جاء السرد نفسي بامتياز، يتعمق في الشخصية باحتيال عجيب، ويقلب الأدوار، يجعل المجرم ضحيةً لتنشئته الأسرية وماضي طفولته كما جاءت شخصية" رفيق" قاسية على لسان وفاء، وضحية بلسان نفسه. الرواية تتناول معالجة تأريخية لثورة يناير 2011م، ويبزغ فيها أدب السجون بسرد مُبَرْح. (يتيهون فيها) رواية دسمة لا تجنح إلى البساطة رغم بساطة لغتها إلا أنها عميقة، فلسفية، ورغم تطعيم الحوار في بعض الأحيان باللهجة المصرية العامية إلا أن ذلك خدم الحوار بشكل جيد، وكان مناسبا لهوية الشخوص المتحدثة. “ميرنا شلفون” غاضبة من تعذيب الحيوانات – شام تايمز الثقافي. لم يكن السرد سهلا! الحبكة كانت قوية معقدة متشعبة، وذلك باستخدام (الفلاش باك). كما استخدمت الكاتبة السرد التناوبي صعودًا وهبوطا بالأحداث و الصراعات النفسية للأبطال. صوت السرد: ========= كان صوت السَّرد عاطفيا نفسيا، دمجته الكاتبة مع عدة عواطف، العاطفة المجردة، والعاطفة التبادلية النفعية، والعاطفة المشروطة، والعاطفية المسلوبة، ولو عددنا العواطف التي اشتملت عليها الرواية لوجدناها اشتملت على طباع البشر عامة. شخوص الرواية: ========== استرسلت الكاتبة في تفاصيل كثيرة عند الولوج في السرد عن بطلة الرواية، كان هناك إسهابًا بعض الشيء في البدء، مما أحدث سيرًا بطيئا بعض الشيء في بعض الفقرات، وربما هذا التفريغ العاطفي من سمت النساء، الأنثى ثرثارة بطبعها، وجاءت "وفاء" بسردها لتؤكد لنا هذا، بعد ذلك ظهرت منطقة الشغف القرائي، وبدأت الملحمة القرائية، والغوص في تفاصيل شخصية" وفاء".
2022-02-16 شام تايمز – متابعة أعربت الفنانة "ميرنا شلفون" عبر خاصية "ستوري"حسابها الخاص على "إنستغرام" عن غضبها من قيام بعض الأشخاص المؤذيين بتعذيب الحيوانات. وكتبت: "يعني لي بيعرض فيديوهات فيها تعذيب للحيوانات شو بيستفيد غير أنه يقهر الناس لي فيها إحساس". وأضافت: "فعلاً الإنسان هو الوحش استغفر الله العظيم يارب". يذكر أن آخر عمل لـ "شلفون" هو فيلم"فيك آب"من إنتاج شركة سراب وتأليف "زياد ساري" وإخراج "أحمد ابراهيم أحمد"، وتشارك إلى جانب "أيمن زيدان، نظلي الرواس، رواد عليّو". شاهد أيضاً خلاصة تاريخ العراق.. منذ نشأته إلى يومنا هذا شام تايمز – هناء أبو أسعد هذا الكتاب الذي ألفه الأب "إنستاس ماري الكرملي" اللغوي …
رواية (يتيهون فيها) للروائية /نهلة الهبيان بقلم/شيماء رُميح. رؤية نقدية بعنوان السَّردالروائي السيكولوجي مابين الوعي والتأريخ (يتيهون فيها) العنوان مدخل القاريء إلى الرواية، الكل تائه في حبها، وشركها، وعذابها تلك النفس البشرية العنيدة. رواية يتيهون فيها، دعوة صريحة لك عزيزي القاريء؛ كي تسقط بقاع التيه والرهق، لا تظنه مجرد اسم عادي، بل ستقع ستقع لا محالة، الرواية التي أرهقتني بحجم المعاناة النفسية والتشريح النفسي للشخصيات. جاء السَّرد على ثلاثية التيه، بداية ب الأنثى التائهة التي لا تملك القرار، ورجل يرتدي قناع القسوة خلف أبواب التيه وتاريخ ماضٍ موجع، وابنة عاقلة صاحبة قرار جاءت من الحاضر؛ لتُعَلم والديها ما لم يتعلماه وتضع النقاط على حروف الجمل التائهة، ومن خلالها تبزغ شخصية "رحمة" صوت المستقبل الآمل يهمس في أذنك: عزيزتي القاريء لم ينته التيه بعد، اربط حزام الأمان، الطائرة ستحلق عاليًا في آفاق النفس. الديباجة التي بدأت بها نهلة الهبيان كانت مثيرة للغاية، تعتدل لها منتبها، نحن في عام 2060الآن.. أنت في زمن المستقبل، دوران "آسيا" حول ميدان التحرير، ثم بعد ذلك توظيف الكاتبة للسرد عن طريق (فلاش باك) لتعود بالقاريء إلى متن الرواية.
