متى آخر يوم دوام في رمضان 1443 مع العد التنازلي للعشر الأوائل في رمضان وما تلاه من تحديد ساعات العمل في رمضان بدأ الكثير من الموظفين التساؤل حول آخر يوم دوام في رمضان متى يكون ومتي تبدأ وتنتهي عطلة عيد الفطر السعيد، وبحسب البيانات الحكومية فإن آخر يوم للدوام الوظيفي في القطاع العام في رمضان 1443 يكون في الرابع والعشرين من شهر رمضان والذي يوافق يوم الخميس وتبدأ الإجازة الفعلية يوم الخامس والعشرين من رمضان وتستمر حتى الخامس من شهر شوال تتخللها إجازة عيد الفطر السعيد.
الأربعاء 24 ربيع الأخر 1437 هـ - 3 فبراير 2016م - العدد 17390 يناقش تضمين أنظمة التقاعد والتأمينات علاوة سنوية.. الاثنين م. محمد النقادي يعرض تقرير لجنة الإدارة حسم مجلس الشورى تعديل نظام العمل لصالح خفض ساعات العمل الأسبوعية إلى 40 ومنح يومي إجازة للعاملين في القطاع الخاص، مؤكداً ما انفردت به "الرياض" قبل أسبوعين من رفض لجنة الإدارة والموارد البشرية التراجع عن موافقته عن قراره الصادر قبل سنتين وقرر المجلس عدم جواز تشغيل العامل تشغيلاً فعلياً أكثر من أربعين ساعة في الأسبوع وبما لا يزيد على ثماني ساعات يومياً، وتخفض ساعات العمل الفعلية خلال شهر رمضان للمسلمين، بحيث لا تزيد على خمس وثلاثين ساعة في الأسبوع وبما لا يزيد على سبع ساعات يومياً. وأوضحت اللجنة في تقريرها أن المجلس سبق له مناقشة هذه المواد والتي يأتي من أبرزها المادة 98 من نظام العمل التي تتناول ساعات العمل في القطاع الخاص ، في حين رأت عدم مناسبة مقترح الحكومة بتعديل المادة 98 ليكون بالنص التالي "لا يجوز تشغيل العامل تشغيلاً فعلياً أكثر من تسع ساعات في اليوم الواحد إذا اعتمد صاحب العمل المعيار اليومي ، أو أكثر من خمس وأربعين ساعة في الأسبوع إذا اعتمد المعيار الأسبوعي، وتخفض ساعات العمل الفعلية خلال شهر رمضان للمسلمين بحيث لا تزيد على سبع ساعات في اليوم أو خمس وثلاثين ساعة في الأسبوع".
كشفت مصادر مطلعة لـ «عكاظ» عن أن وزارة العمل تدرس تخفيض ساعات العمل في القطاع الخاص من 48 إلى 40 ساعة في الأسبوع. وهو الأمر الذي يعني تعديل المادة 98 من نظام العمل الصادر بالمرسوم الملكي رقم (51) وتاريخ 23/8/1426هـ، والتي تنص على «لا يجوز تشغيل العامل تشغيلا فعليا أكثر من ثمان ساعات في اليوم الواحد إذا اعتمد صاحب العمل المعيار اليومي، أو أكثر من 48 ساعة في الأسبوع إذا اعتمد المعيار الأسبوعي، وتخفض ساعات العمل الفعلية خلال شهر رمضان للمسلمين، بحيث لا تزيد على ست ساعات في اليوم، أو 36 ساعة في الأسبوع». وهو الأمر الذي يتماشى مع المادة 99 في جزئها الثاني والتي تنص على «يجوز زيادة ساعات العمل المنصوص عليها في المادة 98 من هذا النظام إلى تسع ساعات في اليوم الواحد لبعض فئات العمال، أو في بعض الصناعات والأعمال التي لا يشتغل فيها العامل بصفة مستمرة. كما يجوز تخفيضها إلى سبع ساعات في اليوم الواحد لبعض فئات العمال أو في بعض الصناعات والأعمال الخطرة أو الضارة، وتحدد فئات العمال والصناعات والأعمال المشار إليها بقرار من الوزير». «عكاظ» استطلعت آراء عدد من متخصصين في التخطيط والتطوير الإداري حول تخفيض ساعات العمل وهل سينعكس هذا التخفيض إيجابا على الأداء العام في القطاع الأهلي أم أنه له أضرار سلبية؟.
