الجارحه شاعرة 03-08-2008, 06:59 PM # 1 بسم الله الرحمن الرحيم ألفية ابن عمار ( المثومن) المناسبة: يقول الشيخ عبدالله بن عــمــار مـسـتـرجـعاً بـذاكرته ويـقول: كان هناك شاعـراً يـقال له ( العوني ( أتى إلى بلدة ثادق قاصداً الشاعر بن عمار مـعـلـناً تحديه له لٍِمـا سـمع عن جزالة شعره في عصره وقال له: يابن عمار… سـوف أكتب لك قصيدة ( ألفـية مـروبـعة ( وأريدك أن تأتي بـمـثـلها وتجاريني في وصفها إن استطعت!
ألفية ابن عمار قادته ليكون رقماً صعباً سالم الحويل في بداياته ألفية ابن عمار قادت الفنان سالم الحويل إلى الشهرة والنجومية في بداية الثمانينات من القرن الماضي الهجري. محمد بن راشد بن عمار رحمه الله قدم كلاماً غير مسبوق في هذه الألفية ومن يقرأ تلك الألفية بمعانيها وفلسفتها الشعبية التي كتبت قبل 80عاماً ربما يكون إحساسه متقارباً جداً حول غناء القصيدة بحروفها الموسيقية المرهونة بإبداع الحويل الذي حولها قبل تسعة وثلاثين عاماً إلى ألفية غنائية لا تعاد! الفية ابن عمار. أظن أن سالم الحويل صاحب السلطة في تواجدها إلى هذا الوقت ومرورها عبر الأجيال. تم تقديم هذه الألفية عبر أربع اسطوانات من إنتاج "بن عجيان" المالك لتسجيلات نجدي فون.. يتذكر احد المعاصرين لتلك الأغنية الرائعة بان قيمتها في ذلك الوقت كانت " 11" ريال ويقول:"إن أي أسطوانة لاتزيد قيمتها عن عشرة ريالات آن ذاك" وهو ما يؤكد تعلق الناس بهذه الألفية وتذوقها موسيقياً. أ لفٍ أو لف من كلام نظيفي ودموع عيني فوق خدي ذريفي من لام في حب الحبيّب وليفي دقاق رمش العين سيد الخوندات خوندات ياللي ما بعد عاشرنه قلّه تراهن في الهوى يذبحنه قلبي وقلبك من عروقه خذنه عزي لمن مثلي تعرض لألآ فات الألفية حملت الحكمة والبصر بعيوب المجتمع في وقت تدنى الوعي لدى عامة الناس.
نبذة عن الشاعر «محمد ابن عمار»، شاعر تعود أصوله إلى بلدة «ثادق» في «نجد»، وولد فيها عام 1860 م تقريباً. كان يعمل في تجارة الاستيراد من «الهند» وينقل بضائعه عبر الخطوط البحرية بين «الهند» وساحل «عمان»، حتى أصبح تاجرا ثريا ومرموقا. وفي عام 1910م اشترى من «الهند» بضاعة أنفق عليها معظم رأسماله، وجاء بها على سفينة من هناك، ولكن قبل وصولهم إلى شواطئ «عُمان»، صادفهم إعصار قوي أغرق السفينة (وهو الإعصار الذي حدث سنة 1910م وأغرق سفن كثيرة من الخليج وسمّيت سنته بـ «سنة الطبعة»). وبعد غرق المركب بمن عليه وما عليه؛ تمكن «محمد ابن عمار» من النجاة باستخدام لوح خشبي، وظل في عرض البحر عدة أيام بين الحياة والموت إلى أن وجدته إحدى السفن فانتشلته وأخذته إلى «عُمان». ألفية ابن عمار - موقع قناة اجا ميديا. وبسبب حادثة الغرق المروّعة والتجربة المفزعة التي مر بها قبل انتشاله من البحر، وبسبب خسارته كل أمواله، فقد أصيب بصدمة نفسية. وبعد أن تحسن قليلا، حاول أن يبدأ بإعادة بناء نفسه وتجارته، وانتقل من «عُمان» إلى «قطر»، ثم إلى «البحرين»، ثم إلى «الأحساء»، لكنه لم يستطع فعل شيء، فاضطر أخيرا إلى أن يعود إلى بلدته «ثادق» وهو معدم وبحالة سيئة. ففقد مكانته السابقة التي تأهل لها بوصفه ثريا، وفقد احترام الناس له، ولم يلبث حتى نبذه المجتمع ولم يتقبل أهل بلدته سكنه معهم، لأنه صار يدخن التبغ ولا يكترث لبعض القيود الاجتماعية والوهابية، فأخرجوه من البلدة، واضطر إلى العيش في كهف قرب البلدة.