ومن يضلل الله فما له من هاد / أربع مرات في القرآن ، مرتان في الزمر ٢٣ ، الزمر ٣٦ | Holy quran, Quran, Math
أليس الله بكافٍ عبده ويخوفونك بالذين من دونه ومن يضلل الله فما له من هاد || ماهر المعيقلي - YouTube
حيث أكد كاتب القرآن أضلال إله الإسلام للضال ولا مرد أو سبيل فقال فى ( سورة الشورى42: 44): " وَمَنْ يُضْلِلْ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ وَلِيٍّ مِنْ بَعْدِهِ وَتَرَى الظَّالِمِينَ لَمَّا رَأَوْا الْعَذَابَ يَقُولُونَ هَلْ إِلَى مَرَدٍّ مِنْ سَبِيلٍ ". " يَقُولُ تَعَالَى مُخْبِرًا عَنْ نَفْسِهِ الْكَرِيمَةِ: إِنَّهُ مَا شَاءَ الله كَانَ وَلَا رَادَّ لَهُ ، وَمَا لَمْ يَشَأْ لَمْ يَكُنْ فَلَا مُوجِدَ لَهُ وَأَنَّهُ مَنْ هَدَاهُ فَلَا مُضِلَّ لَهُ ، وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَا هَادِيَ لَهُ ، كَمَا قَالَ": وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُرْشِدًا" ( الْكَهْفِ 18: 17) ". *أنظر تفسير ابن كثير- تفسير القرآن العظيم - إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي - دار طيبة - سنة النشر: 1422هـ / 2002م - تفسير سورة الشورى - تفسير قوله تعالى " ومن يضلل الله فما له من ولي من بعده " - الجزء السابع – ص 215. وأكد كاتب القرآن النص السابق فى ( سورة الشورى 42: 46): " وَمَا كَانَ لَهُمْ مِنْ أَوْلِيَاءَ يَنصُرُونَهُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَمَنْ يُضْلِلْ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ سَبِيلٍ ". أليس الله بكاف عبده ويخوفونك بالذين من دونه ومن يضلل الله فما . [ الزمر: 36]. لكم مني ذجزيل الشكر وفائق الأحترام.. وإلى اللقاء فى المقال القادم، حيث سنبحث فى إدعاء كاتب القرآن بأن إله الإسلام يمكنه أن يضلل مؤمن به بعد هدايته!!
فقوله: ( فإن الله) أي: شأنه وأمره أنه ما شاء كان وما لم يشأ لم يكن; فلهذا قال () لا يهدي من يضل ( أي: من أضله فمن الذي يهديه من بعد الله ؟ أي: لا أحد ( وما لهم من ناصرين أي: ينقذونهم من عذابه ووثاقه ، ألا له الخلق والأمر تبارك الله رب العالمين) الأعراف 7: 54 (. *أنظر تفسير ابن كثير - إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي - تفسير القرآن العظيم - - دار طيبة - سنة النشر: 1422هـ / 2002م - تفسير سورة النحل- تفسير قوله تعالى " وقال الذين أشركوا لو شاء الله ما عبدنا من دونه من شيء " الجزء الرابع – ص 570. وأكد كاتب القرآن تحدى إله الإسلام للذين زين لهم الضلال لأضللهم أن يهتدوا، فقال فى (سورة الرعد 13: 33): " أَفَمَنْ هُوَ قَائِمٌ عَلَى كُلِّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ وَجَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ قُلْ سَمُّوهُمْ أَمْ تُنَبِّئُونَهُ بِمَا لَا يَعْلَمُ فِي الْأَرْضِ أَمْ بِظَاهِرٍ مِنَ الْقَوْلِ بَلْ زُيِّنَ لِلَّذِينَ كَفَرُوا مَكْرُهُمْ وَصُدُّوا عَنِ السَّبِيلِ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ". " بِمَا زُيِّنَ لَهُمْ الله مِنْ صِحَّةِ مَا هُمْ عَلَيْهِ ، صُدُّوا بِهِ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ; وَلِهَذَا قَالَ) وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ( كَمَا قَالَ) وَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ فِتْنَتَهُ فَلَنْ تَمْلِكَ لَهُ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا() الْمَائِدَةِ 5: 41) وَقَالَ) إِنْ تَحْرِصْ عَلَى هُدَاهُمْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ يُضِلُّ وَمَا لَهُمْ مِنْ نَاصِرِينَ() النَّحْلِ 16: 37).
