للإعلان في صحيفة الوطن بنسختيها المطبوعة والالكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي، يرجى الاتصال على الرقم التالي: 00973-1749-6682 الثلاثاء 23 يناير 2018 11:00 زكية البنعلي بعد أن عزف الناس فترة من الزمن عن جمال الخط العربي واعتبروه ماضياً انقضى، واستبدل بعضهم حرفة اليد بجماد الآلة، يعود الخط العربي ليدخل مجالات فنية مرتبطة بالعمران والملابس والفن التشكيلي، وتعلن اليد انتصارها على التكنولوجيا فتصنع من كل حرف آلاف اللوحات والرموز. يقول عضو الاتحاد العالمي للخط العربي الخطاط إبراهيم عبيد إن "حب الناس للخط العربي هو حبهم لدينهم وللقرآن الكريم وللجمال، ومن طبيعة الإنسان أن يرجع لأصوله مهما ابتعد. حاولت الأجهزة أن تحل محل الخط العربي لكنها لم تصمد طويلاً". ويضيف "الخط العربي يستخدمه الفنانون التشكيليون في كثير من لوحاتهم، لما له من بصمة جميلة، وكثير من الفنانين العالميين قالوا إن النقطة التي وصلنا لها في الفن وجدنا أن الخط العربي وصل لها قبلاً. جمال الخط العربي وكماله ... بقلم| أ.د أياد حسين عبد الله - :: هبة ستوديو ::. فالحروف العربية تعطي انسيابية في الرسم والكتابة، وتمنح زوايا لا تصل لها الخطوط الأخرى". وعن تأثير التكنولوجيا وعصر السرعة، يقول عبيد إن الخط العربي المخطوط باليد تأثر بالتكنولوجيا فترة من الزمن، قبل 15 سنة تقريباً وعزف الناس عن الخط العربي باستثناء قلة قليلة.
وهو عبارة عن الإشارة كأنها لام ألف مقلوبة مقوسة وموضعها فوق رأس الحرف على غرار الحروف "الكابيتال" في اللغة الإنجليزية، وذلك ليهتدي القارئ لما ترمي إليه الجمل أو الكلمات، وقد رجح استعمالها في حروف خط النسخ لأنها أجمل وقعا عليه من سائر الخطوط الأخرى. أصول الخط العربي طالبة في الأمم المتحدة تتعلم الخط العربي، وتكتب: "إضحك، تضحك الدنيا معك"., by ماجد سيف أستاذ القانون والخطاط العراقي غني العاني، أحد الحائزين على جائزة اليونسكو-الشارقة للثقافة العربية 2009، قال في حوار مع اليونسكو إن "الخط نهر يحمل روافد الفنون إلى البحر المحيط". وعن أصول الخط الشكلية يقول غني العاني: "يرجع الخط إلى أصلين لا ثالث لهما: المستقيم والدائر. إن هاتين الصفتين متواجدتان في كل كتابات العالم، عبر كل العصور. منذ الكتابات التصويرية فالكتابات "الفكرية" وثم "الصوتية"، أي الأبجدية التي بنيت الكتابة المسمارية على شكلها أي على الشكل الأبجدي أو شكل المقاطع الصوتية. منذ اختراع الكتابة المسمارية كانت الخطوط بنوعي المستقيم والدائر. فن الخط العربي | ملف شامل | كورسات | كتب | تعلم خط النسخ الرقعة الثلث الديواني الفارسي الكوفي | موقع اسكتشات. ولنا في كتابات وادي الرافدين شواهد وأمثلة كثيرة على ذلك. وعلى رأسها نص تشريع حمورابي، الذي تتميز حروفه باستقامتها خلافا لما كان يستعمله الناس فيما بينهم آنذاك".
