وهكذا وضعت أسس دعوة وتبعها قيام دولة. عمت أرجاء الجزيرة العربية وانتشرت وزادت رسوخاً حتى وقتنا المعاصر. ألف الشيخ محمد بن عبد الوهاب عدداً من الرسائل والمؤلفات أغلبها متداول مطبوع، وله بعض الرسائل المخطوطة. وتخرج على يديه عدد كبير من العلماء الذين أخذوا من علمه ونهلوا من تعليمه. مازالت أصداء هذه الدعوة تتردد حتى اليوم ما بين مغالٍ مادح أو ذام قادح و نسبة هذا الدعوة إلى الوهابية لمزاً للطعن عليها وقد أنصفها المؤرخون والكتاب بأنها دعوة وسطية سلفية تتبع ماجاء في الكتاب والسنة المطهرة. توفى الشيخ محمد بن عبد الوهاب في الدرعية وقبر بها عام 1206/1792م.
4- العِناد: وهذا الصنف من الأعداء سلفُهم اليهود المغضوب عليهم؛ حيث علِموا بصدق محمد صلى الله عليه وسلم، ولكن عاندوا وكابروا. 5- المحبة الدينية: وهذا الصنف من الأعداء سلفُهم كفار قريش؛ حيث منعهم دينُ آبائهم وما أَلِفُوه من الضلالات والشركيَّات من اتباع محمد صلى الله عليه وسلم. 6- الجهل بحقيقة الأمر: وهذا الصنف من الأعداء سلفُهم النصارى الضالُّون؛ حيث عبدوا اللهَ على جهل. والحقيقة التي نكشف اللِّثام عنها - شفقة وتذكيرًا - لكل خصم لدعوة الشيخ، تتجلى في الأحرف التالية: أيها الخصيم، إن خصوم الشيخ منذ بزغ بدر دعوته إلى هذا اليوم كُثُر، وقد أعياهم حجب ذلك النور، لماذا؟ لأن الصراع دار على حلبة الدين الربَّاني يحاربون الله، وليس الصراع دائرًا في حضيرة المكايدة الشخصية الذاتية يصارعون ابن عبدالوهاب، ﴿ وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ ﴾ [يوسف: 21]، لا يَغْلِبُه مُغالب فاربع على نفسك. يا ناطحَ الجبلِ العالي ليُوهِنَهُ ♦♦♦ أَشْفِقْ على الرأسِ لا تُشفِقْ على الجَبَلِ ومن اللطائف: أن أحد أئمة المساجد بإحدى الدول، كان كثيرَ الطَّعْنِ في الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله - علنًا - بعد الصلاة، وذات يوم كان أحد السلفيِّين حاضرًا من جملة المأمومين، فسَمِعَ تلك الشتائمَ، وكان في حوزته كتاب التوحيد للشيخ محمد بن عبدالوهاب، فعمد إلى الغلاف ونزعه؛ كيلا يطلع هذا الإمام على اسم الشيخ، ثم قام بعرضه عليه كالمستشير له في مادته، فأثنى الإمام على الكتاب وما فيه وأعجب به أيَّما إعجاب، فقال السلفي: هذا كتاب الشيخ محمد بن عبدالوهاب، فتعجَّبَ الإمامُ وعاد إلى رشده وصوابه.
