وخلاصة ما تقدم هي: إنما يُمنع إبن الأخ من الميراث مع وجود إخوة للميت، في كل مورد زاحَمَ فيه إبنُ الأخِ الأخَ الآخر وأخذ شيئاً من نصيبه، فلا يرث إبن الأخ ـ حينئذ ـ إلا بعد فقد الأخ، وأما مع عدم المزاحمة بذلك المعنى المتقدم فإنهما يرثان معاً ويكون لإبن الأخ نصيبُ أبيه الذي كان سيعطى له على فرض وجوده. هل الأخ يرث أخاه المتوفي؟ - موضوع. هذا، وإذا لم يكن للمتوفَّى إخوة ولا أولادُ إخوة صلبيون (أي: مباشرون) فالميراث لأولاد أولاد الإخوة، وهكذا مهما نزلوا، وذلك بنفس المقياس الذي ذكرناه آنفاً في أن الأقرب يمنع من يزاحمه ممن هو أبعد منه، وإلا ورث معه. كذلك ـ ومن جهـة أخـرى ـ فإن أولاد المنتسب بالأبوين يمنعون أولاد المنتسب بالأب. ـ إذا فقدَ الميتُ الإخوةَ بالنحو الذي بيناه في المسألة السابقة قام أولادُهم مقامهم في الإرث، وفي مقاسمة الأجداد، وذلك على قاعدة: (أن كلَّ واحد من الأَولاد يرث نصيب من يتقرب به إلى الميت)، وذلك من خلال النموذج التالي: 1 ـ إذا ترك المتوفَّى أولادَ أخٍ أو أختٍ لأم، فلهم جميع التركة: سدس بالفرض والباقي بالقرابة، يتقاسمون المال بينهم بالسوية ولو اختلفوا في الذكورة والأنوثة. وإذا ترك أولاد أخ لأب أو لأبوين فلهم جميع التركة بالقرابة يتوارثون المال بالسوية مع اتحادهم في الذكورة والأنوثة وبالتفاضل مع الاختلاف.
وبعد يتراضى الورثة فيما بينهم بخصوص المسكن ويتم التعويض بأشياء مقابلة.
2 ـ إذا ترك أولاد أخ وأولاد أخت لأبوين أو لأب، كان المال بين فريقي الأولاد بالتفاضل: سهمان لأولاد الأخ وسهم لأولاد الأخت، يتقاسم كل فريق منهما المال بينهم على قاعدة التفاضل مع الاختلاف في الذكورة والأنوثة والتساوي مع الاتحاد فيهما، فإن اتحد أولاد هذا الفريق في الذكورة والأنوثة كان نصيبه بينهم بالتساوي، وإن اختلفوا فيهما فللذكر مثل حظ الأنثيين. 3 ـ إذا ترك أولاد أخ لأم وأولاد أخ لأب، فلأولاد الأخ للأم السدس وإن كثروا، يتقاسمونه بينهم بالتساوي ولو مع الاختلاف في الذكورة والأنوثة، ولأولاد الأخ للأب الباقي وإن قلُّوا، يتقاسمونه بينهم بالتساوي مع الاتحاد في الذكورة والأنوثة، وبالتفاضل مع الاختلاف فيهما. وهكذا ينظر في جميع صور اجتماع الإخوة وحدهم أو مع الأجداد ويُجعلُ بدلَ الإخوة أولادُهم، فيعطى في كل صورة لأولاد الإخوة ما كان يُعطى للإخوة على فرض وجودهم؛ ويُجعلُ المقياسُ في تقسيم نصيب كل فريق من الأولاد فيما بينهم نَفْسَ مقياس تقسيمه بين أصولهم، فإذا كان فريقٌ من الأولاد ينتسب إلى أخ لأم فالمال بينهم بالتساوي ولو مع اختلافهم بالذكورة والأنوثة؛ وإذا كان فريق منهم ينتسب إلى أخ لأبوين أو لأب، فالمال بينهم بالتساوي مع الاتحاد في الذكورة أو الأنوثة وبالتفاضل مع الاختلاف فيهما.