DesertRose, ;, استودعوا الله نعمكم، فإن الله لا تضيع ودائعه, ;, 🌹🌹🌹, ;,
إن العلاقة بين الحقيقة العلمية (الكيان الموضوعي) ونظرية المعرفة (الابستمولوجي) التي يثيرها الحرف العربي قد بلغت ذروتها عندما توسط طرفي الجمال والدلالة اللغوية والمعرفية، وبما يمكن أن أسميه (جمال المبنى وكمال المعنى). فهل أن اقتصار ما جودته الأقلام من تنوع على آيات الذكر الحكيم، ومأثور القول، وصافيات الحكم قد فاق التصورات، وأصبح كفيلاً بأن يحيل الشكل ظاهراتياً إلى جماله الأقصى؟ وإذا كان المبدأ كذلك فهل أننا نلتقي جمالياً وتطبيقياً بما أثاره (جادامر) في نظريته للتلقي والتأويل في أواخر القرن العشرين، "بأن أقصى ما يمكن أن يصله الجمال هو الكمال". جمال الخط المتّحدة. أو ما أثاره "الإمام الغزالي" قبل ذلك بما يقرب من عشرة قرون بأن "جمال الشيء في كماله اللائق به". وفي كلا الحالتين لايمكن الكشف عن هذه الدلالات الظاهراتية، وبنيتها العميقة، دون استقاء المعرفة من علوم شتى لأن ظاهرة تطور الحرف، واستخدامه لم تكن بعيدة عن المنهج الفكري الذي حمله الإسلام مبشراً ومنذراً. أي أن بنية الحرف استقت أولى قيمها الجمالية من الدعوة الجمعية للفكر، وليس الممارسة الإبداعية الفردية، وعلى أساس أن انتماء ودور الفرد في الجماعة، وبما يؤشر لنا بان القيم الجمالية الجديدة هي: قيم جمعية رغم أنها تحفظ للفرد دوره الحقيقي في بناء الحياة وديمومتها، في الوقت ذاته تغيب الذاتية الفردية أمام المنجز الجمعي.
الخط الحر | قواعد – دورات – نماذج تعليم الخط الحر، يشرح بعض القواعد المقترحة في كتابة الخط العربي الحر بالعديد من البدائل، ويوضح بعض القواعد البسيطة لرسم الحروف والكلمات، يقدمها الخطاط محمود النمر. والخط الحر هو خط حديث في أنواع الخط العربي، لا يخضع لقواعد محددة، وإنما يخضع لذوق ورؤية كل خطاط. وقد قام بعض الخطاطين العرب بوضع قواعد للخط الحر، فيما تحفظ آخرون على هذه القواعد باعتبار الخط حراً ولا يخضع لقواعد. والخط الحر ليس له فرشاة محددة، ولا سمك محدد، ولا قيود محددة للمدود، ولا يرتبط كذلك بطريقة التقوس، فقد ترسم حروف الخط الحر في استقامة وخطوط مكسورة. أجمل لوحات الخط العربي ننشر مجموعات من أجمل لوحات الخط العربي والزخارف الإسلامية في سلسلة صور إبداعية للفنانين والخطاطين في العالم العربي. اللغة العربية والخط العربي: أجمل ما قيل في الخط. كتب ومواقع الخط العربي نرصد هنا روابط تحميل كتب الخط العربي المجانية، وتتضمن خطوط النسخ والرقعة والثلث والفارسي والديواني والكوفي، وهى كتب مجانية التحميل من نوع PDF. وتشتمل الكتب على قواعد الخط العربي، ونماذج من أنواع الخط العربي، وكتب عن تاريخ الخط العربي، وغيرها من الكتب والكراسات العملية التدريبية على تحسين الخط العربي.
