلته. اغنية ياليل الصب - فيروز - لحن عربي. كما يقول أنّ حب محبوبه أرهقه وأصابه بالمرض، ولم يبق له نسمة حياة، وهو كذلك كل يوم، فهو فقط ينتظر رؤيته، لذا سيزيد من قوته وصبره في الحياة، كما يناجي الشاعر عشاق مثله ورواة مشتاقين يتحدثون، فيقول: من كثرة دموعي وسفكها، أشرق معهم، فهل حقق أحد منكم هذا؟ وكل ما يريده الشاعر هو أن يرى حبيبته ، لكن الأقدار والأيام ترفض إلا الفصل بينهما.
وَكَفَى عَجَبَاً أنِّي قَنِصٌ * للسِّرْبِ سَبَانِي أَغْيَدُهُ يكفي عجبًا من حالي أنني قَنِصٌ، أي بارع في الصيد، فحين رأيت أجمل وأنعم غزال لم أستطع صيده؛ بل هو من اصطادني وسباني. صَنَمٌ للفِتْنَةِ مُنْتَصِـبٌ * أَهْوَاهُ وَلا أَتَعَبَّـدُهُ من جمال محبوبه شبه بالصنم الفاتن، الذي انتصب لفتنة الخلق، فهو حقيق بالعبادة؛ لكن توحيد الشاعر يأبى عليه ويقول: أعشقه وأهواه ولا أعبده. صَاحٍ والخَمْرُ جَنَى فَمِهِ * سَكْرَانُ اللَّحْظِ مُعَرْبِدُهُ يقول الشاعر أن محبوبه لا يشرب الخمر؛ مع ذلك فالخمر تُجنى وتقطر من فمه. الثقافة العامة: • شرح وتحليل قصيدة "يا ليل الصبّ". ثم يضرب الشاعر صورة بارعة فاتنة في غاية الجمال عن عين محبوبه فيقول: عينه سكرانة عربيدة، لا تعرف حقًا ولا تنكر عيبًا، فهي لا تراعي أحدًا تنظر إليه، ولا تحترم من ينظر إليها؛ بل تذيقه ألوانًا من العربدة ولكن بالنظر فقط. يَنْضُو مِنْ مُقْلَتِهِ سَيْفَاً * وَكَأَنَّ نُعَاسَاً يُغْمِـدُهُ يستمر الشاعر في ضرب أبدع وأفتن الصور لوصف عيني محبوبه فيقول: ما إن ينظر إليك؛ يخرج من عينه سيفٌ باتجاهك ليقتلك، لكن النعاس الفاتن الذي على عينه يعيد ذلك السيف ويغمده. ومعلوم أن العين الناعسة هي أفتن العيون وأحلاها، فجمع محبوبه بين العين القاتلة والعين الناعسة؛ فهذه تقيد تلك ولا تدعها تقتل.
عندابو عبدالله2007كيف تتعلم لغة حقين الرياض لغير الناطقين بها تسذا... المعنى واضح يعني كذا ولازم تقولها وانت ماد براطمك لتحت فيذا.... يعني فيذا. هنا. "
بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم بعض المصطلحات الخاصة بأهل الرياض ومعانيها تسذا.. المعنى واضح يعني كذا ولازم تقولها وانت ماد براطمك لتحت فيذا.. يعني فيذا. هنا. "
اغنية اهل الرياض نبيل شعيل
#1 [ALIGN=CENTER]مصطلحات اهل الرياض مساء الورد كيف الحال اخباركم منورين المنتدي طيبين أنتم هذا اهم شي هذه بعض المصطلحات الي سرقته لكم من واحد يسكن بالرياض وهذه نص المصطلحات هههههههههههههههههههههههههههااااي بليز لاحد يزعل الله يستر حاس انه اليوم راح ينطق ههههههههههههههههههههههااي وش اللي مقردك تتحرش في العالم العاير: ركن البيت من الخارج القوع: الحوش قصير: الجار المجبب: وسط البيت سيل غبيط: أي كثير رطارط: المياة المسكوبة في الارض وبها اوساخ مغاتير: البنات اللأتى يحضرن حفل الزواج لكنهن متحجبات حتى لا يعرفن حفاله: ما يقدم للعروس من هدايا ردح: رقص البنات. غالوقة: ما يحيط بالرقبه في الثوب ومكان تثبيت الازارير من الامام. ببوة: يقولها الطفل اذا كان فية جرح أو كية نار. سمور: سخانه الماء في القديم. باصق: يقال في وصف الاكل للتعبير عن شدة برودته. حسحاس: رائحه الشعر عندما يحترق على النار. كلمات اهل الرياضيات. حنشولي: الحرامي. داشر: الشخص الغير مستقيم خلقة. مايق: نوع من التكبر. ذروق: أي خواف. رفلا: المراة التى لا تحسن صنع الاشياء. مواق: متكبر وشايف نفسة. لوقي: أي متملق في الوجه واذا غبت عنه تحدث بخلاف ذلك ويقال (لوقي لاكلب ولا سلوقي).
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى [. رونـــيـ العام. ] ՝● رونيـ المًواضَيعً العامًـِﮧ ●՛ +5 هنو أبو جنو ولد مكة TArOk bOy اسير الغربه قلب انسان 9 مشترك العاير: ركن البيت من الخارج القوع: الحوش قصير: الجار المجبب: وسط البيت سيل غبيط: أي كثير رطارط: المياة المسكوبة في الارض وبها اوساخ مغاتير: البنات اللأتى يحضرن حفل الزواج لكنهن متحجبات حتى لا يعرفن حفاله: ما يقدم للعروس من هدايا ردح: رقص البنات. غالوقة: ما يحيط بالرقبه في الثوب ومكان تثبيت الازارير من الامام. ببوة: يقولها الطفل اذا كان فية جرح أو كية نار. سمور: سخانه الماء في القديم. باصق: يقال في وصف الاكل للتعبير عن شدة برودته. كلمات اهل الرياضة. حسحاس: رائحه الشعر عندما يحترق على النار. حنشولي: الحرامي. داشر: الشخص الغير مستقيم خلقة. مايق: نوع من التكبر. ذروق: أي خواف. رفلا: المراة التى لا تحسن صنع الاشياء. مواق: متكبر وشايف نفسة. لوقي: أي متملق في الوجه واذا غبت عنه تحدث بخلاف ذلك ويقال (لوقي لاكلب ولا سلوقي). مسبوة: شارد الذهن. مخرة: الشخص الذي لا يمسك السر ويتحدث بجميع ما يسمع.
كلمات الا يا اهل الرياض اول غرامي مكتوب ة الا يا اهل الرياض اول غرامي أغنية من غناء الفنان الكبير نبيل شعيل التي لاقت محبة واستحسان من الجمهور السعودي حيث قام الفنان نبيل شعيل بأدائها بصوته الجميل وألحان رائعة بكلمات جميلة أحب الجمهور ترديدها لذلك بحث عدد كبير عن كلمات الأغنية مكتوبة واليكم كلمات الأغنية