اعتقد أنها كانت محاولة لكشف سلبيات المجتمع من خلال نقده و طرح مشكلة التمييز والإبداع في الوصف العام للمعشوق! هي خلاصة ذكريات مازالت باقية وأطلالها عبر كلمات ومصطلحات شعبية كلاسيكية مازلنا نرددها.. سالم الحويل الفنان الشعبي الذي قدم الكثير من الأعمال الفنية المميزة تنصل عن الفن وهرب ليتخفي عن الأنظار فجأة ويترك دون تكريم كغيره من نجوم الفن الكلاسيكي السعودي أعماله مازالت باقية في إذاعة الرياض وكذلك السوق السوداء للكاسيت ويتداولها متذوقو سماع تلك الأعمال الخالدة، "الألفية المثمنة" كانت تحدياً كبيراً للألفيات المروبعة واستمر ذلك التحدي بغنائها الصعب الذي اخذ في كل مذهب من غنائها أنشودة تاريخية أطلالها مازالت تتعملق كلما كبر بها الزمن. جريدة الرياض | سالم الحويل:تحت أطلال الألفية والنغم الكلاسيكي الجميل..!!. يقول من عاصر انطلاق الألفية بصوت سالم الحويل: كنا غالبا نذهب للصحراء من اجل سماعها!! السؤال؟ من يكرم هؤلاء النجوم الذين اثروا الساحة الشعبية وقدموا خلاصة الموروث الكلاسيكي للأغنية السعودية في زمن انحدارها الحالي..! !
فكان الشيطان خير عوين لها.. ذهبت اليه وعرضت نفسها عليه ليرقيها عن مرض بها … وبينما هو يرقيها اخذت تبدي شيئا من محاسنها له بأن تفتح شيئا من صدرها وكأنها تريد بذلك أن يرقيها وتكررت زياراتها له حتى تمكن منه الشيطان… واخذ يتبعها اذا خرجت من عنده او عند مرورها كما في سياق القصيدة حيث يقول: التا تليت الزين والزين مقفي ……….. امشي وحتفي ناقله فوق كتفي لا شفت مجدول وكتف(ن) وردف(ي)……….
الحمد لله. أولا: الواجب إحسان الظن بمن اصطفاهم الله لصحبة نبيه صلى الله عليه وسلم ، فهم خير صحابة لخير نبي ، لا يجوز في حقهم إلا حسن الثناء عليهم ، ومن وقع فيهم فهو متهم على دينه. قال أبو زرعة الرازي رحمه الله: " إذا رأيت الرجل ينتقص أحدا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فاعلم أنه زنديق ؛ وذلك أن الرسول صلى الله عليه وسلم عندنا حق والقرآن حق ، وإنما أدى إلينا هذا القرآنَ والسننَ أصحابُ رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وإنما يريدون أن يجرحوا شهودنا ليبطلوا الكتاب والسنة ، والجرح بهم أولى وهم زنادقة " انتهى من "الكفاية في علم الرواية" للخطيب البغدادي (ص 49). وانظر جواب السؤال رقم: ( 187689). ثانيا: إنما اقتتل عامة أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم على التأويل والاجتهاد ، الذي يبدو لصاحبه أنه على الحق ؛ ولذلك لما استبان لبعضهم أنه كان مخطئا ندم على خروجه وقتاله ، والندم توبة ، والتوبة تجب ما قبلها ، وخاصة في حق أشرف الخلق وأعلاهم قدرا وأعظمهم حرما وجاها بعد أنبياء الله ورسله. ومن تحقق الأمر علم أن هذا القتال كان سببه أهل الفتنة ، الذين روجوا لها بالباطل. وقد خرج في هذا القتال كثير من الصحابة رضي الله عنهم يبغون الإصلاح بين الناس ، وكان القتال أبغض شيء إلى أنفسهم ، ولكن كان أمر الله قدرا مقدورا.
