شاهد أيضًا: كم عمر نبيل شعيل.
طريق سكاكا بتبوك بطول 440 كم. يبلغ طول طريق تبوك – المدينة السريع أربعمائة وخمسين كيلومتراً. شارع تبوك العلا؛ يمتد على مائتي ميل ويمر عبر قلعة المعظم. شوارع مدينة تبوك 50. طريق الملك فهد – طريق الملك عبدالعزيز – الملك عبدالله. طريق الملك خالد – الملك سعود – امام عبد الرحمن بن فيصل. طريق الامام تركي – الامام فيصل بن تركي – الامير فهد بن سلطان. شارع محمد احمد الخطيب – شارع الامام عبد الله فيصل التركي. شارع سليمان السديري – مساعد السديري – الامام محمد بن عبدالوهاب. كم تبعد مسافة رحيب عن تبوك - شبكة الصحراء. شارع جدة – شارع عمر بن الخطاب – شارع عبدالله السديري. شارع عثمان بن عفان – شارع ابي بكر – شارع علي بن ابي طالب. معلم من معالم مدينة تبوك بعد التعرف على التاريخ القديم الذي حملت مدينة تبوك في المملكة والتي كانت في الماضي مثوى للحجاج، سنناقش أهم المعالم الأثرية، ومنها ما يلي: مركز الأمير سلطان الثقافي. مدينة الملك خالد الرياضية. نادي تبوك الوطني. برج الخزان. قلعة تبوك. مسجد التوبة. محطة سكة حديد الحجاز. القلاع العثمانية. عين السكر. معلومات عن مدينة تبوك في المملكة تسمى تبوك مدينة الواحات وتقع في شمال غرب المملكة العربية السعودية.
فعليك أيها الرجل أن تقوم بمقارنة تلك الصورة التي رسمها الإعجاز النبوي حين قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بكلمتين فقط " رفقاً بالقوارير " وبين تصورات الناس وتخيلاتهم عن طبيعة العلاقة بين الرجل والمرأة في الزواج. فكيف لرجل تهديه زوجته قلبها ولا يحافظ عليها من أقل شئ كيف يمكنه أن يؤذيها ويشوه جمالها وجمال الأنوثة فيها، فعليك أن تتعلم مكن الرسول -صلى الله عليه وسلم- وتتبع كلامه عندما يتحدث على المرأة وقد قال الله -سبحانه وتعالى- في كتابه العظيم: " لَوْ أَنفَقْتَ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً مَّا أَلَّفَتْ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَ لَـكِنَّ اللّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ إِنَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ " [الأنفال: 63]. قصة رفقا بالقوارير روى الإمام البخاري في صحيحه بإسناده عن أبي قلابة عن أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: أَتَى النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى بَعْضِ نِسَائِهِ وَمَعَهُنَّ أُمُّ سُلَيْمٍ، فَقَالَ:(وَيْحَكَ يَا أَنْجَشَةُ، رُوَيْدَكَ سَوْقًا بِالقَوَارِيرِ) قَالَ أَبُو قِلاَبَةَ: فَتَكَلَّمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِكَلِمَةٍ، لَوْ تَكَلَّمَ بِهَا بَعْضُكُمْ لَعِبْتُمُوهَا عَلَيْهِ، قَوْلُهُ: "سَوْقَكَ بِالقَوَارِيرِ".
أيها الرجال تجاوزا عن غضب المرأة فهكذا خلقها الله، استحملوهن فقد كثرت أعمالهن، دللوهن فبكلمة تستأثر قلبها وعقلها، ساعدوهن فتسير الحياة سهلة، أيها الرجال اتقوا الله في نسائكم، فالنساء رحمة والنساء عشق والنساء حنان والنساء رقة والنساء قدوة الحسنة، ما أهانهن إلا لئيم وما أكرمهن إلا كريم، فرفقا بالقوارير.
