· القيام بمساندة الكيان الصهيوني أثناء توسعه بالمنطقة على حساب الدول العربية. · العمل على إضعاف البلدان العربية من أجل جعل الكيان الصهيوني أقوى كيان بالمنطقة. تعريف الانتداب. _________________ اهلا بجميع اعضائنا الكرام منتدانا منور بوجودكم ------------------------------------ يعلـم اللــه شوق قلبي لكـ، بـحر وصورتك في خاطري مثل القمر واسمكـ في داخلـي كنه الســَــحر حبكـ بقلبي ف كل زاوية وسـطر ------------- -------------- ثقتنا بالله سر سعادتنا! ----------- n0 0ne like me ------------
وضمت الفئة الثانية التبعيات الألمانية في غرب ووسط أفريقيا وكان للقوى الفارضة للانتداب صلاحيات أكبر من الفئة الأولى حيث «يقع على الدولة الفارضة للانتداب مسؤولية إدارة التبعية بموجب شروط تضمن الحرية الوجدانية والدين» وكان منها ما ضمته بلجيكا في 20 تموز (يوليو) عام 1922 كل من بوروندي ومملكة رواندا إلى عصبة الانتداب بصورة مدمجة باسم رواندا-أوروندي وتوغولاند التي اقتسمت إلى شق فرنسي وشق آخر بريطاني. أما بالنسبة للفئة الثالثة فشملت المناطق الواقعة في أفريقيا الجنوبية وجزر المحيط الهادئ مثل مندوبية جنوب المحيط الهادئ التي أصبحت تتبع لإمبراطورية اليابان وغينيا الجديدة الألمانية التي انتقلت تبعيتها إلى أستراليا والإمبراطورية البريطانية بالإضافة إلى جنوب غرب أفريقيا (وهو ما يُعرف بناميبيا) التي انتقلت إلى جنوب أفريقيا والإمبراطورية البريطانية. مراجع [ عدل]
الحمد لله. أولا: الانتداب هو: الإعفاء من المهام الوظيفية الأصلية لموظف ، وإسناد مهمة أخرى إليه ، مع احتفاظه بحق تقاضي راتبه من الوظيفة الأخرى ، وحق التدرج والترقية في عمله الأصلي. أسئلة عن الانتداب في العمل - الإسلام سؤال وجواب. وتُحسب مدته: منذ بدء التكليف بالمهمة الجديدة. وليس هناك قاعدة شرعية عامة في أمر الانتداب وضبطه ، ومثل هذا يرجع فيه إلى عرف "أهله" الذين يعرفون مثل ذلك النظام ويتعاملون به ؛ فمتى كان هناك عرف عام ثابت في نظام الوظائف، لما يعد انتدابا ، وما لا يعد انتدابا: فالواجب الرجوع إليه في ضبط ذلك. ومثل ذلك: لو كان هناك عرف خاص للشركة أو الجهة التي تعمل بها ، فالواجب مراعاة عرفها فيما يعد انتدابا ، وما لا يعد انتدابا. وسواء في ذلك كان هذا العرف الخاص منصوصا عليه في اللوائح الداخلية للشركة ، أو لجهة العمل التي تتبعها ، أو لم يكن منصوصا عليه في اللوائح ، لكن اطرد عرف الشركة به ، وثبت ذلك عمليا ، بمعرفة من له الحق في إجراء العقد وفسخه ، والمسؤولين عن جهة العمل ، أو أصحابه الأصليين. وحينئذ: ففي بعض الأعمال: تكون طبيعتها تقتضي مثل هذا التنقل للمسافات المذكورة ، أو أكثر منها ؛ فهل يقال: إنه كلما مشى مثل هذه المسافة ، يحسب ذلك انتدابا ؟!
ليقع جنوب غرب أفريقيا من نصيب الأمم المتحدة. إلا أنه في أعقاب نهاية الحرب العالمية الأولى بدأت أصوات أبناء العالم العربي في أن تطالب بالحد من صلاحيات القوات البريطانية. بما جعل مل من بريطانيا وفرنسا تؤكد في خطاب لهما على إنها تسعى لتحرير الوطن العربي من قبضة العثمانيين ولا ترغب إلا قيام حكومة حرة لتلك الأوطان وجاء هذا في عام 1918 م في السابع من نوفمبر. لتجعل هناك فئات للانتداب نستوضحها فيما يلي: الانتداب في آسيا: حيث تم الانتداب على عدد من الدول وهي: لبنان. فلسطين. شرق الأردن. بلاد ما بين النهرين. طريقة حساب الانتداب الداخلي | المرسال. الانتداب في أفريقيا: أما عن الدول التي تم الانتداب فيها عليها في القارة السمراء، ما يلي: رواندا. الكاميرون. توغولاند. تنجانيقا. الانتداب في المحيط الهادي: لاسيما فقد تم الانتداب على دول في المحبط الهادي نذكر منها: غينيا. ساموا. ناورو. فماذا عن تعريف الانتداب هذا ما نسلط الضوء عليه، حيث إن الانتداب كما جاء في ميثاق الأمم المتحدة ينص على السماح ببعض الدول على السيطرة التي من شأنها أن تدعي مساعدة الدول الفقيرة والضعيفة. بما يؤهل تلك الدول الضعيفة لكي تنهض وتزدهر، وتتقدم، وكذا فتُصبح مستقلة وقدرة على حماية مقدساتها، وبالتالي تولي مقاليد الحكم.
