وعن أبي الدرداء رضي الله عنه أنه كان يحضّ امرأته على تكثير المرق لأجل المساكين، ويقول: خلَعْنا نصفَ السلسلة بالإيمان، فلنخلع نصفها بهذا، أي: الصدقة. (1) اقتبس ذلك من الآية فإنه جعل استحقاق السلسلة معللاً بعدم الإيمان وعدم الحض، وتخصيص الأمرين بالذكر قيل لما أن أقبح العقائد الكفر وأشنع الرذائل البخل وقسوة القلب. وعطف {ولا يحض} على {لا يؤمن} داخل في العلة، وذلك يدل على عظم ذنب من لا يحض على إطعام المسكين، إذ جعل قرين الكفر، وهذا حكم ترك الحض، فكيف يكون ترك الإطعام؟ والتقدير على إطعام طعام المسكين. وأضاف الطعام إلى المسكين من حيث لم ينسبه إليه، إذ يستحق المسكين حقاً في مال الغني الموسر ولو بأدنى يسار؛ وللعرب في مكارمهم وإيثارهم آثار عجيبة غريبة بحيث لا توجد في غيرهم، وما أحسن ما قيل فيهم: على مكثريهم رزق من يعتريهم.. تفسير قوله تعالى: ولا يحض على طعام المسكين. وعند المقلين السماحة والبذل (2) وفيه دليل على تعظيم الجرم في حرمان المساكين لأن الله تعالى عطفه على الكفر وجعله قرينه. قال الحسن في هذه الآية: أدركت أقواماً يعزمون على أهليهم أن لا يردوا سائلاً. وعن بعضهم أنه كان يأمر أهله بكثير المرقة لأجل المساكين، ويقول: خلعنا نصف السلسلة بالإيمان أفلا نخلع النصف الثاني بالإطعام.
لكن هنا تنبيه هام وهو أنه ليس المراد من الآية بيان أنه يجب على كل مسلم أن يحض على طعام المسكين، وأنه إن لم يفعل ذلك يكون مكذبا بالدين فإن ما ذكر الله تعالى في هذه الآيات الكافرين بأقبح صفاتهم تنفيرا للمسلمين منها حتى لا يتشبهوا بهم، فقال تعالى في وصف صاحب الشمال الذي يأخذ كتابه بشماله: { إِنّهُ كَانَ لَا يُؤْمِنُ بِاللَّهِ الْعَظِيمِ * وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ} وليس معنى هذا أن من تشبه من المسلمين بالمشركين في بعض صفاتهم الذميمة والتي هي دون الكفر يصير منهم. فلا يستوي الكافر الذي لا يحض على طعام المسكين مع المسلم الذي لا يحض على طعام المسكين، وقد قال الله تعالى: { أَفَنَجْعَلُ الْمُسْلِمِينَ كَالْمُجْرِمِينَ * مَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ} وهنا سؤال يطرح نفسه أيضا: هل الكافر الذي يحض على طعام المسكين، يكون عذابه أقل من الكافر الذي لا يحض على طعام المسكين؟ الجواب: القواعد تشير إلى الإفادة بنعم، فإن الكفر دركات: { الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ زِدْنَاهُمْ عَذَابًا فَوْقَ العَذَابِ بِمَا كَانُوا يُفْسِدُونَ}، فللكفر عذاب، وللصد عن سبيل الله عذاب فوق العذاب.
