والثاني: أن هذا لا ينفي إقامة الدين وإقامة النظام الإسلامي، السياسي والاجتماعي والاقتصادي، والنظام الفكري والفني، وعلو أحكام الله تعالى وسيادة مبادئ الشريعة وتشكيلها للنظم والأخلاق والأوضاع.. فأمر العقيدة الخاصة شأن، وجريان النظام العام على وفق دين الله شأن آخر.
في سورة " الكافرون "، وهي من بين السور التي نزلت في وقت مبكر من الدعوة الإسلامية، أثناء وجود الرسول في مكة، يتم عرض الكفر كدين مواز للدين الإسلامي، ويظهر من آيات السورة، حقّ الكافرين بالإسلام في البقاء على معتقداتهم القديمة بشرط عدم التعرض لمعتقدات الجماعة الإسلامية الوليدة. بعد الهجرة إلى المدينة كذلك، ظلت حرية المعتقد الديني من بين المبادئ القرآنية الأصيلة، ومن أشهر الأدلة على ذلك، الآية 256 من سورة البقرة: "لا إكراه في الدين قد تبيّن الرشد من الغيّ فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها والله سميع عليم".
في سورة الكهف الآية [29]: ﴿وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِن يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاء كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءتْ مُرْتَفَقًا29﴾. يظن كثير من الناس ومنهم من يُعنى بتلاوة القرآن وتفسيره أن الله تعالى يُخيّر في الآية بين الإيمان والكفر، ومن الأساتذة من يعتبر الآية دليل الحرية في الفكر والتفكير وإبداء الرأي مما يدل على عظمة المنهج في القرآن الكريم، وهو يخيّر بين الحق والباطل والإيمان والكفر دون إكراه أو قهر أو قسر. والحقيقة أن الآية لا تُخيّر كما ظنّوا أو زعموا لما يأتي: أ- لأن التخيير يُستخدم له حرف «أو» لا حرف «الواو»، وفي الآية حرف «الواو» لا حرف «أو»؛ فلا تخيير في الآية إذاً كما هو واضح بيّن. ما نوع الأمر في قوله تعالى : "فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر" ؟ - بستان المعرفة. ب- لأن التخيير يكون بين شيئين حَسَنَين كلاهما خير وبر وصلاح وإصلاح، ولا سيّما حين يكون المُخيِّرُ رحيماً كريماً لطيفاً خبيراً. فالطبيب يخيّرك بين دوائين أحياناً؛ فإن لم تجد الأول استعملت الثاني، وكلا الدوائين ناجع مفيد، وسبيل للشفاء من الداء، بإذن الله الذي يفعل ما يشاء، ولا يُعقَل ولا يُقبَل أن يخيّر المريض بين دواء ناجع فاعل وآخر سُمٍّ قاتل.
ان اي عربي سليم العقل يدرك ان هذه الاية في سياق التهديد و ليس في سياق التخيير و ان من اختار الكفر سيكون له " نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا " و هذا الوعيد الشديد لمن اختار غير طريق الايمان.
سعدنا بزيارتكم ونتمنى أن تكونوا قد عثرتم على ما تبحثون عنه. ******
حدثنا بشر ، قال: ثنا ابن وهب ، قال: أخبرني عمرو بن الحارث ، عن دراج ، عن أبي الهيثم ، عن أبي سعيد ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " إن لسرادق النار أربعة جدر ، كثف كل واحد مثل مسيرة أربعين سنة ". حدثنا بشر ، قال: ثنا ابن وهب ، قال: أخبرني عمرو ، عن دراج ، عن أبي الهيثم ، عن أبي سعيد ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ماء كالمهل" ، قال: "كعكر الزيت ، فإذا قربه إليه سقط فروة وجهه فيه ". وقوله: ( وإن يستغيثوا يغاثوا بماء كالمهل) يقول تعالى ذكره: وإن يستغث هؤلاء الظالمون يوم القيامة في النار من شدة ما بهم من العطش ، فيطلبون الماء يغاثوا بماء المهل. نوع الامر في قوله تعالى ( فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر - عالم الاجابات. واختلف أهل التأويل في المهل ، فقال بعضهم: هو كل شيء أذيب وانماع. حدثنا بشر ، قال: ثنا يزيد ، قال: ثنا سعيد ، [ ص: 13] عن قتادة ، قال: ذكر لنا أن ابن مسعود أهديت إليه سقاية من ذهب وفضة ، فأمر بأخدود فخد في الأرض ، ثم قذف فيه من جزل حطب ، ثم قذف فيه تلك السقاية ، حتى إذا أزبدت وانماعت قال لغلامه: ادع من يحضرنا من أهل الكوفة ، فدعا رهطا ، فلما دخلوا عليه قال: أترون هذا؟ قالوا: نعم ، قال: ما رأينا في الدنيا شبيها للمهل أدنى من هذا الذهب والفضة ، حين أزبد وانماع.
