[11] بعد أن انتهى مقال حكم الزنا لغير المتزوج وبينّا أن حكمه الذي اجتمع عليه أئمة الفقهاء هو الجلد مئة جلدة، وقد اختلفوا في التّغريب والنّفي، ومن ثمّ عرّجنا على حكم الزّنا في الإسلام للمحصن المتزوج، وأدرجنا بعض الآيات والأحاديث عن حرمانيّة الزّنا. المراجع ^ الإسراء, آية 32 النور, آية 9 ^, لا تقربوا - [13] الزنا, 18-05-2021 ^, حد الزنا في الفقه الإسلامي, 18-05-2021 صحيح مسلم, مسلم، أبو هريرة، 1697، صحيح الفرقان, آية 68-69 النساء, آية 7 المؤمنون, آية5-7 ^, أحاديث نبوية في تحريم الزنا, 18-05-2021 صحيح البخاري, البخاري، عبد الله بن مسعود، 4761، صحيح. الصحيح المسند, الوادعي، أبو أمامة الباهلي، 501، صحيح
يقول الكثيرون أن مثل هذه القتلة هي من الأمور العنيفة جداً والشنيعة، فكيف يُقِرُّها الإسلام؟ الإسلام أمر بإحسان القتل عند ذبح الحيوان كما جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلَّم في قوله (إن الله كتب الإحسان على كل شيء، فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة، وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبح، وليحد أحدكم شفرته ، وليرح ذبيحته)، وحدُّ القاتل ضربة واحدة بالسيف، وتكون في مكانٍ محدَّد حتى لا يتعذَّب من يُقام عليه الحد، ولكن الأمر يختف في زِنا المحصن، فلقد لمس طريق الحلال وذاق المتعة الجنسية في الحلال، ولكن نفسه الدنيئة ذهبت إلى مثل هذا الفعل الشائن، لفداحة المعصية وعِظَم أمر الجريمة. زِنا المحصن جريمة أكبر من القتل العمد، فكان عِقابها أشدُّ منه، وكذلك يجب الإشهادُ على رجم المحصن الزاني، وديننا الحنيف قد أمرنا بالستر، ولكن في هذه الحالة خاصة كان الإشهار. من جميع الدلائل نرى كم أن جريمة زِنا المحصن عظيمة وأمرها كبير في الدين الإسلامي، فوجبت مثل هذه العقوبة العنيفة على كل من تسوِّل له نفسه ارتكابها؛ درءاً للحرمات وردعاً لضِعاف النفوس. ويجب العلم أن حدَّ الزِّنا لا يطبق إلا بشروطٍ تكادُ تكون عسيرة جداً، فليس الهدف من وضع العقوبة هو ضرورة تنفيذها والإسراع فيه، بل الهدف هو الردع والذي هو أهم من تنفيذ العقوبة.
آخر تحديث: نوفمبر 3, 2021 هل تقبل توبة الزاني المتزوج هل تقبل توبة الزاني المتزوج؟ ذكر الله عز وجل كفارات عديدة للذنوب والآثام التي يقع فيها العباد، ولكن لم يتم تحديد كفارة لزنا المتزوج مثل كفارة القتل التي ذكرت في القرآن الكريم. ولم يرد في الشريعة الإسلامية كفارة للزنا إلا التوبة لله سبحانه وتعالى وأن تكون هذه التوبة صادقة من قلب الإنسان وتتحقق فيها جميع شروط التوبة وأن تكون خالصة لوجه الله سبحانه وتعالى. حكم الزنا للمتزوج هل تقبل توبة الزاني المتزوج في الإسلام؟ حرم الله عز وجل الزنا في كتابة العزيز، وذكر أن الزنا من أعظم الكبائر والذنوب. وذلك في قوله تعالى: "ولا تقربوا الزنا إنه كان فاحشة وساء سبيلا" صدق الله العظيم، وذكر الله سبحانه وتعالى الزنا بعد الشرك بالله وقتل النفس بدون حق. وذلك في قول الله تعالى: "والذين لا يدعون مع الله إلها آخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق ولا يزنون ومن يفعل ذلك يلق آثامًا". وفي حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إذا زنا الرجل خرج منه الإيمان فكان عليه كالظلة. فإذا أقلع رجع إليه الإيمان" وتفسير ذلك الحديث أن الزاني يخرج خارج دائرة الإيمان حتى يتوب عن هذا العمل القبيح.
