وفي حين تصر القناة على أن المذيع المطيويع هو أحد أعمدتها الرئيسية وترغب في استمراريته في تقديم العديد من برامجها وخصوصاً الحوارية المباشرة ، رفض المذيع أن يتقدم باعتذار عما قاله خصوصاً أنه لم يخصص أحداً بعينه ولم يدلي بأسماء. ومن جهتها القناة لم تطلب من المطيويع الاستقالة وإنما دارت أحاديث حول إمكانية اعتذاره خصوصاً وأن مسؤول كبير له حصة في أسهم القناة بحسب معلومات – لم تحصل على تأكيدات لها من قبل القناة – أجرى اتصالاته بإدارة القناة وطلب منهم التدخل واتخاذ موقف. =================================================== خبر جديد اليوم الفردان يعلن استقالته من "لاين سبورت" تضامناً مع المطيويع أيمن بادحمان- سبق- جدة: أعلن الزميل رامي الفردان مدير التسويق بقناة "لاين سبورت" الرياضية استقالته من القناة؛ تضامناً مع زميله سليمان المطيويع عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، حيث كتب ما نصه: "تضامناً مع الزميل سلمان المطيويع أعلن أيضاً استقالتي من قناة لاين سبورت". وأُقيل المطيويع من القناة بسبب حديثه عن بعض الإداريين الرياضيين في السعودية، حيث أخرجت القناة بياناً توضيحياً حول ما قاله المطيويع تعليقاً على مباراة المنتخبين الأولمبيين السعودي والقطري قبل أسبوعين، والتي انتهت بتعادل الفريقين ١-١.
29-09-2011, 12:27 PM المشاركه # 1 تاريخ التسجيل: May 2005 المشاركات: 23, 849 تقدم المذيع السعودي في قناة لاين سبورت سلمان المطيويع, بخطاب استقالة للقناة رفعاً للحرج عن إدارتها الحائرة التي تلقت اتصالاً من مسؤول رياضي يطالبها باتخاذ « موقف » بعد الانتقادات الحادة التي وجهها المطيويع عبر شاشة القناة للاتحاد السعودي وإدارة المنتخبات, وذلك بحسب مانقلت صحيفة "". وكشفت مصادر مقربة من قناة لاين سبورت" للوئام", أنها تعيش حالة قلق وتشعر بحرج كبير تجاه الطرفين ، ففي حين ترغب القناة في استمرار مذيعها الجماهيري تواجه ضغوطاً شديدة تدفعها لاتخاذ موقف تجاهه. وعلمت أن إدارة القناة عقدت اجتماعاً مطولاً انتهى فجر اليوم دون الكشف عن تفاصيل الاجتماع الساخن. من جهته علق مذيع برنامج الجولة الشهير وليد الفراج على الأنباء التي راجت أمس عن ضغوط تمارسها القناة على زميله المطيويع بقوله عبر صفحته في الفيس بوك « إذا كان الزميل سلمان المطيويع قد تعرض فعلا لضغوط من إدارة قناة لاين سبورت من اجل التراجع والاعتذار عن رأيه بعد مباراة المنتخب ، اكرر – إذا كانت إدارة القناة – قد ضغطت عليه من اجل الاعتذار ، فأنني أعلن لكم أن هذه القناة لايمكن أن تقدم رأي صريح بعد اليوم».