ثم فتح الله على آل سعود مكة والمدينة، وأظهرا فيها العقيدة الصحيحة، وهدما ما على القبور من البنيات، من القباب وغير ذلك في مكة والمدينة، وأوضحوا للناس حقيقة التوحيد، وكان فتح مكة والمدينة على آل سعود بعد موت الشيخ -رحمه الله- في السنة الثامنة عشرة من الهجرة، بعد القرن الثاني عشر... عام ثماني عشرة ومائتين وألف، وكان الشيخ توفي رحمه الله سنة ست ومائتين. والمقصود: أن دعوة الشيخ محمد دعوة سلفية، دعوة صحيحة، وهو إمام محقق، فتح الله عليه في هذا الباب، ودعا إلى الله، وأرشد إلى الله، وصبر على الأذى، وعلى معاداة من عاداه من أقاربه وغيرهم؛ حتى نصره الله عليهم، وحتى أظهر الله الحق على يديه، ثم على يدي أبنائه بعده، وعلى يدي الأمراء من آل سعود، فجزاهم الله جميعًا خيرًا، ورحمهم رحمة واسعة، وضاعف لهم المثوبة. ولم تزل هذه الدعوة -بحمد الله- قائمة على يدي آل الشيخ، وآل سعود، وعلى يدي العلماء، علماء الشريعة علماء العقيدة، من علماء الجزيرة، يدعون إلى الله، ويعلمون الناس دين الله. وهكذا انتشرت في خارج الجزيرة في الشام والعراق ومصر وفي الهند وغيرها، نقلها العلماء إلى هذه البلدان، ونفع الله بها من شاء من العباد، وذلك بتوفيق من الله، ورحمة من الله لمن نقلها، ولمن نقلت إليه.
2. قلة أهل السنة وكثرة أهل البدعة ، وإذا كان الإمام سفيان الثوري ( توفي 261 هـ) قد قال: سفيان الثوري إذ يقول: " إذا سمعت برجل من أهل السنة بالشرق وأنت بالغرب فأقرئه السلام فإن أهل السنة قليل " فماذا يقول الشيخ في زمانه ؟!. وكان الحسن البصري رحمه الله ( توفي 110 هـ) يقول لأصحابه: " يا أهل السنة تربطوا رحمكم الله فإنكم أقل الناس " ، و قال يونس بن عبيد رحمه الله ( توفي 134 هـ): " ليس شيئاً أغربُ من السنَّة ، وأغرب منها من يعرفها ". 3. تيسر سبل الطباعة والسفر والاتصال ، وهي وسائل ساهمت - بقوة - في انتشار المطاعن في الشيخ ودعوته. 4. استغلال مواسم الحج للقاء الحجاج من كل مكان وبث الكذب على الشيخ ودعوته في صفوفهم ، كما تمَّ توزيع كتبٍ كثيرة عليهم ، فسمع الناس وقرؤوا وبلغوا من خلفهم في ديارهم ، فساهم ذلك في انتشار المطاعن والكذب. 5. تولِّي رموزٍ مشهورة لهذه الحملة الظالمة على الشيخ ، فاستغلوا شهرتهم ومنصبهم للطعن والتقول ، ومن أبرز هؤلاء: مفتي الشافعية في مكة " أحمد زيني دحلان " ، كما ساهم سليمان بن عبد الوهاب أخو الشيخ محمد في هذه الحملة ، وإن كان نطاق تشويهه أقل من الأول. ثالثاً: لم يكن الشيخ – رحمه الله - يدعو إلى مذهب خاص أو طريقة مبتدعة ، بل كان متبعاً للكتاب والسنَّة على فهم خير القرون.
كان الهدف من دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب هو خروج الناس من الضلال إلى النور وعبادة الله وحده لا شريك له. بدأ الشيخ دعوته باللين والرفق في حريملاء ومنها إلى العيينة ثم الدرعية ولكن بعد ذلك كثر المعارضين له مما زاد من خوف والده عليه وطلب منه الامتناع عن ذلك لتجنب حدوث ثورة عامة. وفي تلك الفترة توقف عن نشر دعوته وبدأ الشيخ في تأليف كتاب التوحيد حتى توفى والده عام 1153هـ _ 1740م أعلن دعوته من جديد. وكان ذلك في بلدة حريمبلاء التي رأي أنها لا تصلح لأن تكون مركز للدعوة وذلك لانقسام أهلها وانقسام الحكم. ونتيجة لذلك قرر الشيخ العودة إلى العيينة مرة أخرى لاقتناعه أنه يعرف أهلها وحكمها مستقر حيث كان يحكمها عثمان بن حمد بن معمر والذي فتح الله قلبه للدعوة وساند الشيخ في دعوته ونصره. ومن هنا انتقلت الدعوة إلى مرحلة جديدة وهي مرحلة تطبيق المبادئ الدعوية ، وكان أول ما تم تطبيقه هو: هدم القباب التي أقامها الناس فوق القبور وكان أول من قام بهدمها هو الشيخ نفسه ثم اتبعه أصحابه. قطع الأشجار التي يتبارك بها الناس مثل شجرة الذيب في العيينة وشجرة قريوه في الدرعية. رجم المرأة الزانية التي جاءت إلى الشيخ وأقرت بذنبها وطلبت إقامة حد الله عليها.