فيا أيها المجتمع: رفقا بالقوارير... ما أعظم النساء…. هن درسٌ للفداء!! سيدتي نور عيني.. ألتمس العذر منكِ. الانسان يعتنق دينا واحدًا وأجد البنت تعتنق حب أبويها.. وإن فقدت أحدهما تظل ذكراه راسخة في كيانها.. كان أبي رحمة غامرة. كان سندًا ووقفة شجاعة. كان يحمل عطفًا ووداعة. كان هو الماء والهواء. تنفسته بعمق … أحبته بصدق…. وهو الآن تحت الثرى…. هو نهر جرى خالدًا. بأبناءٍ وأحفاد … هو ذكرى عطر'.. ******* ويطووول الحديث … وكما بدأتُ … انتهي. فيا أيها الرجل: لِمَ كل هذا التزمُّت. لِمَ الإصرار على جرح المشاعر؟! ألا توجد هنالك هدنة… حلٌّ وسطٌ… تراجُعٌ في الأمور مثلا… فهنالك أطفال وبراعم تنبت… فالروح دوما معذبة …. والنفس تبقى مهذبة. لا يهمكم شيء ؟! تريدونها: كن فيكون؟ إخواني أخواتي: النفسية مظلمة. ايه الرجال رفقا بالقوارير وايتها القارورة رفقا بحاملك - هوامير البورصة السعودية. وتحتاج إلى كمية من الإضاءة. تحتاج إلى أمل. حُطِّمت مصابيحُها.. وتحتاج إلى صيانة وعمل. فالروح بلا وطن تهفو إليه كإنسان … مجهول الهوية … لا يحمل أيَّ مسمىً … لا يحمل جواز سفرٍ ولا ورقة رسمي'.. مشردة أنتِ يا نفسُ.. وقد بيعت القضية. وينتهي الصراع ويصدر الحكم فتكون المرأة هي الجاني والمجني عليه!! هي السبب.. يا للعجب..!!
03-11-2007, 12:19 AM #1 بسم الله الرحمن الرحيم جاء النهي صريحا عن اعضال المرأة والاضرار بها من القرآن الكريم ومن السنة النبوية المطهرة. وذلك ان معقل بن يسار صحابي جليل زوج اخته رجلا من المسلمين فعاشت عنده حتى حصل في احد الايام خلاف بين الرجل وزوجته فطلقها تطليقة واحدة ثم تركها حتى اذا مضت عدتها فكانت احق بنفسها. فخطبت للزواج وكان ممن خطبها زوجها الذي طلقها فاختارته من بين من تقدم لخطبتها وتراجع عن الذي حصل بينهما من خلاف فاختارته لما تعرف فيه من صفات حسنة. فجاء الى اخيها معقل بن يسار فخطبها منه. فغضب معقل وقال للرجل: اكرمتك بها فطلقتها. لا والله لا ترجع اليك فنزلت الآية: ( واذا طلقتم النساء فبلغن اجلهن فلا تعضلوهن ان ينكحن ازواجهن اذا تراضوا بينهم بالمعروف) البقرة ـ 232. وروي ان الآية نزلت في جابر بن عبدالله الانصاري كانت له ابنة عم فطلقها زوجها تطليقة وانقضت عدتها فأراد مراجعتها فأبى جابر وقال له: طلقت ابنة عمنا ثم تريد ان تنكحها الثانية. وكانت المرأة تريد زوجها فنزلت الآية تنهي عن اعضال المرأة وعدم تزويجها بمن تريده. وقد يكون اعضال المرأة بان يمسكها زوجها بعد خلاف بينهما فلا هو زوجها ولا هو مطلقها وانما ليقهرها وهذا حرام شرعا.. رفقا بالقوارير أيها الرجال أنهم أذكياء ولكنهم. وللاسف يحصل من قبل بعض الازواج.
ولا يسعني إلا أن أقول رفقاً بالقوارير يا معشر الرجال.. mohammed barakat