أيها الراكب الميمم أرضي - YouTube
وفاته عاش عبد الرحمن الداخل تسعًا وخمسين سنة؛ منها تسع عشرة سنة في دمشق والعراق قبل سقوط دولة الأمويين، وستُّ سنوات فرارًا من بني العباس وتخطيطًا لدخول الأندلس، وأربع وثلاثون سنة في المُلك ببلاد الأندلس، وتُوُفِّي بقُرْطُبَة ودُفِنَ بها في جُمادى الأولى 172هـ= أكتوبر 788م [8]. [1] المقري: نفح الطيب، 3/37. [2] انظر: المقري: نفح الطيب، 3/37. [3] المصدر السابق، 3/39. [4] انظر: المقري: نفح الطيب، 3/41، 42. [5] الذهبي: تاريخ الإسلام، 11/241، وانظر: ابن الأبار: الحلة السيراء، 1/37. أيها الراكب الميمم أرضي ... أشجان أندلسية - YouTube. [6] الذهبي: تاريخ الإسلام، 11/241، 242، وانظر: ابن الأبار: الحلة السيراء، 1/36. [7] المقري: نفح الطيب، 3/33. [8] انظر: مجهول: أخبار مجموعة، ص105، وابن عذاري: البيان المغرب، 2/58، والمقري: نفح الطيب، 3/48.
شخصية تُشخِص الأبصار وتَبْهَر العقول، فمع رجاحة عقله وسعة علمه كان لا ينفرد برأيه، فإذا اجتمعت الشورى على رأي كان نافذ العزم في تطبيقه –رحمه الله، ومع شدَّته وحزمه وجهاده وقوَّته كان –رحمه الله- شاعرًا محسنًا رقيقًا مُرهَف المشاعر. ومع هيبته عند أعدائه وأوليائه إلاَّ أنه كان يتبسَّط مع الرعية، ويعود مرضاهم، ويشهد جنائزهم، ويُصَلِّي بهم ومعهم، ومع كونه شديد الحذر قليل الطمأنينة، لم يمنعه ذلك من معاملة الناس والاختلاط بهم دون حرَّاس، حتى خاطبه المقرَّبُون في ذلك وأشاروا عليه ألاَّ يخرج في أوساط الناس حتى لا يتبسَّطوا معه [2]. ونستطيع أن نفهم شخصيته بصورة أوضح حين نعلم كيف كان في معاملته للناس، فقد جاء أن أحد الناس طلب منه حاجةً أمام أعين الحاضرين، فقضاها له، ثم قال له: «إذا أَلَمَّ بك خطب أو حزبك أمرٌ فارفعه إلينا في رقعة، لا تعدوك كيما نستر عليك خلتك، ونكف شمات العدوِّ عنك بعد رفعك لها إلى مالكك ومالكنا -عزَّ وجهه- بإخلاص الدعاء وصدق النية» [3]. إنها لَتربية ربَّانية لشعبه؛ فهو يُريد –رحمه الله- أن يربط الناس بخالقهم، يُريد أن يُعَلِّمهم أن يرفعوا حاجتهم إليه U أولاً، يُريد أن يُعَلِّمهم أنه U يملكه ويملكهم جميعًا، ثم مراعاةً لعواطف النفس الداخلية، وحفظًا لماء وجه الرعية عند السؤال قال له: فارفع إلينا حاجتك في رقعة كي نستر عليك ولا يشمت أحدٌ فيك.