شروط العقيقة للولد والذي فصلت به السنة النبوية، وقد شرع الله سبحانه وتعالى للذكر والأنثى أن يقوم الوالد بذبح عقيقة له، وسيتم التعرف في موقع المرجع على مفهوم العقيقة وما هي شروط العقيقة للولد، ومواصفات ووقت العقيقة، وسنتعرف على حكم العقيقة وكيفية توزيعها، في هذا المقال.
وقد ذكر الشيخ ذلك؛ لئلا يتعب الإنسان في العدد متى يكون السابع؟ فنقول: السابع هو ما قبل يوم ولادته من الأسبوع الثاني، فإذا ولد كما مثلت في الخميس كان يوم الأربعاء، وإذا ولد يوم الأربعاء يذهب يوم الثلاثاء، وهلم جرا منه. بالإضافة لذلك فقد أوضح فضيلته أن العقيقة تكون عن الذكر شاتان متكافئتان؛ أي متقاربتان في الكبر والسمن والوصف، بينما تكون عن الجارية الأنثى شاة واحدة، وإن اقتصر على شاة واحدة في الذكر حصلت فيها بها السنة، لكن الأكمل شاتان تذبح في اليوم السابع. ما هي شروط العقيقة للولد - أجيب. ولا بد أن تكون الأضحية على وجه منفع؛ أى أن تبلغ السن المعتبر شرعاً، وهو ستة عشر بالنسبة إلى الضأن، وسنة إلى الماعز؛ لقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «إلا تذبحوا إلا مسنة إلا أن تعصر عليكم فتذبحوا جذعة» من الضأن وهذا عام في كل ما يذبح تقرباً إلى الله عز وجل؛ كالعقيقة والهدي والأضحية. كما أكد فضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله ضرورة مراعاة أن تكون سليمة من العيوب المانعة للانتفاع؛ وهي أربعة بيّنها النبي صلى الله عليه وآله وسلم حين سئل ماذا يتقى من الضحايا؟ فقال: «أربع وأشار بيده العوراء والبين عورها، والمريضة والبين مرضها، والعرجاء والبين عرجها، والعجفاء يعني الهزيلة التي لا توكي» أي ليس فيها مخ، وما كان مثل هذه العيوب، فإنه بمنزلتها.
عن ابن عباس – رضي الله عنهما – قال: " عق رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الحسن والحسين – رضي الله عنهما – بكبشين كبشين عن ابن أبي مليكة قال: نفس لعبد الرحمن بن أبي بكر غلام (1) فقيل لعائشة – رضي الله عنها -: يا أم المؤمنين، عقي عنه جزورا، فقالت: معاذ الله، ولكن, ما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " شاتان مكافأتان " روى رواه الترمذي ( 1516) والنسائي ( 4217) عن أم كرز أنها سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن العقيقة ، فقال عليه الصلاة والسلام: ( عَنْ الْغُلَامِ شَاتَانِ وَعَنْ الْأُنْثَى وَاحِدَةٌ)، وصححه الألباني في " إرواء الغليل " ( 4 / 391). وبذلك، في السنة يعق عن المولود الذكر شاتان، والأنثي شاه واحدة وقد ذكرت الموسوعة الفقهية أنه يستحب أن يعق عن الذكر بشاتين متماثلتين ،عن الأنثي بشاه.. وقت العقيقة: عن سمرة بن جندب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " كل غلام مرتهن بعقيقته, تذبح عنه يوم السابع, ويسمى, ويحلق رأسه.
