وزن الشعر يدلُّ مصطلح وزن الشعر في اللغة العربية على بحور الشعر في الأدبي العربي ، ويمكن تعريف بحور الشعر في الأدب العربي على أنها مجموعة من التفعيلات المرتبطة مع بعضها البعض وفق إيقاع موسيقي معيَّن، ويتمُّ وفق البحر الشعري نظم قصائد الشعر العربية في مختلف موضوعاتها وأساليبها، وفيما يأتي سيدور الحديث في هذا المقال عن بحور الشعر في الأدب العربي وعن واضع بحور الشعر وعدد هذه البحور وعن بحور الشعر الحر أيضًا.
تتلمذَ على يديه الكثير من العلماء الذين نبغوا وأصبحوا أصحاب شأن في علوم اللغة من أشهرهم: سيبويه ، الأصمعي، الكسائي، النضر بن شميل، هارون بن موسى النحوي وغيرهم، ومن أهم مؤلفاته: "معجم العين، كتاب العروض، كتاب النغم، كتاب الشواهد، كتاب النقط والشكل، كتاب الإيقاع، كتاب معاني الحروف"، توفي في مدينة البصرة عام 789م. [١] عدد بحور الشعر تعدُّ بحور الشعر في الأدب العربي الأوزانَ التي تقوم عليها مختلف أنواع الشعر العربي ، ومن خلالها يتمُّ ضبط الشعر وفق القواعد والعروض وغيرها، ويبلغ عدد بحور الشعر في الأدرب العربي ستة عشر بحرًا، اكتشف الخليل بن أحمد الفراهيدي خمسة عشر بحرًا منها، واكتشف الأخفش الأوسط البحر المتدراك وهو البحر السادس عشر، وفيما يأتي سيتمُّ ذكر البحور جميعها مع ذكر الوزن الشعري لكل منها: [٢] [٣] البحر الطويل: من أطول بحور الشعر يتألف من أربع تفعيلات، وزنه: فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن. واضع مربع التقابل بين القضايا الفيلسوف ابن خلدون - مجلة أوراق. البحر البسيط: يتألف من أربع تفعيلات، وزنه: مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن. البحر الكامل: يتألف من ثلاث تفعيلات في كل من شطريه، وزنه: متفاعلن متفاعلن متفاعلن. البحر الوافر: يتألف من ثلاثة تفعيلات فقط، وزنه: مفاعلتن مفاعلتن فعولن.
الإيقاع اللفظي يقصد به التقارب أم لا، يُمكن التوصل لمدى صحة تلك العبارة من عدمه عن طريق دراسة علم العروض الذي به يُمكن معرفة هل وزن بيت الشعر صحيح أم ذلك من أقدم علوم اللغة العربية التي تم وضعها من قِبل العلماء قديمًا، ومن خلال موقع المرجع سنتناول هو يُقصد بالإيقاع اللفظي التقارب أم لا. بحور الشعر العربي الشعر العربي له من البحور ستة عشر بحرًا تلك البحور تختلف باختلاف الخصائص والأساسيات التي يعتمد عليها كل بحر اكتشف تلك البحور العالم القدير الخليل بن أحمد، وتتمثل تلك البحور فيما يلي: البحر الطويل – البحر المديد – البحر الوافر – البحر البسيط – البحر الكامل البحر الرجز – البحر الهزج – البحر الرمل البحر المنسرح – البحر السريع – البحر الخفيف – البحر المضارع – البحر المقتضب – البحر المجتث – البحر المتقارب البحر المتدارك. [1] شاهد أيضًا: قسم علماء الادب العصور الادبيه وجعلوا اولها الإيقاع اللفظي يقصد به التقارب الإيقاع عنصر رئيسي وجوهري من عناصر بناء الشعر العربي و الأدب كما أنه يتشابه مع الإيقاع الموسيقى لدرجة أنه لا يُفرق البعض بين الإيقاع للموسيقي والإيقاع في الشعر، والإيقاع في الشعر له عدة أنواع مثل: الإيقاع الشعري، والإيقاع اللغوي، والإيقاع النثري، والإيقاع الموسيقي، والإيقاع الصوتي، حيث يعتبر إيقاع الشعر كيفي وكمي وحينما يتوفر الكم دون توافر الكيف يتحول الإيقاع لنظم وإذا توافر الكيف دون الكم تحول الشعر لنثر، وبالنظر لما سبق نجد أن عبارة الإيقاع اللفظي يقصد به التقارب: [1] عبارة صحيحة.
ذات صلة شعر بدر بن عبد المحسن شعر ابن فطيس تعريف الشعر يُعرَف الشّعر بأنّه الكلام الموزن المُقفَّى، أي الكلام الذي ينتهي على نفس الوزن والتّفعيلة، وهو كلام يَنظمه الشّاعر للتّعبير عن مشاعره وأحاسيسه، وأيضاً لطرح مُشكلة مُعيّنة مع حلّها، أو انتقاد مُشكلة أو ظاهرة مُنتشرة في المُجتمع بشكل عامّ. يتميّز الشّعر بقوّة التّعبير، وجمال ودقّة الوصف، ورتابة الكلمات، وعمق المعنى المُراد، ويُكتب الشّعر على شكل قصائدَ شعريّةٍ مُكوّنةٍ من عدّة أبيات موزونةٍ. علم العَروض الشعريّ علم العَروض هو علم أوزان الشّعر، ويُسمَّى بالميزان الشعريّ، وهو علم يحتوي على القواعد والضّوابط التي وضعها مُؤسِّسه الخليل بن أحمد الفراهيديّ، والذي وُلِدَ في عُمان ثم انتقل إلى البَصرة في العراق في عام 100 للهجرة وتُوفّي في عام 174 للهجرة.
واضع مربع التقابل بين القضايا الفيلسوف ابن خلدون، بدأ ابن خلدون في تلاوة القرآن ثم درس الحديث والشريعة الإسلامية وقواعد اللغة العربية وعلم الشعر، كما اهتم بدراسة الفلسفة التي كانت شائعة في العصر الأندلسي، حيث درس تأثير الثقافة الأندلسية وكتابات اليونانيين وخاصة أرسطو، حيث اهتم الابتعاد عن البحث النظري واتباع المنهج العلمي. مربع التطابق أو مربع أرسطو بين الافتراضات، حيث انه يشير إلى أن التطابق يمثل علاقة حقيقية بين أي افتراضين أصليين لهما نفس المسند الموضوعي، لكنهما يختلفان في الكمية أو النوعية أو الكيفية، كما يوضح التقابل أو التطابق الأحكام الذي تتوافق مع الكذب أو الصدق، مما يعني أنه لا يُعتقد أن الافتراضين متعارضين معًا ولكن قد يكونان معًا، وهذا من منطق أرسطو وليس ابن خلدون. واضع مربع التقابل بين القضايا الفيلسوف ابن خلدون؟ الجواب: العبارة خاطئة.
[٤] المراجع [+] ↑ الخليل بن أحمد الفراهيدي, ، "، اطُّلع عليه بتاريخ 28-1-2019، بتصرف ↑ بحور الشعر العربي, ، "، اطُّلع عليه بتاريخ 28-1-2019، بتصرف ↑ أهدى سبيل إلى علمي الخليل, ، "، اطُّلع عليه بتاريخ 28-1-2019، بتصرف ↑ قضايا الشعر المعاصر, ، "، اطُّلع عليه بتاريخ 28-1-2019، بتصرف