للكاتب عبد العزيز النهدي 0 Admin 227 الخميس يوليو 26, 2012 11:47 am Admin لقطات من اللقاء الودي 1 [ الاهلي × الربيع] (زياد الحارثي) 0 Admin 236 الأربعاء يوليو 25, 2012 4:31 pm Admin تصاميم الأجنبي الرابع (موراليس10),,, صور,,, "محدث" 0 Admin 230 الأربعاء يوليو 25, 2012 12:32 pm Admin موراليس في مسيرتة الرياضية 14 بطاقة صفراء فقط ولم يحصل على إي بطاقة حمراء 0 Admin 214 الأربعاء يوليو 25, 2012 12:04 pm Admin صور اللقاء الودي الاهلي - الربيع 0 Admin 209 الأربعاء يوليو 25, 2012 12:15 am Admin فوفوزيلا ليس إلا...!
؟ "التعاون - الأهلي 0 Admin 287 الإثنين أغسطس 06, 2012 10:46 pm Admin الفطور الجماعي لجماهير وعشاق الأهلي بالفيس بوك "صور" 0 Admin 508 الجمعة أغسطس 03, 2012 10:59 pm Admin براءة أهلاوية 0 Admin 293 الجمعة أغسطس 03, 2012 3:20 pm Admin مشجع أهلاوي من الحرم إلى إستاد الأمير عبدالله الفيصل "بإحرامه"!
مقال للكاتب الملكي المتالق: حسام القحطاني 0 Admin 430 الإثنين نوفمبر 05, 2012 7:13 pm Admin صور حصرية قبل مغادرة الفريق الى كوريا 0 Admin 832 الأحد نوفمبر 04, 2012 7:33 pm Admin القارة الأسيوية تشيد بـ"بصاص".. والجماهير الأهلاوية هذا مستقبل فريقنا القادم 0 Admin 453 الخميس نوفمبر 01, 2012 7:18 pm Admin توجيهات للجمهور من رابطة الملكي 0 Admin 227 السبت أكتوبر 27, 2012 6:56 pm Admin حملات مكثفة تبث التفائل وتحفز الجماهير الأهلاوية قبل مواجهة الإياب 0 Admin 345 السبت أكتوبر 27, 2012 7:19 am Admin [ تصويت] ماهيا توقعاتك لمباراة الأهلي وهجر! ؟ 0 Admin 336 الإثنين أغسطس 27, 2012 4:07 pm Admin حملة كلنا فيكتور الدقيقة 7 يامجانين "تفاصيل" 0 Admin 499 السبت أغسطس 25, 2012 9:07 pm Admin تدريبات الفريق الاهلاوي على الملعب الفرعي لاستاد محمد بن زايد 0 Admin 560 الخميس أغسطس 09, 2012 11:17 pm Admin مغادرة فريق الاهلي من جدة الى ابو ظبي 0 Admin 350 الخميس أغسطس 09, 2012 4:24 pm Admin بعثة الفريق الأهلاوي تؤدي واجب العزاء " صور" 0 Admin 515 الثلاثاء أغسطس 07, 2012 9:50 pm Admin حملة كلنا أهلي في مباراة التعاون والأهلي 0 Admin 430 الإثنين أغسطس 06, 2012 11:15 pm Admin [ تصويت] من ترشح الظفر بنقاط المباراة!
ولهذا، ولما كان المكر برسول الله - صلى الله عليه وسلم - كثيراً، والكيدُ له عظيماً، سلاه الله بآية عظيمة، تبعث على الثقة والطمأنينة، والأمل والراحة، ليس له - صلى الله عليه وسلم - وحده، بل لكل داعية يسير على نهجه ممن قد يشعر بكيد الكائدين ومكر الماكرين، فقال: { وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ. إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا وَالَّذِينَ هُمْ مُحْسِنُونَ}[النحل:127،128]. "فالله حافظه من المكر والكيد، لا يدعه للماكرين الكائدين وهو مخلص في دعوته لا يبتغي من ورائها شيئاً لنفسه، وقد يقع به الأذى لامتحان صبره، ويبطئ عليه النصر لابتلاء ثقته بربه، ولكن العاقبة مظنونة ومعروفة: {{C} {C}إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا وَالَّذِينَ هُمْ مُحْسِنُونَ{C} {C}} ومن كان الله معه فلا عليه ممن يكيدون وممن يمكرون" [في ظلال القرآن:4/499]، والمهم أن يحفظ سياج التقوى ، ولا يقطع إحسانه إلى الخلق، ثم ليبشر بعد ذلك ببطلان كيد الماكرين. ولا يحيق المكر السيء إلا بأهله قصة. أيها القارئ المحب لكلام ربه: لعلك تلاحظ أن المكر في هذه القاعدة القرآنية: { وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِه} لعلك تلاحظ أن المكر أضيف إلى السوء، وهذا يوضح أن المكر من حيث هو لا يذم ولا يمدح إلا بالنظر في عاقبته، فإن كان المكرُ لغاية صحيحة فهو ممدوح، وإلا فلا، ومن بلاغة البيان القرآني التعبير بالحيق مع كلمة المكر، في قوله: (ولا يحيق)، فالعرب تقول: حاق به المكروه يحيق به حيقاً، إذا نزل به وأحاط به، ولا يطلق إلا على إحاطة المكروه خاصة، فلا تقول: حاق به الخير، بمعنى: أحاط به [أضواء البيان:4/153].
ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله أي لا ينزل عاقبة الشرك إلا بمن أشرك. وقيل: هذا إشارة إلى قتلهم ببدر. وقال الشاعر: وقد دفعوا المنية فاستقلت ذراعا بعدما كانت تحيق أي تنزل ، وهذا قول قطرب. معنى آية: ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله، بالشرح التفصيلي - سطور. وقال الكلبي: يحيق بمعنى يحيط. والحوق الإحاطة ، يقال: حاق به كذا أي أحاط به. وعن ابن عباس أن كعبا قال له: إني أجد في التوراة ( من حفر لأخيه حفرة وقع فيها) ، فقال ابن عباس: فإني أوجدك في القرآن ذلك. قال: وأين ؟ قال: فاقرأ ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله ومن أمثال العرب ( من حفر لأخيه جبا وقع فيه منكبا) وروى الزهري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا تمكر ولا تعن ماكرا فإن الله تعالى يقول: ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله ، ولا تبغ ولا تعن باغيا فإن الله تعالى يقول: فمن نكث فإنما ينكث على نفسه وقال تعالى: إنما بغيكم على أنفسكم يعني بعد.. " وقال بعض الحكماء: يا أيها الظالم في فعله والظلم مردود على من ظلم إلى متى أنت وحتى متى تحصي المصائب وتنسى النعم وفي الحديث المكر والخديعة في النار. فقوله: ( في النار) يعني في الآخرة تدخل أصحابها في النار; لأنها من أخلاق الكفار لا من أخلاق المؤمنين الأخيار; ولهذا قال عليه الصلاة والسلام في سياق هذا الحديث: وليس من أخلاق المؤمن المكر والخديعة والخيانة.
القاعدة الثامنة عشرة: (وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِه) للاستماع والحفظ للمادة الصوتية للاستماع عالي الدقة الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا وإمامنا وسيدنا محمد بن عبدالله، وعلى وصحبه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين، أما بعد: فهذا موعد جديد لموضوعنا المتنور: (قواعد قرآنية)، نعيش فيها مع قاعدة من القواعد المحكمة في أبواب التعامل مع الخلق، تلكم هي القاعدة القرآنية التي دل عليها قول الله تعالى: {وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِه} [فاطر: 43]. وهذه القاعدة القرآنية جاءت ضمن سياق آيات في سورة فاطر، يحسن ذكرها ليتضح معناها، يقول تعالى عن طائفة من المعاندين(1): {وَأَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ لَئِنْ جَاءَهُمْ نَذِيرٌ لَيَكُونُنَّ أَهْدَى مِنْ إِحْدَى الْأُمَمِ فَلَمَّا جَاءَهُمْ نَذِيرٌ مَا زَادَهُمْ إِلَّا نُفُورًا (42) اسْتِكْبَارًا فِي الْأَرْضِ وَمَكْرَ السَّيِّئِ وَلا يَحِيْقُ المَكْرُ السَّيِّئُ إلا بَأَهْلِه فَهَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا سُنَّتَ الْأَوَّلِينَ فَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَبْدِيلًا وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَحْوِيلًا}[فاطر: 42، 43].
اهـ.