لم نفكر إلا في النقاط الثلاث وروح الاتحاد حضرت اليوم… الكثيرون قللوا من قدرات لاعبي الاتحاد واليوم ربما كان الرد قاسيًا من اللاعبين". وسيلعب النصر في الجولات الثلاث المقبلة مع الفتح والحزم والباطن بينما سيخوض الهلال مواجهاته أمام التعاون والاتفاق والشباب. * شوط لكل فريق مُلخص مُختصر | #النصر_الاتحاد #دوري_بلس شاهد الملخص كامل عبر الرابط التالي: — دوري بلس (@dawriplusksa) April 13, 2019 وأحرز بريوفيتش الهدف الأول بعدما تابع كرة مرتدة من براد جونز حارس النصر ليوجه ضربة كبيرة لأصحاب الأرض. وركض المولد بالكرة لمسافة طويلة ومهد الكرة إلى زميله بريوفيتش الذي سدد الكرة على عكس اتجاه جونز لتصبح النتيجة 2-صفر. وكاد حمد الله يقلص الفارق بعدما قابل كرة عرضية بضربة رأس لكنها جاءت أعلى من المرمى بقليل لكن الهداف المغربي لم يخطئ بعد ذلك. وأرسل سلطان الغنام كرة عرضية من ناحية اليمين واستحوذ حمد الله عليها بشكل رائع داخل المنطقة قبل أن يسدد داخل المرمى ليعيد الأمل. وبعد دقائق سقط عبد الله آل سالم داخل المنطقة واستمر اللعب قبل اللجوء إلى حكم الفيديو المساعد الذي احتسب ركلة جزاء بعدما دهس كريم الأحمدي قدم منافسه لاعب النصر.
ولعلَّها أرادت أنْ تُشير إلى أنَّ المرأة المُسنَّة لو لم تنقضِ عنها الرغبةُ في النكاح فإنَّها لا تكون مشمولةً للأحكام المترتِّبة على عنوان القواعد. وبذلك يكونُ الخارج عن أحكام القواعد صنفان من النساء: الصنفُ الأول: هو المرأة الشابَّة التي لا رغبةَ لها في النكاح. تفسير آية وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللَّاتِي لَا يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ ۖ وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ. والصنفُ الثاني: هو المرأة المُسنَّة التي يتَّفق عدم انقضاء رغبتِها في النكاح. وبتعبيرٍ آخر: إنَّ من المحتمل قويَّاً أنَّ وصف القواعد باللاتي لا يَرْجُونَ نِكَاحًا ليس لغرض التعريف وإنَّما هو لغرض الاشتراط، بمعنى أنَّ الأحكام المترتِّبة على القواعد منوطةٌ بفعليَّة عدم رغبة المسنَّات في النكاح، فوصفُ القواعد باللاتي لا يرجون نكاحاً حيثية تقيديَّة وليس وصفاً توضيحيَّاً، ويمكن تعزيزُ هذا الاحتمال بدعوى أنَّ مفهوم القواعد مفهومٌ واضحٌ عُرفاً وأنَّ المراد منه النساء المُسنَّات، فالوصف المذكور إنَّما أُريد منه التقييد دون التفسير. وأما المقدار الذي يجوز للقواعد كشفه أمام الأجنبي فقد وقع الاختلاف فيه بين الفقهاء، فقد نُسب إلى بعض الفقهاء القول بجواز كشف تمام الجسد ماعدا العورة، واحتمل السيدُ الخوئي (رحمه الله) أنَّ منشأ المصير إلى هذا القول هو استظهارُ الإطلاق من الآية حيثُ أفادت أنَّه لا جُناح على القواعد في وضع ثيابهنَّ دون أنْ تقيِّد الثياب بنوعٍ خاص منها كالقناع مثلاً أو الجلباب، وهذا ما يقتضي استظهارأنَّ للقواعد وضعَ جميع الثياب عنهنَّ.
