الخطبة الأولى: إن الحمد لله نحمده، ونستعين به ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا، مَن يهده اللهُ فلا مضل له، ومَن يضللْ فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبدُه ورسوله. أما بعد: أيها الناس: نريد اليوم الحديث عن موضوع كلنا واقعون فيه بلا استثناء، إلا أن منا المكثر منه ومنا المقل، ومنا المتوسط، ومنا من يعتقد أنه جائز بلا استثناء، ومنا من يرى أنه لا ينبغي دائماً وأبداً، إنه موضوع الترويح عن النفس، وماهي شروطه وحدوده وضوابطه؟ عباد الله: إن الترويح عن النفس من الأمور المطلوبة في حياة كل إنسان، ويحتاج إليه كل شخص، فضلاً عن الإنسان المسلم الذي طلب منه إسلامه أن يكون دائماً بشوشاً طليق الوجه. والناس في ذلك أصناف: هناك صنف من الناس يُفرطون كثيراً في الترويح عن النفس، ويتعللون لذلك بعلل شتى، ولهذا فإن حياتهم يغلب عليها جانب المرح والانبساط والتنفيس عن النفس، ويقل عندهم جانب الجد والعزم. الترويح عن النفس في الإسلام. بينما غيرهم يعارض الترويح عن النفس من أساسه، وينكره بكل قوة، ولا يمازح أحداً إلا ما ندر، ويعتقد أن الترويح عن النفس أمر لا فائدة فيه، وأنه مضيعة للوقت ومفسدة للعمر.
ويقول -صلى الله عليه وسلم- "إِنَّ لِرَبِّكَ عَلَيْكَ حَقًّا وَلِنَفْسِكَ عَلَيْكَ حَقًّا وَلأَهْلِكَ عَلَيْكَ حَقًّا فَأَعْطِ كُلَّ ذِي حَقٍّ حَقَّهُ" [البخاري:1968]. هذا من الناحية النظرية، أما من الناحية التطبيقية فقد مارس النبي -صلى الله عليه وسلم- بنفسه الترويح عن النفس، ووردت عنه -عليه الصلاة والسلام- أحاديث شتى تحمل معاني التسلية والمرح مع الآخرين. روى الترمذي عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ -رضي الله عنه- أَنَّ النبي -صلى الله عليه وسلم- قَالَ لَهُ "يَا ذَا الأُذُنَيْنِ" يَعْنِى مَازَحَهُ [الترمذي (2123)]. الترويح عن النفس مفهومه وضوابطه - ملتقى الخطباء. وعَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ: خَرَجْتُ مَعَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم- فِي بَعْضِ أَسْفَارِهِ وَأَنَا جَارِيَةٌ لَمْ أَحْمِلِ اللَّحْمَ وَلَمْ أَبْدُنْ، فَقَالَ لِلنَّاسِ: "تَقَدَّمُوا" فَتَقَدَّمُوا، ثُمَّ قَالَ لِي: "تَعَالَيْ حَتَّى أُسَابِقَكِ" فَسَابَقْتُهُ فَسَبَقْتُهُ، فَسَكَتَ عَنِّي، حَتَّى إِذَا حَمَلْتُ اللَّحْمَ وَبَدُنْتُ وَنَسِيتُ، خَرَجْتُ مَعَهُ فِي بَعْضِ أَسْفَارِهِ، فَقَالَ لِلنَّاسِ: "تَقَدَّمُوا" فَتَقَدَّمُوا، ثُمَّ قَالَ: "تَعَالَيْ حَتَّى أُسَابِقَكِ" فَسَابَقْتُهُ، فَسَبَقَنِي، فَجَعَلَ يَضْحَكُ، وَهُوَ يَقُولُ: "هَذِهِ بِتِلْكَ" [أحمد:26277].
