ال التسامي العكسي أو الانحدار ، وتسمى أيضًا ترسيب أو تصلب الغاز عن طريق التبريد ، هو عكس التسامي ، الذي يبخر المواد الصلبة دون تسييلها أولاً. تجرى العديد من التحقيقات في مجال ترسيب البخار الكيميائي ، وخاصة في مجال المواد المستخدمة لتغطية البوليمرات ، والعثور على مواد أقل ضررًا بالبيئة (Anne Marie Helmenstine ، 2016). عند درجة حرارة معينة ، قد تمتلك معظم المركبات والعناصر الكيميائية واحدة من ثلاث حالات مختلفة للمادة عند ضغوط مختلفة. في هذه الحالات ، يتطلب الانتقال من الحالة الصلبة إلى الحالة الغازية حالة سائلة وسيطة. ولكن في درجات حرارة أقل من النقطة الثلاثية ، ستؤدي الزيادة في الضغط إلى انتقال المرحلة ، مباشرة من الغاز إلى الصلب. أيضًا ، عند الضغط تحت ضغط النقطة الثلاثية ، سيؤدي انخفاض درجة الحرارة إلى أن يصبح الغاز صلبًا دون المرور عبر المنطقة السائلة (Boundless، S. تجربة التسامي لتحول اليود الصلب الى غاز بنفسجي - YouTube. F. ). أمثلة على التسامي العكسي الجليد والثلج هما أكثر الأمثلة الشائعة على التسامي العكسي. الثلج الذي يسقط في الشتاء هو نتاج التبريد الفائق لبخار الماء الموجود في السحب. فروست هو مثال آخر على الترسب الذي يمكن اعتباره تجربة في الكيمياء تصف التغيرات في حالات المادة.
Council members ought to be accountable to the wider membership of the United Nations and should be able to rise above their national interests. وتحقيقاً لهذه الغاية، يحب أن يبدي كلا الكيانين مزيداً من الاستعداد للتعاون على وضع حلول توفيقية والعثور على مواطن القوة في داخلهما من أجل التسامي عن المصالح العرقية الضيقة، تحقيقاً للأهداف البوسنية المشتركة. To that end, the representatives of both entities must demonstrate greater willingness to cooperate, make compromises and find the strength within themselves to rise above narrow ethnic interests so as to achieve common Bosnian goals. والتجربة الأوروبية - مثل المعاهدة المتعلقة بالقوات المسلحة التقليدية في أوروبا ومعاهدة الأجواء المفتوحة - توفر أمثلة سليمة لقدرة الأمم على التسامي عن التفسير الضيق للمصالح الوطنية. The European experience - such as the Treaty on Conventional Armed Forces in Europe and the Open Skies Treaty - provides sound examples of the ability of nations to reach above narrowly interpreted national interests. ٣ - خلال الفترة المشمولة بالتقرير، ظلت سياسة التسامي العرقي والمصالح الحزبية الضيقة تهيمن على جدول الأعمال العام في البوسنة والهرسك.
اعتقد سيغموند فرويد أن كل ما يسميه الشخص "الحضارة" ربما يكون قد نشأ بسبب آلية التسامي. يرى المحللون النفسيون أن العديد من الأعمال الفنية المتميزة تحقق طاقة تسامحية من الإحباط ، المرتبط بالانهيار والفشل في الحياة الشخصية (غالبًا ما يفقدها الحب أو يرفضه ، غريزة جنسية غير مرضية ، إلخ). على سبيل المثال ، يشير فرويد إلى ليوناردو دافنشي ، وهو رسام ومهندس وعالم شهير. عمليا خلق ما لا يمكن تصوره لشخص واحد. أيا كان ما تعهد به ، فقد حقق الكمال. ومع ذلك ، أشار إلى عدم وجود اهتمام كامل بالعلاقة الحميمة. ادعى سيغموند فرويد أن ليوناردو أصبح استثنائياً لأنه كان لديه تسامح تام عن الدافع الجنسي ، الرغبة الجنسية ، دون صراع داخلي. مع هذا ، فسر فرويد موقفه المتشابه وأرجع قدرته المذهلة على العمل في سن الأربعين إلى نتيجة التسامي الكامل والواعي للطاقة الجنسية. سيغموند فرويد ، بصفته ملحدًا ، شارك الأخلاقيات اليهودية بأن الجنس "لائق" فقط لغرض الإنجاب. يوضح "التحليل النفسي السيرة الذاتية" أن العديد من الأعمال الشهيرة تم إنشاؤها عندما لاحظ المؤلفون إما فقدان الحب ، أو خيبة الأمل ، أو عدم القدرة على مواجهة موضوع العاطفة.
