و الثاني يتضمن الالفاظ الدالة على الفارس: صرعت الفرسان، مهندي.............. نستخلص ان الشاعر يقدم نفسه في صورة مثالية يجسد فيها صورة الشاعر و الفارس. وهي صورة تذكرنا بنماذج من الشعر العربي القديم، كما عند عنترة والمتنبي وابي الفراس..... وهكذا، فمعجم النص من المعجم الشعري القديم. فألفاظه جزلة مستقلة معانيها شريفة. وكل هذا يدل يدل على انتماء النص الى خطاب البعث و الاحياء. على المستوى الدلالي: الصور الشعرية: ويمكن تصنيفها الى: صور دالة على الفخر: احيت انفاس القريض (استعارة) صور دالة على الوطنية: سل مصر عني/ نسيمها روحي صور دالة على التأمل في الحياة: المرء طوع يد الزمان (استعارة) من خلال الصور نستخلص ان الشاعر ارتبط بالماضي وعبر عن الموروث الشعري في نواة الفخر. في حين عبر عن العصر وعن تجربة خاصة وعن الذات في نواتي الوطن والتأمل. كما نلاحظ ان صور النص بنية في الاغلب على علاقة المشابهة. شعر عن الفخر بني تميم. هذا بالإضافة الى اتسام الصورة بكونها قريبة من الادراك وتناسب الموضوع وحسية وترتبط بالبيئة البدوية و الصحراوية. كل هذا يدل على ان النص ينتمي الى خطاب البعث والاحياء. الايقاع الخارجي للنص: نظم النص على وزن البحر الكامل وهو من البحور الصافية.
نعرض لكم اليوم على موسوعة مجموعة اشعار عن الفخر في هذا المقال، اشتهرت العرب بأشعار الفخر؛ حيث كان غرض الشعر الأول في جميع أشعارهم، والذي يأخذ ثروة كبيرة من تاريخ الشعر العربي، وفي الفخر نظم أهم شعراء العربي قصائدهم، وفيما يلي على موسوعة نعرض بعض هذه الأشعار، تابعونا.
الفخر من أول فنون الأدب تأثيرًا على فطرة الإِنسان، ويكون بتعداد الصفات الكريمة لمن يفخر وتحسين السيئات منها، ونراه يرتبط غالبًا بالشجاعة، والكرم، والوفاء، والحلم، وعراقة الأصل، وحماية الجار والنزيل، والفخر من نتاج العاطفة الجياشة الصادقة، والانفعال القوي؛ لذلك عُني الشعراء بكتابة الكثير من قصائد شعر عربي عن الفخر. قتيلان وجرحى بانفجار خزان مازوت في طرابلس اللبنانية- (فيديو) | القدس العربي. يقول عنترة بن شداد في واحدة من أفضل قصائد شعر عربي عن الفخر: فخْرُ الرِّجالِ سلاسلٌ وَقيُودُ وكذا النساءُ بخانقٌ وعقودُ و اذا غبار الخيل مد رواقة سُكْري بهِ لا ما جنى العُنْقودُ يادهرُ لا تبق عليَّ فقد دنا ما كنتُ أطلبُ قبلَ ذا وأريد فالقتْلُ لي من بعد عبْلة َ راحَة ٌ والعَيشُ بعد فِراقها منكُودُ يا عبْلَ! قدْ دنتِ المَنيّةُ فاندُبي ان كان جفنك بالدموع يجود يا عبلَ! إنْ تَبكي عليَّ فقد بكى صَرْفُ الزَّمانِ عليَّ وهُوَ حَسُودُ يا عبلَ! إنْ سَفكوا دمي فَفَعائلي في كل يومٍ ذكرهنّ جديد لهفى عليك اذا بقيتى سبية تَدْعينَ عنْترَ وهوَ عنكِ بعيدُ ولقد لقيتُ الفُرْسَ يا ابْنَة َ مالكِ وجيوشها قد ضاق عنها البيد وتموجُ موجَ البحرِ إلا أنَّها لاقتْ أسوداً فوقهنَّ حديد جاروا فَحَكَّمْنا الصَّوارمَ بيْننا فقَضتْ وأَطرافُ الرماحِ شُهُود يا عبلَ!
