علامات تدل على اللامبالاة والإهمال كما ذكرنا وتحدثنا بالتفصيل عن الآثار طويلة الأمد للإهمال العاطفي خلال الطفولة على شخصية الإنسان، حيث يترك الإهمال واللامبالاة؛ آثارهما على الفرد على شكل علامات وطِباع ومنها: عدم الإحساس: إن الحساسية هي سمة محفورة في شخصيتك ورد على الإهمال، الذي يؤدي إلى الشعور بالهجر وتخفيض القيمة، يتم التعبير عن عدم الإحساس باللامبالاة، الذي قد يكون موجها ضد أشخاص آخرين أو الحياة بشكل عام، فليس هناك حماسة ولا شغف لأي شيء، ويرجع السبب في ذلك إلى أن الشخص تعلّم منذ سن مبكرة أن يثبط عواطفه لأن محيطه لم يقدرها. اللامبالاة في الحب الساحلية. رفض مساعدة الآخرين: خلال فترة الطفولة ، كلنا بحاجة إلى الكثير من المحيطين بنا، والدعم والتوجيه والتعزيز ضروري جداً، فإذا كان الطفل يفتقر إلى هذا الدعم؛ يتعلم عدم توقع أي شيء من الآخرين، ونتيجة لذلك يحاول أن يصبح مستقلاً "بأي ثمن"، وشخصاً لا يثق بما يمكن للآخرين منحه له، وسيحاول القيام بكل شيء بمفرده، كذلك يحمي نفسه من التجارب العاطفية التي لا يريد المرور بها مرة أخرى.. لماذا؟ لأنه لا يريد أن يكون بحاجة لشخص ما، ثم يشعر بخيبة أمل.. وقد يحدث العكس في بعض الأحيان؛ يطلب الشخص المساعدة في كل شيء، حتى في الأشياء التي يستطيع القيام بها بنفسه.
ويتفاعل دماغنا تجاه هذا بتوتر وقلق عاطفي. هذا الموقف الانفعالي يضعنا في حالة شلل كامل. نبقى في حالة توقع، في حالة خوف من أن يحدث شيء يغير الموقف، شيء ينهكنا ويدمرنا. إذا وقعنا في خطأ افتراض أن اللامبالاة هي شيء نحن كنا السبب فيه، نفقد القدرة على التحكم بالموقف أكثر. ينهار تقديرنا لنفسنا وندخل في حالة من الحساسية والقابلية للانجراح خطرة جداً. لا نعود نشعر بالألم ويصبح قلبنا أكثر وحشة وفراغاً لأنه تخلى عن المقاومة. عكس الحب ليس الكراهية... إنها اللامبالاة ! - التربية الذكية. لا نعود نشعر إلا باللامبالاة التي هي النقص المطلق للمشاعر الأكثر تدميراً. ماذا نفعل تجاه الفراغ العاطفي ؟ كما نقول غالباً، اللامبالاة تقتل، وحتى إذا كان الكثيرين يقومون بتعريفها على أنها موقف سلبي يطغى شيئاً فشيئاً على العلاقة بين الزوجين، فهذا ليس صحيحاً. الفراغ العاطفي عدو نشيط جداً يجب أن نقوم بتشخيصه مبكراً لكي نتفادى تصدع هذه العلاقة، هذا الاتحاد مع الشخص الذي نحبه، أو مع ذاتنا، لتجنب القضاء على تقديرنا لنفسنا.
حافظت الأم البديلة على اهتمامات الطفلين منذ الصغر، تعوّدت أن تقتني الملابس لبسمة من نفس المحلات التي كانت تذهب إليها مع والدتها، واشترت لمحمد "أول ما طلع الأتاري جبته لابني عشان ميحتكش بأولاد الحارة". ذات يوم اتجهت بسمة إلى قبر والدتها لتزورها، ولم تخبر أمها البديلة بالأمر خوفًا على شعورها، إلا أن صالحة شعرت وذهبت إلى هناك "قلبي حس ورحتلها قولتلها لازم نقرأ الفاتحة، لو هم نسيوا أفكرهم". PANET | قراءة في رواية ‘علبة حذاء‘ لصونيا خضر. نجحت صالحة أن تكون أُمًا بديلة، أحبها الأبناء، في الثلاثينات، في كل عيد أم يستعدان لإحضار هدية لتعبر عن حُبهما "محمد كان يحوش لي وبسمة تستلف مني عشان تجبلي، وأكون فرحانة بأي حاجة". منذ صغرها كانت تسمع عن الأمهات المثاليات، تتحمس إليهن، تفخر بإنجازاتهن، لم يخطر على ذهنها رغم كل ما قدمته أن تكون منهن "مفاجأة معجزة من ربنا"، وتحظى بلقب الأم المثالية، بعد عناء طال سنين.
( وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) صادق ولو قابلتك المنايا، شجاع ولو قاتلتك الأسود، جواد ولو سئلت كل ما تملك، فأنت المثال الراقي والرمز السامي، وأنت الصفوة المجتبي، والنبي المختار، والرسول المصطفي. (وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) سبقت العالم ديانة وأمانة وصيانة ورزانة، وتفوقت علي الكل علما وحلما وكرما وشجاعة وتضحية، وعلوت علي الجميع صبرا وثباتا وعلما وعملا وصلاحا واستقامة. اية وانك لعلى خلق عظيم. ( وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) الطهر أنت، والصدق ما تقوله، والحق ما تدعو إليه، والعدل ما تحكم به، والهدي ما أنت عليه، لو كان الصلاح رجلا لكان في ثباتك، ولو كان البر إنساناً لكان في هيكلك، ولو أن الفضيلة بشر لحل فيك. ( وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) آذوك ـ بأبي أنت ـ وشتموك ـ فديتك ـ وأخرجوك وقاتلوك وكذبوك ـ بنفسي أنت ـ ثم ناديت: اللهم أغفر لقومي فإنهم لا يعلمون، جرحوك وأدموا عقبيك، وشجوا رأسك، وكسروا ثنيتك، وقتلوا أصحابك، ثم قلت: اذهبوا فأنتم الطلقاء. إن كنت احببيت بعد الله مثلك في بدو وحضر ومن عرب ومن عجم فلا اشتفي ناظري من منظر حسن ولا تفوه بالقول السديد فمي
وعنه صلى الله عليه وسلم: ((ما من شيء يوضع في الميزان أثقل من خلق حسن)). وقال: ((أحبكم إلى الله تعالى أحسنكم أخلاقا))". قال عائشة رضي الله عنها: ((ما ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا قط بيده ولا امرأة ولا خادما إلا أن يجاهد في سبيل الله وما نيل منه شيء قط فينتقم من صاحبه إلا أن ينتهك شيء من محارم الله فينتقم لله عز وجل)) رواه مسلم، وفي الصحيحين عن أنس رضي الله عنه قال: خدمت رسول الله صلى الله عليه وسلم عشر سنين فما قال لي: "أف" قط، ولا قال لشيء فعلته: لم فعلته؟ ولا لشيء لم أفعله: ألا فعلته؟ وكان صلى الله عليه وسلم أحسن الناس خلقا، ولا مسست خزا، ولا حريرا، ولا شيئا كان ألين من كف رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا شممت مسكا ولا عطرا كان أطيب من عرق رسول الله صلى الله عليه وسلم". في نور آية كريمة {وإنك لعلى خلق عظيم} | موقع المسلم. قال الطاهر بن عاشور في معنى الخلق العظيم ودلالاته: "الخلق العظيم: هو الخلق الأكرم في نوع الأخلاق وهو البالغ أشد الكمال المحمود في طبع الإنسان لاجتماع مكارم الأخلاق في النبي صلى الله عليه وسلم فهو حسن معاملته الناس إلى اختلاف الأحوال المقتضية لحسن المعاملة، فالخلق العظيم أرفع من مطلق الخلق الحسن (... ) ولا شك أن الرسول صلى الله عليه وسلم أكبر مظهر لما في شرعه قال تعالى ثم جعلناك على شريعة من الأمر فاتبعها وأمره أن يقول وأنا أول المسلمين.
وعن مصطلح حرية التعبير التي تسعى إليه الصحيفة الفرنسية، فلو رجعنا إلى العام 2009 فقد طُرد رسام الكاريكاتير والصحفي في مجلة شارلي إيبدو «موريس سينيه» من عمله عبر إجباره على تقديم استقالته؛ والسبب كان رسمًا كاريكاتيريًّا، انتقد فيه زواج «جان ساركوزي» ابن الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي من اليهودية «جسيكا دارتي» وريثة عائلة دارتي الثرية، وتحوُّله إلى اليهودية بدافع المال. وإنك لعلي خلق عظيم درس عن الاخلاق. وانتقاد «سينيه» لم يكن ضد الدين اليهودي، ولم يكن مسيئًا له بأي شكل، لكن مجرد الإشارة إلى اليهود كان كافيًا لاتهامه بمعاداة السامية، وتحويله للمحاكمة، وطرده من عمله. حينها لم تدافع المجلة عن موظفها، ولم تتبجح بكذبة حرية التعبير لتبرير عمله، ولكن عندما أساءت إلى الرسول الكريم بررت الصحيفة بأن هذا حرية تعبير! يقول الفيلسوف الدنماركي روسين كيركغاد: «الناس تطالب بحرية التعبير للتعويض عن حرية التفكير التي نادرًا ما يستخدمونها». شارلي إيبدو ليست كيانًا يفكر على المستوى الإنساني، ولا على المستوى الأخلاقي والاجتماعي، ومثلها كثيرون؛ لذلك تلجا للتبجح بحرية التعبير مثل الكثير من الحكومات والمسؤولين الغربيين لتبرير انتهاكاتها لحقوق الآخرين.