وقال ابنُ قُدامة في ''المغني'' (1/ 64): ''فصل: والاستحدادُ: حَلْقُ العانة، وهو مُستَحَبٌّ؛ لأنه مِنَ الفِطرةِ، ويَفْحُشُ بِتَرْكِهِ، فاسْتُحِبَّتْ إزَالَتُهُ، وبأيِّ شيءٍ أزاله صاحبُه فلا بأس؛ لأنَّ المقصودَ إزالته، قيل لأبي عبدالله: ترى أن يأخذَ الرجلُ سِفْلَتَهُ بِالمِقْرَاضِ، وإن لم يَسْتَقْصِ؟ قال: أرجو أن يُجزئ - إن شاء الله، قيل: يا أبا عبدالله، ما تقول في الرجل إذا نتف عانتَه؟ قال: وهل يقوى على هذا أحدٌ، وإنِ اطَّلَى بنُورةٍ فلا بأس... ، والحلقُ أفضل؛ لمُوافقتِه الخبر، وقد قال ابنُ عمر: هو مما أحدثوا مِن النعيم، يعني: النُّورة''. [1] النُّورة: حَجَر الكِلْس يُطْحَن ويُخلَط بالماء، ويُطْلَى به الشعر، فيسقط. حكم حلق الشعر المحيط بالدبر - إسلام ويب - مركز الفتوى. 101 29 736, 567
عبد الله بن غديان... عبد الرزاق عفيفي... إبراهيم بن محمد آل الشيخ " انتهى. وسئل الشيخ ابن جبرين حفظه الله: " انتشرت بين النساء والرجال ظاهرة قص الشعر بحيث يكون له فروة طولها 10سم أو 13سم ثم تقص حواف شعر الرأس فقط من جهة اليمين إلى الخلف ثم إلى الشمال بالكلية أو حلاقتها باستثناء جهة الأمام.
والحلق: هو إزالة الشَّعر بالموس وغيره من الحديد، وأمّا النَّتف: فهو نزع الشَّعر بالمناتف، [١٠] [٩] وأمّا ما يتعلَّق بآداب الحلق: فيُستحبُّ البدء في حلق العانة من تحت السُّرة، ويبدأ من الجانب الأيمن ثُمَّ الأيسر، وعدم إلقاء الشَّعر في الحمَّام أو الماء مع وجوب الاستتار عن النَّاس. [١١] الحكمة من إزالة شعر العورة حِكَمُ إزالة شعرِ العورة عديدةٌ، نذكر منها ما يأتي: [١٢] [١٣] التَّمسُّك بِسُنَّة النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام-، والحرص على صحَّة الإنسان وحيويَّه ونشاطه، والبُعد عن الإهمال. تمام النَّظافة والطَّهارة ، والسُّهولة في الاستنجاء*، والابتعاد عن القذارة والنَّجاسة التي قد تَعلَق بالجسم. العناية بِمظهر الإنسان وهيئته. العناية برائحة الجسم ونظافته، كما أنّها توطّد العلاقة بين بين الزَّوجين. كيفية حلق شعر العانة - خالد عبد المنعم الرفاعي - طريق الإسلام. _________________________________________ الهامش *الاستنجاء: هو إزالة ما يخرج من السّبيلين، سواء بالغَسل أو المسح. [١٤] المراجع ↑ عَبد الله الطيّار، عبد الله المطلق، محمَّد الموسَى (2011)، الفقه الميسر (الطبعة الأولى)، الرياض: مَدَارُ الوَطن للنَّشر، صفحة 119، جزء 12. بتصرّف. ↑ مجموعة من المؤلفين (1424 هـ)، الفقه الميسر في ضوء الكتاب والسنة ، المدينة المنورة: مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، صفحة 14-15، جزء 1.