[٣] حلق شعر المولود مع العقيقة في ختام ما جاء من حديث عن العقيقة وحكمها وشروطها في الإسلام، إنَّه لجدير بالذكر أنَّ حلق شعر المولود أمرٌ ثابتٌ عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- وهو مرتبطٌ بالعقيقة حيث يكون حلق شعر المولود في اليوم السَّابع من ولادته، ويتصدَّق بوزنه فضَّة، قال الشَّافعي: "وَهَذَا أَحَبُّ مَا صَنَعَ بِالْمَوْلُودِ بَعْدَ الذَّبْحِ"، ولقد ثبت عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في حديث سمرة بن جندب -رضي الله عنه- أنَّه قال: (كلُّ غلامٍ مُرتَهَنٌ بعقيقتِه، تُذبَحُ عنه يومَ سابعِه ويحلقُ ويُسمَّى). [١٣] [١٦] وجاء عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- أنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (إذا كانَ يومُ السَّابعِ للمولودِ فأَهريقوا عنْهُ دمًا وأميطوا عنْهُ الأذَى وسمُّوهُ)، [١٧] وكلمة أميطوا عنه الأذى أي أزيلوا الوزن، أمَّا الأذى فيقول محمد بن سيرين -رحمه الله- في تفسير هذا الحديث: "إنْ لم يكنِ الأذى حلقَ الرَّأس فلا أدري ما هو"، أمَّا الأصمعي فقد جزم أنَّ الاذى هو حلق الرأس، والله تعالى أعلم. [١٨] المراجع [+] ↑ أمين الشقاوي (12-5-2015)، "أحكام العقيقة وفضائلها" ، الألوكة ، اطّلع عليه بتاريخ 7-8-2021.
بتصرّف, تقسيم العقيقة, 10-10-2020 ًً, مشروعية العقيقة, 10-10-2020
أما كيف تؤكل وتوزع، فإنه يؤكل منها ويهدى ويتصدق، وليس هنالك قدر لازم اتباعه في ذلك، فيأكل ما تيسر، ويهدي ما تيسر، ويتصدق بما تيسر، وإن شاء جمع عليها أقاربه وأصحابه، إما في البلد وإما خارج البلد، ولكن في هذه الحال لا بد أن يعطى الفقير منها شيئاً. كما أوضح فضيلة الشيخ أنه لا حرج أن يطبخها ويوزع هذا الطبخ، أو يوزعها وهي نية، والأمر في هذا واصل، قلنا: إنها تذبح في اليوم السابع، لكن إذا لم يتيسر فإن العلماء يقولون: تذبح في اليوم الرابع عشر، فإذا ما تيسر تذبح في اليوم الحادي والعشرين، ثم بعد ذلك لا تعتبر الأسابيع، هكذا قال أهل العلم والأمر في هذا، وأصله لو أنه مثلاً ذبح في الثامن، أو العاشر، أو ما أشبه ذلك أجزأه، لكن الأفضل أن يحافظ على اليوم السابع. فوائد العقيقة قال ابن القيم -رحمه الله تعالى- في فوائد العقيقة ما ملخصه: أنها قربان يقرب به عن المولود في أول أوقات خروجه إلى الدنيا. كما أنها تفك رهان المولود، فإنه مرتهن بعقيقته حتى يشفع لوالديه. أنها فدية يفدى بها المولود كما فدى الله سبحانه إسماعيل بالكبش". وفيها اجتماع الأقارب والأصدقاء في الوليمة. وأما حكمة هذه الصنائع من الطعام فهي إشاعة السرور بما تجدد من نعمة الله على صاحبه.
اللهم قني وأصرف عني وعن أهلي ومالي وعن زوجي وذريتي الأذي إنك علي كل شيء قدير. تحصنت بالله الذي رفع السماء بلا عمد، تحصنت بالله الذي بسط الأرض علي ماء فجمد، توكلت علي الله الذي خلق الخلق وأحصاهم عددا، واستعنت بالله الذي رزق الخلق ولم ينس منهم أحدا. أعوذ بالله من شر ما يظهر بالليل ويكمن بالنهار ومن شر ما يظهر بالنهار ويكمن بالليل، ومن شر ما ينزل من السماء ومن شر ما يعرج فيها، ومن شر ما ذرأ في الأرض ومن شر ما يخرج منها، ومن شر فتن الليل والنهار، ومن شر طوارق الليل والنهار إلا طارقا يطرق بخير يا رحمن. دعاء تحصين البيت والاولاد. آمنت بالله العلي العظيم وحده وكفرت بالجبت والطاغوت واعتصمت بالعروة الوثقى لا انفصام لها والله سميع. تحصين النفس دعاء تحصين البيت
ومن هذه الأدعية في هذا الباب قولنا: نسألك يا الله العليّ العظيم أن تبارك لنا في هذا البيت الجديد وتجعله لنا ملاذَ خير ورغد وأبعد عنه شرّ ما تقضي. ربيّ ومولاي احفظ لي هذا البيت، احفظ لي هذا البيت، احفظ لي هذا البيت، إنك سميع بصير. اللهم بارك بيتنا الجديد واحفظه واجعله مكانًا آمنًا سالمًا. دعاء البيت -. ربيّ ارزقنا خيرك في منزلنا الجديد. اللهم احم بحماك وحفظك بيوتات المسلمين، وبيتنا هذا وكل بيوت الأخلاء. ومن الاستحباب أيضًا بمكان أن يقول ما قاله الرسول عليه الصلاة والسلام: ((اللهم إني أسألك خير المولج وخير المخرج، باسم الله ولجنا، وباسم الله خرجنا، وعلى الله ربنا توكّلنا)). ويعدّ هذا الحديث أكثر شمولًا حيث أنّه لا يشمل النزول للمرّة الأولى وحسب، وإنما يقال أنّى شاء المرء ذلك أي في كل دخول. ويجب أن يذكر المرء شيئًا من القرآن الكريم، ولاسيّما من سورة البقرة لصرف الشياطين، وطردها وتحصين البيت من هَمزاتهم، وتأكيدًا على ذلك ما جاء على لسان أطهر الخلق النبي محمد صلى الله عليه وسلم، قال: ((لا تجعلوا بيوتكم قبورًا، إنّ الشيطان ينفر من البيت الذي تُقرأ فيه سورة البقرة)).
