حكم تعدد الزوجات في المذاهب الاربعه للرجال فهو مباح حيث ورد الحكم الشرعي لتعدد الزوجات في القرآن الكريم قال تعالي (وان خفتم الا تقسطوا في اليتامي فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث أرباع فإن خفتم الا تعدلوا فواحده أو ماملكت ايمانكم ذلك ادني الا تعولوا) فيجوز للرجل أن يتزوج أكثر من امراه واحده بحيث لا يزيد عن الأربع وحدات حيث اتفق الفقهاء والمفسرون علي ذلك حيث ان النص واضح في القرآن الكريم
2014-05-26, 03:58 PM #1 حكم تعدد الزوجات والحكمة من مشروعيته 1- حكم تعد الزوجات: تعدّد الزوجات مُباح في أصله ، قال تعالى: { وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ} [ النساء:3]. ومعنى الآية: إن خفتم إذا نكحتم اليتيمات أن لا تعدلوا في معاملتهنّ ، فقد أُبيح لكم أن تنكحوا غيرهن ، مثنى وثلاث ورُباع. ولكن قد يطرأ على التعدّد ما يجعله مندوباً ، أو مكروهاً ، أو محرماً ، وذلك تبعاً لاعتبارات وأحوال تتعلق بالشخص الذي يريد تعدد الزوجات: أ ـ فإذا كان الرجل بحاجة لزوجة أخرى: كأن كان لا تعفّه زوجة واحدة ، أو كانت زوجته الأولى مريضة ، أو عقيماً ، وهو يرغب بالولد ، وغلب على ظنه أن يقدر على العدل بينهما ، كان هذا التعدد مندوباً ، لأن فيه مصلحة مشروعة ، وقد تزوج كثير من الصحابة رضي الله عنهم بأكثر من زوجة واحدة. ب ـ إذا كان التعدّد لغير حاجة ، وإنما لزيادة التنعّم والترفيه ، وشك في قدرته على إقامة العدل بين زوجاته ، فإن هذا التعدد يكون مكروهاً ، لأنه لغير حاجة ، ولأنه ربما لحق بسببه ضرر في الزوجات من عدم قدرته على العدل بينهنّ.
ولا ريب أن هذه الطريقة الأخيرة هي الحل العادل، والبسلم الشافي، وذلك هو ما حكم به الإسلام. (ومن أحسن من الله حكما لقوم يوقنون) (المائدة: 50). هذا هو تعدد الزوجات الذي أنكره الغرب المسيحي على المسلمين وشنع عليهم، على حين أباح تعدد العشيقات والخليلات، بلا قيد ولا حساب، ولا اعتراف بأي التزام قانوني أو أدبي، نحو المرأة أو الذرية التي تأتي ثمرة لهذا التعدد اللاديني واللا أخلاقي فأي الفريقين أقوم قيلا وأهدى سبيلاً ؟.
ما هو العدل المطلوب حصوله بين الزوجات ؟ والعدل الذي أوجبه الإسلام على الرجل الذي يجمع بين أكثر من زوجة ، إنما هو العدل والمساواة في الإنفاق ، والإسكان ، والمبيت ، وحُسن المعاشرة ، والقيام بواجبات الزوجة. أما المحبة القلبية التي لا تولّد ظلماً عملياً لإحداهنّ فليست من مقوِّمات العدالة المفروض تحصيلها بين الزوجات ، لأنه لا سلطان للإنسان على قلبه في موضوع المحبة ، ولعلّ هذا هو الذي عناه القرآن الكريم بقوله تعالى: { وَلَن تَسْتَطِيعُواْ أَن تَعْدِلُواْ بَيْنَ النِّسَاء وَلَوْ حَرَصْتُمْ}. [ النساء: 129]. أي لا تستطيعون أن تمسكوا بزمام قلوبكم في تحقيق المساواة في المحبة ، فلا يحملنكم الميل القلبي إلى إحداهما أكثر من الأخرى على الظلم والإضرار. أما العدل فيما ذكرنا من النفقة والإسكان ، والمبيت وحُسن المعاشرة ، فهذا أمر ممكن لكثير من الناس. وكان النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول ـ بعد عدله في القسمة والمعاملة بين نسائه ـ: " اللهم هذا قسمي فيما أملك فلا تلمني فيما تملك ولا أملك ". رواه أبو داود ( في النكاح ، باب: في القسم بين النساء ، رقم: 2134) والترمذي ( في النكاح ، باب: التسوية بين الضرائر ، رقم: 1140) وغيرهما عن عائشة رضي الله عنهما.
