رفيعة، لذلك قال النبي صلى الله عليه وآله: طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة. أي علم التقوى واليقين. 21 - وقال علي عليه السلام اطلبوا العلم. ولو بالصين، وهو علم معرفة النفس، وفيه معرفة الرب عز وجل. 22 - قال النبي صلى الله عليه وآله: من عرف نفسه فقد عرف ربه، ثم عليك من العلم بما لا يصح العمل إلا به، وهو الإخلاص. 23 - قال النبي صلى الله عليه وآله: نعوذ بالله من علم لا ينفع، وهو العلم الذي يضاد العمل بالإخلاص، واعلم أن قليل العلم يحتاج إلى كثير العمل لأن علم ساعة يلزم صاحبه استعماله طول عمره. 24 - قال عيسى عليه السلام: رأيت حجرا مكتوبا عليه: قلبني، فقلبته فإذا على باطنه: من لا يعمل بما يعلم مشوم عليه طلب ما لا يعلم، ومردود عليه ما علم. درجة حديث اطلبوا العلم ولو بالصين - إسلام ويب - مركز الفتوى. 25 - أوحى الله تبارك وتعالى إلى داود عليه السلام: إن أهون ما أنا صانع بعالم غير عامل بعلمه أشد من سبعين عقوبة أن اخرج من قلبه حلاوة ذكري، وليس إلى الله عز وجل طريق يسلك إلا بعلم، والعلم زين المرء في الدنيا وسائقه إلى الجنة، وبه يصل إلى رضوان الله تعالى، والعالم حقا هو الذي ينطق عنه أعماله الصالحة، وأوراده الزاكية وصدقه وتقواه، لا لسانه وتصاوله ودعواه، ولقد كان يطلب هذا العلم في غير هذا الزمان من كان فيه عقل ونسك وحكمة وحياء وخشية، وأنا أرى طالبه اليوم من ليس فيه من ذلك شئ، والعالم يحتاج إلى عقل ورفق وشفقة ونصح وحلم وصبر وبذل وقناعة، والمتعلم يحتاج إلى رغبة وإرادة وفراغ ونسك وخشية وحفظ وحزم.
وهذه دعوة لأبنائي الطلاب في المدارس والجامعات في السعودية الراغبين في إكمال مشوارهم التعليمي في الخارج أن يأتوا للدراسة في الصين، فهي بوابة لفرص مستقبلية، خاصة في مجال المشاريع السعودية الصينية المشتركة، واطلبوا العلم ولو في الصين. آخر تحديث 00:08 الجمعة 22 أبريل 2022 - 21 رمضان 1443 هـ
اشتُهر على ألسنة الناس حديث: «اطلبوا العلم ولو بالصين، فإن طلب العلم فريضة على كل مسلم»، قال عنه البيهقي في «شعب الإيمان»: هذا حديث متنه مشهور، وإسناده ضعيف، وقد رُوي من أوجه، كلها ضعيف. اهـ. ومعنى كون إسناده ضعيفاً أنه لم يصح إسناداً عن النبي، صلى الله عليه وسلم، وإن روي من وجوه كثيرة لكن لا يخلو وجه منها من ضعف، ولا يلزم من الحكم على الحديث بالضعف أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يقله، كما لا يلزم من الحكم عليه بالصحة أنه عليه الصلاة والسلام قاله، إذ لا يقطع بنسبة الحديث إلى النبي صلى الله عليه وسلم إلا للمتواتر، كما هي القاعدة عند المحدثين من غير خلاف؛ لأن الحكم بالصحة أو الحسن أو الضعف هو حكم باعتبار طرق الوصول إلينا، بحسب قواعد القبول والرد، التي وضعوها لنقد السنة سنداً ومتناً، لينبني على ذلك العمل والاحتجاج أو عدمه.