أما الفئة الثالثة فقد شملت المناطق الواقعة في جنوب أفريقيا وجزر المحيط الهادئ، مثل: مفوضية جنوب المحيط الهادئ، التي أصبحت تابعة لإمبراطورية اليابان وغينيا الجديدة الألمانية، التي انتقل تبعيتها إلى أستراليا والإمبراطورية البريطانية، في بالإضافة إلى جنوب غرب أفريقيا المعروفة بناميبيا، والتي انتقلت إلى جنوب إفريقيا والإمبراطورية البريطانية. أمثلة على الانتداب: الانتداب الفرنسي: الانتداب الفرنسي على سوريا أو الاستعمار الفرنسي، هي الحالة التي جسدت النظام الأعلى للسياسة في سوريا، منذ ذلك الحين هزمت قوات المملكة السورية السلاح العربي الضعيف، والأعداد في معركة ميسلون في 24 تموز 1920، حتى انسحبت القوات الفرنسية بالكامل من كامل الأراضي السورية في 17 نيسان 1946، الذي أصبح اليوم الوطني لسوريا، ووافقت عصبة الأمم رسمياً على الانتداب سنة 1922. يمكن تجزأة الانتداب إلى العديد من الفترات التاريخية، ابتداءاً من تجزأة البلاد سنة 1920 واستسلامها للحكم، إلى الوحدة بين دمشق وحلب سنة 1925، ثم أدت الثورة السورية الكبرى إلى انتخابات تأسيس الجمعية، التي صاغت الدستور سنة 1930، حيث أعلنت بموجبه أول جمهورية سورية. لقد أدت الضربة الستون إلى نهاية عهد محمد علي العبد لوحدة البلاد ومعاهدة الاستقلال، لكن انفصال لواء الإسكندرون و احتجاجات سنة 1939، كذلك الحرب العالمية الثانية أدى إلى تعليق الدستور وعودة البلاد إلى الحكم المباشر، حيث كانت البلاد خاضعة لحكومة فيشي حتى سنة 1941 عندما سيطر الحلفاء عليها.
إلا أن الانتداب على مر التاريخ لم يساعد الدول قط، بل مثل لها عبء، وهذا ما نشهده كما جاء في الوقائع. ذكر قاموس المعاني تعريف الانتداب بأنه؛ الحُكم أو الإشراف الذي لا يدوم طويلاً على الدول الصغرى من الدول الكبرى، ومن أكبر النماذج على هذه الانتداب هو إشراف الانتداب البريطاني على جمهورية مصر العربية. يُشار إلى كلمة الندب في قاموس المعاني بأنها؛ دعوه الشخص أو ترشيحه لأمر ما. وكذا فقد جاءت كلمة الانتداب كفعل في القاموس بأنها تعني؛ التعيين، أو أن يُكلّف شخص بأمر ما. جاءت من أبرز تلك الدول التي انتدبت على دول في القارة السمراء، دولة ألمانيا، حيث تم اعتماد انتدابها على الدول الآتية: توغو. بوروندي. وكذا فقد انتدبت تركيا على عدد من الدول الآتية: سوريا. ما معنى الانتداب الفرنسي " ما معنى الانتداب الفرنسي ؟" هذا ما نُشر إليه في السطور الآتية: إن الانتداب الفرنسي يعني؛ تمكين أو تولي دولة فرنسا على الدول الأخرى بهدف أو مدعية قدرتها على تقديم المساعدة وحمايتهم من البأس، أو مساعدتهم في تولى الشأن الداخلي. إذ أنه تم الإعلان عن الانتداب الفرنسي على عدد من الدول العربية التي من بينها سوريا، ولبنان؛ وفقًا للمواد المذكورة في ميثاق الأمم المتحدة.