وهذا القرار لم يأت من فراغ، إذ أدركت الجمعية العامة ما للغة العربية من دور هام في حفظ ونشر حضارة الإنسان وثقافته، كما أدركت أيضا أن اللغة العربية هي لغة تسعة عشر عضوا من أعضاء الأمم المتحدة وقت اعتماد القرار، ووضعت في الاعتبار أن اللغة العربية هي اللغة الوطنية لمنطقة ثقافية مهمة في العالم، وهي إحدى اللغات الثقافية للعديد من الشعوب في آسيا وأفريقيا. وبحسب منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة ( اليونسكو)، "تُعد اللغة العربية ركناً من أركان التنوع الثقافي للبشرية. وهي إحدى اللغات الأكثر انتشاراً واستخداماً في العالم، إذ يتكلمها يومياً ما يزيد على 400 مليون نسمة من سكان المعمورة". جمال الخط العربيّة. تعريف الخط العربي وكانت الكتابة ولا زالت سجلا للحضارة الإنسانية تجلى فيها تاريخها وتطورها. وفي ثنايا هذه الملحمة الإنسانية نشأ الخط العربي ليتطور ويبلغ مبلغا من الجمال حاملا معه حضارة تركت معالمها على أطراف الصين وحتى غرب أفريقيا. وقال ابن خلدون في مقدّمته عن الخط: "إنّه صناعةٌ شريفة يتميّز بها الإنسان عن غيره، وبها تتأدّى الأغراض؛ لأنّها المرتبة الثّانية من الدلالة اللغويّة". ويُعرف الخط العربي على أنّه فن وتصميم عملية الكتابة في جميع اللغات التي تستخدم الحروف العربية.
26/01/2019 كانت ثقافة العرب ووعيهم التاريخي في المرحلة التي ظهر فيها الإسلام، تعتمد أساساً على اللغة التي أبدعوا فيها شعراً ونثراً، لكن العناية المتعلقة بالتدوين فرضها الاهتمام بالقرآن الكريم؛ فكان الخط المفهوم والواضح هو الأساس، لكن الضرورة العملية هذه، لم تمنع من تطور الجانبين؛ الجمالي والفلسفي، للخط العربي الذي غدا تدريجياً فناً مستقلاً بذاته. ضرورة وجمال في هذا السياق، يقول الكاتب والباحث مصدق الحبيب: "باعتباره واحداً من الفنون الإسلامية الرئيسة؛ يتميّز فنّ الخطّ العربي بالتزامه بأصول محددة وأسس قواعدية منضبطة، تتطلب تدريباً تقليدياً طويلاً، ومراساً مستمراً، من أجل أن يتسنى للخطاط تنفيذ أعماله الفنية ببراعة وعناية فائقتين تتناسبان مع المكانة الفنية التأريخية، المبنية على التهذيب والانضباط الروحيين لهذا الفنّ، ورغم أنّ ممارسة هذا الفنّ تُلزم الخطاط بتكريس نشاطه التدريبي بانهماكٍ مكثف ولأمد طويل، إلا أنّ أعمال الخطّ العربي الكلاسيكية ، ولقرونٍ خلت، واجهت تحدياً جمالياً كبيراً، نجحت فيه". ويضيف الحبيب، في دراسته المنشورة على موقع "الحوار المتمدن"، بتاريخ 3 آب (أغسطس) 2008؛ "مقولة الإمام علي: "الخطّ الجميل، يزيد الحق وضوحاً"، هي مقولةٌ توجد في عمق الخط العربي الإسلامي بما حققه من توازنٍ وجمالٍ واستخدامٍ غير مألوفٍ للعناصر الهندسية واللونية في تطوير الخط العربي الكلاسكي ومنحه كذلك معناه الفلسفي الواسع".
وقال: كلما هبت عليك نسائم الخيرات، وفيوض عطاء الرحمن؛ فاسجد لله شكرًا على نعمه؛ فما أجمل أن يتقلب المسلم في ليالي رمضان، ينهل من عبق لذة السجود وفضائله، ومسارعة الخطى إلى الرحمن سجودًا وقنوتًا، والحرمان كل الحرمان، يُحرم عبد نعمة السجود بين يدي الله؛ فمن تكبر عن السجود لله في الدنيا؛ فلن يستطيع السجود في الآخرة إذا دُعِي لذلك، قال تعالى: {ومن الليل فاسجد له وسبحه ليلًا طويلًا}.
قال أرحم الراحمين سبحانه وتعالى: فإني سترتها لك في الدنيا وإني أغفرها لك اليوم.. فيؤتى كتابه بيمينه فينطلق بين الصفوف ضاحكاً مسروراً".