إنه يقدر ضرورة الأفراد وضرورة الجماعات، ويقدر حاجاتهم ومصالحهم جميعًا. فمن الناس من يكون قوي الرغبة في النسل، ولكنه رزق بزوجة لا تنجب، لعقم أو مرض أو غيره، أفلا يكون أكرم لها وأفضل له أن يتزوج عليها من تحقق له رغبته مع بقاء الأولى وضمان حقوقها ؟. ومن الرجال من يكون قوي الغريزة ثائر الشهوة، ولكنه رزق بزوجة قليلة الرغبة في الرجال، أو ذات مرض، أو تطول عندها فترة الحيض، أو نحو ذلك، والرجل لا يستطيع الصبر كثيرًا عن النساء، أفلا يباح له أن يتزوج بأخرى حليلة بدل أن يبحث عنها خليلة ؟. وقد يكون عدد النساء أكثر من عدد الرجال – وخاصة في أعقاب الحروب التي تلتهم صفوة الرجال والشباب – وهنا تكون مصلحة المجتمع ومصلحة النساء أنفسهن أن يكن ضرائر لا أن يعشن العمر كله عوانس محرومات من الحياة الزوجية، وما فيها من سكون ومودة وإحصان، ومن نعمة الأمومة، ونداء الفطرة في حناياهن يدعو إليها. إنها إحدى طرائق ثلاث أمام هؤلاء الزائدات عن عدد الرجال القادرين على الزواج:. 1 – فإما أن يقضين العمر كله في مرارة الحرمان. 2 – وإما أن يرخي لهن العنان ليعشن أدوات لهو لعبث الرجال الحرام!. 3 – وإما أن يباح لهن الزواج برجل متزوج قادر على النفقة والإحسان.
تجربتي مع دكتور أحمد أبو النصر: هو أحد الأطباء الذين يعملون فى مجال العلاج عن طريق أستخدام الأعشاب بدلا من أستخدامات الأدوية العلاجية و ذلك من أجل التخفيف من الألام المستعصية. كما أنه أيضا يهدف الى تحسين شكل الجسم للأشخاص الذين يعانون من النحافة أو زيادة فى الوزن و الحصول على الجسم المثالى عن طريق أستخدام الأعشاب التى تحتوى على عناصر مغذية و مفيدة للجسم. و هو يعد أحد الأطباء المعروفين حيث أنه حاصل على الأعتماد و التوثيق من وزارة الصحة المصرية للعلاج بالأعشاب و النباتات و يعد أيضا أحد أعضاء الجمعية الأمريكية للعلاج بمنتجات النحل. كما أنه أستطاع أن يشارك فى العديد من الأبحاث الطبية فى الأمراض السرطان بالأشتراك مع العديد من الأطباء و الأساتذة فى المجال من ضمنها أبحاث مع معهد الأورام. و أستطاع الدكتور أحمد تأسيس أحد المنتجات القوية فى الأسواق تحت مسمى هيربال هاوس فى العام 2007 و هى علاجات من أستخلاصات النباتات و الأعشاب و هى تعد الأولى من نوعها فى مصر. تجربتي مع الدكتور فادي نصر سبورت. يمكنك أيضا قراءة على موقع تدوينات: تجربتي مع البطاطس للتسمين السيرة الذاتية لدكتور أحمد أبو النصر: هو أحد الأطباء الخريجيين من جامعة القاهرة و أستطاع الحصول على درجة الماجستير و أيضا أستطاع الحصول على الماجستير من جامعة المنصورة.