2 - وفي الصحيح عن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما: أن الرسول قال: { صم وأفطر، وقم ونم، فإن لجسدك عليك حقاً، وإن لعينك عليك حقاً، وإن لزوجك عليك حقاً، وإن لزورك عليك حقاً} ، وفي رواية مسلم: { يا عبدالله بن عمرو: إنك لتصوم الدهر وتقوم الليل، وإنك إذا فعلت ذلك هجمت له العين ونهكت، لا صام من صام الأبد}. 3 - وما روي عن أنس بن مالك عند أبي داود أن النبي قال له: { يا ذا الأذنين} يعني يمازحه. ما حكم الترويح عن النفس؟! | مصراوى. 4 - ما في الصحيح عن محمود بن ربيع أنه قال: إني لأعقل مجة مجها رسول الله في وجهي وأنا ابن خمس سنين من دلو. 5 - ما روي عن عائشة رضي الله عنها أنها كانت مع النبي في سفر قالت: ( فسابقته فسبقته على رجلي، فلما حملت اللحم، سابقته فسبقني) فقال: { هذه بتلك} [رواه أبو داود]. 6 - وما عند مسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت: ( والله لقد رأيت رسول الله ، يقوم على باب حجرتي والحبشة يلعبون بحرابهم في مسجد رسول الله ، سترني بردائه لكي أنظر إلى لعبهم، ثم يقوم من أجلي حتى أكون أنا التي أنصرف، فاقدروا قدر الجارية الحديثة السن حريصة على اللهو).
وألا يكون في النشاط الترويحي اختلاط لما يفضي إليه ذلك من النظر المحرم، والخلوة المحرمة، بالإضافة إلى أنه قد يكون ذريعة لمخالفات شرعية أكبر، والله تعالى قد نهى عن مجرد القرب من الزنا ولم يقتصر على تحريم الزنا، قال تعالى:{ وَلاَ تَقْرَبُواْ الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاء سَبِيل الإسراء:32. وألا يكون فيه معازف لقوله:{ ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف}رواه البخارييرقم5268. مسابقة رمضان 2022. وألا يكون من نرد لقوله صلى الله عليه وسلم:{ من لعب بالنرد فقد عصى الله ورسوله}رواه أبو داود برقم4938 وحسنه الألباني في صحيح الجامع برقم 6529، وقوله صلى الله عليه وسلم:{ من لعب بالنردشير فكأنما غمس يده في لحم الخنزير}مسلم برقم 2260،وألا يكون من ميسر، قال تعالى:{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}المائدة:90. وألا يكون فيه تحريش بين البهائم فقد نهى رسول الله عن التحريش بين البهائم رواه الترمذي وألا يتخذ ما له روح هدفاً، قال:{ لا تتخذوا شيئاً فيه الروح غرضاً}رواه مسلم برقم1957 وتصوير ما له روح، قال:{ من صور صورة في الدنيا كلف يوم القيامة أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخ}رواه البخاري برقم 5618.
2-ومنها وما روي عن أنس بن مالك عند أبي داود أن النبي-صلى الله عليه وسلم- قال له: { يا ذا الأذنين} يعني يمازحهرواه أبو داود برقم 5002 وصححه الألباني في صحيح الجامع برقم 7909. 3- ومنها ما في الصحيح عن محمود بن ربيع أنه قال: إني لأعقل مجَّة مجَّها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في وجهي وأنا ابن خمس سنين من دلو. رواه مسلم برقم33. 4-ومنها ما روي عن عائشة رضي الله عنها أنها كانت مع النبي -صلى الله عليه وسلم- في سفر قالت:فسابقته فسبقته على رجلي، فلما حملت اللحم، سابقته فسبقني، فقال:( هذه بتلك). رواه أبو داود برقم 5002 وصححه الألباني في صحيح الجامع برقم 7007. 5- ومنها وما رواه مسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت: ( والله لقد رأيت رسول الله، يقوم على باب حجرتي والحبشة يلعبون بحرابهم في مسجد رسول الله ، سترني بردائه لكي أنظر إلى لعبهم، ثم يقوم من أجلي حتى أكون أنا التي أنصرف، فاقدروا قدر الجارية الحديثة السن، حريصة على اللهو. راوه مسلم بهذا اللفظ برقم892. ولكن هذا الترويح له ضوابط فمن ضوابطه: 1- أن الأصل في الترويح الإباحة ؛لقوله فيما رواه أبو الدرداء رضي الله عنه مرفوعاً:{ ما أحل الله في كتابه فهو حلال، وما حرم، فهو حرام، وما سكت عنه فهو عافية، فاقبلوا من الله العافية، فإن الله لم يكن نسياً ، ثم قرأ هذه الآية { وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيّاً}مريم:64.