تاريخ النشر: الإثنين 21 شعبان 1428 هـ - 3-9-2007 م التقييم: رقم الفتوى: 98688 42738 0 312 السؤال كنت قد قرأت فتوى لكم بالموقع عن أن الشعر حول الدبر يسن حلقه كشعر العانة لما يجلبه -أي شعر الدبر-من نجاسات يمكن أن تتعلق به، وقد فعلت ما أفتيتم به وحلقته -كما أحلق شعر العانة- بالموس؛ ولكن الآن أجد شيئا بسيطا من الضيق حينما أجلس على مقعدتي وأحيانا حينما أمشي فى الشارع لأن الشعر الآن أصبح أكثر خشونة من ذى قبل (والله أعلم السبب الحقيقي) فهل علي بعد ذلك ألا أحلقه أم أحلقه ولا أكترث بالضيق الذي يأتيني عند الحركة أو الجلوس أم أقصره فقط دون حلقه كليةً، أم ماذا أفعل؟ وجزاكم الله خيراً. الإجابــة خلاصة الفتوى: يستحب حلق الشعر المحيط بالدبر مثل شعر العانة، فإن ترتبت على حلقه مشقة فلا حرج في ترك حلقه لأنه ليس واجباً، ولكن على الشخص حينئذ أن يحتاط عند الاستنجاء. السؤال التاسع عشر: حديث: من لم يحلق شعرَ العانة لمدة أربعين يوماً لا تقبل له صلاة. هل الدُّبُر المقصود أم الفَرْج؟ | موقع فضيلة الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان. الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن حلق الشعر المذكور مستحب وليس واجباً، وعليه.. فإذا ترتب على حلقه ضرر من مشقة أو ضيق فلا مانع من ترك حلقه لأنه مستحب وليس واجباً، لكن لا بد من أخذ الحيطة عند الاستنجاء لئلا يبقى بعض النجس عالقاً بالشعر، وإن كان ما يشعر به من الضيق لا يصل إلى درجة المشقة فإن الحلق أولى، لأنه مستحب كما أنه معين على التمكن من طهارة المحل عند الاستنجاء، وفي حكم الحلق الإزالة بغير حلق فتكفي للإتيان بالاستحباب؛ كما سبق بيانه في الفتوى رقم: 78890 ، وللفائدة يرجى الاطلاع على الفتوى رقم: 24848 ، والفتوى رقم: 8905.
أحكام الأسرة الحقوق الزوجية المعاشرة الزوجية أتيت زوجتي من دبرها، فقيل لي بأن هذا الفعل تطلق به الزوجة. فهل يعتبر ذلك في الشرع طلاقًا؟ وما الحكم؟ إن إتيان الرجل زوجته في دبرها حرام شرعًا، وقد ثبت تحريمه في السنة المطهرة بأحاديث متكاثرة منها قوله صلى الله عليه وسلم: «مَلْعُونٌ مَنْ أَتَى امْرَأَةً فِي دُبُرِهَا» [1]. واللعن يقتضي التحريم وقد نص على حرمته جميع فقهاء الإسلام، واتفقوا على أن وطء الزوجة في دبرها يقتضي التعزير إن رفعت أمره إلى القاضي وثبت عليه ذلك بإقرار أو بينة. ولا يعتبر ذلك الفعل طلاقًا ولا غيره ولم يقل بذلك أحد ممن يعتد به من أهل العلم في المذاهب الأربعة المتبعة، لأن الطلاق لا يكون إلا بقول صريح أو كناية بنيّة. ولعل شيوع كون الوطء في الدبر يعد طلاقًا عند العوام ناتج عن بشاعة ذلك الفعل الذي لا ينبغي أن يصدر من عاقل، ويتعفف منه حتى الحيوان البهيم، غير أن ذلك الشيوع لا أصل له شرعًا. والله تعالى أعلم. [1] رواه أحمد وأبو داود وبقية أصحاب السنن، وانظر: تلخيص الحبير لابن حجر (3/180)، رقم (1542).
