في الستينات الميلادية من القرن الماضي، كانت إذاعة «لندن» التي تعرف الآن بالبي بي سي، تذيع برنامجًا أدبيًا، اسمه «قول على قول» كان يكتبه ويقدمه المرحوم حسن الكرمي. سأله أحد المستمعين مثلاً: من القائل وفي أية مناسبة «أراك عصي الدمع شيمتك الصبر»؟ فأجاب الكرمي أن القائل هو أبو فراس الحمداني، وسرد الظروف التي قال فيها هذه القصيدة. كنت مراهقا حينئذ، لكني تجرأت وأرسلت له رسالة أسأله فيها عن بيت الشعر «ثلاثة أشياء تذهبن الحزن: الخضرة والماء والمبنى الحسن». فرد علي رحمه الله أن قائل هذا البيت لا بد أن يكون معماريا، ذواقًا للجمال والعمارة. والحسن هنا لا تعني الجيد من الناحية التصميمية، ولكن تعني جميل المظهر، فالحُسْن هو الجمال، والمباني الجميلة، كالنساء الجميلات، تسر الناظر رؤيتها، وبالتالي الشعور بالسرور يذهب الحزن. الخضرة والماء والوجه الحسن سيتولى التعامل مع. أي أن أحد وسائل الترفيه عن سكان المدينة هو بناء مبانٍ جميلة. كما أن التخلص من المباني «القبيحة» يقلل من أسباب حزن وكآبة سكان المدينة. واستطرد المرحوم حسن الكرمي قائلاً: أما كيف نزيد من فرص الحصول على مبانٍ جميلة فهناك عدة طرق، نذكر منها اثنتين: أن نعلم طلبتنا في كلية العمارة تذوق الجمال، والأخرى أن تضع البلدية قوانين تمنع تشويه المباني، كما يحصل بسبب وضع لوحات المتاجر بطريقة عشوائية على واجهات المباني.
وليس هذا صعباً على الأخ العزيز الشيخ محمد اليوسف الصباح مدير عام الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية، إذا ما أعطي ووفّر له كل الإمكانات اللازمة بتشجير الصحراء القاحلة، ومد المياه إليها والاستعانة بالمياه الجوفية. «اللهم اجعل الكويت بلداً أخضر يسر الناظرين». اللهم احفظ الكويت وشعبها وأميرها وولي عهدها، من كل سوء و مكروه. M. Aljumah
الماء والخضره والوجه الحسن - YouTube
وجاءت بعض المواقف والسلوكيات بعيدة عن منطق الأمور وعن المسار الطبيعي للأشياء، فما معنى أن يكشف الأب فجأة عن كل هذه النذالة التي تتمثل في استغلاله لمحنة امرأة فقيرة تنشد مساعدته، فيموت كما نعرف في المشهد التالي متأثرا بابتلاع أقراص من المنشطات الجنسية! يحاول يسري خلق أجواء سحرية تبتعد بالفيلم عن طابعه الواقعي ليجعله أقرب إلى أسلوب الواقعية السحرية أو الواقعية الرمزية، في محاولة شاقة لمحاكاة أسلوب المخرج أمير كوستوريتسا في أفلامه الشهيرة، من خلال الحركة المستمرة داخل المواقع الحقيقية، والانتقال من الداخل إلى الخارج، وتعدد مشاهد الرقص والغناء التي يشترك فيها الجميع، واستخدام الملابس والأزياء المبهرجة ذات الألوان الصارخة، واللعب على التناقض بين الطبقات. لكن تعدد العلاقات وتداخل الشخصيات لا يتيحان الفرصة لصنع دراما قوية تستند إلى أساس واضح، خاصة وأن يسري يحاول ألا يزعج جمهور سينما التسلية بالمزيد من الإسقاط السياسي. الماء والخضره والوجه الحسن - YouTube. والنتيجة أننا نصبح أمام خليط مشوش مضطرب، وعلاقات تقليدية حد السخف أحيانا، يمكن جدا أن ينطبق عليها مونولوغ أحمد فؤاد نجم الشهير عن "السيما"-أو السينما- الذي يسخر فيه من أفلام "التركيبة" المصرية، أي تلك التي تصور علاقات مفتعلة متوقعة بين الشخصيات، تنتهي نهايات "سعيدة" مصنوعة صنعا ومعروفة سلفا، وهي خسارة كبيرة للسينما وإهدار لطاقة مخرج موهوب.
ثاني فيلم ليسري نصر الله يتم إنتاجه بدون شراكة أجنبية بعد فيلم إحكي يا شهرزاد للمنتج كامل أبو علي بدأ تصوير الفيلم في نهاية شهر أكتوبر من عام 2015 في بلقاس بمدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية ، وانتهى التصوير في مطلع شهر فبراير 2016 لم تكن أغنية محمود الليثي مقررة في البداية أن تكون ضمن أحداث الفيلم، وتم تصويرها خصيصًا لأجل الدعاية للفيلم، لكن يسري نصر الله قرر إبقاءها ضمن الأحداث.
كل يغني على ليلاه 😄.. مشهد من فيلم الماء والخضرة والوجه الحسن - YouTube