(9) {كلا بل لا تكرمون اليتيم ولا تحاضون على طعام المسكين وتأكلون التراث أكلا لما وتحبون المال حبا جما} أي ألا فارتدعوا أيها الماديون الذين تقيسون الأمور كلها بمقاييس المادة فالله جل جلاله يوسع الرزق اختبارا للعبد هل يشكر نعم الله عليه فيذكرها ويشكرها بالإِيمان والطاعة ويضيّق الرزق امتحانا هل يصبر العبد لقضاء ربه أو يجزع. وإنما أنتم أيها الماديون ترون أن في التوسعة اكراما وفي التضييق إهانة كلا ليس الأمر كذلك، ونظريتكم المادية هذه أتتكم من حبّكم الدنيا واغتراركم بها ويشهد بذلك إهانتكم لليتامى وعدم إكرامكم لهم لضعفهم وعجزهم أمامكم، وعدم الاستفادة المادية منهم. وشاهد آخر أنكم لا تحضون أنفسكم ولا غيركم على إطعام المساكين وهم جياع أمامكم، وآخر أنكم تأكلون التراث أي الميراث أكلا لما شديدا تجمعون مال الورثة من الأطفال والنساء إلى أموالكم. وتحرمون الضعيفين الأطفال والنساء. وآخر وتحبون المال حبا جما أي قويا شديدا. وقفات قرآنية: {وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ} - خالد سعد النجار - طريق الإسلام. كلا ألا ارتدعوا واخرجوا من دائرة هذه النظرية المادية قبل حلول العذاب، ونزول ما تكرهون. فآمنوا بالله ورسوله. (10) المصادر البحر المديد: 6/402 البحر المحيط: 10/343 تفسير الخازن: 6/155 التحرير والتنوير: 29/128 أضواء البيان: 8/261 اللباب في علوم الكتاب: 15/446 المحرر الوجيز: 6/412 النكت والعيون: 4/461 سلسلة التفسير لمصطفى العدوي أيسر التفاسير للجزائري: 4/397 جمع وترتيب د/ خالد سعد النجار الكلمات الدلالية لهذا الموضوع ضوابط المشاركة لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة لا تستطيع الرد على المواضيع لا تستطيع إرفاق ملفات لا تستطيع تعديل مشاركاتك قوانين المنتدى
ولهذا وصف الله هؤلاء بالرياء والقسوة وعدم الرحمة، فقال: { الَّذِينَ هُمْ يُرَاءُونَ} أي يعملون الأعمال لأجل رئاء الناس. وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ} أي: يمنعون إعطاء الشيء، الذي لا يضر إعطاؤه على وجه العارية، أو الهبة، كالإناء، والدلو، والفأس، ونحو ذلك، مما جرت العادة ببذلها والسماحة به. فهؤلاء -لشدة حرصهم- يمنعون الماعون، فكيف بما هو أكثر منه. وفي هذه السورة، الحث على إكرام اليتيم، والمساكين، والتحضيض على ذلك، ومراعاة الصلاة، والمحافظة عليها، وعلى الإخلاص [فيها و] في جميع الأعمال. والحث على [فعل المعروف و] بذل الأموال الخفيفة، كعارية الإناء والدلو والكتاب، ونحو ذلك، لأن الله ذم من لم يفعل ذلك، والله سبحانه وتعالى أعلم بالصواب والحمد لله رب العالمين.
ضعي صينية تيفال على النار حتى تسخن. أضيفي القليل من المزيج على الصينية على شكل دوائر، واتركيها لمدة دقيقة حتى تنضج من جهة واحدة. ضعي الحشوة بالقطايف، ثمّ اقليها وقدميها. عجينة القطايف بالنشا كوبان من الدقيق. ثلاثة أرباع كوب من السميد. ملعقتان كبيرتان من الحليب. ثلاث ملاعق كبيرة من السكر. نصف ملعقة كبيرة من البيكنج باودر. نصف ملعقة كبيرة من النشا. ثلاثة أكواب من الماء. ملعقة كبيرة من الكربونة. طريقة التحضير: ضعي السميد، والحليب، والسكر، والدقيق، والماء، والبيكنج باودر، والنشا في الخلاط الكهربائي، ثمّ اخلطي المكوّنات بضع دقائق حتى تمتزج جيداً، ثمّ اتركي العجين حتى يرتاح لمدة نصف ساعة. أضيفي الكربونة إلى المزيج واعجني جيداً. ضعي المقلاة على النار، واتركيها حتى تسخن. ضعي القطايف على المقلاة على شكل دوائر، واتركيها على النار حتى تنضج من الأسفل. احشي القطايف بالحشوة التي تردينيها، ثمّ اقليها. عجينة القطايف باللبن نصف كوب من اللبن. رشة من الملح. ملعقتان كبيرتان من البيكنج باودر. طريقة التحضير: ضعي اللبن، والسميد، والملح، والبيكنج باودر، والدقيق في الخلاط الكهربائي، ثمّ امزجي المكوّنات جيداً. ضعي المقلاة على النار حتى تسخن، ثمّ اسكبي العجين على شكل دوائر على المقلاة، وضعيها حتى تنضج من الأسفل.