↑ رواه النسائي، في سنن النسائي، عن عبد الله بن عمر، الصفحة أو الرقم:5529، صحيح.
[٩] قوله -صلى الله عليه وسلم-: (اللَّهُمَّ بِكَ أَصْبَحْنَا وَبِكَ أَمْسَيْنَا، وَبِكَ نَحْيَا وَبِكَ نَمُوتُ، وَإِلَيْكَ النُّشُورُ. وَإِذَا أَمْسَى فَلْيَقُلْ: اللَّهُمَّ بِكَ أَمْسَيْنَا، وَبِكَ أَصْبَحْنَا، وَبِكَ نَحْيَا وَبِكَ نَمُوتُ، وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ). [١٠] أدعية لتحصين البيت فيما يأتي ذكر لبعض الأدعية التي يستعان بها لتحصين البيت: قراءة سورة البقرة؛ لقوله -صلى الله عليه وسلم-: (اقْرَؤُوا القُرْآنَ فإنَّه يَأْتي يَومَ القِيامَةِ شَفِيعًا لأَصْحابِهِ، اقْرَؤُوا الزَّهْراوَيْنِ البَقَرَةَ، وسُورَةَ آلِ عِمْرانَ، فإنَّهُما تَأْتِيانِ يَومَ القِيامَةِ كَأنَّهُما غَمامَتانِ، أوْ كَأنَّهُما غَيايَتانِ، أوْ كَأنَّهُما فِرْقانِ مِن طَيْرٍ صَوافَّ، تُحاجَّانِ عن أصْحابِهِما، اقْرَؤُوا سُورَةَ البَقَرَةِ، فإنَّ أخْذَها بَرَكَةٌ، وتَرْكَها حَسْرَةٌ، ولا تَسْتَطِيعُها البَطَلَةُ. قالَ مُعاوِيَةُ: بَلَغَنِي أنَّ البَطَلَةَ: السَّحَرَةُ. وفي رواية غيرَ أنَّه قالَ: وكَأنَّهُما في كِلَيْهِما). دعاء تحصين البيت - تريندات. [١١] قوله -صلى الله عليه وسلم-: (اللَّهُمَّ فَاطِرَ السَّموَاتِ وَالأَرْضِ، عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ، لا إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ، رَبَّ كُلِّ شَيْءٍ وَمَلِيكَهُ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ نَفْسِي، وَمِنْ شَرِّ الشَّيْطَانِ وَشِرْكِهِ، وَأَنْ أَقْتَرِفَ عَلَى نَفْسِي سُوءًا أَوْ أَجُرَّهُ إِلَى مُسْلِمٍ).