اعلنت وزارة الموارد البشرية السعودية رسميا خلال الساعات الاخيرة التفاصيل الكاملة حول عدد ساعات العمل لجميع الموظفين سواء بالقطاع الخاص أو القطاع العام في السعودية، حيث تعتبر وزارة الموارد البشرية هي المسئولة عن تنظيم مواعيد الدوام بجميع المؤسسات في المملكة العربية السعودية سواء الدوام الحكومي أو الدوام الخاص، حيث تختلف مواعيد العمل في القطاعات المختلفة في شهر رمضان عن باقي أيام العام، وقد اشارت الى عدد ساعات العمل في شهر رمضان بالقطاعات الخاصة، وسوف نستعرض ابرز ما اعلنته وزارة الموارد البشرية في البيان الرسمي لها يوم الجمعة.
فرأيت المهدي يقف ورأيتني أضع له الحزام على وسطه وهو يقول يا حي يا حي فقلت له قل يا حي يا قيوم. فسمعت هاتفا يقول انظري لقدمه اليمني نصفها ابيض سقطت عليها قطرة دم. #2 اللهم صل على سيدنا محمد النبي وأزواجه أمهات المؤمنين وذريته واهل بيته كما صليت على آل سيدنا إبراهيم إنك حميد مجيد #3 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته حديث نفس
#1 بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وصل اللهم على نبينا محمد وآله وصحبه الكرام وسلم تسليما كثيرا رايت كأنني أسمع المهدي وهو يدعو الله ويقول( إلهي صِلْ وتيني). كان يلبس ملابس بلون أبيض ناصعه البياض ويجلس باتجاه القبلة. ويرفع يديه ويخفض رأسه وسمعته يبكي ويقول يا قيوم يا قيوم يا قيوم ولكن بصوت بكاء بكى قلبي معه. فدخل علينا رجل ايضا يلبس الأبيض علمت أنه نبي الله موسى عليه السلام ومعه رجل آخر يشبهه لكن شعره طويل جدا. لكن من رد السلام كان نبي الله موسى اما الآخر فقال انا حامل البشريات. والمهدي لا زال يدعو ويبكي وغير واع لهما وهما لم يحدثاه لانه منشغل بالدعاء. فرايت سيدنا موسى عليه السلام ينزع عباءته ويضعها على اكتاف المهدي وهو جالس ويقول كل ما تملكه عباءتي لك،وغطاه بها ولكن كانت كبيرة بشكل كبير على المهدي وهو جالس تغطي مساحة نصف غرفتي ورايت الرجل الاخر يقول لي اخبريه ان شمسه تشرق قريبا،وله من العدة أربعة ويملك ما ملكت عباءة أخي. واعطاني شيء قال عنه(حزام) وقال هذا جامع اقطار الارض. وخرج فرايت سيدنا موسى يقول لي فليقل يا حي يا قيوم سبعة وعشرين فإن فيها قيروان ملكه وخرج.