ـ لا شك في أن إخوة الميت أقربُ إليه من أولادهم، كما لا شك في أنهم مشمولون للقاعدة المأخوذة من قوله تعالى: {وأولوا الأرْحام بعضهم أوْلى ببعضٍ في كتابِ الله}، وهي القاعدة التي بمقتضاها يجب أن لا يرث ابنُ الأخ إلا بعد فَقْد كلِّ واحـدٍ من إخـوة الميت الذكـور والإنـاث، وإلا كان ميراثـه ـ حينئـذ ـ للموجود من إخوته ولو كان لأمه، دون الموجود من أبناء إخوته ولو كان والدهم أخاً للمتوفـى مـن أبيـه وأمـه؛ وإذن، فـإن أولاد الإخوة ـ بحسب تلك القاعدة ـ يقومون مقام آبائهم وأمهاتهم من إخوة الميت وأخواته عند فقدهم في مشاركتهم للأجداد في ميراث عمهم بمقدار نصيب إخوة الميت على فرض وجودهم.
وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا
اقرأ أيضاً أنواع الأموال الربوية أنواع الربا حالات ميراث الأخ ميراث الأخ الشقيق والأخ لأب يعدُّ الأخ الشقيق والأخ لأب من أصحاب العَصَباتِ بالنفس، لا من أهلِ الفروضِ، وبناءً على ذلك فإنَّ نصيبه إمَّا كامل التركةِ؛ وذلك حال الانفراد، وعدم وجود أحد من أهل الفروض، أو أنَّه يأخذ ما بقيَ من المالِ من بعد توزيعِ الأسهم، كما قدَّرها الشرع الحنيف على أصحاب الفروضِ في حالِ وجودهم. [١] وإنَّ الدليل الشرعي على ا ستحقاق الأخوة الأشقاء والأخوة لأب للميراثِ عن طريق العَصَبة بعد توزيعِ الفرائضَ لأصحابها، هو قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (أَلْحِقُوا الفَرائِضَ بأَهْلِها، فَما بَقِيَ فَهو لأوْلَى رَجُلٍ ذَكَرٍ). [٢] [٣] وقد يسقط حقُّ الأخ الشقيق والأخ لأب من الميراثِ -رغمَ استحاقاقهما للميراث-؛ وذلك عند استغراقِ أهل الفروضِ للتَّركةِ كاملة، وسوف يتم التحدث عن هذه الحالة بالتفصيل في فقرة الحجب. [١] ميراث الأخ لأم إنَّ الأخَ لأمِّ يرث بالفرضِ لا بالعصبة، ويُشترط لاستحقاق فرضه عدم وجودِ أصلٍ وارثٍ من الذكورِ، وفي حال عدمِ وجودِ فرعٍ وارثٍ مطلقًا، سواء أكان ذكرًا أم أنثى، ويختلف نصيب الأخ لأمِّ بحسبِ الانفراد والتعدّد، وفيما يأتي بيان نصيبه من الميراثِ في حال انفراده، وفي حال تعدّدهم مع ذكر الدليل الشرعي: [٤] حال الانفراد يرث سدس التركةِ -سواء أكان ذكرًا أم أنثى- فرضًا من الله، ودليل ذلك قول الله -تعالى-: (وَإِن كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلَالَةً أَوِ امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ).
ما هي طاقة الهيدروجين؟ طرق إنتاج طاقة الهيدروجين. بشكل عام يعتبر الهيدروجين هو أكثر المواد الكيميائية وفرة في عالمنا، حيث يمكن إن يكون هذا الهيدروجين نظيف ومرن وقابل للتخزين وآمن، كما يمكن أيضاً معالجته إلى طاقة باستخدام طرق مثل التحليل الكهربائي وإعادة تشكيل البخار، وإن طاقة الهيدروجين هي ناقلة للطاقة، ويوجد لها مجموعة واسعة من بعض الاستخدامات العملية بما في ذلك: الوقود والتدفئة والمواد الكيميائية والمواد الخام لاستخدامها في العديد من العمليات الصناعية، وقد تلعب طاقة الهيدروجين على نطاق واسع أيضاً دوراً في نظام بيئي أكثر استدامة ونظافة.
تأتي المغذيات الخلوية في أشكال عديدة ، بما في ذلك السكريات والدهون. من أجل تزويد الخلية بالطاقة ، يجب أن تمر هذه الجزيئات عبر غشاء الخلية ، الذي يعمل كحاجز - ولكنه ليس حاجزًا سالكًا. مثل الجدران الخارجية للمنزل ، فإن غشاء البلازما شبه منفذ. بنفس الطريقة التي تسمح بها الأبواب والنوافذ بدخول الضرورات إلى المنزل ، تسمح البروتينات المختلفة التي تمتد عبر غشاء الخلية بدخول جزيئات معينة إلى الخلية ، على الرغم من أنها قد تتطلب بعض مدخلات الطاقة لإنجاز هذه المهمة. هذه الأميبا ، وهي كائن وحيد الخلية ، تكتسب الطاقة عن طريق ابتلاع العناصر الغذائية في شكل خلية خميرة (حمراء). من خلال عملية تسمى البلعمة ، تقوم الأميبا بإحاطة خلية الخميرة بغشاءها وتسحبها إلى الداخل. أي العمليات التالية تنتج الطاقة - موقع المرجع. تشارك بروتينات غشاء البلازما المتخصصة في الأميبا (باللون الأخضر) في هذا الفعل من البلعمة ، ويتم إعادة تدويرها لاحقًا مرة أخرى في الأميبا بعد غمر العناصر الغذائية. كيف تقوم الخلايا بتحويل العناصر الغذائية إلى طاقة قابلة للاستخدام؟ تعد جزيئات الطعام العضوية المعقدة مثل السكريات والدهون والبروتينات مصادر غنية بالطاقة للخلايا لأن الكثير من الطاقة المستخدمة في تكوين هذه الجزيئات يتم تخزينها حرفيًا داخل الروابط الكيميائية التي تجمعهم معًا.
العمليات البيولوجية: عادةً تستخدم العمليات البيولوجية الميكروبات مثل: البكتيريا و الطحالب الدقيقة، حيث يمكن أن تُنتج طاقة الهيدروجين من خلال بعض التفاعلات البيولوجية، وفي عملية تحويل الكتلة الحيوية الميكروبية تقوم الميكروبات بتفكيك المواد العضوية مثل: الكتلة الحيوية ومياه الصرف لإنتاج الهيدروجين، ومع ذلك في العمليات الحيوية الضوئية تستخدم الميكروبات ضوء الشمس كمصدر للطاقة. إعادة تشكيل الميثان بالبخار وهي طريقة مستخدمة على نطاق واسع لإنتاج طاقة الهيدروجين التجارية: يمثل إصلاح الميثان بالبخار جميع الهيدروجين المنتج تجارياً تقريباً في بعض دول العالم مثل: الولايات المتحدة، حيث قد يستخدم منتجي الهيدروجين التجاريين ومصافي النفط إعادة تشكيل بخار الميثان لفصل ذرات الهيدروجين عن ذرات الكربون في الميثان ، وفي إعادة تشكيل البخار والميثان هذه فإنه يتفاعل البخار عالي الحرارة (1300 درجة فهرنهايت إلى 1800 درجة فهرنهايت) تحت ضغط من 3 إلى 25 بار مع الميثان في وجود محفز لإنتاج الهيدروجين وأول أكسيد الكربون وكمية صغيرة نسبياً من ثاني أكسيد الكربون. أخيراً قد يقوم منتجو الهيدروجين والمسوقون والوكالات الحكومية والمنظمات الأخرى بتصنيف أو تعريف طاقة الهيدروجين وفقاً لمصادر الطاقة لإنتاجه، فعلى سبيل المثال قد يشار أحياناً إلى طاقة الهيدروجين المنتجة باستخدام الطاقة المتجددة على أنه الهيدروجين المتجدد أو الهيدروجين الأخضر، كما يمكن تسمية الهيدروجين المنتج من الفحم بالهيدروجين البني، ويمكن الإشارة إلى الهيدروجين المنتج من الغاز الطبيعي أو البترول باسم الهيدروجين الرمادي، وقد يُشار إلى إنتاج الهيدروجين البني أو الرمادي جنباً إلى جنب مع التقاط الكربون باسم الهيدروجين الأزرق.
أي العمليات التالية تنتج الطاقة، الطاقة هي إحدى مقوّمات بناء الدول وأهمّها، بالإضافة إلى أنّها المحرّك الأساسي لأغلب الوسائل والمعدّات من حولنا ولا يستطيع الإنسان الاستغناء عن دورها الأساسي في حياته، ومن أجل الاستحواذ على مصادرها المتنوعة شُنّت حروب وهذا دليل كافي على مدى أهميتها، وفي هذا السبيل خلال هذا المقال من موقع المرجع سوف نوضح أي العمليات التي تنتج الطاقة وأهمية الطاقة ودور العلماء في تطويرها.