فمعنى الآية ظاهراً انه لا بأس على المسنة في أن تضع ثوبها عن جسدها. والمنشأ لهذا الاستظهار هو ما ورد في ذيل الآية من اشتراط عدم التبرج بالزينة فإذا كان كشف ما يُتزين به غير جائز للمرأة المسنة فكشف الأرداف والصدر والبطن غير جائز بالأولوية القطعية، أي أن العرف يرى أن في تحريم كشف ما يُتزين به مع إباحة كشف الأرداف والعجيزة والصدر تهافتاً واضحاً، وهذا هو ما يوجب استظهار عدم إرادة جواز إلقاء جميع الثياب عن الجسد. على أن مذاق الشريعة والمقتضى للحرص على الحشمة يُساهم في استظهار ذلك، إذ لا ريب في أن إلقاء جميع الثياب عن الجسد منافاة للحشمة. ولعل ذلك هو منشأ السؤال المتكرر من الرواة عما يصح للقواعد كشفه من ثيابهن، إذ لو كان الإطلاق مناسباً للمتفاهم العرفي لمّا ساغ السؤال عمّا يصلح كشفه مما يعبِّر عن عدم استظهارهم لجواز إلقاء جميع الثياب. ولو لم يتم التسليم بما ذكرناه فلا أقل أن الآية مجملة من هذه الجهة، ذلك لصلاحية ذيل الآية للقرينية بالإضافة الى القرينة اللبية التي ذكرناها، أعني مذاق الشريعة المقتضي للحرص على الحشمة. ﴿وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاء﴾ | مركز الهدى للدراسات الإسلامية. وكيف كان فالمحكَّم في المقام هو الروايات المتصدية لتحديد ما يجوز كشفه للقواعد.
تبرج (إسلام) فنقول إنَّه لو عُرضت هاتان الروايتان على العُرف لجمع بينهما بهذا الجمع وهو أنَّه يجوز للقواعد أنْ يضعن عن جسدهنَّ الجلباب والخمار وإنْ كان يحسن منهنَّ عدم وضعِ غير الجلباب. 29
وأما المقدار الذي يجوز للقواعد كشفه أمام الأجنبي فقد وقع الاختلاف فيه بين الفقهاء، فقد نسب إلى العلامة والشهيد (قد) القول بجواز كشف تمام الجسد ماعدا العورة، واحتمل السيد الخوئي ((رحمه الله)) أن منشأ المصير إلى هذا القول هو استظهار الإطلاق من الآية حيث أفادت أنه لا جناح على القواعد في وضع ثيابهن دون أن تقيّد الثياب بنوع خاص منها كالقناع مثلاً أو الجلباب، وهذا ما يقتضي أن للقواعد وضع جميع الثياب عنهن. فالجمع في الثياب إنما هو بالإضافة إلى كل امرأة مسنّة، أي أن لكل امرأة مسنَّة أن تضع عن جسدها جميع الثياب، نعم الإطلاق لا يشمل الثياب الساترة للعورة للقطع بعدم إرادة ذلك من الإطلاق وهو ما يقتضي عدم الشمول للثياب الساترة للعورة. وبتعبير آخر: أن الإطلاق إنما يتمسك به في ظرف الشك في المراد وان هذا الفرد مشمول للإطلاق أو انه غير مشمول، أما فيما يُحرز عدم إرادة هذا الفرد أو ذاك فإنه لا مجال للتمسك بأصالة الإطلاق. ومن الواضح أن كشف العورة من الموارد التي اقتضت الضرورة الفقهية أو الدينية عدم جوازه مطلقاً للرجل والمرأة وفي عمر الصبا أو الشيخوخة. إسلام ويب - تفسير القرطبي - سورة النور - قوله تعالى والقواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحا - الجزء رقم12. هذا ما يمكن أن ينتصر به لصالح القول المنسوب للعلامة والشهيد إلا أن مقتضى التحقيق هو عدم صحة هذا الاستظهار وانه لا ظهور للآية في جواز وضع جميع الثياب، لان من المحتمل قويّاً أن الجمع في الثياب إنما هو بلحاظ مجموع القواعد، وعليه يكون وزان الآية وزان قول أحدهم.. أيها الرجال ضعوا عمائمكم عن رؤوسكم فالجمع في العمائم بلحاظ مجموع الرجال، أي أن على كل رجل أن يضع عمامته عن رأسه.