يَوْمَ يَكُونُ النَّاسُ كَالْفَرَاشِ الْمَبْثُوثِ (4) قوله تعالى: يوم يكون الناس كالفراش المبثوث يوم منصوب على الظرف ، تقديره: تكون القارعة يوم يكون الناس كالفراش المبثوث. قال قتادة: الفراش الطير الذي يتساقط في النار والسراج. الواحد فراشة ، وقاله أبو عبيدة. وقال الفراء: إنه الهمج الطائر ، من بعوض وغيره; ومنه الجراد. ويقال: هو أطيش من فراشة. وقال: طويش من نفر أطياش أطيش من طائرة الفراش وقال آخر: وقد كان أقوام رددت قلوبهم إليهم وكانوا كالفراش من الجهل وفي صحيح مسلم عن جابر ، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " مثلي ومثلكم كمثل رجل أوقد نارا ، فجعل الجنادب والفراش يقعن فيها ، وهو يذبهن عنها ، وأنا آخذ بحجزكم عن النار ، وأنتم تفلتون من يدي ". وفي الباب عن أبي هريرة. تفسير يوم يكون الناس كالفراش المبثوث - YouTube. والمبثوث المتفرق. وقال في موضع آخر: كأنهم جراد منتشر. فأول حالهم كالفراش لا وجه له ، يتحير في كل وجه ، ثم يكونون كالجراد; لأن لها وجها تقصده. والمبثوث: المتفرق والمنتشر. وإنما ذكر على اللفظ: كقوله تعالى: أعجاز نخل منقعر ولو قال المبثوثة فهو كقوله تعالى: أعجاز نخل خاوية. وقال ابن عباس والفراء: كالفراش المبثوث كغوغاء الجراد ، يركب بعضها بعضا.
عربى - التفسير الميسر: في ذلك اليوم يكون الناس في كثرتهم وتفرقهم وحركتهم كالفراش المنتشر وهو الذي يتساقط في النار
إعراب القرآن الكريم: إعراب سورة القارعة: الآية الرابعة: يوم يكون الناس كالفراش المبثوث (4) يوم يكون الناس كالفراش المبثوث ظرف زمان متعلق بمحذوف تقديره "تأتي يوم... " فعل مضارع ناقص اسم يكون خبر يكون صفة للفراش مضاف إليه استئنافية يومَ: ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، متعلق بمحذوف تقديره "تأتي يوم... ". يكونُ: فعل مضارع ناقص مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. الناسُ: اسم يكون مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. كالفراشِ: الكاف: حرف جر وتشبيه مبني على الفتح لا محل له من الإعراب. الفراشِ: اسم مجرور بالكاف وعلامة جره الكسرة الظاهرة والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر يكون منصوب. المبثوث: صفة للفراش مجرورة وعلامة جرها الكسرة الظاهرة على آخرها. كالفراش المبثوث. وجملة " يكون الناس... " في محل جر مضاف إليه. وجملة " يوم يكون... " استئنافية لا محل لها من الإعراب. تفسير الآية: في ذلك اليوم يكون الناس في كثرتهم وتفرقهم وحركتهم كالفراش المنتشر، وهو الذي يتساقط في النار. التفسير الميسر.