ونختِم بهذهِ الفائدةِ أنهُ إن سُئِلتَ أخي المسلمُ عن معنَى الآيةِ الكريمةِ: ﴿يَسْأَلُونَكَ عَنِ الخمرِ والْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ للنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا﴾ سورة البقرة / 219. فَلا شَكَّ أنَّ الخَمْرَةَ تَشْفِي مِنْ بَعْضِ الأمراضِ ولكنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم قالَ عنِ الخمرِ: "إنَّها داءٌ وليست بدواءٍ". خطبة و بحث عن المخدرات و نعمة العقل. فمعنَى الحديثِ كأنهُ ليسَ فيهَا دَواءٌ مِنْ شِدَّةِ خُبثِها مِنْ كَثْرةِ خُبْثِها كأنَّها لا دواءَ فيهَا بِالمرَّةِ ليسَ معناه أنها لا تشفِي بالمرة، معنَى الحدِيثِ كأنهُ ليسَ فيهَا شىءٌ منَ الشِّفَاءِ لِعُظْمِ ضرَرِِها، فهذا الذِي ذَكَرْنَاهُ تَوْفِيقٌ بَيْنَ القُرْءَانِِ والحدِيثِ لأنَّ الحديثَ لا يُعارِضُ القرءانَ. واللهَ نسألُ أن يحفظَنَا منَ المعاصِي وأن يوفِّقَنا إلَى مَا يُحِبُّ وَيَرْضَى، هَذَا وَأَسْتَغْفِرُ اللهَ لِي وَلَكم. الخطبة الثانية: إن الحمدَ للهِ نحمَدُهُ سُبحانَه وتَعالَى وَنَسْتَهْدِيهِ وَنَشْكُرُه، وَنَعُوذُ باللهِ مِنْ شُرورِ أَنْفُسِنَا وَسَيِّـئَاتِ أَعْمَالِنا، مَن يهدِ اللهُ فلا مُضِلَّ لَهُ ومن يُضلِلْ فلا هَادِيَ لهُ، وأشهدُ أن لا إلهَ إلا اللهُ وحدَهُ لا شريكَ له وأشهدُ أنَّ سيدَنا محمدًا عبدُه ورسولُه وصفيُّه وحبيبُه صلَّى اللهُ عليهِ وعلى كلِّ رسولٍ أرسلَه.
إضافة إلى غرس الإيمان في قلوبنا، واستشعرا الخوف من الله ومراقبته، فمن خاف الله اتقاه وترك معصيته.. الإيمان والصلاح، ما جاء في قلب مسلم إلا أصلحه وحفظه.. والصلاة ما حافظ عليها المسلم إلا كانت درعاً له من الفساد وذئابه، وصيانة له ولأهله، ((وَأَقِمِ الصَّلاَةَ إِنَّ الصَّلاَةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ)). واجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وظيفةُ كلِّ مسلمٍ، ولو ائتمرنا بيننا وتناهينا ونصحنا وتناصحنا؛ لما وجَدَ الشيطان سبيلاً إلى ضعيفٍ بيننا. لا بدّ أن يتكاتفَ أفراد المجتمع مع الجهاتِ المسؤولة على نبذِ المروّجين والتبليغ عنهم، والحذر من التستّر عليهم أو التهاون معهم، أما المبتلى بالتعاطي فهو مريض بحاجةٍ إلى المساعدة، لا إلى مجرّد الشفقة والسكوت السلبيّ.
أيها العقلاء إن الله تعالى أحل الطيبات وحرم الخبائث، قال تعالى: ﴿ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ ﴾ [الأعراف: 157]. عباد الله إن من محصلة هذه الجريمة المنكرة ونتائجها المرة الشذوذ الجنسي وجنون الشهوة الذي ربما يصل إلى نكاح المحارم والعياذ بالله لماذا لأن المخدرات تفقد عقل صاحبها، فلا يميز بين القبيح والجميل والحلال والحرام، بسبب فقدان العقل. خطبة عن خطر المخدرات - شبكة الوثقى. يقول أحد الأساتذة: كلفت بالعمل في إحدى دور رعاية الأيتام وبدأت العمل فأحببت هؤلاء الأيتام وأحبوني، أطفال كأعمار الزهور أوانسهم وأفرح قلوبهم ، يقول لكنه استوقفني طفل يتيم أراه دائما مهموما مغموما كثير التفكير وأجده أحياننا يبكي فسألت أحد الباحثين النفسيين في الدار وسألته عن ذاك الطفل وقلت له بالله عليك أخبرني عن حال هذا الطفل. سكت قليلا وقال أرجوك لا تحرجني كررت عليه الطلب فقال: إن والد هذا الطفل كان يتعاطى المخدرات ووقع على ابنته ثم حملت وحالتها النفسية سيئة جدا وأنجبت هذا الولد كما ترى. دمعي أمام جدار الليل ينسكبُ وجَمرة في حنايا القلب تلتهبُ وصورة لضياع العمر قاتمة تسعى إليَّ ومن عيني تقتربُ ووحشة في فؤادي أستريح لها كأنني بين أهل الدار مغتربُ ﴿ وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لَا يَسْمَعُونَ بِهَا أُولَئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُولَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ ﴾ [الأعراف: 179].
أيها الأحبة، من تورَّط فيها أو في ترويجها، فعليه أن يتوب إلى علام الغيوب ما دام الأنفاس تجيء وتؤوب، يُعتبر بما يرى ويسمع من العِبر لا يغفل، لا يغره إمهال الله له، فإن الله لا يغفل ولا ينسى إنما يُمهل، يتوب إلى الله ما دام في الأمر فسحة، وما دام القلب ينبض، ليس عيبًا أن يذهب إلى مستشفى الأمل، ويتعالج مجانًا على حساب الدولة أعزَّها الله وحفِظها، ليس عيبًا أن يعيش فقيرًا وصحته وعقله معه، العافية والسلامة لا يساويها ثمن، رضا الله عن العبد يساوي الدنيا كلها. اللهم تبْ على التائبين واغفر ذنوب المذنبين، واقضِ الدين عن المدينين واشف مرضانا ومرضى المسلمين. وصلوا وسلموا...