Access to recreation for private and public sector workers. الترويح عن النفس. 3- أن المشاركة الإيجابية في النشاط الترويحي أفضل من المشاركة السلبية. فلما أقبل الموعد رأته ابنته حزينا باكيا وكان في البنت صلاح. الخروج للمشي إذ يساعد المشي على تصفية الذهن ويعد نشاطا رياضيا رائعا. فن الترويح عن النفس – السيد هادي المدرسي 363 mb روابط بديلة فن الترويح عن النفس – السيد هادي المدرسي 363 MB. جهاز مكافحة الارهاب يتعرض الى هجمة اعلامية وتحدي الى كل مواطن عراقي عليك ان تقف مع قواتنا الامنية وانشر على صفحتك. الترويح عن النفس. Safety How YouTube works Test new features Press Copyright Contact us Creators. هل كان الصحابة يخرجون مع بعضهم للنزهة والترفيه عن النفس فمثلا الآن الناس يخرجون للحدائق والمولات أو يسافرون إلى أماكن معينة فهل ورد ذلك عن بعض الصحابة أم إنهم مشغولون بأمور أهم من ذلك. كالإسترخاء والتأمل والتنزه والرياضة ومحادثه الاصدقاء السباحه في البحر النظر الى. ونفس هذا القول يسري فيما يتعلق بالمساواة في المشاركة في أنشطة الترويح عن النفس والرياضة وسائر نواحي الحياة الثقافية. الترويح عن النفس يجدد قواها ونشاطها وهو مطلوب بين وقت وأخر وخصوصا من الأشخاص الذين يتعبون في الأعمال الفكريه والبدنيه.
هذا هو رسولنا -صلى الله عليه وسلم- وهذه هي شيمه وأخلاقه ودعابته ومرحه -بأبي هو وأمي صلى الله عليه وسلم- ( لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ) [التوبة:128]. بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم، ونفعنا بما فيه من الآيات والعظات والذكر الحكيم، أقول قولي هذا، واستغفر الله العظيم لي ولكم فاستغفروه، وتوبوا إليه إنه هو الغفور الرحيم. الخطبة الثانية: الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ، الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ، مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ ، وَالصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ عَلَى أَشْرَفِ الْمُرْسَلِينَ ، نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ ، عَبْدِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ ، وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَمَنْ تَبِعَهُمْ بِإِحْسَانٍ إِلَى يَوْمِ الدِّينِ. الترويح عن النفس في الاسلام. أيها المسلمون: عرفنا معنى المزاح، وحكمه، ومنهج النبي -صلى الله عليه وسلم- تجاهه، وبقي أن نعرف أمراً مهماً فيه، وأحكاماً خاصة به، ومن أهمها وأعظمها: أن المسلم يجب عليه عندما يمزح أن ينضبط في مزاحه بالضوابط الإسلامية، بحيث لا يتطرق مزاحه إلى المساس بأمور الدين، أو السخرية من أحكام الشريعة وشرائعها؛ لأن هذا يعد كفراً وليس مزحاً.
2- الترويح وسيلة لا غاية: فهو وسيلة لتحقيق التوازن بين جوانب الإنسان المختلفة، في حالة وجود اختلاف بالإفراط في جانب على حساب الجوانب الأخرى، وإذا تجاوز النشاط الترويحي هذا الحد وأصبح هدفاً في ذاته، فإنه يخرج من المستحب أو المباح إلى الكراهية أو الحرمة، فيخرج مثلاً احتراف بعض الأنشطة الترويحية عن دائرة المباح أو المشروع، لن في ذلك إلهاءً عن الواجبات الأساسية. طرق الترفيه عن النفس - موضوع. فالإسلام قد رفض الإفراط في كمية العبادات الشرعية، مثال قوله صلى الله عليه وسلم: « إذا قام أحدكم من الليل فاستعجم القرآن على لسانه فلم يدر ما يقول، فليضطجع » [رواه مسلم]. فهذا نهي عن زيادة كمية عبادة، فما بالنا بأمر مباح لم يأمرنا الشارع به، حتى نزيده على المأمورات!! 3- الجد هو الأصل والترويح فرع: سبق أن ذكرنا أن الترويح إنما هو حالة علاجية لحصول اختلال في إعطاء كل جانب من جوانب الكائن البشري ما يستحق من نشاط وقوة، ليعود الإنسان بكافة جوانبه مواصلاً سيره إلى الله بجد ونشاط، ويظهر ذلك جلياً في أقواله صلى الله عليه وسلم وأفعاله، حيث قال كما عند ابن ماجة: « ولا تكثر الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب ». وما رُوي في صحيح مسلم عن سماك قال: "قلت لجابر بن سمرة أكنت تجالس رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: نعم كثيراً، كان لا يقوم من مصلاه الذي يصلي فيه الصبح حتى تطلع الشمس فإذا طلعت قام، فكانوا يتحدثون فيأخذون في أمر الجاهلية فيضحكون ويتبسم صلى الله عليه وسلم".