5- واندفعوا بقوة نحو المجد غيرَ آبهين بالمصاعب فخير ما يميز سنّ الشباب الاندفاع والإصرار على تحقيق المراد. 6- وشيدوا مجد أمتكم بالعلم فما يبنيه العلم لا يفنى ولا يزول 7- وتأملوا تاريخ أجدادكم المجيد واستلهموا منه الأمل وعلموا الأجيال ذلك التاريخ وما به من تضحيات 8- وتقدموا بقوة وعزيمة في طريق العلا فإنّ في الشباب الإقدام والنشاط. انتهى ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~. احدد شفهيا التعبير الأجمل من التعبيرات الاتية مع التعليل ادرك - بصمة ذكاء. طال ليلي في هوى قمر ~~~~ نام عن ليلي ولم أنم
ليس في هذا ما هو جديد أليس كذلك ؟ أجل ، لأننا بصدد المعنى العامّ لكلمة الترفيل وليس بصدد معناها في علم العروض. أذكر أننا كنا نكتب في رسائلنا:" أتمنى أن تصلكم رسالتنا هذه وأنتم ترفلون بثياب الصحة والعافية ". فكيف يرفلون إذن؟ وأذكر أن أبي رحمه الله كان يقول دائماً متمثلاً بمثلٍ شعبي فيه شكوى من الزمان وعدم التمسك بالدنيا:" اللي يتحَزَّم بالليالي رفالي ". وهو شبيه بمثل آخر:" اللي يتغطّى بالليالي عريان ". حول معنى كلمة الترفيل. وأردت أن أعرّج على لسان العرب لأرى ماذا يقول في شرح هذه الكلمة فوجدت شرحاً كثيراً فأخذت منه ما يبيّن المعنى الأصلي لهذه الكلمة: أَرْفَلَ الرجلُ ثيابَه إِذا أَرخاها. وإِزار مُرْفَلٌ: مُرْخىً. وأَرْفَل ثوبه: أَرسله. ورَفَّل إِزاره إِذا أَسبله وتبختر فيه. وترفيل الثوب هو إِسباغه وإِسباله. نفهم من ذلك أن الترفيل هو لبس الثياب الواسعة الفضفاضة ، ولكن الحقيقة التي لم يذكرها صاحب لسان العرب هي أن المعنى الحقيقي لكلمة الترفيل هي لبس الثوب دون حزام ، فيُرخى ويُسبل ويطول قليلاً بعد فكّ الحزام ، ومن هنا يكون الخليل قد استعار هذه الصفة وهي استطالة الثوب بعد ترفيله أو إرفاله ليطلقها على تلك التفعيلة التي استطالت بعد أن زيد عليها السبب الخفيف ، وأصبحت كالثوب المُرْفَل الذي يزداد طوله بعد الترفيل فيصل إلى الكعبين بعد أن كان مُشَمَّراً ومرفوعاً بعض الشيء بفضل الحزام ، والثوب الذي يتمنطق عليه بمنطقة أو حزام لا يكون مرفلاً.
شكرا 31-01-2010, 11:39 PM #8 قلم منتسب بارك الله فيك على هذه الافادة 05-02-2010, 10:28 PM #9 المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صالح زيادنة المعنى الحقيقي لكلمة الترفيل هي لبس الثوب دون حزام ، فيُرخى ويُسبل ويطول قليلاً بعد فكّ الحزام.