بتاريخ يناير 25, 2017 صحيفة العربي الجديد ـ سامر خير أحمد*: جادلني دبلوماسي باكستاني سابق، عمل سنوات طويلة في الصين، بأن القول المشهور "اطلبوا العلم ولو في الصين"، الذي درج بين المسلمين الاعتراض على نسبته للرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، وشاع أنه "قول مأثور" لا "حديثاً شريفاً"، إنما هو حديث نبوي فعلاً، قاله عليه الصلاة والسلام وهو يبتعث أربعةً من أصحابه، مع وفد صيني جاءه بعد فتح مكة، موفداً من إمبراطور الصين. وفي الحكاية أن إمبراطور الصين، وهو من أسرة تانغ الملكية (618-907 ميلادية)، سمع بوجود رجلٍ حكيم في جزيرة العرب، فاستغرب ذلك، لأن الصينيين اعتبروا بلادهم أرض الحكمة الوحيدة، لا يولد الحكماء إلا فيها، فأرسل رجاله في طلب الحكيم، علّهم يقنعونه بأن يأتي معهم إلى الصين، ليعلّمهم من حكمته التي ذاع صيتها. استقبل النبي الأعظم الوفد الصيني، وأبلغهم تعذّر قبول طلبهم، لكنه أرسل أربعةً من أصحابه معهم (منهم أب وابنه) ليقدموا رسالة الإسلام إلى إمبراطور الصين، قائلاً "اطلبوا العلم ولو في الصين"، وقد أحسن الإمبراطور وفادتهم، وسمح لهم بأن يعيشوا في الصين، ويحدّثوا الناس عن رسالتهم، حيث مكثوا هناك، ودفنوا في أرض الصين.
[1] تنبيه: تتمة الحديث المذكور أعلاه: "فإن طلب العلم فريضة على كل مسلم". والكلام الذي نقله العجلوني (1/154) من أحكام الحفاظ -وناقشها سماحة الشيخ- إنما هو على تتمة الحديث -فهو الذي تعددت طرقه، وأفرده غير واحد بالبحث والتخريج- لا أصله المذكور هنا الذي فيه ذكر الصين، فهو حديث مستقل، فخرَّجت أصله الذي ذكره سماحة الشيخ، وأعرضنا عن تخريج تتمته غير المذكورة، لأن استقصاء تخريجه والكلام على علله الظاهرة والخفية يطول. وأنوه أن قدامى الأئمة والعارفين بالعلل لم يغتروا بكثرة طرق حديث طلب العلم، وصرحوا أنها ضعاف ومناكير لا تتقوى، وأنه لا يصح في الباب شيء -كما ذهب سماحة الشيخ هنا- ولم يثبتوه، مثل الإمام أحمد، وابن راهويه، والبزار، والعقيلي، وأبي علي النيسابوري، وابن عبدالبر، والبيهقي، وابن الجوزي، وابن القطان الفاسي، وابن الصلاح، والمنذري، والنووي، والذهبي، وأول من قواه بطرقه: المزي في القرن الثامن، فالزركشي، والعراقي، والسيوطي، ومن بعدهم من المتأخرين والمعاصرين. اطلبوا العلم ولو في الصين - جريدة الوطن السعودية. يُنظر مسند البزار (1/175 و13/240 و14/46)، وضعفاء العقيلي (2/230)، والعلل للخلال (ص128)، والمدخل للبيهقي (1/242)، والشعب له (1663)، وطلب العلم وأقسامه للذهبي (ص201 ضمن مجموع فيه ست رسائل له)، والمقاصد الحسنة (رقم 660)، والجزء المفرد في الحديث للسيوطي (مع التعليقات عليه)، والروض البسام للدوسري (1/140).
نرشح لك أيضا: موضوع تعبير عن العلم للصف الثالث الإعدادي في نهاية المقال أتمنى أن أكون قد وفقت في سرد موضوع الإذاعة المدرسية عن العلم والتعلم. وأكون قد حققت الاستفادة للطلبة والطالبات ولجميع القراء. كما أتمنى أن ينال مقالي إعجاب الجميع وأن يكون يستحق القراءة والمتابعة.
• عدد المسلمين في الصين يزيد على 75 مليوناً، ويعيشون مع كل الطوائف بسلام ووئام. «كبير مفتين مدير إدارة الإفتاء في دبي» لقراءة مقالات سابقة للكاتب يرجى النقر على اسمه.