[٤] قوله -صلى الله عليه وسلم-: (لا إِلَهَ إِلاَّ اللهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ). [٥] قوله -صلى الله عليه وسلم-: (سُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ، عَدَدَ خَلْقِهِ، وَرِضَا نَفْسِهِ، وَزِنَةَ عَرْشِهِ، وَمِدَادَ كَلِمَاتِهِ). أدعية تحصين البيت - موضوع. [٦] قوله -صلى الله عليه وسلم-: (سُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ) ، مئة مرة. [٧] قوله -صلى الله عليه وسلم-: (اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، فِي الْعَالَمِينَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ) ، عشر مرات. [٨] قوله -صلى الله عليه وسلم-: (اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لا إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ، خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ، وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ، أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وَأَبُوءُ لَكَ بِذَنْبِي، فَاغْفِرْ لِي؛ فَإِنَّهُ لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ أَنْتَ).
المشرف العام على التحرير داليا عماد نشرة اخبار المحافظات شهدت محافظة بنى سويف، اليوم الجمعة، العديد من الأحداث الهامة التي حدثت على مدار اليوم بمختلف المجالات، ومن خلال هذا التقرير نرصد مصرع وإصابة 34 شخصا، في حادثين منفصلين، وإليكم تفاصيل أخبار بني سويف اليوم. إصابة 5 عمال بحادث انقلاب سيارة أصيب 5 عمال بإصابات مختلفة، اليوم الجمعة، إثر انقلاب سيارة ربع نقل بعد كمين سمسطا امام مدخل الفشن ببني سويف باتجاه المنيا الصحراوي الغربي، ولمزيد من التفاصيل اضغط هنا. دعاء تحصين البيت و جلب الرزق. تحصين أكثر من 100 ألف رأس ماشية تلقى الدكتور محمد هاني غنيم، محافظ بني سويف، تقريرا بشأن سير العمل في فعاليات الحملة القومية لتحصين الثروة الحيوانية ضد أمراض الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع بقرى والمراكز ،والتي تنفذها مديرية الطب البيطري، ولمزيد من التفاصيل اضغط هنا. مصرع وإصابة 29 أشخاص شهدت محافظة بنى سويف، خلال الأسبوع الماضي، العديد من الضحايا سؤاء بالوفاة أو الإصابات المختلفة، إثر حالات وفاة بالانتحار أو الطعن بمشاجرة أو الإصابة بحوادث الطرق المختلفة بمختلف المراكز السبع بالمحافظة، ولمزيد من التفاصيل اضغط هنا. تلاميذ يدشنون مبادرة لتوزيع وجبات على الصائمين بالأقصر (فيديو وصور)
دعاء البيت دعاء البيت إن اللسان الرطب بذكر الله يكون لصاحبه حصًنا يقيه شرّ شياطين الإنس والجنّ، ودعاء البيت كما جاء في أحاديث الرّسول صلى الله عليه وسلم من أدعية البيت، وحفظه، فقد ورد عنه، حيث قال: (( الحمد لله الذي كفاني و آواني، والحمد لله الذي أطعمني وأسقاني، والحمد لله الذي منّ عليّ، أسألك أن تجيرني من النار)). وقد ذكر عليه الصلاة والسلام عن جابر بن عبد الله، أنّ النبي أوصانا بذكر الله عند الدخول إلى المنزل، وعند الطعام، وذلك لما فيه من تحصين من الشياطين، إذ لا مبيت لهم في داره، ولا طعامًا يأكلونه. وقال في موضع آخر في نفس الباب على لسان أنس بن مالك، حيث قال موصيًا لنا السلام على أهلنا لحظة دخولنا إلى البيت، لحلول البركة على المُسَلِّم والمُسَلَّم، وله سند آخر من تصحيح الألبانيّ وتحسين الترمذيّ. دعاء تحصين البيت من الحسد. دعاء البيت الجديد ذكر في الأثر عن النبي عليه الصلاة والسلام أحاديث كثيرة تتحدّث عن دخولنا البيت الجديد، ومن أشهرها ما قاله: من قطن بيتًا جديدًا فمن الاستحباب أن يعوذ بالله منه ويلوذ إليه وأن يقول: ((أعوذ بكلمات الله التامات من شرّ ما خلق)). وفي موضعٍ آخر تعقيبًا للحديث السّابق ما قالته خولة بنت حكيم عندما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول بما معناه أن من قال الحديث السالف الذكر، لن يلقى من الضّرّ شيئًا حتى يغادر بيته الذي فيه، وينطبق هذا على من يدخل منزلًا ويقرّر الرحيل منه بداعي السفر، أو من سكن بيتًا ليستقرّ فيه سواء أكان منزله مُلكًا أم مستأجرًا.