وتعـد د ت الروايات بذ لك.. وايا كانت فليست مهمة فمضمون القصة تورده لنا تلك القصيدة اللتي سيخلدها التاريخ بما فيها من وجد وحكمة ووصف وجزالة في المعاني.. من ابيات الحكمة التي تضمتها القصيدة يقول: العين عن من ينقل الهرج حذراك ………تــراك كــنـــك نــاقــل داك بـرداك والى سمع له هرجة من حكـاياك ……….. يحــطها مــــثل القصور المــبناة مبناة يبني مـثل خـــشم الـغــرابة………... ويكدر المشروب عقب الطرابة وهو يـشادي بومة(ن) في خـرابـه ………لا ناقـل هـرجه ولا كفـو هـرجات............................ ولعلي اختم بهذه الابيات الاكثر من رائعة.. والتي يصف فيها ( راعي الهوى) بعد تقد السن فيه.
أصدر النجم راشد الماجد عمل غنائي جديد وجميل تحت إسم "ضيا شمسي" يجمل الطابع الرومانسي. الأغنيّة من كلمات: همس المشاعر، ألحان: طارق المقبل، توزيع موسيقي: زيد نديم، مكساج: جاسم محمّد، وتوزيع ديجيتال: شركة قنوات. كلمات "ضيا شمسي": من إلى ما لا نهايات الغرام * يبتدي عشق بدا بك ما انتهاك يا سمو الحب يا عذب الكلام * شهد قلبي ذاب في سكر هواك يا معلمني تفاصيل الهيام * وش ابي في الناس دام اني معاك من قفص شوقي أطيرلك حمام * سرب مثل الغيم يبحر في سماك يا مدوخ من صحب قلبك ونام * أكتب احساسي ويقراني غلاك لو لفاني بس من عينك سلام * أنسى نفسي وأنسى حزني في لقاك ما عليك ولا علي من الملام * يا ضيا شمسي لا تحرمني سناك من غرامك ما طلبت إلا الغرام * ومن شموخي ما أريد إلا رضاك الرابط:
كلمات الاغاني كلمات اغنية ضيا شمسي | راشد الماجد
من الى ماله نهايات الغرام يبتدي عشق بدأ بك ما انتهاك يا سمو الحب يا عذب الكلام شهد قلبي ذاب في سكر هواك يا معلمني تفاصيل الهيام وش ابي في الناس دام اني معاك من قفص شوقي اطيرلك حمام سرب مثل الغيمة يبحر في سماك يا مدوخ من صحب قلبك ونام اكتب احساسي ويقراني غلاك لو لفاني بس من عينك سلام انسى نفسي وانسى حزني في لقاك ما عليك ولا علي من الملام يا ضيا شمسي لا تحرمني سناك من غرامك ما طلبت الا الغرام ومن شموخي ما اريد الا رضاك
أطلق سندباد الأغنية العربية راشد الماجد اولى اغنياته الرومانسية لهذا العام بعنوان "ضيا شمسي"، وهي من كلمات الشاعرة الإماراتية همس المشاعر وألحان طارق المقبل وتوزيع زيد نديم، وانتاج الشاعر سلطان مجلي. ويقول مطلع الاغنية: "يا مـــدوخ مـــن صحـــى بقلبك ونــام، أكـــتب احـــساســـي ويقراني غـــلاك، لـــو لفاني بـــس مـــن عـــينك ســـلام، انسى نفسي وانسى حزني في لقاك، مـــا عـــليك ولاعـــلـــيَّ مـــن المــــــلام، يا ضـــيا شمسي لا تحــرمني ســناك، مـــن غـــرامــك مـــا طلبت إلا الـــغـــرام، ومـــن شموخـــي ما اريـــد إلا رضـــاك". جمهور راشد الماجد أشاد بكلمات الاغنية الرومانسية وبأداء نجمهم والاحساس العالي، وطلبوا منه تصويرها على طريقة الفيديو كليب. استمعوا الى الأغنية، وشاركونا آراءكم بها: