" أليس منكم رجل رشيد " صدق الله العظيم ( هود الآية 78) وأنا أتصفح تصريحات السيد نوبير الأموي في وصفه لحكومة السيد بنكيران بالأطفال " الدراري " لفتت إنتباهي التعليقات التي إنهالت على النقابي المغربي سبا وشتما وتحقيرا, وكأنه نطق بكفر عظيم أو حرف كلام الله عز وجل. سألت نفسي عن هوية هؤلاء المعلقين وهل هم فريق يعمل بنظام وانتظام. وهل هدفهم هو إغراق محركات البحث بكلمات الحب والتمجيد في حق حبيبهم وقرة أعينهم ورئيسهم المعظم بالله صاحب المهابة واللسان الذي لا يتلعثم عبد الإله بنكيران. أليس منكم رجل رشيد.. أليس منكم رجل رشيد. ؟ وهل هذه هي أخلاق حزب العدالة والتنمية ؟ هل يعرف معظمكم من هو نوبير الأموي ؟ وما موقعه داخل حركة النضال والكفاح العمالي المغربي؟ نوبير الأموي يا أبناء العدالة والتنمية لم يُسلم يوما ما رأس إخوانه لضباط الإستعلامات العامة في مدينة الرباط. نوبير الأموي لم يك يوما ما على علاقة مع الخلطي. نوبير الأموي لم يعارض النظام الملكي ( راجع تصريحات عبد الإله بنكيران في لقاءه مع الجالية في برشلونة) نوبير الأموي لم يؤسس: الكنفدرالية الديموقراطية للشغل بإيحاء من ضباط المخابرات كما فعل رئيسكم ( راجع: تصريحات عميل المخابرات المغربي محمد الخلطي حول حقيقة علاقته بعبد الإله بنكيران" الأيام ").
وقناةٌ سحريَّة تتكفل بطمس الحقائق، وخلط الأوراق، تراهم يزوِّرون الباطل أيَّما تزوير حتى تكاد تحسبه حقًّا، فيضحي المؤمن حيرانَ تائهًا هائمًا على وجهه، ويصبح يؤمن بالحق ويمسي يؤمن بالباطل، بل ترى الفرد يصبح مؤمنًا، ويمسي كافرًا، ولا حول ولا قوة إلا بالله! أليس منكم رجل رشيد؟! - YouTube. خطير جدًّا أيها الإخوة الكرام، أن يهدد بيتًا ما ضرباتٌ خارجية، لكن لعَمري ليس هذا بخطورة من ينخَر بذلكم البيت من داخله، فننسى أنه يؤوينا بيت واحد، ليس له إلا باب واحد، وإن كثرَت نوافذه وحجراته، ونستذكر خلافاتنا الصغيرة في لون طِلاء الغرف. عباد الله، الأمر لا ينحصر في قنوات فضائية، بل يتعدَّاه إلى أحزاب وتنظيمات، وسياسات وخيانات، والضحية هي الأمة الإسلامية، تلك الأمة التي اصطفاها الله على خلقه، تلك الأمة التي علَّمَت البشر معنى الإنسانية والعدل، والحرية والمساواة، تلك الأمة التي كانت تَهابها دول المشرق والمغرب، تلك هي أمة محمد؛ وليست هذه أمَّتَه. لا يحتاج الأمر لتحليل وتوضيح؛ فكونك مسلمًا يا عبد الله، ترى جليًّا تكالُبَ كفار قريش وهم يهمُّون بهزِّ دعائم هذا الدين العظيم، ذلك التكالب جعل الأمة تروج وتموج في مستنقع الشبهات، وغرس بيننا شرقًا أحمرَ، شرقًا جاهزًا لكل المستجدات؛ فتارة يزيغ الأبصار، وتارة يشتت الأخبار، وأخرى يمكِّن الأخطار، وأخرى يصيِّر الربيع إلى ثلوج وأمطار.
18374- حدثنا محمد قال: ثنا محمد بن ثور، عن معمر، قال: وبلغني هذا أيضًا عن مجاهد. 18375- حدثنا ابن وكيع، عن سفيان، عن ليث، عن مجاهد: (هؤلاء بناتي هن أطهر لكم) ، قال: لم تكن بناته، ولكن كنَّ من أمّته، وكل نبي أبُو أمَّته. 18376- حدثنا ابن وكيع قال ، حدثنا ابن علية، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، في قوله: (هؤلاء بناتي هن أطهر لكم) ، قال: أمرهم أن يتزوجوا النساء، لم يعرضْ عليهم سفاحًا. أليس منكم رجل رشيد؟. 18377- حدثني يعقوب قال ، حدثنا أبو بشر، سمعت ابن أبي نجيح يقول في قوله: (هن أطهر لكم) ، قال: ما عرض عليهم نكاحًا ولا سفاحًا. (27) 18378- حدثنا بشر قال ، حدثنا يزيد قال ، حدثنا سعيد، عن قتادة في قوله: (هؤلاء بناتي هن أطهر لكم) قال: أمرهم أن يتزوجوا النساء، وأراد نبي الله صلى الله عليه وسلم أن يَقي أضيافه ببناته. 18379- حدثني المثني قال ، حدثنا إسحاق قال ، حدثنا عبد الرحمن بن سعد قال، أخبرنا أبو جعفر عن الربيع، في قوله: (هؤلاء بناتي هن أطهر لكم) ، يعني التزويج ، حدثني أبو جعفر، عن الربيع في قوله: (هؤلاء بناتي هن أطهر لكم) ، يعني التزويج. (28) 18380- حدثني المثنى قال ، حدثنا أبو النعمان عارم قال ، حدثنا حماد بن زيد قال ، حدثنا محمد بن شبيب الزهراني ، عن أبي بشر، عن سعيد بن جبير، في قول لوط: (هؤلاء بناتي هن أطهر لكم) ، يعني: نساءهم ، هنّ بَنَاته ، هو نبيّهم ، وقال في بعض القراءة: (النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ وَهُوَ أَبٌ لَهُمْ) [سورة الأحزاب: 6].
* * * وذكر عن عيسى بن عمر البصري أنه كان يقرأ ذلك: (هُنَّ أَطْهَرَ لَكُمْ) ، بنصب " أطهر ". (30) * * * وكان بعض نحويي البصرة يقول: هذا لا يكون، إنما ينصب خبر الفعل الذي لا يستغني عن الخبر إذا كان بين الاسم والخبر هذه الأسماء المضمرة. وكان بعض نحويي الكوفة يقول: من نصبه جعله نكرةً خارجة من المعرفة، ويكون قوله: " هن " عمادًا للفعل فلا يُعْمِله. * * * وقال آخر منهم: مسموع من العرب: " هذا زيد إيَّاه بعينه " ، قال: فقد جعله خبرًا لـ " هذا " مثل قولك: " كان عبد الله إياه بعينه ". قال: وإنما لم يجز أن يقع الفعل ههنا ، لأن التقريب ردُّ كلام ، (31) فلم يجتمعا ، لأنه يتناقض، لأنَّ ذلك إخبار عن معهود، وهذا إخبار عن ابتداء ما هو فيه: " ها أنا ذا حاضر " ، أو: " زيد هو العالم " ، فتناقض أن يدخل المعهودُ على الحاضر، فلذلك لم يجُزْ. القرآن الكريم - تفسير الطبري - تفسير سورة هود - الآية 78. * * * قال أبو جعفر: والقراءة التي لا أستجيز خلافها في ذلك، الرفع: ( هُنَّ أَطْهَرُ لَكُمْ) ، لإجماع الحجة من قراء الأمصار عليه ، مع صحته في العربية، وبعد النصب فيه من الصحة. * * * وقوله: (فاتقوا الله ولا تخزون في ضيفي) ، يقول: فاخشوا الله ، أيها الناس، واحذروا عقابه ، في إتيانكم الفاحشة التي تأتونها وتطلبونها ، (ولا تخزون في ضيفي) ، يقول: ولا تذلوني بأن تركبوا مني في ضيفي ما يكرهون أن تركبُوه منهم.
( أليْسَ منكم رجُلٌ رشيد ؟؟!! ) يقِفُ غاضِباً لله تعالى ممتعضاً متمّعر الوجه وهو ينصحُ أصدقاءه.. رويْداً بأنفسنا وكفانا لهواً ولعِبا فلم نُخلقْ لهذا فالله لا يرضى بصنيعنا والناس تستهجنُ سلوكَنا. عندما يجتمِعُ الشبابُ في مجْلِسٍ يتبادلونَ أطرافَ الحديثِ هواتفهم في أيديهم وألسنتهم أشرعوها غِيبةً لفلانٍ وعِلان ، واستهزاءً بعمْرٍ وزيْدٍ ، وتواصوْا لتناقُلِ مقاطعِ المجون والانحلال ،وصورٍ للماجنات العاهرات ، وأغانٍ للخليعين والخليعات تعلو ضحكاتهم ويستمرّ غيّهم. ( أليْسَ منْكم رجُلٌ رشيد ؟؟!! )ينتفِضُ غِيرةً لمحارمِ الله أن تُنْتهك.. ويذبُّ عن أحكامِ الله تعالى ويذودُعنها.. وينصحُ أصدقاءه قائلاً لهم بنبرةِ المشفق العطوف عليهم: إلامَ التمادي؟؟!! ألا تخشوْنَ فجأةَ الأجلِ وأنتم على سوءِ حال ؟؟ ألم تسمعوا بمصارعَ من سبقوكم وهم يأتونَ مثلَ ما تأتون ؟؟ هل تريدون خاتمَةَ السوءِ أم الخاتمة الحسنة؟؟ فستذكرون ما أقول وأفوّضُ أمري إلى الله. عندما يعزمُ الشبابُ على الارتحالِ إلى بلدٍ أجنبيٍّ بُغيَةَ قضاءِ الأوطار فيها والالتقاء بالمومسات ، فيعدّونَ العُدّةَ بإنفاق الأموال الطائلة للتذاكر ويهيّئونَ الزادَ والعتاد لذلك ( أليْسَ منكم رجُلُ رشيد ؟؟!! )
أسألك يا رب في هذه الأيام الفضيلة المباركة بأن تغفر وترحم الخال أبو مفرح والعم أبو هديبان.