بتصرّف. ↑ سُنن الفطرة وآثارها التربويّة في حياة المُسلم، صالح بن علي أبو عرّاد ، صفحة 7، 13-19. بتصرّف. ↑ "معنى الاستنجاء والاستبراء والاستجمار. وآداب قضاء الحاجة" ، ، 4-10-2013، اطّلع عليه بتاريخ 24-3-2021. بتصرّف.
37 في المئة للسنوات الخمس الماضية، وانعكس ذلك على قيمة السهم الدفترية التي نمت بنفس النسبة، يدعم ذلك التحسن الملموس في حجم التدفقات النقدية حاليا، والتي تعزز وتدعم بقاء سهم «الزامل» ضمن شركات الصف الأول. الحصانة المالية من النواحي المالية، أوضاع الشركة النقدية جيدة، فرغم ارتفاع معدل إجمالي المطلوبات إلى إجمالي الموجودات إلى 75. 66 في المئة، ومعدل المطلوبات إلى حقوق المساهمين عند 310. 60، إلا أن معدلات سيولة الشركة تقلص تأثير هذه النسب، حيث يبلغ معدل التداول 1. 04 والسيول السريعة والنقدية 0. 66، وفي هذا ما يوحي بأن الشركة محصنة بشكل جيد وقادرة على مواجهة أي التزامات مالية قد تواجهها على المدى القريب. عدالة السعر وفي مجال السعر والقيم، ورغم ارتفاع مكرر الربح حاليا إلى 12. 40 من 10. 63 ضعفا عام 2012، لا يزال مكرر القيمة الدفترية البالغ 1. السوق السعودي : تحليل سهم الزامل بداية من جلسة الأحد 17ـ12ـ2017 بيانات.نت. 81 ضعفا جيدا، ومكرر القيمة الجوهرية الممتاز عند 0. 92 ضعفا يعززان ثقة المستثمر في الشركة، خاصة إذا أخذنا في الاعتبار تحسن التدفقات النقدية التشغيلية للشركة بعد تحولها إلى موجبة للعام الثاني على التوالي. هذا التحليل يهدف في الدرجة الأولى إلى تحديد مدى عدالة سعر السهم وجدوى الاستثمار فيه بناء على المعطيات الحالية، ولا يعني توصية من أي نوع.
تذبذب السهم وحسب إقفال سهم «الزامل» الثلاثاء الماضي؛ 18 ربيع الثاني 1435، الموافق 18 فبراير 2014؛ على 48. 60 ريالاً، قفزت قيمة الشركة السوقية إلى 2916 ملايين ريال، نحو 2. 92 مليارات، موزعة على 60 مليون سهم تبلغ كمية الأسهم الحرة منها 45 مليون. وحقق السهم أعلى سعر له خلال عام عندما ارتفع إلى 50. 50 ريالا في جلسة الأسبوع الماضي وتراوح سعره بين 47. 40 ريالاً و50. 50، كما ظل خلال 12 شهرا بين 32. 90 ريالاً و50. 50، وفي هذا ما يشير إلى أن سعر السهم تذبذب في 52 أسبوعاً بنسبة 42. 21 في المئة، وفي هذا إشارة إلى أن السهم متوسط إلى منخفض المخاطر، ولكن كمية الأسهم المتبادلة يوميا، البالغ متوسطها 618 ألفا، ربما تهمش مبدأ المخاطر، فهذه ليست كمية مضاربات بالمفهوم الصحيح. الأداء الإداري وفي مجال الإدارة والمردود الاستثماري، جميع أرقام الشركة تضعها في مركز الجيد جدا، فرغم تذبذب أدائها، إلا أن جميع مؤشراتها في تحسن مستمر على مدى السنوات الخمس الماضية. ورغم تراجع إجمالي الأصول بشكل طفيف إلى 6611 مليون ريال من 6653 مليون عام 2012، زادت حقوق المساهمين وقيمة السهم الدفترية وهذا مهم جدا، فبلغ متوسط نمو حقوق المساهمين نسبة 9.