اللهم زدنا ولا تنقصنا، وأكرمنا ولا تهنّا، وأعطنا ولا تحرمنا، وآثرنا ولا تؤثر علينا، وأرضنا وارض عنا. اللهم أقل عثراتنا، واغفر زلاتنا، وكفّر عنا سيئاتنا، وتوفنا مع الأبرار، يا عزيز يا غفار ». 5- « اللهم توفنا مسلمين، وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين، غير خزايا ولا مفتونين، اللهم إني أعوذ بك من عقوق الأبناء، ومن قطيعة الأقرباء، ومن تغيّر الأصدقاء، اللهم اجعل دعواتنا لا ترد، وهب لنا رزقا لا يعد، وافتح لنا بابا للجنة لا يسد، اللهم اغننا بحلالك عن حرامك، واجعلنا من الفائزين». أدعية للأهل - مقال. 6- « يارب إن عائلتي هي من أجمل هداياك، ومن أغلى ما رزقتني، فاحفظهم لي وأسعدهم، اللَّهم ياربي ورب كل شيء ومليكه، إني أدعوك باسمك الواحد الأحد الفرد الصمد، وأدعوك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سُئلت به أعطيت، أن تمنن عليَّ بصلاح أحوال أهلي وذريتي. اللهم حبب إليهم الإيمان وزينه في قلوبهم، وكرِّه إليهم الكفر والفسوق والعصيان، واجعلهم من الراشدين، فضلًا منك ونعمة وأنت خير الرازقين». 7- « اللَّهُمَّ اقْسِمْ لَنَا مِنْ خَشْيَتَكِ مَا يُحُولُ بَيْنَنَا وَبَيْنَ مَعَاصِيكَ، وَمِنْ طَاعِتِكَ مَا تُبَلِّغُنَا بَهِ جَنَّتَكَ، اللَّهُمَّ مَتِّعْنَا بَأَسْمَاعِنَا وَأَبَصَارِنَا وَقُوَّتِنَا مَا أحْيَيْتَنَا، وَلَا تَجْعَلِ الدُّنْيَا أكْبَرَ هَمِّنَا وَلَا مَبْلَغَ عِلْمِنَا، وَلَا تُسَلِّطْ عَلَيْنَا منْ لَا يَرْحَمُنَا، إنَّكَ سَمِيعٌ مُجِيبٌ ».
وقدم بين يديه كثير بن الحصين العبدي وقد قال المنصور لعيسى بن موسى حين ودعه: يا عيسى! إني أبعثك إلى جنبي هذين فإن ظفرت بالرجل فشمَّ سيفك، وناد في الناس بالأمان، وإن تغيب فضمنهم إياه حتى يأتوك به، فإنهم أعلم بمذاهبه. وكتب معه كتبا إلى رؤساء قريش والأنصار من أهل المدينة يدفعها إليهم خفية يدعوهم إلى الرجوع إلى الطاعة. فلما اقترب عيسى بن موسى من المدينة بعث الكتب مع رجل فأخذه حرس محمد بن عبد الله بن حسن، فوجدوا معه تلك الكتب فدفعوها إلى محمد فاستحضر جماعة من أولئك فعاقبهم وضربهم ضربا شديدا، وقيدهم قيودا ثقالا، وأودعهم السجن. ثم إن محمدا استشار أصحابه بالقيام بالمدينة حتى يأتي عيسى بن موسى فيحاصرهم بها، أو أنه يخرج بمن معه فيقاتل أهل العراق؟ فمنهم من أشار بهذا، ومنهم من أشار بذاك، ثم اتفق الرأي على المقام بالمدينة لأن رسول الله ﷺندم يوم أحد على الخروج منها، ثم اتفقوا على حفر خندق حول المدينة، كما فعل رسول الله ﷺيوم الأحزاب، فأجاب إلى ذلك كله، وحفر مع الناس في الخندق بيده اقتداء برسول الله ﷺ، وقد ظهر لهم لبنة من الخندق الذي حفره رسول الله ﷺ، ففرحوا بذلك وكبروا وبشروه بالنصر. طوارق الليل والنهار لا يفترون. وكان محمد حاضرا عليه قباء أبيض وفي وسطه منطقة، وكان شكلا ضخما أسمر عظيم الهامة.
وجَنِّبْنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، اللهم بارك لنا في أسماعنا وأبصارنا وقلوبنا وأزواجنا وذرياتنا. وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم، واجعلنا شاكرين لنعمتك مثْنين بها. ألهي إني أعوذ بك من عقوق الأبناء، ومن قطيعة الأقرباء، ومن تغيّر الأصدقاء، اللهم اجعل دعواتنا لا ترد. أيضًا هب لنا رزقا لا يعد، وافتح لنا بابا للجنة لا يسد، كما أغننا بحلالك عن حرامك، واجعلنا من الفائزين. الرفق بالصغار (خطبة). ولا تتردد في زيارة مقالنا عن: دعاء لزوجي وأولادي وأهلي لإصلاح حالنا وأحوالنا دعاء للأهل والأقارب والأصدقاء أجمل الأدعية التي يمكن أن تقال للأهل والعائلة والأصدقاء، كما يمكن أن ندعو بالاسم لكل شخص في العائلة بالأدعية التالية: اللهم توفنا مسلمين، وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين، غير خزايا ولا مفتونين. رب اجعلنا ممن توكل عليك فكفيته، واستهداك فهديته، واستغفرك فغفرت له، واستنصرك فنصرته، ودعاك فأجبته. كما عافهم فِي أبدانهم وأسماعهم وأبصارهم وأنفسهم وجوارحهم، واجعلهم من المعافين من البلاء برحمتك. والمعصومين من الذنوب والزلل والخطأ بتقواك، والموفقين للخير والرشد بطاعتك. في نهاية الدعاء: اللَّهم إني أستودعك ذريتي وأهلي يا من لا تضيع عنده الودائع، فأحفظهم وعافهم من كل آفة وعاهة.
إن القرآن الكريم شفاء وعلاج للقلوب وأيضًا للأجساد، وكما قال المولى عز وجل في كتابه العزيز " قل هو للذين ءامنوا هدى وشفاء"، كما قال عز وجل" يا أيها الناس قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور وهدى ورحمة للمؤمنين"، صدق الله العظيم، فالقرآن الكريم هو شفاء من جميع الأمراض القلبية والبدنية. وكذلك فإن العلاج بالرقية النبوية التي ثبتت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم يساعد في تخفيف آلام الإنسان الروحية والبدنية، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " الدعاء ينفع مما نزل، ومما لم ينزل، فعليكم عباد الله بالدعاء"، كما أن الرقية علاج وشفاء من السحر والحسد. شروط الرقية الشرعية إن الرقية الشرعية يمكن أن يفعلها الإنسان لنفسه، أو بلسان أحد الصالحين الأبرار،وقد ذكر بعض العلماء ثلاثة شروط لها، وهي: أن تكون بكلام المولى عز وجل، أو ما ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. أن تكون بكلام عربي أو بنفس معناه باللغات الأخرى. طوارق الليل والنهار خلفة. أن يعتقد الإنسان أن الرقية بذاتها لا تشفيه، لكنها قدرة الله عز وجل وإنما الرقية مجرد أخذ بالأسباب. أن يمتنع الإنسان عن طلب التداوي ويكتفي بالرقية الشرعية، فطلب العلاج مطلوب ومستحب أيضًا.