في نهاية المقال فإن نظام القبول الموحد للطلاب الرياض ،هو نظام تعليمى مميز،عن غيره من الأنظمة السائدة، في بعض الدول الأخرى. وقد وضع هذا النظام من أجل العمل علي تشجيع الطلاب،للإلتحاق بالجامعة، وتوفير فرص ذهبية تعليمية لهم.
رابط نتائج القبول الموحد للجامعات في الرياض، يبحث الكثير من الطلاب والطالبات في السعودية وخاصة الطلاب من خريجي الثانوية العامة لهذا العام، عن نتائج القبول الموحد بالجامعات بالعاصمة السعودية الرياض، وقد تحدثنا بالمناسبة عن موعد الإعلان عن نتائج القبول الموحد في مختلف المحافظات السعودية ، فتابعوا معنا للمزيد من التفاصيل. القبول الموحد 1442 ونتابع معكم نتائج القبول الموحد بجامعة الرياض، حيث أعلنت الكليات التقنية والجامعات بالعاصمة السعودية الرياض عن نزول نتائج القبول بالجامعات، وهذا بالنسبة للطلاب المتقدمين للجامعات، حيث قام الطلاب بالتسجيل للكليات بالجامعات بالرياض حتى يوم السبت 30 ذو القعدة 1442، حيث تم إغلاق باب التسجيل حينها. أما بالنسبة للطالبات فإن المواعيد الخاصة بهم تختلف عن الطلاب، حيث انتهى تسجيل الطالبات بيوم الأحد الموافق 1 ذو الحجة 1442. وقد أعلنت اللجنة الخاصة بالقبول أن إعلان نتائج القبول بجامعات الرياض بالنسبة للطلاب سيبدأ من يوم الخميس الموافق ميلاديا 15/7/2021، والموافق هجريا 5 من ذي الهجرة 1442، وآخر موعد لتأكيد الفرز الأول لقبول الطلاب هو يوم الأحد 8 ذو الحجة 1442. وبالنسبة لنتائج القبول بالنسبة للطالبات، فقد أعلنت اللجنة أن نتائج الطالبات سيتم الإعلان عنها في يوم السبت القادم، والموافق ميلاديا 17 يوليو 2021، وهجريا يوم 7 ذو الهجرة 1442، وسيكون آخر موعد لتأكيد القبول للفرز الأول للطالبات يوم الجمعة 13 من ذي الحجة.
الربط الإلكتروني الموحد للقبول بالرياض 1442/1441 أعلنت لجنة القبول عبر الإنترنت للطلاب والطالبات بالعاصمة السعودية الرياض أنه يمكن لجميع الطلاب والطالبات في العاصمة السعودية الرياض التقدم للقبول في مجموعة متنوعة من الجامعات المؤهلة على الروابط التالية: 1- القبول الإلكتروني الموحد للطلاب: اضغط هنا 2- القبول الإلكتروني الموحد للطالبات: اضغط هنا
7 1441/12/7 هـ 2020/07/28 م إعلان النتائج عبر بوابة القبول الإلكترونية وبدء الموافقة على قبول الفحص النهائي 8 16/12/1441 هـ 06/08/2020 الموعد النهائي للتأكيد هو الفحص الأخير وسيتم إلغاء أولئك الذين لا يؤكدون القبول في الساعة 12:00.