أما يا لطيف! يا حي يا قيوم! مائة مرة هذا لا دليل عليه، يقول: يا لطيف! الطف بي، يا حي يا قيوم! ارحمني لا بأس يكرر ما شاء ما فيه حد معلوم، ما في عدد معلوم، لكن يا لطيف! يا لطيف! بس من دون شيء ما هو مشروع هذا، يا لطيف! الطف بي يا لطيف! ارحمني يا حي يا قيوم! ارحمنا يدعو، أما يا حي يا قيوم! يا رحيم! ولا يسأل، يقول: يا رحمن! يا رحيم! اغفر لي، ارحمني، يا الله! اغفر لي، أما الله الله أو يا لطيف! أو يا... يعني: يضيف إليها دعاء يا لطيف! الطف بنا ارحمنا، يا حي يا قيوم! ارحمنا يا الله! الطف بنا. نعم. المقدم: جزاكم الله خيراً وأحسن إليكم. فتاوى ذات صلة
[٤] وأيضاً فيها أن الحيُّ هو كمال الأوصاف، الحيُّ الذي لا يموت، منذ الأزل إلى الأبد، والقيُّوم كمال الأفعال، ومأخوذ من القيام، أنه -جل وعلا- قائم بأمرالخلق برزقه، ورعايته وتدبيره، قال -تعالى-: (وَعَنَتِ الْوُجُوهُ لِلْحَيِّ الْقَيُّومِ) ، [٥] وقوله -سبحانه-: (اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هو الحي الْقَيُّومُ). [٦] [٧] وأنَّهُ كانَ معَ رسولِ اللَّهِ صلّى اللَّه عليه وسلم جالسًا ورجلٌ يصلِّي ثمَّ دعا اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ بأنَّ لَكَ الحمدُ لا إلَهَ إلَّا أنتَ المنَّانُ بديعُ السَّمواتِ والأرضِ يا ذا الجلالِ والإِكرامِ يا حيُّ يا قيُّومُ، فقالَ النَّبيُّ -صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ-: (لقد دعا اللَّهَ باسمِهِ العظيمِ، الَّذي إذا دعيَ بِهِ أجابَ، وإذا سئلَ بِهِ أعطى). [٨] برحمتك أستغيث التوسّل إلى الله -عز وجل- حقّ التوسل لطلب الإعانة والاستغاثة برحمته، التي وسعت كل شيء، واللجوء إليه عند الكروب، وإزالة الشدة، وهو نوع من التوسل بصفات الله -تعالى- وليس من دعاء الصفة، وهو مشروع، وموافق لقوله -سبحانه-: (وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا). [٩] [١٠] أصلح لي شأني كله طلب العبد من الله -عز وجل- أن يصلح شأنه وجميع أحواله، فلا يلحقه فساد، وإن حصل فيكون استصلاحه سريعاً، ويذهب الهم، والكرب ويهدأ باله، سواء كانت الأحوال الدينية، والدنيوية، أوالآخروية، وهذا فيه من الفوائد العظيمة للعبد، وصلاح سريرته وقلبه، وإصلاح جميع أموره.
[١١] ولا تَكلني إلى نفسي طرفة عين أي لا تصرف أمري ولا تسلمني إلى نفسي، وتتركني هائماً متخبطاً، حتى لو طرفة عين، أي تحريك جفن، وهو مبالغة في القلة، [١٢] وهنا الاعتراف التام بالإفتقارإالى الله -تعالى- ويطلب منه، أن يعينه بالقوة والقدرة، ولا يتركه لضعفه وعجزه لحظة واحدة، والعبد لا غنى به عن الله طرفة عين، وأنه من توكل عليه كفاه، ومن استعان به أعانه. [١٣] وبهذا يثبت الله -عز وجل صفة الرحمة له، وأنه لا يعطيها إلا لمن أحب من عباده، فلا أرحم، ولا أحلم منه، ولو ترك العبد بدون رحمته ولطفه، لهلك ولأصابه اليأس، يقول -تعالى-: (وَلَوْلا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ وَأَنَّ اللَّهَ رؤوف رَحِيمٌ) ، [١٤] وهنا إثبات صفة الرحمة التي بلغت الكمال. [١٥] المراجع ↑ رواه الترمذي، في سنن الترمذي، عن أنس بن مالك، الصفحة أو الرقم:3524، غريب أخرجه الترمذي واللفظ له. ↑ رواه ابن حبان، في صحيح ابن حبان، عن أبو بكر الصديق، الصفحة أو الرقم:970، أخرجه في صحيحه. ↑ محمد المنجد، دروس للشيخ محمد المنجد ، صفحة 4. بتصرّف. ↑ صالح المغامسي، تأملات قرآنية ، صفحة 14. بتصرّف. ↑ سورة طه، آية:11 ↑ سورة البقرة، آية:255 ↑ محمد المقدم، دروس الشيخ محمد إسماعيل المقدم ، صفحة 12-13.