وان القصيدة تدخل ضمن فن المعارض اذ ان الشاعر يعارض بقصيدته هذه ميمية عنترة. محاولا التسج على منوال القدماء، ومحاولا التفوق عليه. وبعد قراءة النص، يمكن تقسيمه الى الوحدات الفكرية التالية: الوحدة الاولى: ( من البيت الاول الى البيت الرابع): افتخار الشاعر بتفوقه على القدماء في الشعر و الفروسية. الوحدة الثانية: (من البيت الخامس الى البيت السابع): ا فتخار الشاعر بوطنيته ومكانته الشريفة واهله ونسبه. الفخر والحماسة فنون الأدب العربي 5 - مكتبة نور. الوحدة الثالثة: (من البيت الثامن الى البيت الخامس عشر): افتخار الشاعر بتجاربه الذاتية وشاعريته وشجاعته. الوحدة الرابعة: تعبير الشاعر عن رأيه في الحياة في شكل حكم استقاها من تجربته ومفادها الايمان بالله وبالقدر وضعف العلم الانساني في هذا الكون الغريب، وضرورة التحلي بالقناعة و الواقعية والزهد في الحياة والاتكال على الله. نستنتج من خلال هذه الافكار ان النص يندرج في اطار فن المعارض، ويعبر عن تجربة معينة في قالب قديم و متعدد الموضوعات. نلاحظ ان الشاعر لم يحترم استقلالية البيت بذاته. فمثلا اليت الثالث يحتاج الى البيت الرابع لكي ينهي المعنى. على مستوى الدالي: المعجم: معجم القصيدة ينشطر الى حقلين دلالين: الاول يتضمن الالفاظ والعبارات الدالة على صورة الشاعر: حب القريض.... نشأت بطبيعتي للقريض.
وهو وزن يناسب موضوع النص. اكثر الشعراء القدماء من النظم عليه لذلك اختاره الشاعر. الايقاع الداخلي للنص: تكرار الاصوات: تهيمن على النص اصوات الميم بالإضافة الى العين و الحاء و القاف و الراء والسين. ونلاحظ على هذه الاصوات انها تخدم المعنى اذ تهمين الاصوات القريبة المخرج و الرخوة في موضوع الشاعرية. وتهيمن الاصوات الشديدة البعيدة المخرج في موضوع الفروسة. المستوى التداولي (الاسلوب): يلاحظ ان النص مزدوج الاتجاه. اتجاه نحو مخاطب متخيل ومفترض واتجاه نحو الذات. فالشاعر يحاول اثبات ذاته من خلال الافتخار بالشاعرية والشاعة، كما يحاول التأثير بالمخاط وتوجيهه قيم الذات. اهم اشعار عنترة بن شداد في الفخر - موقع إفادة. ويمكن استخلاص ذلك من خلال الاساليب التالية: ضمير المتكلم: ويعبر عن التجربة الذاتية للشاعر وتتجلى في الشاعرية والفروسية والوطنية. وضمير الغائب مرجح بين الواقعين القديم و الحديث. وظيفته توجهية وارشاد الخاطب الى التمسك بقيم الذات العربية ضمير الخاطب: ازمنة الافعال: زمن الماضي: يعبر عن قيم الماضي وهي الشاعرية والفروسية زمن الحاضر: يعبر عن قيم العصر والذات: الوطنية والشاعرية و الفروسية: وظيفته توجهية وارشاد الخاطب الى التمسك بقيم الذات والشاعرية.
الامر الجمل الفعلية تدل على الحركة والتجدد. الجمل الفعلية: الجمل الاسمية: تدل على التباث والاستقرار على قيم الماضي وقيم وطنية الاساليب الانشائية: الاساليب الانشائية لها وظيفة التأثير في المخاطب وتوجيهه نحو قيم عشق الذات. الجمل الخبرية: لها وظيفة الاخبار بتجارب السلف والتجارب الذاتية وتقريرها في نفس المخاطب. نستخلص اذن من خلال هذه الاساليب هيمنة الوظائف التوجيهية على النص مما يدل على انتماء القصيدة الى خطاب البعث و الاحياء. نخرج بقناعة مفادها ان الشاعر يعكس في نصه منظومة من القيم والمواقف بعضها مورث عن القدماء كالشاعرية والفروسية وبعضها ذاتي حديث كالقيم الوطنية و الاخلاقية والتجارب الذاتية. شعر عن الفخر بالنفس. الوظيفة التي استعملت للتعبير عن هذه القيم، فهي وظيفة توجيهية هدفها احياء القيم وتوجه المخاطب اليها.