مشاهدة وتحميل مسلسل فرق توقيت الحلقة 6 السادسة كاملة 2014 فرق توقيت الموسم (1) ،الحلقة (6) من مواضيعى فى المنتدى قناه العربىcartoon network صور متحركة مكسيم الشامي في الحلقة الرابعه من برنامج arabs got talent 2012 قصائد سلامتك يا امي 2014, اشعار قصيرة سلامتك يالغالي للفيس بوك 2015 فساتين ستايل 2013 صور فساتين روعه 2014 فساتين بنات جديدة صورة فؤاد المهندس وشويكار مع الشمبانزى توقعات الابراج مع محمد فرعون اليوم السبت 19-7-2014, حظك اليوم مع فرعون 19 يوليو 2014 حظك وتوقعات برجك مع جوي عياد اليوم الخميس 25-9-2014 نتيجة مباراة ايطاليا والبرازيل في كاس القارات 2013 السبت 22/6/2013
حجم الخط صفير متوسط كبير كبير جداً مع تتابع عرض مسلسل نمرة اتنين على منصة شاهد بنظام حلقة أسبوعيًا، بات واضحا التذبذب في مستوى الحلقات. القيمة متأرجحة بشكل ملحوظ. وهو تذبذب مفهوم؛ لأن المشرفين على صناعة المسلسل لم يكتفوا بجعل الحلقات منفصلة متصلة وفق الفورمات الذي اعتدناه، بل اعتمدوا تغيير الطاقم الإبداعي نفسه، ليكون لكل حلقة مخرجها ومؤلفها بجانب نجومها. بدا أن تلك العمليات الإبداعية الموازية كانت تفتقد لبعض التنسيق والترابط والنمط الفني المشترك. والمحصلة مجموعة أفلام قصيرة أكثر منها دراما منفصلة متصلة. هل هذا عيب؟ ليس بالضرورة لكن من الظلم تعميم أحكامنا عليها تحت مسمى مسلسل نمرة اتنين لمجرد أن كلها تطرح فكرة الحب الثاني أو للدقة "الحب الآخر". الفيلم الرابع.. فرق توقيت الفيلم أو الحلقة الرابعة "فرق توقيت" أجبرتني على التوقف عندها تحديدًا. من بطولة ماجد الكدواني – شيرين رضا وتأليف وائل حمدي، وإخراج هادي الباجوري، تدور أحداث فرق توقيت حول ممثلة مشهورة تستوقف سيارة أوبر في منتصف الليل في طريقها للمطار هربًا من صدمة تعرضها للخيانة من زوجها. لكن في الطريق يحدث نوع من الألفة بينها وبين صلاح السائق، فيظهر بعض التلميح أو الإيهام بأنهما ربما كانا زملاء دراسة في الماضي البعيد.
مسلسل فرق توقيتHD - الحلقة الثامنة عشر ١٨ - تامر حسني /Tamer Hosny - YouTube
بسبب هذا الطموح. تامر حسني في دور ياسين مي سليم في دور يارا طاقم العمل [ عدل] تامر حسني ( ياسين) نيكول سابا ( ليلى) ظافر العابدين ( سميح) شيري عادل ( ريهام) تميم عبده مي سليم ( يارا) محمد ممدوح (ادهم) أحمد السعدني ( ياسر) وليد فواز (طارق) بيومي فؤاد شريف عمر عمر حسن يوسف نهى عابدين (نيرمين) محسن محي الدين صفاء الطوخي هنا الزاهد ياسر الطوبجي (دكتور) محمد مرزبان محمد مهران مراجع [ عدل] ^ مسلسل فرق توقيت نسخة محفوظة 22 أبريل 2016 على موقع واي باك مشين. بوابة عقد 2010 بوابة مصر بوابة تلفاز هذه بذرة مقالة عن مسلسل تلفزيوني مصري بحاجة للتوسيع. فضلًا شارك في تحريرها. ع ن ت
كن علي اتصال بنا شارك صفحاتنا علي مواقع التواصل الاجتماعي ليصلك كل جديد