تحشى وتقلى حسب الرغبة وتحلى ب شربات القطايف.. إقرأي أيضاً طريقة عمل القطايف السورية بالقشطة بالمنزل أسهل طريقة لعمل عجينة القطايف بدون سميد خطوة خطوة طريقه عمل القطايف المقلية بحشوة قشطة اللوز الفاخرة حشو القطايف بأكثر من طريقة لذيذة.. تعرفي عليها How useful was this post? Click on a star to rate it! Average rating / 5. Vote count: No votes so far! Be the first to rate this post.
نحشي القطايف حسب الرغبة، ونغلقها وتقلى بزيت حار ونسقيها بالسيرب. إقتراح الحشوات جوز مجروش مخلوط مع سكر وجوز هند وقرفة. قشطة. جبنة نابلسية مفتتة مخلوطة مع السكر. ملحوظة: يمكن دهن القطايف بقليل من الزبد ورصها علي صينية خبز، وتدخل الفرن ونشغله من أعلى ونقلبها على الجهتين حتى تحمر ثم تسقى بالسيرب. إقرأي أيضاً طريقة عمل عجينة القطايف بالسميد والدقيق طريقة عمل شربات القطايف الناجح من غير ما يسّكر منك طريقة عمل القطايف السورية بالقشطة بالمنزل طريقه عمل القطايف المقلية بحشوة قشطة اللوز الفاخرة How useful was this post? Click on a star to rate it! Average rating / 5. Vote count: No votes so far! Be the first to rate this post.
قطايف بالقشطة القشدة قطايف بالقشده القشطة (قطايف عصافيري): 2/1 1 كوب قشطه (قشدة) 2/1 كوب الفستق الحلبي المبشور تقفل أقراص القطايف إلى ثلثين بحيث تكون على شكل قمع. تملأ القطايف بملعقة من القشدة وترش بقليل من الفستق المبشور. تزين بالمربى (مربى زهر الليمون) وتقدم مع القطر. قطايف بالجبنة طريقة عمل القطايف بالجبنة: 300 غرام من الجبنة الحلوة 3 ملاعق كبيرة سكر قطر بارد اهرسي الجبنة وتخلط جيدا مع السكر والقرفة ان احببتي. ضعي مقدار ملعقة كبيرة او اكثر بقليل من الجبنة وسط قرص القطايف، ثم يقفل القرص على شكل نصف دائرة. يدهن قالب الفرن بقليل من الزبدة او السمن او المارجرين ومن ثم ترص اقراص القطايف المحشوة وتوضع فوق كل قرص قليل من الزبدة. تدخل الصينية الى الفرن وتحمر الاقراص من كلا الجانبين. ترص في طبق التقديم وتسقى بالقطر البارد. يصب مقدار ملعقه كبيره من العجينه السائله فى المقلاه تكرر الطريقة نفسها على أن تحمر القطايف من جهة واحدة فقط اذ تظهر فقاقيع داخل القرص تُقفل أقراص القطايف إلى ثلثين بحيث تكون على شكل قمع ملاحظة: عجينة القطايف لا تكون سائلة خفيفة ولكن سائل كثيف نوعا ما وعند تخميرها تظهر بها الفقاقيع وهذا سر نجاحها.
أقرأ التالي 26/12/2021 طريقة عمل البسكويت زي المحلات بالكيلو 15/04/2021 طريقة عمل عجينة البقلاوة في المنزل بكل سهولة 13/04/2021 أسهل طريقة لعمل البسبوسة المكرملة
عمل القطايف ع النار طريقة صب القطايف على الصاج طريقة عمل القطر او الشيرة للقطايف: 3 أكواب من الماء 6 أكواب من السكر عصير ليمونة ماء زهر أو فانيليا نصيحة مهمة جدا: عدم وضع القطايف فوق بعض بعد الانتهاء من عملة حتى لا يلتصق ببعضه البعض عزيزتي قدمت لكي وصفة القطايف الصحيحة واللذيذة نمتى ان نكون عند حسن ظنك صحتين وعافية. اقرأ ايضا: طريقة عمل السمبوسك بالبيت – اسهل طريقة لعمل سمبوسك مقرمشة طريقة عمل كب كيك بالشوكلاتة – طريقة مميزة لعمل الكب كيك طريقة عجينة العشر دقائق للمعجنات – بطريقة سهلة وبسيطة بالخطوات