فأنت ترى أنه - سبحانه - قد شبه الناس فى هذا الوقت العصيب ، بالفراش المتفرق المنتشر فى كل اتجاه ، وذلك لأن الناس فى هذا اليوم يكونون فى فزع ، يجعل كل واحد منهم مشغولا بنفسه ، وفى حالة شديدة من الخوف والاضطراب. البغوى: "يوم يكون الناس كالفراش المبثوث "هذا الفراش: الطير [ الصغار البق ، واحدها فراشة ، أي: كالطير] التي تراها تتهافت في النار ، والمبثوث: المتفرق. وقال الفراء: كغوغاء الجراد ، شبه الناس عند البعث بها [ لأن الخلق] يموج بعضهم في بعض ويركب بعضهم بعضا من الهول كما قال: " كأنهم جراد منتشر " ( القمر - 7). ابن كثير: "ثم فسر ذلك بقوله "يوم يكون الناس كالفراش المبثوث" أي في انتشارهم وتفرقهم وذهابهم ومجيئهم من حيرتهم مما هم فيه كأنهم فراش مبثوث كما قال تعالى في الآية الأخرى "كأنهم جراد منتشر". القرطبى: قوله تعالى: يوم يكون الناس كالفراش المبثوث يوم منصوب على الظرف ، تقديره: تكون القارعة يوم يكون الناس كالفراش المبثوث. قال قتادة: الفراش الطير الذي يتساقط في النار والسراج. الواحد فراشة ، وقاله أبو عبيدة. وقال الفراء: إنه الهمج الطائر ، من بعوض وغيره; ومنه الجراد. ويقال: هو أطيش من فراشة. إسلام ويب - التفسير الكبير - سورة القارعة - قوله تعالى يوم يكون الناس كالفراش المبثوث - الجزء رقم32. وقال: طويش من نفر أطياش أطيش من طائرة الفراش وقال آخر: وقد كان أقوام رددت قلوبهم إليهم وكانوا كالفراش من الجهل وفي صحيح مسلم عن جابر ، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " مثلي ومثلكم كمثل رجل أوقد نارا ، فجعل الجنادب والفراش يقعن فيها ، وهو يذبهن عنها ، وأنا آخذ بحجزكم عن النار ، وأنتم تفلتون من يدي ".
﴿يَوْمَ يَكُونُ النَّاسُ كَالْفَرَاشِ الْمَبْثُوثِ﴾#ياسر_الدوسري - YouTube
كذلك الناس ، يجول بعضهم في بعض إذا بعثوا.
وتكون الجبال كالعهن المنفوش والعهن: الصوف ذو الألوان في قول أبي عبيدة ، وقرأ ابن مسعود: (كالصوف). وقال كالعهن المنفوش لخفته ، وضعفه ، فشبه به الجبال لخفتها ، وذهابها بعد شدتها وثباتها. ويحتمل أن يريد جبال النار تكون كالعهن لحمرتها وشدة لهبها ، لأن جبال الأرض تسير ثم تنسف حتى يدك بها الأرض دكا. فأما من ثقلت موازينه فيه ثلاثة أقاويل: أحدها: أنه ميزان ذو كفتين توزن به الحسنات والسيئات ، قاله الحسن ، قال أبو بكر رضي الله عنه: وحق لميزان لا يوضع فيه إلا الحق أن يكون ثقيلا. الثاني: الميزان هو الحساب ، قاله مجاهد ، ولذلك قيل: اللسان وزن الإنسان ، وقال الشاعر قد كنت قبل لقائكم ذا مرة عندي لكل مخاصم ميزانه اي كلام أعارضه به. [ ص: 329] الثالث: أن الموازين الحجج والدلائل ، قاله عبد العزيز بن يحيى ، واستشهد فيه بالشعر المتقدم. وفي الموازين وجهان: أحدهما: جمع ميزان. الثاني: أنه جمع موزون. فهو في عيشة راضية فيه وجهان: أحدهما: يعني في عيشة مرضية ، قال قتادة: وهي الجنة. الثاني: في نعيم دائم ، قاله الضحاك ، فيكون على الوجه الأول من المعاش ، وعلى الوجه الثاني من العيش. وأما من خفت موازينه فأمه هاوية فيه وجهان: أحدهما: أن الهاوية جهنم ، سماها أما له لأنه يأوي إليها كما يأوي إلى أمه ، قاله ابن زيد ، ومنه قول أمية بن أبي الصلت.