وأما الأمثلة الفردية التي تبين معاني هذه القاعدة، فكثيرة في كتاب الله تعالى، لكن حسبنا أن نشير إلى بعضها، فمن ذلك: 1 ـ ما قصه الله تعالى عن مكر إخوة يوسف بأخيهم، فماذا كانت العاقبة؟ يقول تعالى: {وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ أَجْمَعُوا أَمْرَهُمْ وَهُمْ يَمْكُرُونَ}[يوسف: 102] صحيح أن إخوته تابوا، لكن بعد أن آذوا أباهم وأخاهم بأنواع من الأذى، فعاد مكرهم على غير مرادهم، وفاز بالعاقبة الحسنة، والمآل الحميد من صبر وعفى وحلَم. 2 ـ وتأمل في قول الله تعالى عمن أرادوا كيداً بنبي الله عيسى؛: {وَمَكَرُوا وَمَكَرَ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ} [آل عمران: 54]! 3 ـ ولما تحايل المشركون بأنواع الحيل لأذية نبينا صلى الله عليه وسلم، قال الله عنهم: {وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ} [الأنفال: 30]. ولايحيق المكر السيء إلا بأهله - موقع شبهات و بيان. وأما في السنة، وفي التاريخ فكثيرٌ جداً، ومن قرأ التاريخ قراءة المتدبر المتأمل، وجد من ذلك عبراً، وأدرك معنى هذه القاعدة القرآنية المحكمة: {وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِه}.
الميرغني: نيفاشا ليست مُنزلة ويمكن تعديلها دعا زعيم الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل محمد عثمان الميرغني إلى تعديل اتفاقية نيفاشا وتوحيد اتفاقات السلام عبر دعوة جميع "أهل الحل والعقد" بالسودان، وتوقع في حوار مع الشروق الاثنين، أن يربك تعقيد الانتخابات العامة الناخبين. وقال الميرغني الذي يتزعم طائفة الختمية، إحدى أكبر الطوائف الدينية بالسودان، إنه يدعو لتعديل اتفاقية السلام الشامل الموقع بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية "لأنها ليست منزلة من السماء". ولا يحيق المكر السيء إلا بأهله. وأفاد أنه ليس مع إلغاء الاستفتاء والانتخابات "لكن هل الناخبون يستطيعون استيعاب هذه الانتخابات المعقدة"، وقال إن هذه المسائل لا يمكن أن يقررها الشريكان لأنهما وقعا اتفاقاً في نيفاشا. وحذر من أن الانفصال لن يسفر عن استقرار وسلام في الخرطوم أو جوبا، وذكر: "إذا كنا نريد الدخول في متاهات جديدة فلينفصل الجنوب"، وزاد: "علينا أن نسأل ثم ماذا؟.. لا بد من الوعي لذلك". جمع أهل الحل والعقد سلفاكير وأكد الميرغني أنه اقترح على الرئيس السوداني عمر البشير ونائبه الأول سلفاكير ميارديت، جلوس جميع القادة السياسيين وأهل الحل والعقد، للتوصل إلى وفاق وطني ينجي السودان من المخاطر المحدقة به، وأضاف أن هذا اللقاء يمكن أن يكون في السودان أو بإحدى دول الجوار، وزاد: "هذا ممكن إذا خلصت النوايا".
وبعدها هم أحمد بالانصراف وترك الجارية خلفه على أن يكتم السر ، ولكن الجارية اللعوب خافت أن يفشي أحمد سرها إلى الملك فيأمر بقطع رأسها ، لذا وضعت خطة للإيقاع بأحمد فلما حضر الملك إلى قصره ذهبت إليه وهي تبكي وتشكي مما فعله بها ذلك الشاب الذي رعاه الملك وقربه منه ، وقصت عليه أن أحمد اليتيم راودها عن نفسها وحاول قهرها على ذلك حتى ترضخ. فلما سمع الملك بذلك غضب أشد الغضب فكيف يتجرأ أحد خدمه على المساس بنسوته ، وبعدها قرر الملك قتله في الخفاء حتى لا يعلم بنية الملك ويفكر في الهرب ولأن كل من في المملكة كان يحبه أيضًا وموته إن ذاع كان سيشكل جلبةً كبيرةً. لذا أرسل الأمير في طلب كبير خدمه وقال له: إن بعثت إليك برسول يطلب منك طبق به كذا وكذا اقطع رأسه وضعها في الطبق ثم ابعث بها إليّ ، فامتثل الخادم لأمر الملك وقال له سمعًا وطاعة يا مولاي ، وفي اليوم التالي استدعى الملك أحمد اليتيم وأمره أن يذهب إلى الكبير الخدم ويطلب منه طبق به كذا وكذا. فامتثل أحمد لأمر الملك وذهب إلى كبير الخدم ولكنه في الطريق وجد بعض الخدم وهم متخاصمون وطلبوا منه أن يحكم بينهم في الأمر ، فاعتذر منهم وأخبرهم أنه مكلف من قبل الملك بقضاء عملٍ ما ، فقالوا له فلتحكم بيننا ونبعث فلانًا الخادم يقضي الأمر عنك حتى تفصل في شأننا.