المعجم الوسيط (أرفل) رفل وَيُقَال أرفل فِي ثِيَابه وثوبه أَو إزَاره أَو ذيله أطاله وأرسله وأرخاه وَالْقَوْم فلَانا سودوه وعظموه المحيط في اللغة رفل: الرَّفْلُ: جَرُّ الذَّيْلِ ورَكْضُه بالرِّجْلِ. والرِّفْلُ: الذَّيْلُ. وامْرَأَةٌ رِفَلَّةٌ: تَتَرَفَّل في مَشْيِها، ورَفْلاَءُ: لا تُحْسِنُ المَشْيَ في الثِّيَابِ، ومِرْفَالٌ: كَثِيرةُ الرُّفُوْلِ. وقَوْلُه: تَرَفَّلُ المَرَافِلا أي تَمْشِي كُلَّ ضَرْبٍ من الرَّفْلِ. وفَرَسٌ وثَوْرٌ رِفَلٌّ: طَوِيْلُ الأذْنَابِ. وبَعِيْرٌ رِفَلٌّ: واسِعُ الجِلْدِ. وشَعْرٌ رَفَالٌ: طَوِيْلٌ. ومَعِيْشَةٌ رِفَلَّةٌ: أي واسِعَةٌ سابِغَةٌ. وثَوْبٌ مِرْفَلٌ: سابِغٌ. والمِرْفَلَةُ: حُلَّةٌ طَوِيْلَةٌ يُرْفَلُ فيها. ما معنى كلمة الجور وما جذرها - ملك الجواب. وثَوْبٌ رَفّالٌ: طَوِيْلٌ. وهُوَ يَرْفُلُ ويَرْفِلُ في مِشْيَتِه. وأرْفَلَ الرَّجُلُ ورَفَلَ: واحِدٌ. والتِّرْفِيْلُ: الذي يَرْفُلُ في ثِيَابِه. والتَّرْفِيْلُ: التَّسْوِيْدُ، رَفَّلَ المَلِكُ فلاناً: أي سَوَّدَه على قَوْمِه ومَلَّكَه. ورَفَّلْتُ الرَّكِيَّةَ: أجْمَمْتُها. ورَفَلُ الرَّكِيَّةِ: جَمَّتُها. وهو رَفِلٌ في العَمَلِ: أي أخْرَقُ. ورَفَّلْتُ الرَّجُلَ: أعْظَمْته.
(تم إعادة التوجيه من يَرُفُّ) ترجمة للغات أخرى رَفَّ ( 'rafːa) فعل حاضر يَرِفُّ ( ja'rifː), يَرُفُّ ( ja'rufː) 1. تَحَرَّكَ رَفَّ جَفْنُهُ. 2. رَفْرَفَ رَفَّ الطّائِرُ. ارْتاحَ إلَيْهِ Kernerman English Multilingual Dictionary © 2006-2013 K Dictionaries Ltd.
كتب أبو العتاهية قصيدةً على تام الكامل: للهِ درّ ذوي العقول المُشْعِباتِ=أخذوا جميعاً في حديثِ الترّهاتِ وأما وربِّ المسجدَينِ كلاهما=وأما وربّ مِنى وربّ الراقصاتِ إنّ الذي خُلِقتْ له الدنيا وما=فيها لنا ذُلٌّ يجلّ عن الصفاتِ ويقول الششتري من مشطور الرجز: قد لاحَ نورُ الحَقِّ مِنْ سِرِّ الجَلالِ وأشرقَتْ شمسُ المَعالي والكمالِ ودارَ كأسُ الأنْـسِ ما بينَ الرجالِ
وبعير رِفَلٌّ [يوصف به على وجهين: إذا كان طويل الذنب، وإذا كان] واسعَ الجِلْدِ، قال: جَعْدِ الدَّرانِيكِ رِفَلِّ الأَجْلادْ والرَّفْنُ: لغة في الرَّفْلِ، ولا يُشْتَقُّ الفِعْل إلا باللام. وامرأةٌ مِرْفالٌ: كثيرةُ الرُّفُول في ثَوْبها. وشَعرٌ رَفالٌ: طويلٌ، قال: بفاحِمٍ مُنْسَدِلٍ رَفالِ وقوله: [أو زِيرَ بيضٍ] تَرْفُل المَرافِلا أي: تمشي كلّ ضَرْبٍ من الرَّفْلِ، وهذا كقولهم. يَمْشِي المَماشي، ويَأْكُلُ المآكِل، أي: يَفْعلُ كلّ نوع من ذلك، ولو قيل: امرأةٌ رَفِلة تُطَوِّلُ ذيلها وتَرْفُل فيه كان حسناً. ورفّلوا فُلاناً ترفيلاً، أي: سَوَّدُوهُ على قَوْمِهِ... والتّرفيل: بِرُّ المَلِكِ، قال: إذا نحن رَفَّلْنا امْرَأً ساد قومه وإن لم يَكُنْ مِنْ قَبْلِ ذلك يُذْكَرُ والرّجل يَرْفُلُ في سَيْفه وحَمائِلِهِ. وقيل امرأة رفلاءُ ورَفلةٌ، أي: خَرْقاء، وهي الّتي لا تُحْسِنُ عملا. [والمُرَفَّلُ من أجزاء العَرُوض: ما زِيدَ في آخر الجُزْء سَبَبٌ آخر فيصير متفاعلان مكانَ متفاعلن]. المزيد...