فزاع 18-04-2007, 02:13 PM كلام من القلب الي اخواني كلام من القلب الي اخواني كل ماحاولت انسى الماضي.. تذكرني الايام.. واقول بكرة تخف الامي.. ولاقي كل اللي اقوله اوهام.. بهالدنيا محد فاهمني.. وتعبت اعبر واقول بالكلام.. ياليت يرجع زماني.. واحقق باقي الاحلام.. ورغمم كل احزاني.. ورغم كل الالام.. اتجنب الناس وابكي وحداني.. تعبت من اهل الحرام.. وتعبت من احبابي.. ليتني ارجع طفل واعيش بذيك الاحلام.. ولا ارجع طفل واصحح اغلاطي.. اغتريت بالناس واغتريت باللي قدام.. وهذا انا عايش لحالي.. ودي اصرخ واقول ياهل الغرام.. وش ذنب انسان حب شخص.. وهالشخص ماقدر معاناتي.
واخيراً رفعت القبعه احتراماً امي ولسنين مضت من الدراسه وقد ابتدء الوداع مع كل ابتسامه مع كل لقطه اخذت بدء الوداع في البدايه الشكر لله اهدي تخرجي وثمرت تعبي الى من اعشقها الى نبض قلبي الى من تستقبلني بأبتسامه وتودعني بدعوة امي الغاليه أسأل الله ان يحفظها لي والى اساتذتي الذين افاضوني بعلمهم. بأصدق المشاعر وبأشدّ الكلمات الطيبة النابعة من قلب وفيّ أقدم شكري وامتناني لمن كانو سبب في استمرار واستكمال مسيرة حياتي من وقفوا معي بأشدّ الظروف ومن حفزوني على المثابرة والاستمرار وعدم اليأس أقدم لكم أجمل عبارات الشكر والامتنان من قلب فاض بالاحترام والتقدير لكم.
بعد مشوار طويل في طريق ملئ بالعقبات والصعوبات والتعب والالم كان زادي فيه الصبر ودعوات والداي واهلي واحبابي الحمد لله هأنا اليوم أُكملُ مرحلة البكالريوس اسال الله العظيم أن ينفعني بما علمني ويعلمني الذي ينفعني وأن يزيد في علمي وأن ينفع بي الاسلام والمسلمين. اُهدي مشروع تخرجي هذا الى والدي الغالي من كان مثالاً لي في علو الهمة والى والدتي الغالية من كانت دعوتُها نسمات فرح على قلبي والى زوجتي شريكة حياتي من كانت لي خير رفيق في هذا الطريق والى فلذات كبدي اولادي والى اخواني واخواتي وكل الأهل والاصدقاء والاصحاب. دائما في كل امورك ثق بالله وتوكل واعلم أن الله سيكون معك بفضل الله سبحانه وتعالى وبفضل اهلي امي وابي لم يتبقى سوى أيام قليلة على إختتام مسيرتي الدراسية بتخرجي وفي هذه المناسبة اتقدم بالشكر لكل من ساندني في مسيرتي الدراسية شكرا لكل من قدم لي النصيحة شكرا لكل من أعطى لي الامل في مواصلة مشواري وابارك لكل اصدقائي الغوالي هذا التخرج واتمنى لهم كل التوفيق وفي النهاية اهدي تخرجي لاهلي جميعا أبي الغالي وامي واخوتي. اهداءات اخرى: اهداء تخرج من الجامعة اهداء تخرج للاهل اهداء تخرج للوالدين اهداء بمناسبة التخرج الجامعي اهداء التخرج الجامعي عبارات اهداء تخرج اهداءات تخرج قصيرة اهداء تخرج جميل اهداء مشروع تخرج جاهز هنا نضع لك من اجمل اهداءات مشارع تخرج جاهز والتي تستطيع من خلالها التعبير عن شكرك لمن ساندك ووقف معك، شاركها الان مع اصدقائك ومن تحب.
الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات تم اليوم مناقشة مشروع تخرجي للحصول علي درجة بكالورياس واحب ان اهدي الشكر لكل من ساعدني في مسيرتي الدراسية وبي الأخص والداي. أهدي تخرجي لروح والدي الذي كان يدفعني للنجاح دفعاً ويخطو معي طريق الصعاب بثبات وعزيمة فهو نجاح ناقص دونك أشكرُ والدتي وأخوتي فإنّهم آمنوا بنجاحي. أهدي تخرجي إلى من كلله الله بالوقار وإلى من احمل اسمه بكل افتخار والدي العزيز وإلى بسمه الحياه وسر الوجود وإلى معنا الحب والحنان أمي الحبيبه والى كل أصدقائي واخوتي الاعزاء الذين وقفو بجانبي طوال مسيرتي الدراسيه هذه الوقفة التي لطال ما تمنينا ان نقفها والثمار التي قد حان اقتطافها بعد مسيره دراسيه استمرت سته عشر عامآ اسال الله ان يمن علينا بالتوفيق والنجاح الدائم في كل معتركات الحياه والحمدلله على ماكان وما نحن به وما سيكون. أهدي تخرجي و فرحتي للوالد و الوالدة اللي لهم الفضل بتوجيهي و تحفيزي على الاجتهاد و المذاكرة و كل أهلي و قرايبي و دكاترتي و أساتذتي الفاضلين اللي ما قصروا معاي بلحظة واشكر اخوتي واخواتي وكل من ساندني من زملائي وزميلاتي ربي يحفظكم ويوفقكم. أمي الحبيبة لقد كبر الطفل الذي ترعرع في مدرسة قلبك و نام على وسادة حضنك و كبرت معه طفولته فها هو يحقق أولى أحلامه أبي الغالي قد اشتد ساعدي و قست عظمتي و آن الأوان أن أضع عبئاً مما عليك على ظهري والداي العزيزان أهدي تخرجي اليوم و فرحتي لكما أدامكما الله.
[٩] أبي لهب: اسمه عبد العزى بن عبد المطلب، وكنيته أبو عتبة، وإنما سمي "أبا لهب" لإشراق وجهه. [١٠] اللهب: هو لهب النار وهو لسانها، [٩] أي ألسنة لما يزول دخانها. امرأة أبي لهب: أم جميل، واسمها أروى بنت حرب بن أمية، وهي أخت أبي سفيان. [١٠] الجيد: هو العنق، وقد غلب على عنق المرأة. سورة الجن - تفسير السعدي - طريق الإسلام. المسد: هو حبل من ليف أو غيره، كأَنه قِيل فِي جيدِها حبل قد لُوي لَيّاً شَدِيدًا. تفسير الآيات بيان تفسير السعدي لآيات سورة المسد ما يأتي: الآية الأولى: ( تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ) قال السعدي: "أبو لهب عمّ النبي -صلى الله عليه وسلم-، كان شديد العداوة والأذية للنبي -صلى الله عليه وسلم-؛ دون رادع من قرابة أو دين، فاستحقَّ خزياً وذماً من الله -سبحانه- إلى يوم القيامة، فقال: ( تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ)، أي: خسرت يداه، وشقي، ( وَتَبَّ) أي لم يربح. الآية الثانية: ( مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ) ؛ قال -رحمه الله-: ما أغنى ماله الذي كان عنده وأطغاه، ولا ما كسبه فلم يرد عنه شيئا من عذاب الله إذ نزل به. الآية الثالثة: ( سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ) ؛ أي: ستحيط به النار من كل جانب. الآية الرابعة والخامسة: ( وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ، فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِّن مَّسَدٍ) وامرأته معه كذلك فقد كانت شديدة العداوة والأذية لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- مثل زوجها؛ تتعاون مع زوجها على الإثم والعدوان، وتسعى بكل جهدها في أذية الرسول -صلى الله عليه وسلم-، وتجمع على ظهرها من الأوزار بمنزلة من يجمع حطباً، فقد أُعدَّ لها في عنقها حبلاً من ( مَّسَدٍ) أي: من ليف، أو إنَّها تحمل في النار الحطب على زوجها، متقلدة في عنقها حبلاً من مسد.