ثم ينفخ فيه الروح؛ فإن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى لا يكون بينها وبينه إلا ذراع، فيسبق عليه الكتاب، فيعمل بعمل أهل النار، فيدخل النار. ومن يضلل الله فما له : ست مرات في القرآن / أربع منها فما له من ( هاد ) مرتان : فما له من ( ولي - سبيل ) في الشورى | Holy quran, Quran, Math. وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينها وبينه إلا ذراع، فيسبق عليه الكتاب، فيعمل عمل أهل الجنة، فيدخلها. ثم إنا ننصحك بالاستعانة بالله، والمبادرة بسلوك طريق التائبين المهتدين، فكل ميسر لما خلق له من هداية أو ضلال، ففي الصحيحين عن علي- رضي الله عنه- قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم في جنازة فأخذ شيئا فجعل ينكت به الأرض فقال: "ما منكم من أحد إلا وقد كتب مقعده من النار، ومقعده من الجنة" قالوا: يا رسول الله أفلا نتكل على كتابنا وندع العمل؟ قال: "اعملوا فكل ميسر لما خلق له، أما من كان من أهل السعادة، فييسر لعمل أهل السعادة، وأما من كان من أهل الشقاء، فييسر لعمل أهل الشقاوة" ثم قرأ: (فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى)... إلى قوله (فسنيسره للعسرى).
2 - القرآن يقول أن إله الإسلام مُضل ويَضل العباد 1 - المضل الذى يضل العباد قَدَّرَ اللَّهُ وَمَا شَاءَ فَعَلَ إله الإسلام وتعدد الآلهة فى القرآن هل محمد هو الإله القرآني؟ للكبار فقط (+18).. لماذا كان وعده – سبحانه وتعالي – بالولدان المخلدون في الجنة؟ مُحاكَمَة صَلعَم مُدَّعِي النَبُوة.. مَطلَبٌ وَنَصرٌ للإنسانِية عنصرية النصوص القرآنية.. ونهجه في أستعباد العباد هل اساء الله إلى ذاته في القرآن.. ؟!
*أنظر تفسير الطبري - محمد بن جرير الطبري - دار المعارف - تفسير سورة الأعراف - القول في تأويل قوله تعالى "من يضلل الله فلا هادي له ". فأي إله هذا الذي يستطيع أن يهدي الضالون ولا يفعل؟ "فَمَنْ يَعْرِفُ أَنْ يَعْمَلَ حَسَنًا وَلاَ يَعْمَلُ، فَذلِكَ خَطِيَّةٌ لَهُ " ( رسالة يعقوب 4: 17). فهل يصح أن يكون الإله خاطي لأنه يعرف أن يعمل حسن ولا يعمل ؟ وقد أكد كاتب القرآن على تحدى إله الإسلام للحرصين على هدى الضالين فلن تجري محاولاتهم قصداً، حيث قال فى ( سورة النحل 16: 37): " إِنْ تَحْرِصْ عَلَى هُدَاهُمْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ يُضِلُّ وَمَا لَهُمْ مِنْ نَاصِرِينَ ". " أخبر الله تعالى رسوله أن حرصه {محمد} على هدايتهم لا ينفعهم ، إذا كان الله قد أراد إضلالهم، كما قال تعالى: ( ومن يرد الله فتنته فلن تملك له من الله شيئا) ( المائدة 5: 41) وقال نوح لقومه) ولا ينفعكم نصحي إن أردت أن أنصح لكم إن كان الله يريد أن يغويكم ( (هود 11: 34) وقال في هذه الآية الكريمة ( إن تحرص على هداهم فإن الله لا يهدي من يضل) كما قال تعالى ( من يضلل الله فلا هادي له ويذرهم في طغيانهم يعمهون) (الأعراف 7: 186) وقال تعالى ( إن الذين حقت عليهم كلمة ربك لا يؤمنون ولو جاءتهم كل آية حتى يروا العذاب الأليم)) يونس: 96 ، 97).