4- عدم المزاح في مواطن الجد. 5- اجتناب ما حرم الله تعالى أثناء المزاح، ومن ذلك: أ- ترويع المسلم على وجه المزاح قال صلى الله عليه وسلم: «لا يحل لمسلم أن يروِّع مسلمًا» [10]. ب- الكذب في المزاح قال صلى الله عليه وسلم: «أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقًّا، وبيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحًا، وبيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه» [11]. ج- القدح في شخص أو مجموعة أشخاص: كالذي يمزح فيتحدث عن أهل بلد أو عن أصحاب حرفة بما يعيبهم، أو بعض الناس يمزح مع صاحبه فيسبه، أو يقذفه أو يرميه بالفاحشة والعياذ بالله من ذلك. د- أن يكون أكثر المزح مع من يحتاجونه كالصغار والنساء وغيرهم. [1] رواه الترمذي. [2] أخرجه الإمام أحمد، والترمذي. [3] رواه البخاري، ومسلم. [4] رواه أبو داود، والترمذي. [5] رواه أبو داود، والترمذي. فن الترويح عن النفس - مكتبة نور. [6] رواه البخاري، ومسلم. [7] رواه الترمذي. [8] رواه أبو داود، والترمذي. [9] أخرجه الإمام أحمد والترمذي في الشمائل. [10] رواه أبو داود. [11] رواه أبو داود.
التطهير العرقي في فلسطين تاليف: المؤرخ الإسرائيلي إيلان بابه ترجمة: أحمد خليفة الناشر:مؤسسة الدراسات الفلسطينية - بيروت الطبعة الأولى: 2007م يكشف هذا الكتاب كيف جرت عمليات التطهير العرقي في فلسطين سنة 1948، وكيف كان الترحيل والتطهير العرقي جزءاً جوهرياً من استراتيجيا الحركة الصهيونية. "التطهير العرقي في فلسطين": سياسة متعمدة وعملية تهجير ممنهجة - Qantara.de. وينقض المؤلف الرواية الإسرائيلية عن حرب 1948 ليؤكد أن طرد الفلسطينيين لم يكن مجرد هروب جماعي وطوعي للسكان بل خطة مفصلة جرى وضع اللمسات النهائية عليها في اجتماع عقده دافيد بن - غوريون في تل أبيب يوم 10/3/1948 بحضور عشرة من القادة الصهيونيين ، وتضمنت أوامر صريحة لوحدات الهاغاناه باستخدام شتى الأساليب لتنفيذ هذه الخطة ومنها: إثارة الرعب ، وقصف القرى والمراكز السكنية ، وحرق المنازل ، وهدم البيوت ، وزرع الألغام في الأنقاض لمنع المطرودين من العودة إلى منازلهم. وقد استغرق تنفيذ تلك الخطة ستة أشهر. ومع اكتمال التنفيذ كان نحو 800 ألف فلسطيني قد أُرغموا على الهجرة إلى الدول المجاورة ، ودمرت 531 قرية ، وأخلي أحد عشر حياً مدنياً من سكانه. وهذه الخطة ، بحسب ما يصفها إيلان بـابـه ، تعتبر ، من وجهة نظر القانون الدولي ، "جريمة ضد الإنسانية".
ففي مدة لا تتجاوز تسعة أشهر تم تدمير 531 قرية بالكامل وإفراغ 11 مدينة حضرية من سكانها، ومن ثم دعانا بابيه لأن نطلق على ذلك جريمة تطهير عرقي وليس نكبة كما يردد العرب، فهي جريمة ضد الإنسانية وتستوجب المحاكمة، فمصطلح التطهير العرقي ينطلي على إدانة عميقة ذات تداعيات وأبعاد سياسية وقانونية وأخلاقية واسعة مما يستوجب اتخاذ موقف حاسم منها. أما مصطلح نكبة فهو يشير لحالة من الإخفاق الذاتي فلا يتضمن أية إشارة لمرتكب الجريمة، مؤكدًا، أي بابيه،...
أحدث الاصدارات اصدار كتاب جديد اصدار كتاب جديد
وكان بيني موريس قد قام من قبل في أحد مؤلفاته بتسليط الضوء على الدور الذي اضطلع به العنصران الفكري والإقتصادي. أما بابيه فيركز عمله على المظاهر اللوجيستية والعملياتية للتهجير. وأحد أهم الأدوات في هذا السياق كان ما اصطلح عليه بـ "ملفات القرى". ففي هذه الملفات عملت الوكالة اليهودية والصندوق الوطني اليهودي ومنذ الثلاثينيات وبشكل دقيق على مسح كل القرى العربية وتحديد عدد سكانها. وسنة 1943 يعلن رجال المخابرات اليهود في كل زهو وافتخار الانتهاء من هذا المسح. وسنة 1948، حسب بابيه، استعملت هذه الملفات من أجل إخلاء القرى الفلسطينية بسهولة وقتل كل مقاومة في المهد، عن طريق القيام بعمليات اغتيال مثلا في صفوف الرجال الفلسطينيين. وصف تفصيلي للتهجير يصف إيلان بابيه بتفصيل عمليات الجيش اليهودي في المناطق العربية بين سنوات 1947 و1949، والتي كانت تتبع تعليمات "خطة داليت": الهجوم، الأسر، وأحيانا قتل الرجال وتهجير بقية المواطنين والسطو وتدمير المنازل وتفجير الأنقاض من أجل منع عودة محتملة للمهجرين. التطهير العرقي في فلسطين pdf. وفي النهاية تمت أيضا مصادرة أموال ومجوهرات النساء والعجزة المهجرين. أما إذا ما كانت هذه القرية أو تلك قد شاركت في العمليات الحربية، فإن ذلك لم يكن حاسما في هذا السياق، فالهدف كان تحقيق أغلبية ديمغرافية لليهود في فلسطين.