بالرغم من أن ظهور التجاعيد حول العينين بمعدلات مختلفة مع التقدم في العمر هو أمر طبيعي ومقبول بالنسبة للكثير من الأشخاص إلا أن العديدين يرغبون في الحد من معدل ذلك بأكبر قدر ممكن. وقد أصبح ذلك أصبح أمر متاحًا مع التطور المهول في الطب التجميلي حيث تم التوصل إلى طريقة رفع الحواجب التي توجد عدة طرق لإجرائها. ويُمكنك التعرف على أهم هذه الطرق بالإضافة إلى أهم أماكن إجراء رفع الحواجب في السعودية من خلال متابعة قراءة هذه المقالة المُقدمة لك من موقع الموسوعة. رفع الحواجب يُجرى رفع الحواجب في إحدى الحالات التالية بشرط أن يتسبب ذلك في الانزعاج بالنسبة لك إذ لا يوجد أي سبب طبي لذلك كما أن هذه الحالات تكون مقبولة بالنسبة للكثير من الأشخاص وتتمثل هذه الحالات فيما يلي: ظهور التجاعيد العرضية في الجبهة. تكون التجاعيد في منطقة ما بين الحاجبين. صغر المنطقة الفاصلة بين منطقتي الحاجب والعين. هل ارتبطت اصالة بهذا الشاب بعد طلاقها من طارق العريان بأيام؟ | مجلة الجميلة. وجود حاجب في موضع أعلى من موضع الحاجب الآخر. أبرز طرق رفع الحاجب الطريقة الجراحية تُجرى باستخدام البنج الكلي. وتتراوح فترة إجرائها من 60 إلى 120 دقيقة يتم خلالها إجراء جروح طولها 2 سم على الجبهة وإتباع ذلك بتعديل العضلات والأنسجة في تلك المنطقة قبل شد الجبهة.
أثارت صورة الفنانة أصالة نصري مع طبيبها فادي نصر جدلاً كبيراً عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وأشيع أن هناك علاقة عاطفية تجمعهما، وذلك بعد إعلان أصالة خبر انفصالها عن زوجها المخرج طارق العريان. أكدت مصادر مقربة من أصالة خطأ ما تم تداوله، وأن أصالة لا تعيش أي علاقة عاطفية حالياً، وأن فادي نصر هو الطبيب الخاص بأصالة، وتجمعه بها علاقة صداقة قوية، وعن الصور المتداولة؛ فمن المعروف عن أصالة أنها عفوية وتلقائية، خاصة مع أصدقائها المقربين. تجربتي مع الدكتور فادي نصر البركاتي. يشار إلى أن أصالة كانت قد مدحت فادي خلال الأشهر الماضية، عبر حسابها على «تويتر»، وقالت في تغريدتها: «هو الفنان الدكتور الصديق المسؤول عن مظهري، وهو اللطيف الذي أشتكي له مما يزعجني بمرآتي، فيصالحني عليها بمنتهى النعومة وببساطة، الدكتور فادي نصر». يذكر أن أصالة وزوجها المخرج طارق العريان كانا قد أعلنا انفصالهما خلال الفترة الماضية، ويشار إلى أن أصالة كانت قد جُرحت من زوجها بسبب الخيانة، وذلك رغم العلاقة القوية التي جمعتهما منذ سنوات، ونتج عن هذه العلاقة ولدين توأم. الجدير بالذكر أن أصالة أحيت عدة حفلات غنائية بعد إعلان الانفصال، وكان آخرها الحفل الذي أقيم ضمن فعاليات ليالي القصيم، وكانت قد غنت أغنية «شامخ»، وأشارت إلى أن هذه الأغنية تعبّر عنها بقوة.