فغلوه. ثم الجحيم صلوه. ثم في سلسلة ذرعها سبعون ذراعا فاسلكوه).. كما يتجلى في صراخ المعذبين وتأوهاتهم وحسراتهم: ( يا ليتني لم أوت كتابيه. ولم أدر ما حسابيه. يا ليتها كانت القاضية.. ) فأما هنا في هذه السورة فالهول يتجلى في ملامح النفوس وسماتها وخوالجها وخطواتها ، أكثر مما يتجلى في مشاهد الكون وحركاته. حتى المشاهد الكونية يكاد الهول يكون فيها نفسيا! وهو على كل حال ليس أبرز ما في الموقف من أهوال. إنما الهول مستكن في النفس يتجلى مداه في مدى ما يحدثه فيها من خلخلة وذهول وروعة: ( يوم تكون السماء كالمهل ، وتكون الجبال كالعهن. القرآن الكريم - تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - تفسير سورة المعارج - الآية 13. ولا يسأل حميم حميما. يبصرونهم يود المجرم لو يفتدي من عذاب يومئذ ببنيه ، وصاحبته وأخيه ، وفصيلته التي تؤويه ، ومن في الأرض جميعا ثم ينجيه).. وجهنم هنا " نفس " ذات مشاعر وذات وعي تشارك مشاركة الأحياء في سمة الهول الحي: إنها لظى. نزاعة للشوى. تدعوا من أدبر وتولى وجمع فأوعى.. والعذاب ذاته يغلب عليه طابع نفسي أكثر منه حسيا: ( يوم يخرجون من الأجداث سراعا كأنهم إلى نصب يوفضون ، خاشعة أبصارهم ترهقهم ذلة ، ذلك اليوم الذي كانوا يوعدون).. فالمشاهد والصور والظلال لهذا اليوم تختلف في سورة المعارج عنها في سورة الحاقة ، باختلاف طابعي السورتين في عمومه.
هذا الذي أفلح, فقد نجا من دخول النار, ودخل الجنة دار الأبرار. هذا هو المفلح، كما قال تعالى: قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا * وَقَدْ خَابَ [الشمس:9-10] وخسر مَنْ دَسَّاهَا [الشمس:10]. فلهذا كن ابن من شئت، وكن أباً لمن شئت، وكن من أي قبيلة شئت، فالعبرة بالنفس هل هي زكية طاهرة نقية، أو خبيثة منتنة عفنة. فإن كانت زكية طاهرة نقية فلو كان أبوك كافراً لا يضرك، أو كانت أمك كافرة لا يضرك ذلك، وإذا كانت النفس خبيثة فلو كان أبوك رسول الله أو أمك كذا فلا قيمة لذلك. فالعبرة دائماً بزكاة النفس وطهارتها. ولهذا شرع الله لنا هذه العبادات من الصلاة إلى الزكاة.. القرآن الكريم - تفسير السعدي - تفسير سورة الفاتحة. إلى الصيام.. إلى الحج.. إلى جميع عبادات الله، ومن الجهاد والرباط، وهذا كله من أجل أن نزكي نفوسنا ونطيبها ونطهرها؛ حتى نموت ونفوسنا طاهرة زكية، فإذا بعثنا الله بعثنا ونفوسنا زكية طاهرة، وما حرم الكفر والشرك والذنوب والآثام إلا لنبتعد عن هذا الذي يخبث نفوسنا ويدسيها وينتنها. والعياذ بالله. قال: [ وإلا فأصل الناس واحد] وهو [ المني القذر, باستثناء آدم و حواء وعيسى، فآدم أصله الطين، و حواء خلقت من ضلع آدم، وعيسى كان بنفخ روح القدس في كم درع مريم, فكان بكلمة الله تعالى، ومن عدا الثلاثة فمن ماء مهين ونطفة قذرة] وقد بينت لكم هذا، فكل بني آدم مخلوقون من نطفة قذرة، وهي نطفة المني.
يتمنى الكافر لو يفدي نفسه من عذاب يوم القيامه بأبنائه, وَصَاحِبَتِهِ وَأَخِيهِ ↓ وزوجه وأخيه, وَفَصِيلَتِهِ الَّتِي تُؤْويهِ ↓ وعشيرته التي تضمه وينتمي إليها في القرابة, وَمَن فِي الأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ يُنجِيهِ ↓ وبجميع من في الأرض من البشر وغيرهم, ثم ينجو من عذاب الله. كَلاَّ إِنَّهَا لَظَى ↓ ليس الأمر كما تتمناه- أيها الكافر- من الافتداء, إنها جهنم تتلظى نارها وتلتهب, نَزَّاعَةً لِّلشَّوَى ↓ تنزع بشدة حرها جلدة الرأس وسائر أطراف البدن, تَدْعُو مَنْ أَدْبَرَ وَتَوَلَّى ↓ تنادي من أعرض عن الحق في الدنيا, وترك طاعه الله ورسوله, وَجَمَعَ فَأَوْعَى ↓ وجمع المال, فوضعه في خزائنة, ولم يؤد حق الله فيه.